|
القسم الرابع _ تكملة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7387 - 2022 / 9 / 30 - 12:58
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
تكملة القسم الرابع _ الكتاب السابع ( سحر الموناليزا _ لغز الزمن ، ...)
يتضمن هذا القسم اقتراح نوع ثامن ، للحاضر " مجال الحواس " . يمكن أن يتحدد الحاضر بالحواس ؟! بطبيعة الحال لا تدرك الحواس سوى الحاضر ، بينما يفلت الماضي والمستقبل من الشعور ، والتجربة المباشرة . مناقشة الفكرة بشكل مستقل ، وموسع ، عبر ملحق خاص آخر النص . 1 الموقف الحالي من الزمن أو الوقت ، الموقف الثقافي العالمي كله ، بين أحد الاحتمالات الثلاثة : 1 _ حركة الزمن والحياة نفسها ، واحدة ، من الماضي إلى المستقبل . الأمس يتحول إلى اليوم واليوم يصير الغد . هذا الموقف التقليدي ، يمثل موقف الثقافة العالمية الحالية _ بما فيها موقف الفلسفة والعلم _ يشبه إلى درجة تقارب المطابقة الموقف قبل العلمي ، الذي يعتبر أن الأرض مركز الكون ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم ... 2 _ الموقف الحديث ، موقف الشاعر السوري رياض الصالح الحسين وعبر عنه بشكل شعري جميل : الغد يتحول إلى اليوم واليوم يصير الأمس .... 3 _ الموقف الجديد ، ويتضمن كلا الموقفين السابقين : حركة الواقع مزدوجة بالفعل ، تتضمن الجدلية العكسية بين الحياة والزمن . اتجاه حركة الحياة ( أو الفاعل ) : من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . وبالعكس تماما ، حركة الزمن والوقت ( أو الفعل ) : من المستقبل إلى الماضي عبر الحاضر . .... الواقع ؟ مكان وزمن وحياة . الاثنان قليل والثلاثة كثير جدا ... ليست حذلقة بالعكس ، أنا أعتقد أنها حقيقة كونية . المكان ثلاثي الأبعاد ، أو الاحداثية ، ولا يختزل . بينما الحياة والزمن مثل وجهي العملة الواحدة ، تكفي جهة بمفردها للتأكيد على حقيقة وجود الثانية ، بثقة ويقين . ( هذه الفكرة تحتاج ، وتستحق ، مناقشة أوسع ) . 2 ينتهي الوقت أو الزمن ، بدون ان تنتهي الحياة معه . والعكس صحيح أيضا ، حيث تنتهي الحياة _ خلال كل حالة موت _ وبدون أن ينتهي الوقت أو الزمن . هذه الفكرة ، الخبرة ، تنطوي على حقيقة أساسية وهي تتضمن العلاقة ( الصحيحة ) بين الحياة والزمن : لا يمكن أن يكونا باتجاه واحد . البرهان الحاسم على ذلك ، من اللغة ... العربية والإنكليزية والفرنسية وربما غيرها أيضا ، وأعتقد أن كل اللغات الكبرى تقوم على نفس المبدأ : التناقض بين حركتي الحياة والزمن ، حيث يولد الفرد في العمر صفر وبقية العمر كاملة ، ويموت بالعكس ، حين تتناقص بقية العمر إلى الصفر ، بالتزامن ، مع تزايد العمر الحالي إلى العمر الكامل لحظة الموت . 3 بحسب معرفتي السجال الأطول ، الثقافي والفلسفي خاصة حول الحقيقة طبيعتها وماهيتها ، وهل الحقيقة هي موضوعية أم نسبية ؟ أيضا سؤال الواقع ، والزمن ، والوعي ... العلاقة بين الحياة والزمن خاصة . .... أعتقد أن الحقيقة تجسد البديل الثالث ، بالفعل . 4 الموناليزا بديل ثالث ثقافي ، وعلمي ، وفني بالتزامن . .... سحر الموناليزا ، انها تحقق المواقع ( المراحل ) الأربعة للمرأة بنفس الدرجة ... وهي تقارب الكمال : 1 _ المرأة الابنة . المسحة الطفولية في الموناليزا ، ليست خافية على أحد . 2 _ المرأة الأخت . شبه الحياد الجنسي ، أو الجاذبية المحايدة ، تكاد تكون بلا شبيهة . 3 _ المرأة الزوجة _ العشيقة . ليس لدي كلمة ، يمكنني إضافتها . 4 _ المرأة الأم . والأهم ، المرأة التي نراها في أي مكان ، ليست بيضاء ولا سوداء ، بل تمثل مفهوم المرأة _ وتجسده أكثر من أي تعبير معروف سواء فني أو أدبي أو فلسفي أو علمي . يمكن اقتراح نوع خامس ، تمثله لوحة الموناليزا أيضا _ أو تشير إليه _ نموذج المرأة المألوفة ، تشبه العمات والخالات وحتى النساء الغريبات أو المجهولات من نصادفهن في الشارع والمناسبات العامة ووسائط النقل . .... ما هو الواقع ؟ توجد مواقف ، ونظريات ، كثيرة ومتنوعة تستعصي على الحصر . يمكن تلخيصها عبر موقفين ، الفلسفي والعلمي : الواقع رباعي الأبعاد : الماء والتراب والنار والهواء . أو الواقع متعدد ، ومتنوع العناصر بحسب تصنيف مندليف الشهير . أعتقد أن النظرية الجديدة ، تتضمن كلا الموقفين ، مع الإضافة والحذف . .... ملحق النوع الثامن للحاضر ، فكرة جديدة في طور الحوار : ( الحاضر كما يتحدد بواسطة مجال الحواس )
الأنواع الثمانية للحاضر متشابهة ، تشترك بنفس لموضوع وتتحدد به . بالإضافة لذلك يوجد تشابه خاصة بين ثلاثة أنواع للحاضر ، الحاضر المستمر ، والحاضر المشترك ، والحاضر كما تدركه الحواس . تذكير سريع بأنواع الحاضر : 1 _ حاضر الزمن ، أو الحاضر نفسه ، مرحلة ثانية بعد المستقبل وقبل الماضي . 2 _ حاضر الحياة ، او الحضور ، مرحلة ثانية أيضا ومعاكسة بالاتجاه للحاضر الزمني بعد الماضي وقبل المستقبل . ( من المهم جدا ، الانتباه إلى الفرق بين الحاضر والحضور ) . 3 _ حاضر المكان ، أو المحضر ، أيضا مرحلة ثانية ، لكن بين المركز والمحيط ، أو بين الداخل والخارج . تصلح الثمرة ، كمثال توضيحي على حاضر المكان ، حيث الداخل أولا ثم المحضر مرحلة ثانية ، والشكل النهائي مرحلة ثالثة وأخيرة . 4 _ الحاضر الآني ، لحظة قراءتك الآن ، صارت في الماضي . أيضا يوجد النصف المقابل للحاضر الآني ، يتمثل بالفاعل والحياة ، باللحظة نفسها ينقسم الحاضر إلى اتجاهين متعاكسين : الفعل والزمن إلى الماضي ، والفاعل والحياة بالعكس إلى المستقبل . 5 _ الحاضر المستمر ، يتمثل من لحظة ظهور الانسان وحتى لحظة اختفاء الانسان أو انقراضه ، أو يوم القيامة ونهاية الكون . ويمكن تمثيل الحاضر المستمر ، من لحظة ظهور الحياة ، وربما هي الأنسب . 6 _ الحاضر الشخصي أو الفردي ، يتمثل بالعمر الفردي . 7 _ الحاضر المشترك ، يتمثل بأبناء الجيل الواحد . 8 _ الحاضر بدلالة مجا ل الحواس . ( ما تزال فكرة ، قيد الحوار ، ربما تتطور في المستقبل ) . .... بدون شك تتداخل أنواع الحاضر الثمانية ، التي تقبل الزيادة _ أو ربما الاختزال _ وخاصة النوع الثامن : الحاضر المحدد بمجال الحواس . فهو يتداخل مع الحاضر الآني ، والحاضر الخاص ، والحاضر المشترك ، واعتقد أنه من الأنسب عدم اختزالها إلى سبعة في الوقت الحالي . بكل الأحوال ، الفكرة ما تزال في طور الحوار المفتوح ، وأتمنى من القارئ _ة المهتم _ ة المشاركة في الرأي ، والحوار المكتوب هو الأفضل دوما . .... الماضي داخل الداخل ، لا يمكن رؤيته أو مقاربته بشكل مباشر . المستقبل خارج الخارج ، لا يمكن رؤيته أو مقاربته بشكل مباشر . الحاضر مجال بين الماضي والمستقبل _ أو بالعكس بين المستقبل والماضي ، وقد يكون تعدديا ، وربما يكون الحاضر حالة خاصة ومختلفة عن جميع أشكال معرفتنا ، وخبراتنا ، الحالية ؟! ما تزال المعرفة ، العلمية خاصة ، في هذا المجال أولية وعشوائية ... إلى اليوم 29 / 9 / 2022 للأسف .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القسم الرابع _ الكتاب السايع
-
الكتاب السابع _ القسم الأول والثاني والثالث
-
القسم الثالث _ الكتاب السايع
-
هوامش
-
الكتاب السابع _ القسم الأول والثاني
-
الكتاب السابع _ الفصل الثاني
-
الكتاب السابع _ القسم الثاني
-
الكتاب السابع _ القسم الأول
-
العلاقة الحقيقية بين الحياة والزمن ....
-
كتاب الزمن تأليف روديغر سافرانسكي وترجمة عصام سليمان
-
النظرية الجديدة _ خلاصة مكثفة نسبيا
-
النظرية الجديدة ب 111 كلمة
-
الفصل الأول _ الكتاب السابع
-
- خلاصة النظرية الجديدة -
-
حركة الواقع تشبه ألعاب الخفة _ حركة الثلاث ورقات خاصة
-
الكتاب السايع _ مقدمة ( خلاصة النظرية الجديدة )
-
الكتاب السايع _ القسم الأول مع التكملة
-
خلاصة النظرية الجديدة
-
الكتاب السايع _ القسم الأول
-
الكتاب السايع _ الفصل 1
المزيد.....
-
مشهد ناري مضاء بالمشاعل على مد النظر.. شاهد كيف يحيي المئات
...
-
من الجو.. نقطة اصطدام طائرة الركاب الأمريكية والمروحية العسك
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تسلّم الرهينة الإسرائيلية في قطاع غزة
...
-
ضغوط وحرب نفسية وسياسية.. ما المراحل المقبلة من تنفيذ اتفاق
...
-
سقوط قتلى إثر تحطم طائرة على متنها 64 شخصا بعد اصطدامها بمرو
...
-
تواصل عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة دعوة حكوم
...
-
تحطم طائرة ركاب تقل 64 شخصًا بعد اصطدامها بمروحية عسكرية في
...
-
مبعوث ترامب يوجه رسالة لمصر والأردن
-
أنباء عن وجود بطلي العالم الروسيين شيشكوفا وناوموف على متن ط
...
-
شبكة عصبية صينية أخرى ستضرب إمبراطورية ترامب للذكاء الاصطناع
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|