|
الخبز الحافي ومحمد شكري ..وجهان لعملة واحدة .
أمير أمين
الحوار المتمدن-العدد: 7464 - 2022 / 12 / 16 - 13:59
المحور:
الادب والفن
ينتمي الكاتب محمد شكري الى أسرة مغربية فقيرة كانت تقطن الريف وحينما بلغ محمد السابعة من العمر هاجرت اسرته الى مدينة طنجة في رحلة مشياً على الاقدام ولمدة أسبوعين حيث كانت طنجة تسمى الفردوس وخاصة بالنسبة للفقراء المعدمين وحلمهم بأن يحصلوا على عمل فيها لكن ذلك كان خلاف الحقيقة كما يقول الكاتب ..! وكانت المغرب محتلة من اسبانيا منذ 17 تموزعام 1940 لحين نيلها الاستقلال عام 1956وهي تحتكر كل شيء وخاصة العمل والمواد الغذائية فيقول الكاتب ..أنا عملت منذ الصغر حينما كنت في السابعة الى سنوات العشرين في أعمال كثيرة شاقة ومتنوعة وخاصة في فترة وجود والدي في السجن/ لأن والده هرب من العسكرية زمن الاحتلال والقي القبض عليه واودع السجن فضاقت العائلة الفقر والحرمان مما حدى بوالدته ان تبيع عدد من حاجيات البيت ثم العمل في السوق / ويؤكد الكاتب أن أمي كانت تبيع الفواكه والخضروات في السوق ..ويواصل سرد حكايته مع العمل , عملت حمالاً وكذلك إشتغلت في المقاهي والمطاعم وكنت أبيع للسياح أشياء تقليدية في الميناء وعملت في بيع الجرائد ومسح الاحذية وبعت السجائر المهربة ..كما أنه عمل كمغني في إحدى المقاهي في السوق الداخلي ..! حيث كان كثيراً ما يجلس في مقهى الرقاصة حتى صارت عنواناً تأتيه الرسائل عليها ..ثم يتحدث عن نفسه وكيفية تعلمه للقراءة ومتى حدث ذلك ..! فيقول الكاتب محمد شكري ..أنني تعلمت القراءة والكتابة على يد طالب ترك المدرسة وهو من أصيلة وجاء الى طنجة للتسكع وبدأ يعلمني القراءة وفك رموز الكلمات في إحدى المقاهي ثم دخلت المدرسة وأنا في سن جاوزت فيه العشرين من عمري في العرائش ..في مدرسة نورمال ودرست اربع سنوات وبضعة شهور فيها ثم واصلت الدراسة في مدرسة لاعداد المعلمين ونجحت فيها وصرت معلماً رسمياً وجرى تعييني في احدى المدارس الابتدائية في طنجة ! ..صار الكاتب يتناول كل ما تقع عليه عينيه من كتب أدبية وكان يقرأ لكتّاب النهضة مثل طه حسين والعقاد والمازني ورحمن شكري وتوفيق الحكيم وغيرهم ثم صار يقرأ لكتاب أجانب من خلال ترجماتهم المتنوعة وخاصة من الاسبانية للعربية وأيضاً قرأ كتباً مباشرة باللغة الاسبانية التي كان يتقنها بشكل جيد ويعتبرها لغته الثانية ..ثم صار يؤلف القصص والروايات وكانت قصته الاولى بعنوان العنف على الشاطيء / التي نشرها في مجلة الآداب اللبنانية عام 1966 ثم قام بتأليف رواية الخبز الحافي الذائعة الصيت وبعدها رواية الشطار المكملة لها ثم روايات وقصص أخرى كثيرة مثل مجنون الورد والخيمة والسوق الداخلي وغواية الشحرور الابيض ووجوه وزمن الاخطاء ..ألخ ..أما سر تعلمه للقراءة والكتابة وهو طفل ومراهق متشرد يبحث عن قوت يومه في أي مكان وحتى في المزابل كما كان يؤكد ذلك بسبب الجوع القاتل والحرمان . فيشرح لنا سر ذلك بالقول ..كانت في المقهى مجموعة من الشباب يتحدثون بالسياسة عن , من هو الافضل جمال عبد الناصر أو محمد نجيب ..ويقول ..أردت التدخل في حديثهم وإبداء رأيي بما سمعت ..لكن أحدهم نهرني وقال ..لا يمكنك ذلك لأنك لا تعرف حتى أن تكتب إسمك ! ويضيف ..لم أشترك معهم في النقاش بل ذهبت الى احدى المكتبات واشتريت قلماً ومجموعة من الاوراق ورجعت للمقهى نفسه طالباً من هذا الشخص الذي منعني من التداخل في النقاش معهم بأن يعلمني القراءة والكتابة ..فوافق وهذا ما حصل لي بالضبط ..وحول الصعلكة فأنه ينفيها عن نفسه بالقول ..أنا لست صعلوكاً وإنما كنت متشرداً ويبرر الى ان الصعلوك هو الماجن الفاسق ..ويؤكد ان ظروف حياته جعلته يتشرد لأن والده كان قاسياً مع افراد الاسرة يعكس المه ومعاناته من الفقر والحرمان عليهم ويشير الى أنه في إحدى المرات قام بضرب أخيه الاصغر بشدة حتى مات لأنه كان يبكي من الجوع مما حدا به للهروب من المنزل والاعتماد على نفسه في العمل لكسب رزقه , لكنه وللأسف انجرف بنفس الوقت وتورط في بعض الجرائم الصغيرة والاعمال الوضيعة والمخلة بالقوانين والتي جاء على ذكرها في رواياته وسرد سيرته الذاتية وخاصة رواية الخبز الحافي والتي تعتبر من أعماله الرئيسية التي تمت ترجمتها ونشرت لاول مرة باللغة الانكليزية عام 1973 ثم نشرت وترجمت للفرنسية ونشرت باللغة العربية عام 1982 وكانت ممنوعة في المغرب العربي حتى عام 2001 .وفي روايتيه الخبز الحافي والشطار إنما هو يتحدث عن سيرة حياته الذاتية التي هي انعكاس عن وضع مزري عاشه شخصياً دون ارادته وكذلك عدد من رفاقه الذين تعلموا ومن خلال نضالهم في الحياة صاروا ابطالاً حقيقيين ومارسوا اعمالهم في الجيش او في مؤسسات التعليم والمحاماة وغيرها ..ويؤكد الكاتب محمد شكري ..أنني كتبت الخبز الحافي من خلال معدتي الخاوية لكن رواية الشطار يقول أنني كتبتها بطريقة تأملية وهي تستكمل ما كتبه من مأساة إنسانية في رواية الخبز الحافي .. وهذه الرواية ترجمها للانكيزية الكاتب الامريكي بول بولز الذي عاش لعقود في المغرب ويتقن الدارجة المغربية وليس العربية الفصحى , أما إسمها فقد إقترحه عليه الكاتب الطاهر بن جلون ..وتم تحويل رواية الخبز الحافي الى عمل سينمائي من انتاج ايطالي فرنسي جزائري عام 2004 وعرضت اول مرة في الدار البيضاء عام 2005 , وقد اُُثارت هذه الرواية وهي عن سيرته الشخصية حالة من السخط والغضب في العالم العربي وتم منعها في المغرب بناءً على فتوى من بعض السلطات الدينية حيث قيل ان فيها إشارة الى تجاربه الجنسية في سن المراهقة وتعاطيه للمخدرات ..! فمثلاً تمت ازالتها من منهاج كلية الادب العربي الحديث في الجامعة الامريكية في القاهرة عام 1999 مما اثار انتقادات واسعة للرقابة الحكومية ..وكان الكاتب محمد شكري يقول عن كتاباته ..لقد عرفت ان الكتابة يمكن ان تكون وسيلة للاحتجاج على اولئك الذين سرقوا طفولتي وغطاء رأسي في مراهقتي وقطعة من شبابي ..ويؤكد..في تلك اللحظة أصبحت كتاباتي ملتزمة وكان الكاتب محمد شكري يسمي روايته الخبز الحافي .. / بالكتاب الملعون / وهذه الرواية تتحدث عن عوالم خفية ومجهولة ومهمشة بالنسبة لغالبية الناس , كعالم البغايا والسكارى والسهر والمجون والمخدرات .والفسق الضارب أطنابه في ذلك الحين , لذلك اعتبرت موضوعاتها محرمة وممنوعة في الادب العربي وهي تحوي حقائق مجهولة عن حياة الناس وخاصة الفقراء والتي كانت جزءً لا ينفصم من حياته الشخصية التي عاشها بألم ومرارة ..! وبالاضافة لكتاباته فقد كان يعمل في المجال الاذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها بنفسه ويقدمها من إذاعة طنجة وخاصة برنامجه الشهير شكري يتحدث./ .في سنوات حياته الاخيرة مرض واكتشف مرضه الخطير من خلال احدى زياراته الى المانيا حيث تم نقله الى المغرب ورقد في المستشفى العسكري للعناية به تحت الرعاية الملكية للملك محمد الخامس لكنه للأسف مات في المستشفى يوم الخامس عشر من تشرين الثاني عام 2003 ولكنه كان يكره المرض والموت ولا يريد ان يكلمه أحد عنه لكنه كان متماسكاً يتحمل المه من المرض الخبيث بصبر وشجاعة وكان يكره ان يبدو امام الاخرين ضعيفاً فكان يكابر ولا يتقبل ان يسمع احدهم يتكلم عن مرضه ..عاش الكاتب محمد شكري حياة بائسة عانى فيها كل صنوف الالم والفقر والحرمان لكنه ظل يتلاوى معها وأنتصر على صعوباتها وصار مثلاً يحتذى ببه في الصبر والتحمل والنضال والنجاح الباهر لكنه بقي عازباً لم يتزوج !..وأخيراً يجب الاشارة الى أنه ولد في مدينة بني شيكار المغربية في يوم 15 تموز عام 1935وكانت وفاته في طنجة التي أحبها كثيراً ..
#أمير_أمين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وداعك مؤلم جداً رفيقنا عادل حبة !
-
الشهيدات الشيوعيات شموس ساطعة في سماء العراق
-
وضع سياسي مربك بحاجة ماسة للتغيير
-
ثلاثون عاماً على اللجوء للدنمارك ! 3 من 3
-
ثلاثون عاماً على اللجوء للدنمارك .. ! 2 من 3
-
ثلاثون عاماً على اللجوء للدنمارك .!..1 من 3
-
لذكرى إستشهاد النصيرين مناضل عبد العال وعادل قوال حجي .
-
فلاح الصراف ..الشهيد الشاب البريء المغدور ..!
-
الشيوعي الطيب الاصيل ابو جمال وداعاً ..!
-
عشرون عاماً على رحيل الملحن العراقي كمال السيد !
-
مودة تغيير إسم الحزب الشيوعي ..!
-
مظاهرة الحزب الشيوعي العراقي يوم اعلان الجبهة الوطنية !
-
جبهات جوقد وجود وجك , تجارب وعبر..!
-
شخصيات من أنصار الحزب الشيوعي , النصير أبو شاكر .
-
شخصيات بارزة من أنصار الحزب الشيوعي , الرفيق أبو عامل .
-
كاظم الركابي الشاعر الذي مات حزناً ..!
-
مرور سنة على رحيل الفنان المبدع صالح البدري ..!
-
حول تجربة نصيرات الحزب الشيوعي العراقي
-
الشهيد الشيوعي وائل ..قلب يمشي على الارض ..!
-
ستون عام على رحيل الشاعر العربي بيرم التونسي
المزيد.....
-
بعد الحادثة المروعة في مباراة غينيا ومقتل 135 شخصا.. جماعات
...
-
-عاوزه.. خلوه يتواصل معي-.. آل الشيخ يعلن عزمه دعم موهبة مصر
...
-
هل تعلمين كم مرة استعارَت أمي كتبي دون علمي؟!
-
رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ يبحث عن
...
-
رحيل الفنان المغربي مصطفى الزعري
-
على طريقة الأفلام.. فرار 8 أشخاص ينحدرون من الجزائر وليبيا و
...
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|