|
رهان عبد الكريم كاصد الستيني
رياض قاسم حسن العلي
الحوار المتمدن-العدد: 7390 - 2022 / 10 / 3 - 18:42
المحور:
الادب والفن
قبل عام 2003 لم اكن قد قرأت شيئاً لعبد الكريم كاصد لكنّي كنت اسمع عنه بأنّه شاعر بصريّ لا يحبّ النظام البعثيّ لذلك كنت احبّه ، وفي سنة 2006 التقيت بالصدفة بالشّاعر عبد الباقي فرج ابو سومر وأهداني وقتها مجموعة كاصد الشعريّة المعنونة ( زهيريات)فأاحببت طريقة اشتغال الشّاعر فيها. وبالصدفة أيضاً التقيت بعبد الكريم كاصد وهو يقف أمام بيت اقاربه في منطقة حي الخليج حيث كنا نسكن وقتها وسلمت عليه. وسألت جاري هل تعرف هذا الرجل؟ فضحك كثيراً وقال ممازحا انه ابن عمي. ولكنّه لم يقرأ له شيئاً لأنّه لا يحب الشعر ، وحدّثني الشاعر قاسم محمد علي ابو هند كثيراً عن كاصد. فزدت اعجاباً به. وبعد قراءات متعدّدة لبعض منجزه الشعريّ. وجدت نفسي أمام شاعر مختلف؛ له بصمة مميزة من خلال طريقته في التقاط المواقف اليوميّة وأسلوبه الواضح والقريب من القارئ .لذلك أقول إنّ عبد الكريم كاصد هو أحد أهم شعراء السبعينات الذي نجا من الوقوع في مستنقع الغموض والأحاجي الشعريّة والايديولوجيا المزعجة. فهو لا يريد أن يُعلّم القارئ بقدر شاركه لحظات حياته ومشاعره . هذه المقدمة ضروريّة كي لا يفهم بأنّي أقف ضدّ كاصد من خلال الحديث عن كتابه ( رهان الستينات/ نقد البيان الشعري) الصادر عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق سنة2022 وهو الكتاب الذي جذبني عنوانه لأنّي كنت قد كتبت عدّة مقالات بخصوص موضوع البيان الشعريّ. لذلك سارعت الى شرائه وقراءته بشغف كي احصل على شئ قد يكون فاتني معرفته من خلال القراءات السابقة لمرحلة الشعر الستينيّ وكذلك قضية البيان الشعريّ ، لكنّي شعرت بالخيبة بعد أن انتهيت منه. فكتاب كاصد هذا لم يكن بجودة كتابي سامي مهدي ( الموجة الصاخبة) و فاضل العزاوي ( الروح الحية) اذا استثنينا ماذكره خالد علي مصطفى في كتابه المتأخر ( شعراء البيان الشعري) وماذكره فوزي كريم في كتابيه ( تهافت الستينيين) و ( ثياب الامبراطور) لأسباب كنا قد تحدثنا عنها في مواضع سابقة. ففي بداية جيدة جدا يكتب كاصد جزء من سيرته الذاتيّة التي تغلب عليها النزعة النرجسيّة المعروفة عن الشعراء ولا افهم مادخل هذه السيرة بموضوع كتابه الاساس الا وهو نقد البيان الشعريّ. فهو خلال 33 صفحة من هذه السيرة يصل بنا في صفحة 40 الى لقائه مع سامي مهدي في احد الاجتماعات الخاصة اثناء انعقاد مهرجان المربد. لينطلق بعدها بالحديث عن شعراء هذا البيان ، فهل نحن نحتاج الى هذه ال 33 صفحة ؟ ثم انه نشر البيان الشعريّ بالكامل ونشر مقالته ( نقد البيان الشعري) فهذا البيان والمقالة أخذا من الكتاب نصفه وسيرة الشاعر اخذت ربعه فماذا تبقّى لنا؟ بقي تصفية الحساب ولو بشكل متأخر مع شعراء البيان وخاصة سامي مهدي وفاضل العزاوي -وأكاد اتفق مع كاصد في الكثير مما قاله عن سامي مهدي- ثمّ يقوم بإدخال ادونيس على الخطّ مع العلم أن رأي ادونيس الذي لم يعجب كاصد يتمثل فيما كتبه في مجلته ( الموقف) حيث ذكر : " تطمح- اي ظاهرة البيان الشعري- الى تجاوز الاتجاهات الشعرية التي سيطرت على الشعر العراقي في السنوات الخمس عشر الأخيرة" فادونيس لم يقل ان هذه الظاهرة ستلغي هذه الاتجاهات انما قال تتجاوزها وهي لديها كل الحق بذلك فليس مطلوباً من الشاعر ان يتمسّك باتجاه شعري فلكل شاعر طريقته في التعبير والقول الشعريّ الذي يراه مناسباً. فكما أنّ شعراء التفعيلة تجاوزوا الشكل الكلاسيكي القديم .إذن على غيرهم ان يجدوا طريقهم الشعريّ الخاص بهم. ويتجاوزوا بدورهم ما ألفوا. وهذا الحقّ لا يعني أنّنا معجبين بتجربة الشعر الستينيّ او السبعينيّ وإنّما يعني ان نقف مع الحق حتى لو كان لا يعجبنا. ومن التناقضات التي وقع بها كاصد قوله في صفحة 61 عن لفظة تيهور التي ذكرها خالد علي مصطفى في كتابه عن شعراء البيان ان هذه اللفظة لم يسمع بها إنس ولا جان من قبل لكنه يعود في الصفحة التالية فيقول ان تيهور في المعجم الوسيط تعني موج البحر المرتفع فكيف تكون لفظة لم يسمع بها إنس ولا جان ثم يتضح من بعد انها كلمة وردت في المعاجم .فهي ليست مجهولة ويبدو من اسلوب كاصد انه كتب هذا الكتاب بدون مراجعة حيث يذكر في صفحة 71 انّ فاضل العزاوي يستخفّ بشعر سامي مهدي وأهازيجه كما ورد في كتاب فاضل (الروح الحية )صفحة 358. لكن حين نرجع الى هذا الكتاب وعدد صفحاته 358 وفي الصفحة الاخيرة التي هي 358 هي عبارة هوامش ومع ذلك لم نعثر على أي شئ مما ذكره كاصد. وفي الحقيقة أن كتابي ( الموجة الصاخبة) و ( الروح الحية) هما افضل بكثير مما كتبه الشاعر الجميل عبد الكريم كاصد كما قلنا بينما لا يمكن الركون الى كتاب خالد علي مصطفى لأسباب كثيرة ليس هنا المجال لذكرها مع العلم ان موقفي واضح -كقارئ- من كتاب (الموجة الصاخبة) الذي قام سامي مهدي بإعادة نشره مرة اخرى بعد أن حذف الكثير من الاراء التي وردت في الطبعة الاولى والتي كانت بمثابة موقف السلطة مما جاء في ملف مجلة فراديس الذي قدمت فيه شهادات حول الشعر الستيني. ويبدو ان الشاعر عبد الكريم كاصد يرى في نفسه شاعراً ستينياً .وربما يكون على حقّ في ذلك لكنّنا لم نجد له اي ذكر في أي كتاب استذكاري عن تلك المرحلة لأنّه فعلاً لم يكن شاعراً فاعلاً إلاّ في السبعينات حينما نشر ديوانه الاول (الحقائب) سنة 1975 عن دار العودة البيروتية وحتى قصيدته التي نشرت في مجلة الآداب البيروتية سنة 1967 فهي ربما القصيدة الوحيدة التي نشرت له في عقد الستينات ،يقول شاكر لعيبي في كتابه ( الشاعر الغريب في المكان الغريب ) صفحة 25 أن عبد الكريم كاصد مع عدد من الشعراء لايمكن ادراجهم في مرحلتي الستينات ولا السبعينات وظلت هذه الاسماء تتأرجح بين اغتراب الستينات وصعود لغة الايديولوجيا الصاخب في السبعينات ولكن لعيبي مخطأ هنا لأن كاصد يعد شاعر سبعيني واضح المعالم ،لكن الا يحق لشاعر كبير ككاصد أن يقول رأيه في تلك المرحلة او في البيان الشعري؟ نعم يحق له ذلك وأكثر .وان كنا نطمح إلى أن يكون كتابه لو كان افضل ممّا هو عليه . وفي النهاية اقول إنّ عنوان الكتاب ( رهان الستينات) لايمت بصلة الى موضوعه فأين هو هذا الرهان ولو كان كاصد اكتفى بعنوان ( نقد البيان الشعري ) لكان افضل وإن كنان المؤلف لم يتطرق الى نقد البيان بشكل إجمالي. وياليته -وهو العارف بنظريات علم النفس- اعتمد على نظرية الجشتالت في نقد الكل بدون الدخول في الاجزاء والمقتطفات
#رياض_قاسم_حسن_العلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن جوع التسعينات اتحدث
-
ضياء خضير يعانق جان جاك روسو
-
تناصات في وحشة الروح
-
الهلوسة الاخيرة / نهاية المطاف
-
بين جرفين العيون ( ليس شعر بل بوح)
-
هلوسات 19
-
هلوسات 18
-
هلوسات 17
-
هلوسات 16
-
هلوسات 15
-
هلوسات 14
-
هلوسات 13
-
هلوسات 12
-
هلوسات 11
-
هلوسات 10
-
هلوسات 9
-
هلوسات 8
-
هلوسات 7
-
هلوسات 6
-
هلوسات 5
المزيد.....
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|