|
مهرجان كوبنهاكن الدولي الرابع للسينما
كاظم صالح
الحوار المتمدن-العدد: 1695 - 2006 / 10 / 6 - 09:56
المحور:
الادب والفن
ابراز حداثة السينما الأوربيه وتعتيم على السينما الأمريكيه العجوز
حين يبتعد المهرجان السينمائي عن دائرة الترويج السياحي والتأثيرات السياسيه يبرز الجانب الفني واضحا في نوعية الأفلام المختاره التي شاركت في مهرجان كوبنهاكن الدولي الرابع للسينما والذي ركز فيه على النتاجات الحديثه لمخرجي اوربا الشباب واظهار ماطرحوه من معالجات ورؤى حداثيه لواقع المجتمعات الأوربيه المعاصره والكشف عن طاقات ومواهب واسماء جديده سيكون لها شأنها في مستقبل السينما الأوروبيه. شارك في المهرجان نحو 145 فيلما غالبيتها انتاج اوروبي او بتمويل مشترك مع احدى الدول الأوربيه. عُرض 135 فيلما روائيا طويلا من بينها الفلم العراقي احلام والفلم الجزائري بركات على هامش المهرجان فيما ضمت المسابقه الرسميه عشرة افلام اوربيه هي: الفيلم السويدي فم لفم لمخرجه بيرن رونكه موليد 1961 . والفيلم الألماني سعيده كأحدهن للمخرجه فانيسا جوب موليد1971 والفيلم الأسباني الأميره للمخرج فيرناندو ليون ارانو والفيلم الأيطالي على حافة الأنحدار للمخرج كيم روزي مواليد 1969 والفيلم الروماني شرق بوخارست كوميليو بورمبوي مواليد 1975 والفيلم النرويجي الرجل المزعج للمخرج ينس لاين مواليد 1969 والفيلم اليوغسلافي غدا صباحا للمخرج أوليغ نوفكوفيج والفيلم الألماني حياة الآخرين للمخرج فلورين هينكل مواليد 1973 والفيلم الفرنسي جارلي يقول للمخرجه نيكولا كارسيا من مواليد الجزائر والفيلم الأنكليزي بيير بوينت للمخرج أدريان شيركولد الصور المتحركه تستطيع ان تتحدى الجمهور حين تعجز الكلمات عن فعل ذلك . الفيلم الجيد يجعلنا نرى مانعرفه بضوء جديد ويفتح اعيننا على تنوع عالمنا واختلافه والتقاءه في النواحي الأنسانيه على الرغم من التباين في التفكير والعقيده والأنتماء . ان الفلم شريط لذاكره انسانيه شامله تنطلق من محليتها الى العالميه ويفهمها الجميع من خلال لغة الصوره المرئيه والمعالجه الدراميه الفنيه التي يتميز بها الفنان المبدع في طرح ومعالجة حاله انسانيه تميزه عن غيره . ان التقليد السائد في المهرجانات السينمائيه في الدول الأسكندنافيه هو التركيز على النوعيه والمستوى الفني العالي بعيدا عن استعراضية وكرنفالية هوليوود واستضافة النجوم الكبار بهدف الترويج التجاري والسياحي وغالبا ما تكون لها ميزانيه متواضعه لا تسمح لها بدعوة واستضافة الفنانين المشاركه افلامهم في المهرجان رغم الوضع الأقتصادي الجيد لتلك البلدان . وتعتمد على جمهور السينما المتنوع والذواق الذي يدفعه فضوله لرؤية كل ماهو جديد ومختلف
لقد افتتح مهرجان كوبنهاكن الدولي الرابع للسينما فعالياته بأحدث فيلم للمخرج الدنماركي العالمي لارس فون تريه ( رئيس لكل شئ ) وهو فيلم يتميز بكوميديا ساخره نفذه بتقنيه متواضعه بإسلوب الدوكما اثاراستغراب المشاهدين والنقاد بسبب التناول السطحي في طرح موضوعته وهو المخرج المعروف بعمقه في التناول والمعالجه الفنيه والحائز على السعفه الذهبيه في مهرجان كان عن فيلمه الرقص في الظلام ورفض عدة عروض للعمل في هوليوود . واختتم المهرجان احتفاليته يوم امس بالفيلم الدانماركي الكلاسيكي المعروف ( الجوع ) للمخرج هننك كارلسن الذي اخرجه عام 1966 ونال حينها شهره عالميه واسعه وجرى منحه في حفل اختتام المهرجان جائزة البجعه الذهبيه تقديرا لمجمل اعماله السينمائيه
وكانت مفاجأة المهرجان حصول الفيلم الروماني شرق بوخارست على بجعتين ذهبيتين الأولى لأفضل سيناريو والثانيه كأفضل فيلم . وهو فيلم يعرض بسخريه ذكريات بعض المواطنين من خلال برنامج تلفزيوني حول احداث انتفاضة الشعب الروماني و الأطاحه بنظام شاوشيسكو وهو الآخر انتاج بسيط ومتواضع يفتقد الى الكثير من المواصفات الفيلميه المتعارف عليها . يبدو ان الطرح الكوميدي الساخر لحدث سياسي هام هو الذي حفز لجنة التحكيم على منح الفيلم بجعتين ذهبيتين من بحيرة البجع الدنماركيه . كما أحتضن المخرج الأيطالي كيم روزي هو الآخر وبجداره بجعتين ذهبيتين كأفضل مخرج وأفضل تصوير عن فيلمه على حافة الأنحدار كما حصل الممثل الألماني اولريك موهه على البجعه الذهبيه كأفضل ممثل عن دوره في فيلم حياة الآخرين والممثله الألمانيه هايدرون بارثالوموس كأفضل ممثله عن دورها في الفيلم الألماني سعيده كأحداهن
فيما اختفت الأفلام الأميركيه في صالات الشوارع الخلفيه بعيدا واجهات الضوء التي تعم دور العرض التي احتضنت الأفلام المشاركه في الدوره الرابعه لمهرجان كوبنهاكن الدولي للسينما
#كاظم_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسرحيون تحت الخشبه
-
حرية التعبير في الدنمارك ... بين مطرقة الغضب الأسلامي ومصلحة
...
المزيد.....
-
السعودية.. رحيل -قبطان الطرب الخليجي- وسط حزن في الوسط الفني
...
-
مصر.. كشف تطورات الحالة الصحية للفنان ضياء الميرغني بعد خضوع
...
-
-طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري
...
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|