أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_١)















المزيد.....


مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_١)


وليد المسعودي

الحوار المتمدن-العدد: 7464 - 2022 / 12 / 16 - 00:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_١)

تحديد المفاهيم

ماهي المعرفة

ماهو المجتمع

ماهو مجتمع المعرفة

ما هي المعرفة :

المظهر اللغوي لكلمة معرفة :

تظهر كلمة " معرفة " في اللغة العربية مشتقة من الفعل " عرف " ضمن مستويات مختلفة من الفهم والمعنى ، فمرة تظهرمرتبطة بالاعتراف من خلال قولهم " ما أعرف لاحد يصرعني " (1) أي ما اعترف لاحد بذلك الامر ،ومرة بمعنى الارتفاع كما يقال في " اعرورف البحر اي ارتفعت امواجه " وتأتي ايضا مصاحبة للصبر والتأني في المعرفة ، اذ يقال " اصيب فلان فوجد عارفا " (2) وتأتي ذات صلة بالعلم والسلطة والبحث عن المجهول ، فكل ذلك الامر يجعل العارف والعريف والعراف متقدما على بقية المجتمع ، فيقال " عريفا " وهو من كان دون مستوى الرئيس والجمع عرفاء ، وكذلك يقال " عرافا " اي ذلك الشخص الذي يمتهن الكهانة والتطبيب في الازمنة القديمة ، وتأتي اخيرا مرتبطة بالجمال من خلال قولهم " امرأة حسنة المعارف " اي بمعنى جميلة الوجه وتمتلك الحسن والجمال . وهكذا تبدو اكثر المعاني والتوضيحات عن كلمة معرفة وجذرها اللغوي مرتبط بالعلم والسلطة والتقدم والارتفاع والبحث عن المجهول فضلا عن ارتباطها وتمثلها للجمال والحسن كما اسلفنا اعلاه ، وذلك ان دل على شيء فانه يدل على استيعاب اللغة العربية لكلمة معرفة ضمن صفات متعددة وليدة العلاقة المعاشة مع الواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي انتج هكذا تصورات ورؤى عن المعرفة ودورها المختلف والمتعدد داخل المجتمع . اما ما يقابلها اي مفردة " معرفة " في اللغات الاخرى فاننا نجد " قاموس المورد الوسيط " يعطيها عدة مترادفات ومتقابلات في اللغة الانكليزية ، فمرة تظهر بمثابة " العلم والدراية والاطلاع والمعلومات والوعي والادراك والاخبار" ضمن مترادفات لغوية متعددة فضلا عن المعنى الاساسي لها وهي كلمة معرفة (3) اما قاموس روبير الفرنسي يعطي تعريفا اكثر عمقا لمصطلح او كلمة " المعرفة " وذلك من خلال وصفها ب " عملية وضع منهج لفعل او صناعة المعرفة " والعبارة التالية توضح ذلك الامر " fait ou la moniere de ، فضلا عن كونها تحمل معان متعددة من المعرفة البديهية والادراك والوعي والشعور والفهم . (4) (
" connaitre "

المظهر الاجتماعي لكلمة معرفة :

يتحدد المظهر الاجتماعي لكلمة معرفة ضمن جاهزية التحليل والتعريف والوصف من خلال مجموعة تصورات يبديها علماء الاجتماع عن المعرفة وطبيعة دورها وحركتها داخل المجتمع ، فهذا كوندروسيه يجعل المعرفة متشكلة على اساس التوافق التام بين الواقع الاجتماعي والنسق المعرفي السائد ، الامر الذي يجعل عملية اكتساب الثقافة والمعرفة ذات صلة بالواقع الاجتماعي والنسق المعرفي السائد ، بحيث تغدو جميع التطورات المعرفية ذات سلسلة متواصلة من التوافق وعدم الانفصال عن الواقع الاجتماعي والنسق المعرفي الجاهز ، اي ان التقدم المعرفي يمر ضمن مجال واحد اوضمن حركة واحدة (5). اما سان سيمون بالرغم من اختلافه مع مثالية كوندروسية التي تقدم المعرفة على الواقع الاجتماعي إلا انه يؤمن ايضا بوجود " توافق ثابت في كل العصور ولدى جميع الشعوب ما بين المؤسسات الاجتماعية والافكار " (6) وهنا أيضا تظهر المعرفة من حيث النشأة والظهور مرتبطة بالواقع الاجتماعي الذي ينطوي على المؤسسات البشرية سواء كانت بدائية او متطورة وبين الافكار او المعرفة ، بحيث يدرج سان سيمون ذلك الامر لدى العصور كافة من غزو واسترقاق وقنانة وزراعة او من عصور لاحقة من تجارية وصناعية او تقنية ، كلها يندرج ضمنها الواقع الاجتماعي والمعرفة السائدة . في حين نجد اوغست كونت يفكر ضمن اطار العلموية متأثرا بكوندروسية من خلال اعطاء المعرفة دورا رياديا في تكوين الاطر الاجتماعية ، وهنا يقصد كونت بالمعرفة العلمية " الوضعية " التي في حالة تحققها من الممكن ان تنفصل عن الاطارات الاجتماعية (7) وهنا لا يجعل كونت المعرفة في حالة انفصال عن النسق الاجتماعي او الواقع الاجتماعي في مراحل التأسيس المختلفة للمعرفة ما قبل العلمية بل هو يجعلها فقط ضمن حالتها " المعرفة " الوضعية فحسب منفصلة عن الاطر الاجتماعية السائدة وتوجهها . اما اميل دوركهايم فانه يعطي الاهمية للمعرفة وهي في حالة تزامنها مع البنية الاجتاعية المنتجة لها ، والتي هي بالتاكيد غير منفصلة عن مكان نشأتها وولادتها ، اي ان دوركهايم يجعل المعرفة مؤطرة زمانيا ومكانيا بالبنية الاجتماعية وما تنتج من معارف مطلقة او نسبية وفقا لطبيعة هذه البنية الاجتماعية ، وهذه الاخيرة خاضعة للتغيير مع تغيير الزمان والمكان والظروف والاحوال (8) ، بينما ينظر اليها لوسيان ليفي بريل من خلال التجربة البدائية للوجود متمثلة بالادراك كفعل شعوري مباشر للوجود ، في حين تبقى في نظرة الرموز ماهي إلا " ادوات نقل او ناقلات وحاملات للمشاركة " (9) وليفي بريل هنا يعتمد على التجربة البدائية المباشرة في اضفاء التأثير والتمثل الاجتماعي للمعرفة . اما كارل ماركس فانه دائما ما يجعل المعرفة وليدة الطبقة المنتصرة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ، وبالتالي هي مرتبطة بالوعي الطبقي او هي بمعنى اخر انعكاس لوجوده المادي المعاش . (10) وهناك ايضا كارل منهايم الذي يحلل المعرفة من خلال تمازجها مع ثلاثة مستويات تتمثل في المجال النفسي للفرد ومنطق الوجود الخاص به واخيرا هناك المشكلة الانطلوجية او مشكلة الوجود التي كثيرا الهمت الانسان واعطته الكثير من الدوافع لاجتراح الاسئلة والبحث عن الحلول والاكتشافات الجديدة في كل مرحلة زمنية ثقافية واجتماعية . (11) بقي لدينا اخيرا ( فلورين زنانيسكي ) و ( ليندربرك ) الاول يعتبر المعرفة " حقلا مستقلا عن الواقع الاجتماعي " وبالتالي تغدو الحقيقة ذاتها غير مكتشفة وبعيدة الوصول اليها ، وذلك لان المعرفة مستقلة ومنفصلة عن الواقع الاجتماعي في نظر زنانيسكي ، في حين يختلف ليندربرك معه عندما يقول بان الواقع الاجتماعي لا يمكن فهمه إلا من خلال الرجوع الى رموزه الخاصة به او" وبواسطة قوة حواس العالم " (12) وهنا يعطي الإمكانية في ولادة معنى معين او حقيقة معينة يمكن القبض عليها من خلال شخصية الفرد ذاته التي تمتلك بدورها طاقة ماخوذة من طاقة الكون كما يعبر عن ذلك الامر ضمن نظرة مثالية غير مفهومة الى حد بعيد .



#وليد_المسعودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة )(٣ ...
- الزمن المغبر
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- أغنيات عراقية للمطر والشوق والحب
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- نار ودخان
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- قصيدة الحريق
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- جنائن معلقة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- سعال .. قصة قصيرة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- نص من المقبرة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- نصوص المدينة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (2_5)
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- أرواحنا العطشى
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة) (٢ ...


المزيد.....




- إليسا تشيد بحملة هيفاء وهبي ونور عريضة في مواجهة التحرش الإل ...
- ماذا قال أحمد الشرع في أول خطاب له كرئيس لسوريا؟
- حماس تؤكد مقتل القائد العسكري محمد الضيف، فماذا نعرف عنه؟
- عاصفة قوية تضرب البرتغال وسيول من رغوة بيضاء حملتها الفيضانا ...
- ما دور الهلال الأحمر المصري في دعم غزة؟
- أمير دولة قطر في دمشق للقاء الشرع وبحث التعاون بين البلدين
- تدريبات قوات الحرس الوطني الخاصة
- مصر.. وزارة الطيران المدني توضح سبب تصاعد الدخان في صالة الس ...
- العراق يؤكد دعم مصر ويرفض مخطط تهجير الفلسطينيين
- ترمب: نتواصل مع موسكو حول كارثة الطائرة


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_١)