أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحي البوكاري - يا أنت















المزيد.....


يا أنت


فتحي البوكاري
كاتب

(Boukari Fethi)


الحوار المتمدن-العدد: 7400 - 2022 / 10 / 13 - 10:58
المحور: الادب والفن
    


أيها السيد، اسمح لي أن أستوقف وقارك لدقيقة فقط. إذا استطعت أن تمنحني دقيقتين فلا بأس فهو لطف منك، ولكن دقيقة واحدة تكفي لأحطّم فيها شعورا صاخبا يكتسح جسدي المتعب .. لقد سمعتك تقول إنّ الشيطان يستوطن هنا، في رأسي. ليكن .. ولكن لماذا هنا بالذات وليس في مكان آخر؟ لماذا لا يكون، مثلا، في رجلي أو في يديّ أو حتّى في ...؟ أكيد أنت تفهمني .. لماذا اختار الرأس ولم يختر القلب أو الشرايين وهي مثل وادي يجري دما؟ عذرا .. لا تقاطعني، أعرف ما تريد قوله .. لقد صدمتني حقا .. لطمتني بكلماتك في وجهي حتّى جعلتني أبدو تافها لعينا .. الشيطان يسكن في رأسي وليس بين فخذي! أليس هذا ما تعنيه؟ صباح اليوم توضّأت فكيف يتربّع الشيطان في مكان لامسه الماء؟! من كان قبلك لم يتحدّث بهذا مطلقا، مع أنّي كنت أقبع على بعد خطوات منه .. لازمته لسنوات عدّة، أقرفص فيها قدّامه، كما أنا الآن، وفي نفسي حديث كثير لا أستطيع أن أطلقه .. لماذا؟ لأن ذاك الرجل الذي أمامك يقف لي بالمرصاد .. قبل أن تقوم من مقامك وتنتزع من جيبك الرزمة المريعة من الأوراق وتقلّبها بين يديك شاهدتك تعطي إشارة إلى ذاك الذي رأسه معصوبة بطرف ثوب كي يُسكتني .. كذلك كان من كان قبلك يفعل .. ولم أقاطعه مطلقا .. كنت على بعد خطوات منه، لو كان الملعون في رأسي لرآه .. كان حديثه كلّه عن الماء وكنت أحسّ بشيء في داخلي يقلقني وكنت أحسّ بكلماته تتساب من بين شفتيه عذبة طرية حتّى إنّي أغرق في مياهه المطلقة والمضافة والممتزجة .. لم يخرج من دورة المياه فعرفت النابع والجاري والراكد والقليل والطاهر الطهور والطاهر المطهّر .. لم يخبرني عن شيء ممّا تتحدّث عنه أبدا .. الماء المضاف مع عدم ملاقاة النجاسة طاهر يُذهب الشيطان .. هذا ما قال .. بالطبع هو غير مطهّر لا من الحدث ولا من الخبث .. أعرف ذلك .. انحصر كلام من كان قبلك في مسائل الماء بأقسامه حتّى كبرت وصار لي طولا يبلغ ارتفاع الباب .. لم يتعرّض إلى الشيطان إلا في مناسبة أو مناسبتين .. كان آخرها قبل أسبوع في معرض حديثه عن النظافة بالماء .. قال إنّه في مكان بين اللحم و الظفر ونصحني بقص أظافري كي لا يتّخذ منه اللعين مرقدا .. وتأتي أنت لتقول إنّه في رأسي! كيف ذلك؟ قبل مجيئي إلى هنا ذهبت إلى الحمّام كعادتي دوما، وقمت بدلك كلّ عضو من أعضائي حتّى تلك التي لا تراها، وفركت فروة رأسي جيدا حتّى كدت أدميها، و غسلت مخرج البول ومخرج الغائط ثلاث مرّات أو أكثر، وأجريت الماء على رؤوس أصابع الرجلين .. لا تقل لي إنّ ماء الحمّام نجس فهو بمنزلة الجاري مادام متّصلا بالخزّان و حياضه الصغيرة متّصلة به .. لا أيها السيد ، ماء الحمّام طاهر مطهّر لا تتوقع غير ذلك .. لو كان من كان قبلك هنا، في مكانك، لاتّخذ من هذه المسألة ذريعة ليتحدّث عن الآبار ومياه الأمطار لا عن الشياطين والجان .. كان سيبلّلني حتما و لكنّه لن يقول إن هذا الدّماغ مرتع للشيطان .. ماذا يفعل الملعون في رأسي؟ إنّني لا أستطيع أن افهم ذلك .. لا أدري ما السبب الذي جعله يتغيّب هذا اليوم قد يكون استوفى الحديث عن الماء ولم يعد له ما يضيف، فآثر أن ينسحب نهائيا.. أو ربّما، ببساطة، خيّر أن يخرج من الماء ويبتعد عن السوائل فتلقّفه تيّار بارد تركه صلدا يسبح في «الناشف » .. وحللت أنت مكانه لتقوّم اعوجاجه .. الشيطان في الرأس وليس في الظُفُر .. هذا واضح وجليّ بكلّ تأكيد .. مهلا، لا تقاطعني .. أعرف ماذا تنوي أن تقول .. ليس لدينا سوى دقيقة واحدة، أقدّم، أنا، فيها احتجاجي وتذمّري وتمسح أنت فيها العرق الجاري في أخاديد وجهك بفعل الفوانيس التي أضيئت تبشيرا بقدومك. ورغم أنّك أصبحت على علوّ جيّد إلاّ أنّها لازالت منارة تضيء مسار حديثك الغريب، الذي لم يؤكّده مَنْ كان قبلك .. ابن الأبالسة في رأسي وليس في مكان آخر!! لا أظنّ أنّ الأمر قد بلغ هذا الحدّ من السوء .. فكما أنّ الجمل لن يلج في سمّ الخياط، لن تلج خيوط الشكّ إليّ ولن يثار الخوف في أعماقي .. صباح اليوم، وأنا أمضي إلى الحمّام، سرت في منعطفات الأزقّة والأنهج الملتوية، خفيفا كنفس مطمئنّة .. وفجأة، استقبلت سوادا مدفوعا إليّ دفعا، يتوهّج في العتمة، وصوتا يشبه الأنين .. قدّمت رجلا وأخّرت الأخرى وكلّي حذر، على استعداد لأتحوّل إلى غزال طائر إذا اقتضى الأمر .. فالحذر واجب كما تعلم، ومن خاف نجا .. كنت متأهّبا لأن أتبخّر في ثانية .. وبمجرّد أن انكسرت الظلمة بين عينيّ جذبتني سحنة منهارة، في منتهى الغرابة .. دنت من الحائط وقرفصت .. تابعتها بنظراتي متفحّصا ولمّا تيقّنت أنّها أنثى اقتربت منها .. لا فائدة من ذكر التفاصيل .. لم يكن، بالنسبة لها، سوى حادث .. ضرب لها صديقها موعدا ليسلبها .. سوء تفاهم ليس إلاّ .. كانت تسعى لتعطيه القلب في أوّل لقاء لهما فآثر ما كانت تحمله ممّا خفّ وزنا وغلا ثمنا .. ضعف في التقدير على ما يبدو .. ومن الممكن أن تكون قد اخترعتْ هذه الحكاية .. ولكن لماذا تكذب؟ أنا أميل إلى تصديقها فهي لم تطالبني بشيء .. صببت اهتمامي عليها .. وجدت نفسي، لامتصاص الصدمة، أقوم بما يمكن لصبي القيام به .. أستمع وأنصت .. أنا دائما هكذا، أستمع وأنصت .. إلى أن تناهى إليّ صوت علبة ترتطم بالحائط ثمّ ترتدّ لتعانق قدمي .. لقد أوشك المعدن ذو الرائحة الخاصة أن يمسّ أنفي حتّى إنّي أحسست بنفخة في وجهي مثل حركة ريشة ناعمة مداعبة. اتّجهتْ عيناي بفزع إلى العلبة ففهمت الرسالة وبسرعة وجّهتها إلى ناحية المرسِل، فرأيت كهلا له ملامح رجل مقبلا نحوي بخطى متعجرفة، خيّل إليّ من تراخيها أنّه خارج، توّا، من تابوت تمّ إغلاقه منذ زمن التتّار. اقترب منّي تسبقه الرائحة المنبعثة من فمه والطلب الذي لم يحاول إخفاءه أو تغليفه واستلّ من ثوبه شفرة حادّة أشهرها في الفضاء ليشعرني بوجودها ويزرع في نفسي شجرة الخوف العامرة بالمطارق لينكّس بها رأسي ثمّ أمرني بفظاظة أن أقلب وجهي تاركا له « الزڤيطة » كما يقول .. ودون أن ينتظر ردّة فعلي، مال على الأنثى ووضع نصل السكّين في جنبها وأمرها بالسير معه بصمت إلى وجهة مجهولة .. سرت في جسدي رعشة دفعتني لكي لا أحتجّ .. طأطأت رأسي وقلبت وجهي وانصرفت .. دخلت الحمّام. هناك تطهّرت .. أراك تنظر إليّ بعينين حاميتين كأنّ موقفي لم يعجبك .. أتعتقد أنّي قصّرت؟ طبعا ليس الواقف على الجمر كالواقف في الماء. ضع نفسك مكاني، في أذنيك طنين وصدرك يتنسّم الخوف، أكنت تجازف بالروح وأنت لا تملك منها إلاّ واحدة؟ وماذا لو شوّه وجهي بسكّينه أأنت، أيّها السيّد، من يحول دون تشويه روحي؟ أتضمن لي ذلك؟ قل لي .. أتضمن؟ مجرّد أن أفكّر في أنّني سأحمل في وجهي ندبة غائرة تصيبني شتّى المخاوف. لن يكون الجرح بعد التئامه إلاّ عنوانا صريحا للشبهة والريبة. لن تطفئ شهامتي تلك النظرات المرتابة التي تروم دفني واقفا كما لو أنّ العلامة في وجهي تعظّ وترفس. أليس ما أقوله صحيحا؟ أأستطيع أن أصل إلى تقاطعات الطرق أو أرتاد الأماكن المحترمة ولا يُوقفني فيها أحد طالبا هويّتي؟ لن أستفيد شيئا لو ألقيت نفسي إلى التهلكة. زد على ذلك أنّ الفتاة ليست من أقربائي، فلِمَ أضحّي بنفسي؟ تستغرب كلامي كأنّ فيه عطب ما. تعتقد أنّي لم أصب عين الحقيقة، أليس كذلك؟ وهذا بسبب الشيطان الذي انزلق من ظفري إلى أعلى رأسي .. شيطاني أخرس، كأنّك تقول، وإلاّ فكيف أترك الفتاة تختطف دون أن أفعل شيئا ؟! كان من الممكن أن أبلّغ عن الحادث طلبا للنجدة وهو أضعف الإيمان .. اسمح لي، أيّها السيد، أن أقول إنّك تجتاز دربا من الخيال بلا دليل .. لو أنّني سارعت إلى ردّ الخبر لأوقفني الحارس عند الباب وقلب الحدث على رأسي .. كيف؟ أترى هذا الزغب في وجهي سينظر إليه مفجوعا، وقبل أن أفتح فمي سيطير صوابه. لم أحلق ذقني وهذا من عيوبي. لا أستطيع أن أفعل ذلك كلّ صباح. لديّ طباع سيّئة، هذا أكيد .. أحبّ أن أرى لحيتي تنمو لأشعر ولو بقدر ضئيل بالوقار والتوقير. إحساس غبيّ قد يكون غير أنّه يسعدني، ويفجع الآخرين، خاصة الحارس الذي سيأمر بإزالة الوسخ من وجهي. ألم تر أنّ كلامي صائبا؟ ثق تماما أنّه سيفعل . سيحصرني في زاوية ويمطرني بوابل من الأسئلة التي ترتبط بشكلي وهندامي ولا تتعلّق بالحادث. فما فائدة التبليغ إذن إذا كان هذا لا يحلّ المشكلة؟ السواد في وجهي مثله مثل الندبة، شرخ غائر في القلب لا يمسّ الجسد. فلماذا تريدني أن أهتمّ؟ لا، أيّها السيّد، لا يوجد الشيطان في رأسي إنّه طليق في الشوارع نافثا روحه في الأحياء. أعرف أنّي لغوت، ومن لغا فلا جمعة له. فاسمح لي، إذن، أيّها السيد، أن أنصرف. سأعود عندما أتطهّر. أريد أن أكون الآن وحيدا لأدفن رأسي بين يديّ وأبكي.



#فتحي_البوكاري (هاشتاغ)       Boukari_Fethi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حيـــن يخضّـــر الإسفلت
- حوار مع الأديب أحمد ممّو:
- غرف في الجنة .. غرف في النار
- يوم تبدّلت الْأرض
- الشَّــرِكَـــــة
- جذور القصة القصيرة بين صدى الاقتداء ورجع التراث.
- الحلاّج يموت مرّتين (*)
- وللمهمّشين نصيبهم من الحياة
- تعدّد الأصوات في رواية -آخر الموريسيكيات- لخديجة التومي (*)
- معاني الغربة في النسيج السردي لأبي بكر العيّادي (*)
- زهرة ماي (Mayflower)
- الأساليب الفنية في نصوص عبد القادر الطويهري السردية(*)


المزيد.....




- “بداية الفتح” مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 38 مترجمة بالع ...
- “صدمة جديدة للمشاهدين” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 176 مترجمة ...
- “كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم ...
- -الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية ...
- بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال ...
- “الأحداث تشتعل” مسلسل حب بلا حدود الحلقة 47 مترجمة بالعربية ...
- في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا ...
- فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع ...
- -الناقد الأكثر عدوانية للإسلام في التاريخ-.. من هو السعودي ا ...
- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحي البوكاري - يا أنت