أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - إشكالية الكتابة النصية للمسرح الجامعي















المزيد.....

إشكالية الكتابة النصية للمسرح الجامعي


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 7411 - 2022 / 10 / 24 - 15:26
المحور: الادب والفن
    


بقلم /حسام الدين مسعد -مصر
إن الإشكالية تعني المعضلة النظرية التي لا يوصل فيها الي حل يقيني وهي مرادفة للمسألة التي يطلب حلها بأحدي الطرق العقلية أوالعلمية .
-يفسرها معجم الغني
إِشْكالِيَّةٌ:-[ش ك ل]. (مص. صِناعِيٌّ). طَرَحَ إِشْكالِيَّةً على الْمُناظِرينَ: قَضِيَّةً فِكْرِيَّةً أَوْ ثَقافِيَّةً أَوِ اجْتِماعِيَّةً، تَتَضَمَّنُ الْتِباسًا وَغُموضاً، وَهِيَ بِحاجَةٍ إلى تَفْكيرٍ وَتَأَمُّلٍ وَنَظَرٍ لإيجادِ حَلٍّ لَها.
-أما في معجم اللغة العربية المعاصرة هي
[مفرد]: ج إشكالات (لغير المصدر):
مصدر أشكلَ ،وتعني مشكلة، قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة "أثار المتحدِّث إشكالاتٍ عدّة".
-لاشك اننا بصدد البحث عن حلول لمشكلة الكتابة النصية للمسرح الجامعي هذا المسرح الذي تستهدف عروضه فئة عمرية محددة هي فئة الشباب الجامعي التي لها من القضايا اليومية الهامشية ما يجعلنا نسعي لطرحها كصرخة ما بعد حداثوية في وجه المؤسسات المالكةللخطاب،والقوي،والمعرفة في العالم ،لكن يثار السؤال علي القارئ هل استطاع المسرح الجامعي أن يرسخ هويته في التربة المسرحية العربية ؟
إن الإجابة علي مثل هذا السؤال تستدعينا أولاً لمعرفة مفهوم "المسرح الجامعي "الذي عرفه استاذنا الدكتور" كمال الدين عيد "
[ هــو ذلــك المــسرح الــذي یتكــون مــن الفــرق الرســمیة بالجامعــات، التــي تقــدم نــشاطا مــسرحیا خــلال العــام الدراســي الجــامعي فــي الكلیــات المختلفــة بالجامعــات ]( كمــال الــدین عیــد،اعلام ومصطلحات المسرح الأوربي،ط١،،الأسكندرية،٢٠٠٦،دار الوفاء،ص٦٠٧.).
-نلحظ من تعريف د."عيد"الذي استخدم مفردة "الرسمية "في إشارة دالة علي أن هذه الفرق المسرحية المكونة من الطلاب الممارسين للنشاط المسرحي في الجامعة هم خاضعين لسلطة المؤسسة الجامعية كسلطة تابعة للسلطة المركزية التي تتحكم في منع أو مزاولة هذا النشاط، ومن ثم تشكل سلطة رسمية تهيمن علي الفضاء العمومي داخل الحرم الجامعي،للحد من تفعيل الدور الوظيفي للنقد.او عدم السعي لتفعيل الدور الهام في خلق علاقة جديدة مع المتلقي، تنطلق من الكشف عن الجوهر الاجتماعي الجمالي من خلال لغة التعلم الحواري التي تحدث عنها "باولو فيراري " صاحب مشروع(مجتمعات التعلم )،وهو مشروع تعليمي، يسعى إلى التحول الاجتماعي، والثقافي، للمراكز التعليمية ومحيطها من خلال التعلم الحواري، مع التركيز على الحوار المتساوي بين جميع أفراد المجتمع، لإن عمليات التعلم، بغض النظر عن أعمار المتعلمين، تعتمد بشكل أكبر على التنسيق بين جميع التفاعلات، والأنشطة التي تحدث في أماكن مختلفة من حياة المتعلمين، مثل المدرسة،والجامعة، والمنزل، ومكان العمل، أكثر من التفاعلات والأنشطة التي تم تطويرها في فضاءات التعلم الرسمي، مثل الفصول الدراسية. على هذا المنوال، يهدف مشروع «مجتمعات التعلم» إلى مضاعفة سياقات التعلم والتفاعلات بهدف وصول جميع الطلاب إلى مستويات أعلى من التطور الذي لن ستأتي لهؤلاء الطلاب إلا بخلق مجال نقاشي حجاجي يشكل السلطة غير الرسمية داخل الجامعة .
-يستخدم أيضا د."عيد"في تعريفه للمسرح الجامعي عبارة "خلال العام الدراسي "وهو ما نستقي منه موسمية هذا النشاط المسرحي وقصره علي العام الدراسي الذي لا يتجاوز في مصر علي سبيل المثال ثمانية أشهر تتخللها فترة توقف بسبب إختبارات الفصلين الدراسيين الأول ،والثاني والتي تستغرق في بعض الكليات أكثر من شهرين،اي أن مدة ممارسة هذا النشاط لا تتجاوز ستة أشهر، أو أقل، وهذا ما يخالف الوجود العياني للمسرح الجامعي في جامعة طنطا علي سبيل المثال والتي كانت تستقطب طلابها في العطلة الدراسية للمشاركة في الملتقي المسرحي الصيفي الذي كان يعمد للطلاب أنفسهم مسؤلية إنتاج العرض المسرحي من الألف الي الياء، لكن ظلت سلطة المؤسسة الجامعية محتفظة بدورها الرقابي الذي حال دون منح هؤلاء الطلاب لخوض غمار تجربة الكتابة النصية في هذا الملتقي المسرحي الصيفي .
-إن تعريف د."كمال الدين عيد " يقودنا الي اللبس في تحديد هوية المسرح الجامعي،فهل هو نشاط طلابي موسمي،ام مسرح يستهدف فئة عمرية تناقش قضاياها خالقة لفضاء عمومي يشكل سلطة غير رسمية تسعي لتفعيل الوظيفة النقدية في المجتمع؟
ام أنه انطلق في تعريفه السابق الي التداخل، بين المجتمعات التقليدية، ومفهوم الدولة الحديثة التي تستمد شرعيتها من بنية تقليدية، ونظام سياسي حديث، يعتمد على علاقات المحسوبية، والولاء للسلطة المركزية، ويشكل معطى لا يستهان به لدى وعي المتلقين، وتصورهم للنظام السياسي، وجوهره في توزيع المنافع على أصحاب الولاء، مما يكرس سلوك العزوف أو النبذ الذي يعاني منه صناع المسرح الراهن من عزوف المتلقي لإرتياد دور العرض المسرحية .
-بالتالي إن الإشكالية التي تواجه المسرح الجامعي في ترسيخ هويته داخل التربة المسرحية العربية هي الوعي بأهمية دوره كمسرح يحمل خطاباً فكرياً،وجمالياً يناقش قضايا فئة عمرية هي مستقبل هذه الأمة،وعقلها المحرك دوماً،فماذا لو تحرر المسرح الجامعي من كافة انساق السلطة التي تهيمن عليه لاسيما سلطة النص المسرحي الغربي العالمي الذي بات يناقش قضايا مجتمع حديث جدا،داخل أبنية المجتمع القديم المنبهر بمنجازات الآخر الغربي دون أن يتوقف ويسأل نفسه هل نعاني أزمة الغرب وقضيته،ام أن لنا أزمتنا وقضايانا التي تستوجب أن نعبر عنها في مسرحنا؟
إن إشكالية الكتابة النصية للمسرح الجامعي لا تكمن فقط في هيمنة المؤسسة الجامعية علي النشاط المسرحي، بل تكمن أيضا في التمزق الذي يعاني منه الكاتب العربي الذي لن يكون أمامه خيار إلا ليكتب لقارئ علي شاكلته،قارئ عربي ينتمي بفكره الي المجتمع الغربي الحديث، لذا أضحت التناصات التي نسلخها من النصوص الغربية تشكل أمر جلل علي الثقافة العربية وهذا ما حذر منه "عباس محمود العقاد "في حديثه عن "الهوية الواقية "لتحمينا من جور الثقافة الغربية التي تساهم المؤسسة المجتمعية في رواجها من خلال موافقتها علي تنفيذ هذه النصوص المسرحية الغربية ضمن التظاهرات المسرحية التي تعقدها كنتاج لممارسة الطلاب للمسرح .

-إن المسرح الجامعي یعد من روافد الحركة المسرحیة العربية , فأعـداد العـروض التـي تنتجهـا فـرق الجامعـات تفـوق بكثیـر عـدد العـروض التـي تنــتجها المؤسسات المنوطة بالإنتاج المسرحي في الدول العربية ،وكــذلك تفوق عروض القطــاع الخــاص،فبإحصائية بسيطة لتلـك العـروض الجامعية في مصر نجـد أن عـدد الجامعـات المـصریة یـصل إلـي ٢٠عـشرون جامعـة،او مايزيد إذا اضفنا إليهم الجامعات الأهلية ،والخاصة ، تـضم
كـل جامعــة عـددا مــن الكلیــات ویتــراوح عــددها مــا بـین١٠١٥ كلیــة تقريباً تنــتج كـل كلیــة عرضــین
خلال العـام الدراسـي، عرضـا فـي الفـصل الدراسـى الأول، وعرضـا فـي الفـصل الدراسـي الثـاني، ولـیكن عـدد الكلیـات التـي تـشارك فـي المـسابقات للفنـون المـسرحیة ٨ ثمـان كلیـات و٢٠ عـشرین
جامعــه تــساوى١٦٠ مائــه وســتین عرضــا فــي الفــصل الدراســي الواحــد، أي٣٢٠ عرضــا خــلال الفصلین الدراسیین من خلال ثمانیة أشهر، یدل كل ذلك علي أن هذا العدد الكبیـر مـن العـروض یفوق بكثیر كم العـروض التـي تنـتج مـن قبـل البیـت الفنـي للمـسرح،او المسرح القومي ممـا یؤكـد علـي التراكم والإستمرارية لمثل هذه العروض التي أغلبها يبتني علي نصوص غربية من المسرح العالمي،او نصوص مسرحية محلية لا تناقش قضايا الفئة العمرية المستهدفة.
-إن مثل هذا التراكم الكمي لعروض المسرح الجامعي في أوطاننا العربية يدعونا الي إيجاد حلول لمعضلة الكتابة النصية للمسرح الجامعي،والتي أري أن الحل يتطلب من المؤسسة الجامعية تبني لغة التعلم الحواري،وعقد ورش فنية متخصصة،ومسابقات في كتابة النص المسرحي المستهدف لطلاب الجامعة وترشيح النصوص الفائزة للتنفيذ داخل تظاهراتها المسرحية التسابقية،لخلق جيل جديد من الكتاب المسرحيين اللذين يمتازوا بالتعبير عن هذه الفئة العمرية قد يفتح باباً جديداً لقراءة مغايرة للعالم تنطلق من مفهوم واعٍ في التعريف بالمسرح الجامعي كرافد من روافد الحركة المسرحية العربية يرسخ هويته في التربة المسرحية ،إذ أنني أري أن مفهوم المسرح الجامعي
." ذلك المسرح الـذي یستهدف قطـاع طلاب الجامعـة، ويناقش قضاياهم اليومية ،بالتعبير عنها في فضاءات عمومية تتـیح لهـم تحمل مسئولیة إنتاج العرض المسرحي كاملا داخـــل فضاءات الحــــرم الجــــامعي الغير تقليدية "،وهذا التعريف يحرر المسرح الجامعي من هيمنة السلطة الرسمية المركزية ،ويستثمر فضاءات الحرم الجامعي التي ليست وظيفتها العرض المسرحي في عملية المسرحة كما يشير إلي هوية المسرح الجامعي الذي يعمد لطلابه مسؤلية الكتابة النصية وإنتاج العمل المسرحي كاملا ًً.



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة الفضاء العمومي العربي وإجابات التلقي النقدي حول مفهوم ...
- مسرح الشارع وما بعد الحداثة تعديل المقال المنشور يوم ١& ...
- مسرح الشارع،ومابعد الإنسانية
- مسرح الشارع -الثابت ،والمتغير بين الفضاء وتقنيات الإداء
- -النص المسرحي القصير -بين الإستنساخ والوجه الآخر للمفهوم
- قراءة في كتاب -تمظهرات الحلم في بنية النص المسرحي -تأليف أد/ ...
- -المثليه الثقافيه-رسالة تحذيريه من -جندر مان-
- التراث و مناخ الأسئلة في المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنو ...
- الحلقة العاشره والأخيره -من التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع ...
- -المدينة البلاستيكيه-مونودراما مسرحيه
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه- ا ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- -التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه
- في طريق البحث عن قالب مسرحي عربي -الحلقه الثالثه-
- في طريق البحث عن قالب مسرحي عربي (الحلقه الثانيه)


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - إشكالية الكتابة النصية للمسرح الجامعي