|
عن النسوية والانتخابات البرلمانية!
حنان مرجية
الحوار المتمدن-العدد: 7422 - 2022 / 11 / 4 - 17:30
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
أنا امرأة متعبة من الأفكار النمطية والمسبقة عن النساء العربيات، والتي باتت تطلّ علينا من كل حدب وصوب كأحد الأمور العصيّة على النسيان، والتي تحاول أن تفرض عليّ نهجًا حياتيّا أو تنبذ وتستهجن نهجًا آخر اخترته لنفسي.
في كل أتجاه أنظر اليه، أراها هناك، تلك الأفكار والأحكام المسبقة، تتبعني بنظراتها وتراقبني وتحاول أن توجهني للصواب وتنهيني عن الخطأ. تأتيني أحيانا بوجه سافر من دون حياء وتفرض نفسها بقوة وبعنف، وأحيانا تأتي متسترة بأفكار لمّاعة تدّعي أنها تحررية تحاول أن تحررني من عبوديتي للمجتمع الذكوري، ولكنها في الواقع تزجّني في قفص عبودية آخر لأفكار نمطية أخرى تأت من الشق الآخر.
للأفكار النمطية عدة أوجه لكن المنطلق واحد - التبجّح بمعرفة مصلحة المرأة العربية أكثر مما تعرفه هي. ولذلك يطلق المجتمع بشتى تياراته، الذكورية والتحررية على حد سواء، أحكاما مسبقة عن الشكل والمضمون المناسب الذي يجب على المرأة أن تتحلى به في مجتمعنا، من وجه نظره هو، لإقناع النساء بتبني نهج حياة معين أو نبذ نهج حياة آخر.
الوجه الأقدم والأسوأ للتفكير النمطي والأفكار المسبقة عن النساء، برأيي، هو المجتمع الذكوري الذي يطل علينا في الفترة الأخيرة من خلال انتخابات البرلمان الإسرائيلي. فبينما تشكل النساء نصف المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل، تمثيلهن في القوائم الانتخابية أقل من هذا بكثير، وهذا يعكس الفكر السائد في مجتمعنا: إن مكان النساء هو المطبخ والسياسة هي مساحة للذكور بشكل أساسي. ليس هذا فحسب، فحتى بعض الإعلانات التي تتوجه لجمهور النساء الناخبات تخاطبهن بالصورة النمطية التقليدية للنساء العربيات، نساء بالأساس محجبات، ربات منزل ولا يعملن في الخارج، وهذا كان واضحًا في بعض الدعاية الانتخابية لبعض الأحزاب التي صورت النساء في إعلاناتها بهذا الشكل؛ وهو التجلي الأوضح للنمطية في التعاطي مع النساء من قبل المجتمع الذكوري.
الوجه الآخر الأكثر عصرية للأفكار النمطية عن النساء العربيات هو الوجه الراديكالي للحركات النسوية، والذي ينبذ كل ترسبات نهج حياة النساء العربيات في الماضي والحاضر، ويحاول فرض صورة مختلفة تماما للنساء العربيات، تتعارض مع كل الموروث الثقافي والحضاري لنا كمجتمع عربي، وبالتالي يحدث في بعض الأحيان نفور من هذه الأفكار التي تعد في منظور البعض غريبة ودخيلة علينا.
على سبيل المثال، بينما تصور بعض إعلانات الأحزاب المرأة العربية على أنها أمراه محجبة، نرى في بعض الحركات النسوية الراديكالية أنه لا تمثيل للنساء المحجبات في توجهاتها الإعلامية؛ وبينما يقوم الإعلان السياسي بتصوير المرأة على أنها فقط ربة منزل، يتجه الفكر الراديكالي النسوي الى رفض عمل النساء في المنزل لكونه جزءا من تجسيد الأدوار الجندرية في مجتمعنا العربي.
ويُسأل السؤال – ما المشترك بين الذكورية والتوجهات النسوية الراديكالية فيما يخص الأفكار النمطية عن النساء؟ المشترك هو الفرضية التي يبني عليها الطرفان توجهاته وأفكاره عن المرأة العربية، أنها مخلوق غير قادر على اتخاذ قراره بنفسه، والتعامل مع النساء على أنهن كتلة واحدة والتغاضي عن التنوع الفكري والثقافي وكذلك الديني بينهن. ولذلك يحاول المجتمع الذكوري فرض أفكاره على النساء بصفته يعلم بصورة أفضل ما يناسب النساء العربيات والمجتمع العربي، وبالمقابل تفرض الحركات النسوية الراديكالية أفكارها المسبقة لما هو برأيها في مصلحة النساء العربيات وسط محاربة من لا تنتمي لهذه المجموعة.
إن الأفكار النمطية والتقليدية هي عملة ذات وجهين، الوجه الأول هو الذكوري المتطرف والوجه الثاني هو النسوي المتطرف، والمشترك هو فرض نمط حياة مبني على فرضيات عامة من الأفكار المسبقة التي تتعامل مع النساء كمجموعة واحدة لا متنوعة، والافتراض أنه سيناسبهن جميعا بدون الاخذ بعين الاعتبار الفروق الشاسعة في نمط الحياة والتفكير، مع الاقتناع التام أن هذه هي صورة الحياة الأفضل للمرأة العربية وأنه بهذه الطريقة عليها أن تحيا.
إن النساء العربيات لسن بمخلوقات ضعيفة بحاجة للمجتمع أو للحركات النسوية الراديكالية ليملين عليهن ما يفعلن. نحن نساء ذوات كيان مستقل قادرات على اتخاذ قراراتنا بوعي كامل بحسب معتقداتنا وإيماننا وأفكارنا الخاصة. إذا اخترت أنا العمل في المنزل فهذا قراري انا وعلى المجتمع احترامه؛ وإذا قررت أن اتبع نظام حياة تديّن فهذا هو قراري أنا ولا يعني بالضرورة أن هناك من فرضه عليّ؛ وإذا أخترت أن اعمل خارج المنزل فهذا قراري أنا ولا يعني أنني أم مهملة أو متحررة أو فاسدة؛ واذا اخترت أن اتبع أٍسلوب حياة مختلف تماما عن الأسلوب المتبع في مجتمعنا فهذا لا يبرر الطعن في أخلاقي ومبادئي، فقط لأن أسلوب حياتي مختلف؛ وإذا قررت عدم الانجاب فهذا لا يعني أنني انسانة بدون شعور بالرحمة والأمومة؛ وإذا قررت الزواج فهذا لا يعني أنني إنسانة تقليدية؛ وإذا قررتُ عدم الزواج فهذا لا يعني أنني إنسانة "بدها تدور عحل شعرها".
امرأة عربية وحرّة. هذه أنا. وحريتي هي في اختيار نهج حياتي من دون أفكار أو أحكام مسبقة بالية لا أساس لها من الصحة سوى أن هدفها التحكم بنا، بغض النظر عن الجهة التي تطلقها.
#حنان_مرجية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقتل يارا أيوب... وصمة عار على مجتمعنا الفلسطيني
-
مشعوذات القرن الواحد والعشرين
-
وسائل الحماية في قانون منع التحرّش الجنسيّ
المزيد.....
-
خوارزميّات توظيف لا ترى النّساء
-
للرجال فقط.. تحرش وتهديدات بالقتل تلاحق لاعبات كرة القدم بال
...
-
وصول امرأة لمشفى العودة اصيبت بنيران آليات الاحتلال قرب مدخل
...
-
وكالة التشغيل تحسم الجدل وتوضح الحقيقة: زيادة منحة المرأة ال
...
-
هيئة تحرير الشام.. قوة أمر واقع تهدد مكتسبات النساء السياسية
...
-
بيدرسون: يجب ان تكون المرأة السورية جزءا من العملية الانتقال
...
-
حـدث تردد قنوات الاطفال 2025 واستقـبل أحلى الأغاني والأفلام
...
-
معاناة النساء في السجون.. وزير العدل يوجّه بتخفيف الاكتظاظ و
...
-
قائد الثورة الاسلامية:على الجميع وخاصة النساء الحذر من اسالي
...
-
قائد الثورة: الزهراء (س) هي النموذج الخالد للمرأة المسلمة في
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|