|
عروبة مفقودة
عبداللطيف هسوف
الحوار المتمدن-العدد: 1694 - 2006 / 10 / 5 - 10:30
المحور:
الادب والفن
خرج محمد وصديقيه مولود وحمد بعد انتهاء محاضرة جمعتهم بجامعة السوربون متوجهين نحو بيت حمد. كلما زار محمد ومولود حمد في شقته، إلا وكانا شبه متأكدين أنهم سيتسامرون حول قنينة نفيسة غالية الثمن. أدام الله كرم إخواننا العرب. كان حمد يصر على إتمام صلواته الخمس قبل أن يجلس للسهر والحديث عن شقراوات باريس. هذه المرة، حين انتشى كامل النشوة، ردد أبياتا للخيام: لست أحسو الخمر من أجل نشاط أو طرب أو خروجا عن طريق الدين أو حد الأدب غير أني أشتهي الغفلة عن نفسي قليلا إنني من أجل هذا أحتسي بنت العنب . ما أن انتهى حمد من إلقاء هذه الرباعية الجميلة بحق، حتى عم التصفيق وقام محمد ومولود بالثناء عليه لكونه أضفى على ليلتهم سحرا ليس غير الشعر كفيل به. ثم أخذوا يتجاذبون أطراف الحديث بخصوص وضع المغرب العربي والمحاولات الانفصالية في الصحراء المغربية، وكذا الوضع المزري في الجزائر الغاضبة. حمد عربي من إحدى دول الخليج، مولود جزائري متعصب لانتمائه الأمازيغي ومحمد مغربي يعتز بانتمائه الأمازيغي والعربي على حد السواء، بل إن عروقه يختلط فيها دم سكان الأطلس الأمازيغ ودم أهل الشاوية العروبيين. يشجي لنغمات أحواش ورقصات أحيدوس الأمازيغية، ويهتز كلما سمع كلمات أغاني شيخات الشاوية العروبية. كان محمد يمزح مع مولود، فيقول له: من يؤكد لك أن جدك هو كسيلة البربري أو دهيا العرافة؟ بل قد يكون جدك فينيقيا قرطاجيا أو نازحا من بلاد الروم، هذا إن لم يكن يهوديا استوطن ب القبايل ، أو على أقرب تقدير عربيا من بدو الهلاليين أو السالميين تمزغ . يضجر مولود، ينظر إلى محمد بعدائية عابرة، ثم ما تلبث أن تفك أسارير وجهه. بعد لحظة صمت، يقول: لولا أنني أعلم أنك نصف ابن عم، لكان لي معك كلام آخر . يبتسم محمد، يواصل مزاحه: ابن عم عاق، أليس كذلك؟ حذار أن ترفع الكلاشنكوف في وجه حمد العربي الأصل يوما، إنه صديق عزيز يغلبنا بكرم وأريحية أهل الحجاز . يضحك الجميع. كان مولود يعتز بأصله الأمازيغي أيما اعتزاز. بل إنه ينتمي إلى تنظيم راديكالي يدعو إلى عصيان الساسة العرب والمطالبة بالانفصال عن الحكم المركزي. يحاول محمد جاهدا أن يبين له أن طرحه هذا لا يجد ما يبرره لا تاريخيا، لا جغرافيا، لا سوسيولوجيا، لا سياسيا ولا إنسانيا. لكن مولود يرفض كل المحاولات لإقناعه بضرورة السعي إلى التوحيد أكثر من السعي إلى التقسيم والانفصال. عندما انتهت السهرة، صاحب محمد وحمد مولود إلى غرفته المتواجدة بحي جامعي يوجد وسط مدينة باريس. على باب الغرفة استرعى انتباه محمد وجود صورة لأحد الوجوه الجزائرية، ثم داخل الغرفة صور أخرى من كل الأحجام لنفس الشخص. وجه محمد سؤاله لمولود: - الظاهر أنك تقدس هذا الرجل؟ - إنه المغني الكبير معتوب الوناس الذي كان يدافع بقوة عن المسألة الأمازيغية في الجزائر. - تقول كان يدافع بصيغة الماضي، هل تراجع اليوم عن آرائه؟ - لا، بل قتلته الأيادي الآثمة في 25 يونيو 1998. - من يقتل مغنيا حالما يحمل قيتارته ويغني ألحانا شعبية؟ - حسب الرواية الرسمية، قتله الجماعات الإسلامية المسلحة، لكن... - لكن ماذا؟ يبدو أن الرواية الرسمية لا تقنعك؟ - كثيرون هم الذين يريدون إسكات صوت الثورة القبائلية بالجزائر. بعد لحظات، أخذ مولود كتابا وشرع يقرأ على الحضور وهو يترجم شعرا لمعتوب الوناس كتب باللغة الفرنسية. السماء مثقلة بالغيوم بعد أن مزقها البرق لتغسل الأمطار ذلك القبر وتفيض المياه في سيول راسمة ممرات جديدة. من القبر ينبعث صوت آسر ينذر هذا الشعب. آه يا كنزة ابنتي ! لا تبكي إننا نضحي بأنفسنا من أجل جزائر جديدة كنزة، يا ابنتي لا تبكي... أحس محمد من خلال هذه الأشعار بسحر الكلمات متى عبرت عن مشاعر مجموعات بشرية تدافع باستماتة عن هويتها وثقافتها المحلية. قال محاولا استفزاز مولود: - جميل أن تعتمد الثورة نظم الشعر وتصريف المطالب عبر الغناء حتى يتم الانتقال السلمي من مرحلة التهميش إلى مرحلة الاعتراف بالحق الثقافي والخصوصيات المحلية. تدخل حمد بدوره ليقول: - الشعر أشعة مضيئة من الأمل وهو ثورة طبعا، لكن ثورة من أجل إعطاء فرصة للحياة لا ثورة من أجل القتل. رد عليهم مولود بعصبية قائلا: - لا يا صديقاي، بل بحمل السلاح وفرقعة القنابل تكون الثورة. القلم وحده لا يكفي، بل يجب أن تسنده البندقية. تابع حمد: - إن مسألة الوحدة يجب أن تعالج في بعدها العربي-الإسلامي، لكن قبل ذلك يجب إيجاد صيغة تقبل بالاختلاف وتحترم موروث الآخر الثقافي والاجتماعي، عربيا كان أم بربريا أم صحراويا أم كرديا أم قبطيا أم آشوريا، مسلما كان أم مسيحيا أم يهوديا. إن هذا التنوع رصيد يغني حقا الحضارة العربية. لم يستسغ مولود هذا الكلام. اعتذر طالبا تأجيل النقاش في الموضوع. رد عليه محمد متبرما: - إن كل نقاش مؤجل لا محال ضائع. قال مولود وهو يبتسم على استحياء بعد أن نزع ببطء نظارته: - على كل حال، نتف النقاشات هاته لا تسمن ولا تغني من جوع. كل هذا لا يعدو أن يكون سوى خطاب متناثر لم يعد يحمل أي معنى في طياته بعد أن فقد كل قوته على الإقناع. خرجوا جميعا يسيحون في أزقة باريس التي لا تنام. ما كان يدور بخلد محمد لم يسر به لأحد. ظل يسب ويشتم وضع العرب المتشردم: هؤلاء مسيحيون عرب وهؤلاء مسلمون عرب، هؤلاء عرب مسلمون وهؤلاء بربر مسلمون، هؤلاء شيعة وهؤلاء سنة... آه من تشتت الكيان وعدم السعي لرص البنيان. آه من عسر الانتماء إلى أمة متخلفة لازالت القبلية تحكم كل تحركاتها.
#عبداللطيف_هسوف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الدين الرسمي وأحزاب اليسار في مواجهة الأحزاب الإسلاموية: ردو
...
-
شافيز ذاك الرئيس المدهش: وصف بوش بالشيطان ودعا الأمريكيين لق
...
-
توالد الذرائع بعد ذريعة 11 سبتمبر
-
لم تكن محقا يا بابا الفاتيكان.
-
المحافظون الجدد بأمريكا، الصهاينة والحكام العرب: تحالف ضد من
...
-
ما بعد 11 سبتمبر، الفوضى الخلاقة أم الضغط يولد الانفجار؟
-
11سبتمبر في الاذهان وإن تبدل المكان
-
سبتمبر الأسود
-
غرباء يحبون وطنهم
-
في كل جيل أباطيل
-
نعرفهم جميعا...
-
كيف كان المستعمر الفرنسي ينظر إلى المغاربة وسلاطينهم؟
-
الإثنيات المغربية: التشكيلة المتنوعة، محاولة المستعمر تعميق
...
-
الزلاقة والأرك: معركتان يمدد بهما المرابطون والموحدون حكم ال
...
-
سكان المغرب الكبير الأولون - البربر أو الأمازيغ: تحديدهم بال
...
-
سكان المغرب الكبير الاولون - البربر أو الأمازيغ: بالأصل الإث
...
-
هل تصنع السلطة مثقفا حقيقيا؟
-
مقاومة حفنة من الرجال وانتصار أمة بكاملها - لبنان يهزم العول
...
المزيد.....
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|