أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيامند ابراهيم - بعض القراءات الخاطئة لنيافة مطران الحسكة روهم متى















المزيد.....


بعض القراءات الخاطئة لنيافة مطران الحسكة روهم متى


سيامند ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 1693 - 2006 / 10 / 4 - 09:13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


إذا ابتعدنا قليلاً عن مقولة "التاريخ يكتبه الأقوياء: وولجنا مملكة الحقيقة التاريخية المجردة من أية عاطفة تنحو ببوصلة أفكارنا وآرائنا نحو التشبث بالتطرف في ما نستقرأه من التاريخ الغابر الذي حفر مسارات وجروح أدمت قلوبنا في جراحات آن لها أن تندمل إلى الأبد, تلك الحوادث الجسام التي مزقت تلافيف روح المحبة والوئام في مسيرة المجتمعات المتعايشة في كردستان جنباً إلى جنبً طوال قرون عدة.
بادئ ذي بدء هل يستطيع أي مؤرخ أو أي باحث في التاريخ أن يكتب الحقيقة التاريخية كما حددت أو جرت بموضوعية ومبتعداً عن شيء يسير من الحقائق التاريخية الدامغة, لا أظن, فالمؤرخين العرب واليهود الترك والفرس يسحبون بساط البحث نحو مصالحهم واستراتيجية دولهم السياسية, هذه حقيقة لا جدال فيها.
إن ما دفعني إلى كتابة هذه المقدمة هو ما قرأته في جريدة (بقعة ضوء) الجريدة التي تصدر في دمشق, وفي العدد الثاني (20-22 -12-2005) – وضمن التحقيق الذي أجري من قبل الصحفية (لارا ملكي) وتعاون (وليد الهبل), تحت عنوان (الجميع تحت العلم) وهو استطلاع أجري بين فئات وشرائح مختلفة في محافظة الحسكة من السريان, العرب والأكراد, وأبدا كل واحد بدلوه و آرائه في واقع الجزيرة المعاش بود ومحبة وسلام, وإن ما جرى من أحداث 12 آذار من شرخ أرادت السلطة دفع بعض العشائر العربية إلى اتخاذ مواقف سلبية من الأكراد في الحسكة ورأس العين, وما تعرضت له أصحاب المحلات التجارية من نهب منظم وخسائر فادحة, وزالت تلك الغيمة لا بفضل جهود الدولة في بث روح المحبة, لكن بفضل وعي الشعب الكردي وحبه لوطنه سورية وللعلاقة التاريخية ووشائج القربى والدين الذي يجمع ما بين العرب والأكراد وللأخوة التاريخية بين شعوب كردستان المسيحية من سريان, كلدان, آشوريين’ أرمن...
وفي بداية التحقيق الصحفي أدلى المطران (روهم متى) وهو من الشخصيات التي نعتز بها لما لما يحمله من سمات العالية للعلم والمعرفة في شؤون الدنيا والدين, ولما له من دور مشرف في تهدئة الأمور أثناء انتفاضة قامشلو وتلك هي صفة جيدة من صفات رجال الدين الذين يرون الأمور بشفافية وحس أخوي وديني وأخلاقي وتاريخي, لكن لم أتصور الأب متى روهم وهو يقول" إن السريان هم سكان سورية الأصليون, وإنني أعتبر كل من يسمي نفسه سورياً فهو سرياني, لأن كلمة سورية هي كلمة مرادفة لكلمة سرياني بغض النظر عن انتمائه المذهبي".
مقولة يحتار المرء من أين يبدأ المناقشة الهادئة مع الأب روهم في هذه التقولات, والإسقاطات التاريخية, هل نهمس في أذنيه ونقول له إن السير على دروب المؤرخين القوميين العرب في تفسير التاريخ حسب أيدلوجيتهم القومية, لهو تجني واضح على الحقيقة التاريخية والدوران في كنهها, فالواقع إن الولوج في هكذا موضوع لهو شائك ومن الصعوبة بمكان إقناع الطرف الآخر بحججك التاريخية, ومن المصادر العربية غير السورية لأن المؤرخين العرب السوريين وعلى مختلف مشاربهم لا يجانبون الحقائق التاريخية, وتصل أحياناً درجة وعيهم التاريخي إلى درجة البله والتعامي التاريخي للصيرورة التاريخية للمالك والشخصيات التاريخية التي كانت لها الدور المؤثر فيها, ومنهم الدكتور سهيل زكار, احمد داوود وأكثرهم تطرفاً غازي عبد الغفور. لكن الحالة مغايرة لدى الشخصية الاعتبارية روهم متى لكن ما صرح به للجريدة المذكورة أعلاه يصب في قناة أخرى, حيث يقول" إن السريان هم سكان سورية الأصليين, هل نستنتج بان بقية سكان سورية غير أصليين فهذه مقولة مرفوضة من رجل دين كان الأجدر به أن يلتزم الحياد في المسائل التاريخية الحساسة كهذه؟! هل يقصد بالقول" لا وجود لأعراق أخرى مثل الأكراد, العرب, التركمان..إلاً السريان!! وهنا دخل في بوتقة القوميين العرب, الذين لا يرون أكثر من أنوفهم, مصريين على عروبة المنطقة وحتى ينظرون إلى الآشوريين والسريان وغيرهم عرباً؟! نعم دخل الأب روهم الخط التعصبي السرياني عندما يقول: وإنني أعتبر كل من يسمي نفسه سورياً فهو سرياني, لأن كلمة سوري مرادفة لكلمة سرياني بغض النظر عن انتمائه المذهبي, وهذا تجن على التاريخ, والحقائق التاريخية التي تنكشف في الحفريات الأثرية في العراق وتركيا وسورية.
فالدكتور وديع بشور يذكر في كتابه أساطير آرام بأن سورية هو اسم أحد آلهة الحثيين من الشعوب الهندو أوربية, وهم أطلقوها على هذه الجغرافية الجديدة(1)
إن كلمة سورية التي استعملها هيرودوت المؤرخ اليوناني لأول مرة) يقصد بها في أوسع معانيها جميع المناطق بين الفرات والساحل الشرقي للبحر المتوسط جنوبي سلسلة طوروس,
إذٍ لابد من فهم الحقائق التاريخية ولا يغمط حق الآخرين الذين كانت حضارتهم تمتدد إلى 3500 قبل الميلاد فالكاشيين الأكراد الذين جاءوا بعد السومريون, ورد ذكرهم في الكتاب المقدس وفي الروايات البابلية, وهو شعب من شعوب زاغروس وكان قد احتل (بابل) شيئاً فشيئاً شرقي بابل إلى نهر دجلة, وكان هذا الشعب لا يفتأ يغير على البلاد البابلية, ولقد حافظوا على الحضارة السومرية وطوروها, واستطاع الكاشيون إقصاء الملك الحثي مورشيلي على آخر ملوك سلالة حمورابي باجتياحه العسكري الخاص لبلاد بين النهرين.
والكوتيون الأكراد (2270-2145) قاموا بغزو بابل وحكموها 125 سنة, وهم أقدم من الأراميين الذي استوطنوا كغيرهم من الشعوب الأخرى في بلاد الشام,
م أول البروفسور (أنطوان مورتكارت) في كتابه تاريخ الشرق الأدنى:" أما المناطق الواسعة الممتدة من أرمينيا إلى فلسطين ومن الحدود الغربية لإيران حتى الساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقي فقد اجتاحتها الشعوب الحورية منذ النصف الأول من الألف الثانية ق.م, لقد كان مركز ثقلهم ينحصر في شمال مابين النهرين الحد من توسع الساميين الغربيين, (2)
والحور يون الذين بنوا أجمل المدن وبنوا فيها القصور الرائعة كما هي قصر الملكة (أوركيش) في (تل موزان) بالقرب من عامودا ووجد أول ختم ملكي نسائي, ويقول الأستاذ (ن ك. ساندرز) في كتابه ملحمة كلكاميش, بأن الملحمة ترجمت إلى اللغة الحورية, في حين كانت المدن بفضل ثرائها مغانم عظيمة تغري بها القبائل السامية الوحشية في الجزيرة العربية (3)
والميتانيين التي ظهرت حضارتهم في شمال سورية وعاصمتها (تل حلف) (واشوكاني) غرب مدينة رأس العين, وامتدت امبرطوريتهم من سواحل البحر المتوسط حتى شرقي تركيا, وحتى فلسطين جنوباً واشتهروا بصنع الفخار الجميل’
وفي القرن التاسع ق.م ظهرت على الساحة السياسية الإمبراطورية الميدية والذين اندمجوا مع القبائل الكردية واستمر نفوذهم حتى القرن السادس قبل الميلاد حثيث قام حلف ميدي بابلي وقضوا على الامبراطوية الآشورية بقيادة الملك الميدي كيخسرو سنة 635 ق. م, وحرقوا نينوى عاصمة الآشوريين. و لا نسى أيضاً الدولة المروانية والتي كانت عاصمتها فارقين في كردستان تركيا والتي استمر حكمها على شمال وشرقي سورية مدة مائة عام, 980م- 1080 ميلادي, وكان من ملوكها العظماء باد بن دوستك الفارقييني,
إذاً هذه المنطقة تعتبر بمثابة خزان الشعوب حيث حكمتها مختلف الإمبراطوريات والدول, ولا يستطيع أحد أن يقول أنه ساهم في حضارتها لوحده ويعتبرها أرضه التاريخية.
• رئيس تحرير مجلة آسو الثقافية الكردية في سورية.
• عضو نقابة الصحافيين في العراق-اقليم كردستان
• عضو حركة الشعراء العالمي

--------------------------------------------------------------------------
المراجع:
(1)- جريدة الوفاق- العدد 35- الهوية الجغرافية والأقليات- بير رستم
2)- تاريخ الشرق الأدنى القديم- أنطوان مورتكارت- تعريب علي أبو عساف- قاسم طوير. دمشق
(3) ملحمة جلجاميش- حققها ونقلها إلى الإنجليزية –ن ك ساندر-ترجمة نبيل نوفل و فاروق حافظ القاضي- دار المعارف مصر-



#سيامند_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العنف في أطوار التاريخ البشري
- في الطريق إلى السجن
- بين حلبجة وقانا والقاع يسكن تاريخ المأساة؟
- سعود جميل دريعي في أتون الزمن المر
- أخلاق الصحافة (1-2)
- دعوة دريد لحام لحضور (فضيحة) جديدة في مركز (عامر) للحبوب في ...
- اختلاف طقوس الكتابة الإبداعية عند الكتاب والشعراء
- الإبداع بين جلادت بدرخان, أوصمان صبري و أدونيس
- مع محمد شيخو في صومعتي القامشلاوية
- محمد الغانم ودعني قبل سفري إلى كردستان العراق
- الزرقاوي رقم 4 وثقافة الرعب على الإنترنيت
- فرحة الصندوق الأسود في الغرفة الأنيقة
- فيروز بين دمشق الحالمة و أماسي كردستان الحالمة
- رسالة مع فائق الحب إلى محمود درويش في دمشق
- الجوع يقوّي الذاكرة وهذا مفيد لنا في سورية؟
- الفنان (شفان برور) أسطورة الأغنية الكردية
- بدايات الصراع بين الشيوعيين والكرد في حي الأكراد بدمشق
- الوزيرة السورية بثينه شعبان
- قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم في سورية أن يصبح ذليلا


المزيد.....




- الجيش اللبناني يعلن تسلمه 3 معسكرات تابعة لفصائل فلسطينية لب ...
- منظر مذهل في تركيا.. تجمد جزئي لبحيرة في فان يخلق لوحة طبيعي ...
- إندونيسيا تحيي الذكرى العشرين لكارثة تسونامي المأساوية التي ...
- ألمانيا تكشف هوية منفذ هجوم سوق الميلاد في ماغديبورغ، وتتوعد ...
- إصابات في إسرائيل بعد فشل اعتراض صاروخ حوثي
- شولتس يتفقد مكان اعتداء الدهس في ماغديبورغ (فيديو+ صور)
- السفارة السورية في الأردن تمنح السوريين تذكرة عودة مجانية إل ...
- الدفاع المدني بغزة: القوات الإسرائيلية تعمد إلى قتل المدنيين ...
- الجيش الروسي يدمر مدرعة عربية الصنع
- -حماس- و-الجهاد- و-الشعبية- تبحث في القاهرة الحرب على غزة وت ...


المزيد.....

- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيامند ابراهيم - بعض القراءات الخاطئة لنيافة مطران الحسكة روهم متى