أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ريم بسيوني... في روايتها (دكتورة هناء)















المزيد.....

ريم بسيوني... في روايتها (دكتورة هناء)


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 7396 - 2022 / 10 / 9 - 11:23
المحور: الادب والفن
    


ريم بسيوني.. في روايتها: (دكتورة هناء) : الفأر والعسل / السرد والسرود الداخلية..

أرى سردين في رواية(دكتورة هناء) للروائية ريم بسيوني ولكل سرد مساره ُالمنضبط
(1) سرد الروائية ريم بسيوني، يتوارى خلف السارد المتحكم بحركيات الشخوص
(2) سرد السرد الشخصي ويتجسد أن كل شخص يريد أن يستقل بسرديته أو يتحكم بسرد حياة سواه
(1) دكتورة هناء (تنوي أن تغير التاريخ /45 ) بعد أن أصبحت رئيس قسم.
(2) السرد الغلط الذي فعلته دكتورة هناء في التخلص من عنوستها بهذه الطريقة مع خالد، ويشخص السارد المتحكم بالنص ذلك ويعلن ذلك بسردية وجيزة شامتة (هي .. هي تستحق كل هذا.. هي في لحظة ضعف أدخلت هذا الرجل حياتها 157 )
(3) بعد عملية ازالة الرحم تسأل نفسها (سينتهي بها الأمر في الستين وحيدة في هذا البيت. وسوف تكتب تاريخها، ولن يقرأه أحد. وسوف تموت ولن يذكرها أحد / 124 ) هنا تنتج الدكتورة هناء سردا مكتوما
(4) خالد يبذل جهدا لتعطيل سرديات دكتورة هناء(لم يكن ينوي أن يتركها تكتب هي التاريخ أبدا. منذ البداية وهو يحاول نزع القلم من يدها. ولم يكن ينوي إعطاءها الفرصة أن تحاول الكتابة من جديد أبداً. لا يحب ما تكتبه، لا يحبه ولا يريده)
(5) خالد (يكتب تاريخه غيره. ويكتب قصته غيره. ويكتب هزيمته غيره. ويكتب عذابه غيره. كان عليه أن يعطي توكيلا للنساء في حياته للتصرف فيها كما يشأن. وتوكيلا آخر للرجال في حياته لتحطيمها كما يشاءون / 113 ) هنا يتحول خالد من ذات إلى موضوع ينتجه فريقٌ من الآخرين
(6) خالد يعي (أن كتابة التاريخ المصري مستحيلة، وكتابة التاريخ بقلمه مستحيلة، وأن كتابة تاريخه الشخصي واجب عليه. هو كان يحرك مصيره ويكتب تاريخه في تحد ٍ 146 ) خالد يحاول أن يكون هو ذاتا ونصا
(7) خالد (يريد أن يكتب تاريخهما معا! هل من العدل أن يمسك غيره بالقلم؟ مادامت يشكله غيره وما دامت شخصيته يرسمها غيره ويعكسها غيره وينتقدها غيره، وما دامت حياته أصبحت محاطة بزجاج يحبسه ولا يستطيع لمسها، فقد أراد أن يسيطر على هذا القلم فقط. على سعادته الشخصية !/ 151 ) خالد يريد كتابة نصهما هو ودكتورة هناء، بشرط يكتبه وحده. ويذعن وهو يرى نفسه منصوصا من قبل الغير، وفي الوقت نفسه يرفض أن تنصصه دكتورة هناء .لكن دكتورة هناء ترى (خالد عبد الرحمن بين أصابعها لتشكله كالصلصال60 )
(8) ليلي أخت دكتورة هناء (لم تزل تكتب تاريخها بعد أن أصبح قدرها بين يديها/ 116 ) ليلى لم تكن نصا. بل شيئا بمؤثرية زوجها المستبد
(*)
في ص126 تطرده وهي على سريرها بالمستشفى، خالد لا يكترث لها قفاه تجاهها ونظره هبط من النافذة (أكتشف فأراً صغيراً يعبث بين/126)
(*)
بعد العملية الجراحية لاستئصال رحم الدكتورة هناء بسبب النزف الحاد حين يزورها زوجها وهو الطالب الذي تشرف على رسالته في الدكتوراه يسألها خالد (ما رأيك في صينية كنافة؟ فتجيبه : أنا لا أحب 133 ) لكن سيجلب لها الحلويات والمشويات وحين تتألم تتمسك به لكن خالد (لا يريدها رئيسته، ولا يريدها أن تقهره كما تفعل دائما135 )
(كان يعشقها ويريد تحطيم حلمها/136 ) هنا خالد يمارس نفيا ثم نفي النفي

(*)
في الصفحات الأخيرة من الرواية ينقل لنا السارد المشهد التالي من بيت دكتورة هناء ، بعد خروج خالد زوجها وتلميذها في الدراسات العليا من بيتها (وقعت عيناها على الحلويات الشرقية التي تركها على المنضدة، فقامت.. أمسكت بها في احتقار، وذهبت إلى المطبخ وألقت بها في كيس الزبالة !/ 158) ثم وهما يعودان للبيت يخاطبها خالد(أريد أن آكل البقلاوة معك. فتقول له هناء: ألقيت بها في الزبالة. يجيبها خالد : لذا اشتريت بقلاوة جديدة. معي في السيارة/166 ).. حدث ذلك بعد عملية ازالة رحم هناء خلاف محتدم بينهما أوصلهما إلى ضرورة الطلاق.. السارد سيقوم بتورية ما يعتمل من تشظ ٍ في ذات دكتورة هناء : من خلال رصد قولها التالي وأفعالها ومشاعرها نحو زوجها الشاب خالد، تصفه ُ متخلفا. ثم يركز السرد على كفيّ دكتورة هناء (نفضت يديها من العسل الذي ألتصق بهما ) ثم يستدرك بقصدية تحمل رسالة للقارئ (ولكن العسل لم يتلاش/ 158).. وثانية التركيز نفسه (لم يزل يلتصق بيديها) وثالثة (غسلت يديها في عصبية).. ثم ينتقل السارد من الكفين إلى مؤثرية الملابس: (ثم ذهبت إلى حجرتها، واستلقت على السرير بفستانها لأول مرة منذ أعوام) :هل تعاملها الاستثنائي مع ملابسها مِن جراء العسل..؟ ! وبسبب العسل اللاصق في يديها وروحها وجسدها، تسرب (شعور جديد إلى نفسها، يدغدغها، يسقط في حلقها كنقطة المياه الباردة يفيقها ويخيفها ويغمرها ولم تكن تعرف بالضبط ذلك الشعور..)..
(*)
هي لا تريد الحياة بالتشارك الدائم، هي تصون واحديتها في كل الاحوال ولا تطيق سواها، حين تجالسها أحدى الطالبات في حديقة الجامعة، لا تُصغي لكلام الطالبة، لأنها تفكّر(كيف تستطيع إبعاد الفتاة؟.. جلوس الفتاة بالقرب منها هكذا وعلى غطائها! ستضطر لغسل الغطاء أكثر من مرة وهو غطاء صغير لا يكفي إلا لفرد واحد /37 ) هذه الحالة التطهيرية مهيمنة على دكتورة هناء
(*)
دكتورة وهي على سريرها في المستشفى تطلب من زوجها خالد مغادرة الغرفة بعد تحاورهما المتشنج القصير. هو لا يغادر الغرفة، هي لا ترى سوى ظهره هو يرنو من النافذة (يكتشف) كما يخبرنا السارد وفعل الاكتشاف يختلف عن فعل الرؤية وما يكتشفه هو (فأراً صغيراً يعبث بين الزبالة.. يقفز ثم يختفي.. يعود من جديد فيعيد الحياة للزبالة / 126- 127)
نتوقف هنا :
(1) خالد يكتشف فأراً
(2) الفأر يعبث بين الزبالة
(3) حركيات الفأر هي التي تعيد الحياة للزبالة !!
في الوحدة السردية نفسها يتحول الحالة من الاكتشاف في المشهد الأول إلى التساؤل في المشهد الثاني:
(1) هل يستطيع الفأر مقاومة العفن والقاذورات والحائط القديم والنفايات تنهال عليه من كل مكان
(2) لو كان قد اعتاد العفن والرائحة فهل سيعيش وسط الظلام والأحجار الثقيلة؟
(3) طعامه ربما يكون مسموما.. أو جزءاً من مصيدة لا يراها ولن يراها سوى بعد فوات الأوان؟
ثم يتوقف تواصل خالد مع الفأر ويخاطب الدكتورة بهدوء( أنا لا أنظر إليك يا دكتورة، ولا أريد أن انظر إليك الآن) فتقول له بعصبية : فقط أذهب) لكن هو لم يذهب، ليس من أجل دكتورة هناء:
(1)كان ينتظر قدوم الفأر
(2) يتمنى قدوم الفأر
(3) شعر بحركة وسط الزبالة
(4) كان مدفونا ويتحرك في ثقة وحماس
(5) وكلما قفز الفأر أمامه.. شعر براحة هائلة
إذن العلاقة بين خالد والفأر تومئ بتواصل مرآوي بينهما.
في ص148 لم يصن السر خالد، سيفعل كما فعلت دكتورة هناء مع أمه وخاطبتها : حماتي. سيخبر خالد عميد جامعة أن هناء زوجته ..
لم يعد إلى البيت ولم يندم!! لماذا إذن في حجرة المعيدين (دفن رأسه بين يديه وبقي في مكانه.. ولم يتحرك لساعات )؟ تحيله ذاكرته إلى المعادل الموضوعي لشخصه (يرى أمامه مرة أخرى الفأر الصغير وسط النفايات والعفن ولم يكن يدري إلى متى سيعيش الفأر؟ كان يفيض بالحياة يتحسس كل شئ في يأس وجرأة. ماذا لو هرب؟ وأين يهرب؟ وهل عليه العيش دومّا بين النفايات وهل للفأر من مخرج؟...) يواصل التراسل المرآوي سرده على سعة صفحتيّ 148- 149 بين خالد والفأر
(*)
دكتورة هناء: لا يهما زوجها خالد : تعتبره علاقة موقته كما يخبرنا السارد المتحكم بالنص الروائي. الدكتورة لا تهما سوى طموحاتها الوظيفية (تعيش للنجاح والأبحاث والعلم كما كانت تريد79 ) ترى نفسها (قائدة للجميع/80 )
قوتها في علامتين من خشبٍ مهيب مؤسساتيا : هي امتداد لكرسيها ومكتبها (صوتها أكثر سلطة وتحديا وهي جالسة إلى مكتبها، وكانت شبه إنسان آخر حين تكون جالسة خلف مكتبها 89 )
(*)
يمكثان معا في البيت : دكتورة هناء وزوجها خالد. وهما يشعان بوحدة وصراع الاضداد..
*ريم بسيوني/ دكتورة هناء/ دار نهضة مصر/ ط1/ 2015



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (جحيم الراهب) للروائي شاكر نوري : ثلاث ساعات : أعوام طويلة
- ثلاثة قمصان .. وثلاثة قمصان
- الشاعر محمد علي شمس الدين : على شجر أخضر....
- الروائي شاكر نوري (شامان) : الفرد خارج العالم
- طيتان
- الفراشة والنمل الأسود.. (نزوة الموتى ) للروائي شاكر نوري
- يا مزعل عبد الله
- التسلسل التاريخي للعزاء الحسيني في العراق
- المؤرخون الإسلاميون .. والباحثة بثينة بن حسين
- رايات
- يقول ويفعل ما يقول
- الموت يوقظ الحياة من الخلود .. (كلا ب جلجامش) للروائي شاكر ن ...
- 14 تموز/ 64
- سؤال
- سور الأزبكية
- صهرُ الاختلاف في وحدة التماثل ( ديالاس) للروائي شاكر نوري
- ضحكته ُ تسبقه ُ : عبد الرزاق سوادي
- جمرة بين ركام وريح : خيرية في(هم ونحن والقادمون ) للروائية س ...
- لحظة الفيروز
- زهير بهنام بردى : ضيقة ٌ هذه السعة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ريم بسيوني... في روايتها (دكتورة هناء)