أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامية السلوم - النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام -في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات-














المزيد.....


النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام -في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات-


سامية السلوم

الحوار المتمدن-العدد: 7428 - 2022 / 11 / 10 - 10:14
المحور: الادب والفن
    


النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام
"في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات"
هو الكتاب النقدي العاشر للدكتور سامي سويدان( )، وهو كتاب صدر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية، يقع في 352 صفحة من الحجم الوسط، يطرح فيه الكاتب مشروع النقد الصحيح الذي يشحذ الوعي، ويطور الفكر، ويغني المعرفة في النصوص الأدبية وغير الأدبية. وهذا النقد الصحيح هو باب الوحي أو مجازه المفضي إلى التغيير ذلك لأنه الطرف الآخر في عملية تقديم الجمال الإبداعي في النصوص؛ فإذا كان ما يميز الإبداع النصي هو الصور الجميلة الفاتنة الساحرة التي تحمل متعةً للمتلقي ومسرةً، فإن مهمة الناقد أن يكشف أسرار هذه المتعة وهذه المسرة ويحملها إلى المتلقي؛ لأن المتعة ترتبط بالمعرفة والمعرفة النقدية تضيف إلى متعة النصوص الشعرية متعة بالدلّ والاستدلال.
وهذه الجدلية بين المتعة والتفكير النقدي الصحيح تؤدي إلى معرفةٍ نقديةٍ تتجاوز النصوص الشعرية إلى رؤية العالم نصًا تقاربه بوعي نقدي يتجاوز الظاهر والسطحي فيه لبلوغ حقيقته، وبلوغ الحقيقة هو أساس التغيير الفعلي نحو الأفضل الذي يلبي حاجات الإنسان الأصيلة والعميقة والجوهرية، وهنا تكمن الأهمية الكبرى للمنهج النقدي الصحيح.
ولتوضيح هذا المنهج يؤكد الدكتور سامي على مسائل ثلاث مترابطة ومتحدة تميز هذا المنهج عن سواه من المناهج الأخرى؛
أولها الاعتماد على علم الدلالة البنيوي الذي يميز ثلاث بنى للنص (ظاهرة، وسطحية، وعميقة)، تستتبع ثلاثة أنماط من البحث أو التحليل الدلالي تفسيري تعييني مرتبط بالظاهر المباشر ومنوط بالتطابق، وتعليلي تضميني مرتبط بسطحية المقصود غير المباشر ومنوط بالتماثل، وتأويلي افتراضي خاص بالعمق اللاواعي المحتمل ومنوط بالتماسك.
ثانيها الترابط المنهجي بين الأهداف والتصورات والمساعي على أن الشعرية أهم المسائل النقدية على الإطلاق، فالبحث في شعرية النصوص الأدبية يقتضي تمييز الأعمال الشعرية الغنائية من الأعمال النثرية القصصية؛ فالأولى تعبّر عن الحالات، فتتوخى الطرب، ويتحرى فيها الناقد اتساق المكونات على أساس التعادل الاختياري- الاستبدالي الذي يفضي إلى تلبث أو تناظر في المكان وتقارن في الزمان، ويجب التركيز فيها على التشابه (الاستعارة). أما الثانية فتعبر عن التحولات، فتتوخى العجب، ويتحرى فيها الناقد الترابط النسقي- الإسنادي الذي يفضي إلى تجاور أو انتقال في المكان وتعاقب في الزمان، ويجب التركيز فيها على الاختلاف (المجاز المرسل).
وثالثها اعتماد الأداء التحليلي أو الطرائق الإجرائية في المقاربة المنهجية على أنّ المنهج البنيوي ركيزة هذه المقاربة وقاعدتها مبدئيًا، ذلك أن النص وحدة كلية تتمثل في بنيته العامة التي تعطي تفاصيل النص أو أجزاءه دلالاتها المناسبة، وهذه البنية تعرف صيغًا أو أشكالًا في الأداء تسمى "التشكلات البنيوية"، وهي تمثل قاعدة الدرس أو محور البحث الخاص بشعرية النص أو دلالته المختلفة. واستنادًا إلى أوجه الاختلاف أو الاتصال المفترض لانجدال المكونات النصية في إحدى الوجهتين العامتين الآنفتي الذكر (التعادل والترابط). والتشكلات البنيوية تمثل قاعدة الدرس أو محور البحث الخاص بشعرية النص أو دلالته المختلفة بوصفها الحيز أو المعطى البنيوي الذي تبدأ عبره وانطلاقًا منه واستنادًا إليه أوجه الائتلاف أو الاتساق المفترض لانجدال المكونات النصية في التعادل الاختياري- الاستبدالي في النصوص الشعرية الغنائية، وفي الترابط النسقي- الإسنادي في النصوص النثرية القصصية.
يقسم الدكتور سامي سويدان الكتاب إلى ثلاثة فصول:
الفصل الأول (الصورة في الشعر العربي) في هذا الفصل تنظير يحدد وضعية الصورة وموقعها ودورها ويعيّن دراستها بذاتها وفي السياق الذي تأتي فيه، وذلك على أساس أبعاد الدراسة الثلاثة التفسيري والتعليلي والتأويلي.
الفصل الثاني (في بناء القصيدة العربية الجديدة بين الجمالية الإبداعية والمقاربة النقدية): في هذا الفصل يقدّم الدكتور قراءة نقدية لآراء نقدية قديمة تبرز اهتمام النقد العربي القديم بوحدة القصيدة واتساق أجزائها، والاهتمام ببناء القصيدة كوجه أساسي من وجوه جماليتها، ويرصد تحولات نقدية حديثة عنيتْ بالنظر إلى الجزء دون الكلّ بصورة عامة، مما أغفل العلاقة الجدلية بين بنية التمظهر الخارجي والبنية السطحية الداخلية للقصيدة. ويبين كيف عادت، مع الشعر الحديث، حيوية هذه العلاقة الجدلية مع قيام عملية تفاعل خلاقة ومتجددة انطلاقًا منها ولا تتوقف عندها، ذلك أن البناء العام المرتبط بالبنية الأخيرة يقيم من جهة ثانية علاقة جدلية مع البنية العميقة للنص، وهي بدورها تعرف تحولات أساسية انطلاقًا من التطورات الجديدة للعالم والذات والشعر، وهذا ما جعلها لا تقل عن العلاقة السابقة هذا إن لم تتجاوزها حيوية. ويعرض الدكتور سامي أيضًا مجموعة مقاربات نقدية حديثة من خلالها يؤكد الموقع المحوري الذي يحتله بناء القصيدة في العملية الإبداعية وأهمية التعرض له منهجًا وإجراء، وخطورته.
الفصل الثالث (مقاربات نصية): يقدم فيه دراسة تطبيقية لأعمال كوكبة من الشعراء، لبلورة الطرح عمليًّا، وهذه الدراسات ظاهرها دراسة الشعري، لكنها تصلح لأيّ بناء كلامي غير شعري، لأن فاعليتها لا تتوقف عند حدود الشعر بل تشمل القول كله.
وهذا الكتاب من أهمّ الكتب التي تعلّم القارئ فنّ قراءة النصوص، كما تعلمه فن التفكير بما يجري في عالمه بوضع التفاصيل ضمن إطارها الكلي الصحيح لفهم الصور الحياتية الجزئية أو التفصيلية، وليس فقط الأدبية أو الشعرية...
د. سامية السلوم



#سامية_السلوم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام -في ال ...


المزيد.....




- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
- شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا ...
- منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية ...
- ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك ...
- حكاية امرأة عصفت بها الحياة


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامية السلوم - النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام -في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات-