|
الوعي المطلق
يحيى نوح مجذاب
الحوار المتمدن-العدد: 7433 - 2022 / 11 / 15 - 15:22
المحور:
الادب والفن
وعيُنا بالوجودِ منذ الصرخةِ الأولى للولادة وحتى صمت الجسد وتحلّله إلى عناصر الطبيعة بالخط العكسي للنَماء الذي ابتدأ منذ انبثاق النطفة الأولى اللامتناهية الصِّغر وتحوّلاتها المتعددة ونموها إلى جسد كامل متقمصة حياة كاملة، ممتدة من بؤرة الذات إلى آفاق الوجود الواسع ضمن حدود الكون المُدرك بالحِسّ، ورياضيات العقل، وقوانين العلوم بتفسيراتها واستنتاجاتها المفهومة والغامضة. هذا الوعي الذي يحتاج هو الآخر إلى وعي وإدراك مُسبق لفهم ألغازه. ما هو؟ ما شكله؟ وكيف تكوَّن؟ وجود الفرد ليس سوى ومضة خاطفة تكاد لا تستكمل جوانبها ضمن العمر الزمني المحدود لعمر الكائن الحي الفرد المتمثل بأعوام ضئيلة محسوسة لا تُمثِّلُ سوى صفراً في أفق الأبدية. الأحداث الجِسام للكون، وخلقه، وبداياته إن كانت له بداية، وسهمُ الزمن ومسيره وانطلاقه نحو المجهول. أليس ظلماً بالقانون الأخلاقي الذي فُطرنا عليه أن يُغلِّفه العَماء عن بصائرنا وإدراكاتنا المحدودة بأحجامنا وخلايانا وتلافيف أدمغتنا وسَيَّالاتنا العصبية الناقلة والمفسِّرة والمحلّلة والمستكشفة؟ أليس هناك فجوة هائلة واسعة أو خطأ ما لانشغالنا بيوميات روتينية رتيبة، ومُتع منقوصة، ومُنغِّصات مؤلمة، وأيام تتراكم في هباء عبثي لا جدوى منه. لماذا لا نستوعب كل هذا الوجود العظيم وندركه بما نمتلك من ذكاء وأحاسيس؟ وهل نستطيع بمحدودية قدراتنا وأدواتنا المنصهرة في الذات أو تلك الموجَدة في العالم المحيط أن تُمكِّننا من الإحاطة بكلِّ شيء؟ نحن ندخل من هنا ونخرج من هناك دون أن نفقه شيئاً من طلاسم الكون وألغازه إلاّ ما أتحفتنا به نظريات وتجارب عباقرة الله الذين وجدوا العالم بأعينهم الثاقبة، وأدمغتهم التي تخطّت مسارات التفوق بحلقات سماوية، أو أنبياء ورسل ومصلحون نشروا أديان وعقائد أرادوا بها أن ينظموا مسارات الخلق، تلك التي استُكشِفَت، أو هكذا أوحيت إليهم من لدن إله جبار عظيم اختارهم من بين رُعاع البشر كما تقول الكتب المقدسة السماوية التي ألفناها حاضرة في هذه الدنيا قبل وجودنا، وتعايشنا معها مع الملايين من المؤمنين بنهجها وتعاليمها، فوقع الجميع في فِخاخها دون خلاص واستكانوا لها. إنها حسرة كبرى أن تُطمس أعيننا عن الخفايا إلاّ إذا كان هناك وعي مطلق سيظهر في عالمنا هذا أو ربما في عوالم أخرى في أزمان أخرى لا أحد يتكهن بمَدَياتها. كانت تحمله قدماه إلى ذات المكان الذي حدثت فيه الحكاية القديمة قبل عقدين من الزمن، هناك تنتصب شجرة سرو اتخذ منها ملاذاً في كل لقاء مع المرأة التي بادلته الفكر والمشاعر. المباني القديمة مازالت على عهده بها لم يمسّها التغيير إلاّ في النزر اليسير، فواجهات المنازل غطّاها الطِلاء الملون فأضاع لون القرميد الأحمر الذي كان السِّمة الغالبة للبيوتات الممتدة التي تلتف مع التفافات الدروب المتعرِّجة وتنتهي حيث تبدأ الحواكير وأسيجة الدفلى بألوانها المتضاربة البيضاء، والقرنفلية، والأرجوانية. كعادته كان يمشي بتثاقل كأنه رجل غريب حَطَّ فجأة على أرضٍ مجهولة يريد أن يسترجع أحداثاً طواها النسيان وانغرست في اللاوعي، فالذي أيقظ مشاعره من سبات قديم أحاطَ شِغاف قلبه هي تلك المرأة التي كانت منصهرة في ذاته أرداحاً من زمن بعيد، حين التقيا سوية على هامش العالم دون أن يذوبا فيه تماماً، غير أنهما كانا في حالة انجذاب وتلاحم عجيب. حاول ـ وهو يخطُّ خطاه ـ أن يتذكر شكلها، لون عينيها، قوامها، نبرة صوتها، لكن الشيء الذي تغلغل في داخله وانبثق في كيانه هو ذاتها فقط، تلك المجردة عن الوصف الفيزيائي المعروف الذي أرسته قوانين الطبيعة. كانا بارتباطهما معاً يخشيان دخول المعترك الحقيقي لتكوين الأسرة، فهما يدركان أن أحلامهما في تحقيق الحرية المطلقة ستتبخر مع صرخة أول مولود، أو أول احتدام عائلي قد ينشأ بينهما، وهما اللذان يحملان خزيناً من المعارف الأكاديمية ووجهات نظر متباينة بكل مفاصل الحياة المتضاربة. كانت الفتاة ليست فائقة الجمال كما دأبت روايات الأدب الرومانسي أن تصور بطلاتها، لكنها تملك وعياً تفوقت به على أقرانها في تلك الحقبة من الزمن المتلاشي، وقد سلكا في ارتباطهما سلوكاً حضارياً بعيداً عن حب التملك والأنانية المفرطة في العشق، إضافة إلى التعمق في مساجلات العقل، فارتبطا بتفاهمات عقلية محضة بعيدة عن الغلو والتطرف مُتوَّجة بِوَلَهِ جسدين أغدقا على كيانيهما بكل اللذائذ التي أباحاها لنفسيهما دون مِنِّة. كان يمشي الهُوَيْنَا وهو يحدث نفسه عن تاريخ لم يكن سوى قطع متناثرة من مواقف تراكمت بعشوائية وهو يحاول أن يُلَملِمَها بنسق مُدرك. اتّجه في طريقه وهو يضرب بقدمه حَصْباء الطريق. الوقتُ كان يقترب من الغَسق حيث ينحسر الضياء إلى ما وراء الأفق لتتقدم خيوط الظلام السادرة على أديم الأرض كعناكب رمادية تزحف هابطةً بين الأحراش. أحسَّ بالقشعريرة تسري في أوصاله. عبأ رئتيه بكمية وافرة من الهواء المجبول برطوبة النباتات المنتشرة حتى أحسَّ أنها امتلأت تماماً بالهواء ثم نفثها بقوة. كان وحيداً في عزلةٍ اختارها لنفسهِ في لحظة اشتياق لم يُفسِّر دوافعه، فالأحداث الكبيرة والصغيرة سحنت الأحياء ومازالت في حركة دؤوبة كإحدى سُنن الكون العصية على الأفهام. وهو يريد أن يقبض على قبس نور، أو نظرية معرفية، أو ربما فضول مُسْتَكشِفٍ أعمى في ديجور ظلام دامس لينير دواخله في عالم يزداد تعقيداً كلما أوغل الزمن في اختراق الحُجُب. شجرةُ السرو العملاقة باتت قريبة منه، يكاد يشم رائحتها. لقد كان ممزوجاً بعطر امرأة عذبة. بدأ يتصاعد وجيب قلبه مع كل خطوة يتقدمها، فالعطر الذي تغلغل في خيشومه ونفذ إلى أعماقه لم يكن غريباً عنه. إنه عطرها هي؛ صاحبته القديمة. لقد أيقظ ما كان هامداً في أعماقه. ها هو شبح امرأة يتراءى له من بعيد. إنها هي بجسدها وقوامها الذي بدأت تتكشف صورته وقد عركته السنين. لقد ألهمتها الشياطين في لحظة قدرية لتغذَّ الخُطى باحثةً عن صديقها القديم، فتحركت جوانحها لتعيد صور الأحداثٍ المطمورة في الأعماق. وهو ذات الدافع الذي أشعل عنده شرارة الرغبة فأوصله إلى هنا من دون وازع منطقي بعد أن اندثر كل شيء وتوارى منذ زمن في غيابة جُبِّ النسيان. ولو كان يؤمن بالغيبيات لأيقن أن ما حصل كان مكتوباً في لوحِ رسمته إرادة عليا لتعيد شيئاً لم تُستكمل فصوله في ذلك الزمن الغابر. الملامح بدأت تتضح أمام عينيه أكثر فأكثر. اقترب الجسدان حتى تداخلت أنفاسهما. صدمة اللقاء كانت كنيزك مشتعل هابط من السماء. أراد أن يقول شيئاً، لكنها استبقته ووضعت طرف اصبعها على شفتيه لتمنعه من الكلام. لم تكن تريد أن تفسد هيولى هذه اللحظة المقدسة، فأسطورة التشبث بجوهر الحياة في ساعة التجلي التي غمرتهما قد تختصر فيه عمراً كاملاً من روتينٍ مكبِّل للحريات المطلقة. احتضن وجهها بكفّيه المعروقتين، فألقت بجسدها عليه مطوّقة بساعديها جسده الذي شاخ بعد جفاء السنين. ساد الصمت الساكن بينهما تحت هدوء الليل البارد، لم يقطعه سوى أصوات بعيدة لحيوانات ليلية وهي تتصيد فرائسها بين الأجمات الكثيفة. العتمة الداكنة غطت كل الأمكنة. أمست الشجرة موطنهما النهائي فشكلا معها كياناً واحداً لا ينفصم. كانا قد امتزجا بالطبيعة تماماً فحلِّت بهما حالة من السلام الغامر، وتحولا إلى كون صغير متكامل ولد في لحظة مارقة من زمن لم يأتِ بعد.
#يحيى_نوح_مجذاب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نافورة الحياة
-
موظفة الاستقبال
-
عاصف1 كيركو3 (فانتازيا الأحلام)
-
فانتازيا الزمن
-
انحدار المنحنيات
-
محرك الكون ووحدة الوجود
-
لذة الاحتراق
-
سراب الشفق
-
نقرات في جسد العدم
-
انبعاث اللارجعة
-
أبناء السماء
-
أبناءُ السماء
-
أفق الحدث
-
الأصابع البيضاء
-
العاملة الصغيرة
-
مخروط الزمن
-
لا يفقهون تسبيحاً
-
ومضة الحياة
-
توأما السماء
-
العقل الأعزل
المزيد.....
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|