أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشكل والمضمون في رواية -اتبعك إلى العتمة- فائقة قنفالي














المزيد.....

الشكل والمضمون في رواية -اتبعك إلى العتمة- فائقة قنفالي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7396 - 2022 / 10 / 9 - 11:23
المحور: الادب والفن
    


الشكل والمضمون في رواية
"اتبعك إلى العتمة"
فائقة قنفالي
ما يميز هذه الرواية الشكل الذي قدمت به، فهي رواية عصرية، عدد صفحاتها ما يقارب مائة صفحة فقط، تم توزيع الأحداث فيها على مجموعة عدة شخصيات، حتى الكلب الذي عض بطلة الرواية "شمس" أخذ دوره في السرد، وحدثنا كيف استثاره "شكلها الدائري ككتلة لحم تتدحرج يوما أملمي، وكنت جائعا" ص23، ولم يقتصر السرد على الأشخاص الراشدين فحسب، بل طال شمس وهي ما زالت جنين في بطن أمها، فالفانتازيا ساهمت في تخفيف من حدة القسوة الكامنة في الرواية، كما أن تعدد الرواة في الرواية ساهم في إحداث المتعة للمتلقي.
من هنا نقول أن شكل وطريقة تقديم الرواية كانت موفقة وناجحة، وإذا علمنا أن موضوعها متعلق بالمجتمع الذكوري وكيف تُعامل الأنثى فيه، نكون أمام رواية جمعت بين جمالية الشكل وأهمية المضمون.
المجتمع الذكوري
الرواية تركز على المجتمع الذكوري، تحدثنا أم "شمس" عن رغبتها بإنجاب ولدا بقولها: "يجب أن أنجب ولدا، كي أنجو بقدري، ولدا لن يترك مجالا لأبناء زوجي/ كب يضايقوني، وهو وحده قاد على ذلك، سأصبح السيدة في بيتي... الذكور قساة، وغير قابلين للكسر مثل البنات...أنا التي كرهت دوما أن تكون أنثى... عاودت الزواج وأصبحت زوجة ثانية برتبة خادمة، لرجل يكبرني بثلاثين سنة" ص9، حال المرأة مزري وصعب في المجتمع الذكوري، لهذا ترغب في إنجاب ولد، لأنه سينعكس عليها إيجابا كما سينعكس على المولود أيضا، وهو "الوحيد" الذي سيغير حياتها إلى الأفضل، فهذا المقطع يختزل طبيعة المجتمع بالنسبة للمرأة، ويبين حالة السادية التي تمارس عليها من قبل أسيادها الذكور.
ونجد قول آخر لطبيعة معاملة الأنثى في الرواية جاء فيه: " هل يمكن أن يؤذي أخي عروسه مثلما كان يؤذيني؟ هل سيربطها إلى السير، ويقذفها بالشتائم أم سيضربها بالحزام الجلدي؟" ص57، بهذا القول نتأكد أن الأنثى في مجتمع الذكور ما هي إلا شيء زائد عن الحاجة، لهذا تعامل كمعاملة الدواب، فالضرب والشتم يمارس دون أي شعور بالذنب أو الإحساس بأن هناك شيء خاطئ، كما كان من السهل التخلص منها، ففي ليلة الدخلة كانت المرأة معرضة للقتل: "...علمت في ما بعد أن البندقية كانت محشوة سلفا برصاصة واحدة، إما أن تطلق في الهواء، إن كانت البنت عذراء أو أن تصوب نحو البنت إن كانت فاقدة لبكارتها" ص58، رغم هذه القسوة والوحشية التي تعامل بها المرأة عند حدوث أي خطأ أو شعور الذكر بأنها ليست طيعة/مطيعة له، إلا انه متساهل ومتسامح مع الذكر، فحتى عندما يكون عاجزا عن القيام بدوره كذكر تكون الضحية هي المرأة والذكر لا يمسه شيء: "...كم هو مؤلم أن يشعر رجل أنه عاجز عن ممارسة الحب مع امرأة، لكن، لا أحد يعرف ما تشعر به امرأة . لا يمكنها أن تكون أنثى" ص90، من هنا نستطيع القول أن الرواية قدمت صورة وافية عما تعانيه المرأة في مجتمعها الذكوري، وأعطتنا صورعن قسوة هؤلاء الذكور وما يمارسونه من وحشية.
الفانتازيا
اللافت في الفانتازيا أنها تأتي كعامل تخفيف على المتلقي، وبما أن الرواية تتحدث عن وحشية الذكور تجاه الأنثى، فكان لا بد من وجود الفانتازيا لتزيل/تمحو شيء من تلك القسوة، فعندما حدثتا "شمس" عن حالها وهي في رحم أمها في بداية الرواية، كانت تمهد إلى ما سيكون عليه أحوال النساء في الرواية، وعندما حدثنا الكلب ـ وهو ذكر، كحال المجتمع ـ عن مهاجمته لشمس، أيضا أرادت به الساردة تخفيف المشهد على القارئ، ولم تقتصر الفانتازيا على هاذين المشهدين، فهناك مشاهد أخرى منها، حديث "القابلة" عن زيارة حفيدتها لها وهي ميته: "كانت عندما تأتي إلى المدرسة المطلة على المقبرة تقف عند قبري، وتقرأ لي الفاتحة بصوت حزين وعذب، في الربيع تحمل لي أزهار كثيرة، تضعها على قبري مثلما تفعل أي بنت تحب جدتها الميتة. وتشتاق لها، أحيانا كانت تبكي فوق قبري وكانت دموعها الحارة تمر من شقوق القبر إلى رفاتي بينما يصل حزنها إلى روحي هنا" ص19، وإذا علمنا أن مشاهد الفانتازيا توزعت على كافة أحداث الرواية من بداتها حتى نهايتها، فآخر مشهد جاء في الصفحة 94، نصل إلى نتيجة أن هذا التوزيع له علاقة بطبيعة الأحداث القاسية.
الرواية من منشرات المتوسط، إيطاليا، الطبعة الأولى 2021.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجموعة شارب الجنرال سمير البرقاوي
- يوميات طفلة في مجموعة -طوباسيوز - سماح خليفة
- مناقشة رواية القبو للروائية فاطمة عبد الله
- البدايات الموضوعية والنهايات البائسة في كتاب -فتح من نفق عيل ...
- المرأة المطلقة في رواية -تعويذة الجليلة- للروائي كميل أبو حن ...
- البساطة والعمق في كتاب -أعيشك عكا- وسام دلال خلايلة
- المرأة وحريتها في رواية -مطر خلف القضبان- ميرنا الشويري
- تعدد أشكال القص في مجموعة - شبابيك الجيران حكايات من أوطان ج ...
- الطرح الاجتماعي والسياسي في رواية -ذاكرة على أجنحة حلم- نزهة ...
- إضاءة على كتاب -الكتابة على ضوء شمعة-
- مناقشة ديوان على ضفاف الأيام للشاعرة نائلة أبو طاحون
- الجنة والأرض في رواية -جنة الشهبندر- هاشم غرايبة
- الحرب في رواية -كي ... لا تبقى وحيدا- حسن حميد
- رواية القط الذي علمني الطيران هاشم غرايبة
- إيجابية الفلسطيني في رواية -الحياة كما ينبغي- للروائي أحمد ر ...
- رواية أفاعي النار حكاية العاشق علي بن محمود القصاد جلال برجس
- الأخلاق في رواية هاني بعل الكنعاني لصبحي فحماوي
- مناقشة رواية الصدور العارية في دار الفاروق
- القيمة المعرفية والتحليلية في كتاب -سميح القاسم شاعر الغضب ا ...
- العبرة التاريخية في رواية هاني بعل الكنعاني ل صبحي فحماوي


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشكل والمضمون في رواية -اتبعك إلى العتمة- فائقة قنفالي