|
-استيلو أحمر يرد غاضبا ،ومن الغضب ما أعمى.
مراد المهدي
الحوار المتمدن-العدد: 7411 - 2022 / 10 / 24 - 00:36
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
---------------- استيلو احمر يرد غاضبا ومن الغضب ما أعمى ------------
ملاحظة أولية : يشكل المقال موضوع النقاش تتمة -توضيحية- إن شئت القول لمقال سابق نشره حول "دور اليسار النقابي...." بداية، إن طُلب مني وضع عنوان لهذه التتمة / الرد لكان الجواب "استيلو احمر يرد غاضبا " ولن يختلف معي كل من اطلع على مقاليه الاخيرين ( حول دور اليسار النقابي والمقال الذي تلاه )،حيث أفقده الغضب كل آليات التحليل والنقاش لدرجة إفتتح معها مقاله بتشبيه سادج للغاية حول القمر والسبابة التي تشير إليه "قوم يريهم شخص القمر بسبابته فالتفتو يناقشون إصبعه " إن هذا التشبيه بغض النظر عن سذاجته فهو لايصح إطلاقا ف"العلاقة القائمة" بين الأصبع والقمر هي بين شيئين منفصلين مما يسمح لصاحب السبابة بالامتعاض من القوم وهم يناقشون إصبعه ،لكن العلاقة القائمة بين المنطلقات الاديولوجية والمواقف السياسية هي علاقة ترابط شامل فالثانية نتاج استعمال الأولى في تحليل الواقع ،وعليه فالنظر إلى استيلو أحمر ك "تروتسكي " إنطلاقا من مواقفه السياسية ليس أبدا كالنظر في السبابة بل هو تدقيق للنظر في القمر. صدقا لا يهم كون استيلو احمر تروتسكي أو كما يدعي أنه خريج التجربة القاعدية لكن تشبيهه هذا ساذج للغاية ،بل ما يهمني وما سأناقش ها هنا هو ما يطرحه من مواقف و"تحليلات ".
وعملا على هذا أتناول بالنقاش أهم ما جاء في رده هذا .
____حول العبارة "المهمة جدا جدا" " تيار المناضلة يمتلك قدرة تحليلية رائعة تؤثر في قسم واسع من اليسار النقابي المنظم" //// "قدرة تحليلية رائعة" : المتتبع نسبيا سيدرك أن جل كتابات تيار المناضلة متمركزة حول حقل التعليم وشغيلة القطاع العام من خلال تركيب مجموع من المعطيات و بعض المقالات المترجمة عن إرنست ماندل أو المنقولة عن جلبير الأشقر إضافة إلى مقالات من حين لآخر حول معارك العمال ... فهل يسمح هذا لمن يضع كل التيارات على "قدم المساوات " أن يعتبره قدرةً تحليلةً رائعة !!!!! أين تتجلى هذه " القدرة التحليلية ..." هل قدم تيار المناضلة دراسة حول التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب والقوى المعبرة عن مختلف الفئات والطبقات بما هي العملية الأساس لكل عمل آخر؟ لحدود اللحظة لم نرى ولا نسمع بذلك ،وعليه ما استحق بذلك هذا الوصف يا رفيق. "ثؤثر في قسم واسع من اليسار النقابي المنظم" أين يتجلى هذا الثأثير ؟ استعمال بعض المعطيات التي قدمها التيار في مقالاته والتي بإمكان أي كان أن يصادفها بمجرد بحث بسيط في بعض المراجع. هل يحدد تيار المناضلة تمايزيه بهذا الأمر ،أي بهذه المعطيات ويكون كل من استعملها متأثرا به -حسب منطق استيلو احمر- لا غرابة في ذلك فاستيلو احمر قد اعتبر كل من نطق مفهوم "البيروقراطية النقابية" هو مع تيار البديل الجذري. هكذا إذن اضمحلت كل محددات الخط الفكري والسياسي والتصور والبرنامج وصار الانتماء إلى هذا التيار أو الثأثر بذاك يقاس بمثل هكذا مفاهيم ومعطيات... إنه الإفلاس النظري .
من هو هذا "القسم الواسع"؟ هو عثمان الرحموني!!!! قد يقاطعنا أحدهم ويقول: كلا إن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، لا، ليس على سبيل المثال ،بل هو المثال المشوه الوحيد - إن جازفنا بقول ذلك- الذي وجده استيلو أحمر ولو كان قد وجد غيره لما تردد في الاشارة إلى ذلك ،و بقدرته جعل منه يمثل قسما واسعا. عثمان الرحموني=قسما واسعا من اليسار النقابي المنظم. معادلة لا حل لها في مجموعة الأعداد الحقيقية IR قد يكون لها حل في مجموعة الاعداد التخلية C) أما عبارة" المنظم" فتلك مصيبة أخرى ،كيف نقول ب"اليسار المنظم" ونعطي مثالا بشخص ،أوصل الغضب الذي أفقده التركيز إلى هذا الحد ،من الغضب ما أعمى ( على غرار من الحب ما قتل). ====="نقابيو تيار المناضلة منهمكون في التحليل والكتابة بينما النقابيون خريجي (التجربة القاعدية ) مندفعون إلى الممارسة دون بوصلة" لم أسمع يوما أن أحدا يمارس دون بوصلة،إنه حديث يشبه ذاك الذي أطلقه من عجزوا عن فهم خط غيفارا -بوصلته- فصوروه كمحارب يقاتل و يغامر أي ك"ممارس" حسب معايير استيلو أحمر في حين أن لغيفارا خط فكري وسياسي واضح - أي له بوصلة _ تلك التي صاغها صديقه ريجس ديبرويه في كتابه "ثورة في ثورة". كذلك هو الحال "لرفاق استيلو احمر الاغبياء " مع وجود الاختلاف بين خط غيفارا - بوصلته - و خطهم - بوصلتهم ، وما طرحت مثال غيفارا إلا للتوضيح أن لكل ممارسة "بوصلة " تؤطرها و توجها عكس ما يدعي استيلو مر . أما العبارة الماكرة "على الأقل يمارسون ما يؤمنون به " فتضع صاحبا في موقف حرج لو تسلل أحدهم وطرح السؤال الثالي : ما هو هذا الذي يؤمنون به، منطلقات، مواقف ،تصورات ... وماذا يكون هذا غير "بوصلة" حقا إن من الغضب ما أعمى صاحبه،وجعله يخبط خبط عشواء.
ما مصير هذه الفقرة [ تيار مجهري بحكم انتشاره الجغرافي المحدود وقلة أفراده. ولكنه يمتلك قدرة تحليلية هائلة تؤثر في القسم النقابي اليساري المنظم، الذي يستعمل أدبيات هذا التيار(1) الثانيون [التجربة القاعدية] مندفعون للممارسة الميدانية لكن بدون بوصلة، ولكنهم على الأقل يمارسون ما يؤمنون به. (2)] { العبارة (1) و(2) من مقال الرفيق بل حجر الزاوية فيه } ما مصيرها الآن ؟ما التقييم الموضوعي لها الآن ؟ و للمقالين اللذان كانت هذه الفقرة حجر الزاوية فيهما ؟ هل سيكون استيلو احمر وفيا لنصائحه ويقدم نقدا ذاتيا في ما أورده ؟ كلها أسئلة تطرح بعدما أصابت رصاصات مراد المهدي مقالي استيلو احمر في مقتل . في انتظار ذلك نواصل : --في سياق "نقده" لتيار المناضلة يقول استيلو احمر أن التحليل لايكفي " إنك إلى حدود ذلك تقتصر على تفسير العالم في حين أن الواجب هو تغييره " وهي عملية إعادة الصياغة reformulation لأطروحة ماركس الحادية عشر حول فيورباخ . إن استيلو احمر لم يقم فقط بإعادة الصياغة الأطروحة بل لم يفهمها -حسب الصيغة التي أوردها بها هنا - إذ وَضَعنا أمام خيارين إما العمل على فهم العالم أو العمل على تغييره متماهيا مع الفهم السائد للأطروحة في فصل تعسفي للنظرية عن الممارسة،داعيا بشكل ضمني إلى أن الخيار الأصح هو العمل على تغييره و هو ما عبر عنه بالقول "المطلوب هو تغييره". إن استيلو أحمر لم يقم فقط بإعادة الصياغة دون فهم بل شوه الأطروحة المُؤكدة على وحدة النظرية والممارسة، وعلى أن حقيقة النظرية وعيانيتها ترتبط بالممارسة وتكتسب معناها من فاعليتها العملية ومن موقعها في عملية التغيير،الشيء الواضح في ما جاء به الرفيق ،إذ قدم لنا مجموعة أولى تنظر ولا تمارس ، وثانية تمارس دون نظرية . ___نقطة أخيرة :إذا كان التنظيم وسيلة لتحقيق الأهداف السياسية عبر الممارسة ونقابيو تيار المناضلة لا يمارسون على حد قول استيلو احمر فما مشروعية وجود هذا التنظيم، ووجود مناضليه داخل الإطارات النقابية، ألم يكن من واجب الرفيق أن يقدم النصح لرفاقه بحل هذا التنظيم والخروج من النقابات والاكتفاء ب"التحليل". خلاصة القول :إن كل ما جاء به استيلو احمر في هذا مقال موضوع الرد لا علاقة له بالتحليل ،مجرد توصيفات دون أساس متين ، لغو كثير وفراغ في المضمون إن لم نقل تيهان كبير.
#مراد_المهدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحلقة الثانية :حول معركة إسقاط مخطط التعاقد :دفاعا عن الحقي
...
-
حول معركة إسقاط مخطط التعاقد :دفاعا عن الحقيقة لا لتشويه الو
...
المزيد.....
-
-ساعد نساء سعوديات على الفرار وارتد عن الإسلام-.. صورة ودواف
...
-
ماذا تكشف الساعات الأخيرة للسعودي المشتبه به قبل تنفيذ هجوم
...
-
الحوثيون يعلنون حجم خسائر الغارات الإسرائيلة على الحديدة
-
مخاطر الارتجاع الحمضي
-
Electrek: عطل يصيب سيارات تسلا الجديدة بسبب ماس كهربائي
-
تصعيد إسرائيلي متواصل بالضفة الغربية ومستوطنون يغلقون مدخل ق
...
-
الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة ويستهدف مستشفى كمال عدو
...
-
اسقاط مقاتلة أمريكية فوق البحر الأحمر.. والجيش الأمريكي يعلق
...
-
مقربون من بشار الأسد فروا بشتى الطرق بعدما باغتهم هروبه
-
الولايات المتحدة تتجنب إغلاقاً حكومياً كان وشيكاً
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|