|
هوامش
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7380 - 2022 / 9 / 23 - 14:01
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
ملاحظات ختامية ( هوامش ، تكملة ، ملاحق )
1 مثال غير مباشر على العلاقة بين الحياة والزمن بدلالة الحاضر ( العلاقة بين الوعي والادراك بدلالة الانتباه ) ملاحظة ( ممارسة ثقافية ) غريبة إلى درجة الشذوذ ، تتمثل بالكتابة عن الزمن ، والبعض ممن كتبوا أو ترجموا كتابا وأكثر عن الزمن ، أو الوقت ، وما يزال يكرر الممارسة التقليدية _ التي تعتبر أن الزمن والحياة واحد _ وأن اتجاههما واحد أيضا ، بدون أن يفسر ذلك منطقيا ، أو حتى يبرره . الغرابة والشذوذ متصل واحد ، والفرق بينهما بالدرجة والكم لا بالنوع ، الشذوذ نقيض الابداع وبينهما الغرابة في منتصف المسافة . الموقف الثقافي العالمي ، الحالي ، يعتبر أن الزمن والحياة ينطلقان من الماضي إلى المستقبل مع الكثير من الحذلقة اللغوية ، والسفسطة ، والنتيجة بقصد _ او بدون قصد _ التعمية في الموقف بدلا عن التمييز بينهما بشكل واضح دقيق ، وموضوعي ، في الثقافة العربية ، والعالمية أيضا . تتمحور النظرية الجديدة حول العلاقة بين الحياة والزمن ، حيث تبدأ الحياة من الماضي إلى المستقبل مرورا بالحاضر . والزمن ( او الوقت ) بالعكس تماما ، يبدأ من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر أيضا . .... قبل أكثر من عشرين سنة ، تحولت سهرة كنت أحضرها إلى جدل ونقاش مرتفع الحرارة حول الوعي والادراك ، والعلاقة بينهما . لا أتذكر إن كنت أدليت بدلوي ، في موضوع لم أفكر فيه من قبل . لكننا ، جميع الحضور ، فهمنا وبيقين ، أن لا أحد من المجادلين قد فكر سابقا في الموضوع " العلاقة بين الوعي والادراك " . .... الوعي صفة إنسانية ، فردية ، ونخبوية أيضا . الادراك صفة مشتركة بين البشر ، وبين الرئيسيات أيضا . يسهل فهم العلاقة بينهما _ التشابه والاختلاف _ بدلالة الانتباه مثلا . .... الانتباه أيضا صفة مشتركة بين البشر ، وبين الرئيسيات العليا . يمكن الفصل بين مستويين للانتباه : 1 _ المستوى الأولي ، المشترك . الانتباه يكون بسبب مثير مباشر ، خارجي عادة ، وربما داخلي أحيانا . يتمثل هذا المستوى ، من الانتباه ، بالمعادلة الثنائية فقط : مثير _ استجابة . 2 _ المستوى الثانوي من الانتباه ، فردي ، وإرادي أحيانا . درجة الانتباه ، ونوعه : السلبي أو الإيجابي ، يمكن أن تتميز بين الوعي والادراك بشكل موضوعي ودقيق كما أعتقد . يتمثل هذا المستوى من الانتباه ، بالمعادلة الثلاثية : مثير _ تفكير وقرار _ استجابة . 2 الحرية والضرورة ، فكرة وموضوع فلسفي كلاسيكي . كيف نميز بين الحرية والضرورة ؟ المشكلة محولة بطبيعتها ، مزمنة ومعلقة ، وهي بالأصل مشكلة الإرادة الحرة أو المقيدة . أفعال الحرية ، تتميز بالوعي والشعور والإرادة . مثلا ، قراءتك لهذا النص هو فعل إرادي ( سواء أكملت أم توقفت ) . بينما أفعال الضرورة هي بطبيعتها إنفعالية ، وسلبية : لاشعورية ولا إرادية وغير واعية . مثالها الأشهر حركة القلب ، وبقية الحركات اللاإرادية . .... بالنسبة لمشكلة الإرادة الحرة ، أو المقيدة : الفرد الانساني ثلاثي البعد : 1 _ بيولوجي ، ومورثات مكتسبة 2 _ اجتماعي ، وبيئة ثقافية واجتماعية 3 _شخصي ، وفردي . المورثات والبيولوجيا غير إرادية بالطبع وهي تحدد الفرد مسبقا . لكن الشخصية متغيرة بطبيعتها ، تتطور من الإرادة المقيدة للطفل _ة ، إلى الإرادة الحرة للشخصية البالغة ، والتي تنجح بتحقيق النضج المتكامل . بينما البيئة تمثل حالة متوسطة ، تقبل التغيير البطيء ، وبأشكال اجتماعية وثقافية أكثر منها فردية عادة . قبل العشرين ، تكون الإرادة الحرة في بدايتها . مع النمو والنضج المتكامل ، تتحول الشخصية من الاستجابة الانفعالية إلى حرية التفكير والقرار . 3 هل يوجد زمن أو وقت ، بشكل منفصل عن الأزمنة الثلاثة الأساسية : الحاضر والماضي والمستقبل ، وخارجها ؟ بدون التفكير الهادئ والمنظم ، مع الاهتمام والانتباه والتركيز في المشكلة يصعب _ لا فهم النظرية الجديدة _ بل أي فكرة جديدة . لا يوجد شيء اسمه زمن ، أو وقت ، خارج المراحل أو الأنواع الثلاثة : الحاضر والماضي والمستقبل . 4 مشكلة الموقع ومشكلة الشخصية . في أي علاقة ، بلا استثناء ، يوجد كلا النوعين من المشكلات . .... تتعلق مشكلات الموقع بالمجتمع ، والأخلاق والقيم الاجتماعية السائدة . بينما تتعلق مشكلات الشخصية بدرجة النضج ، والقيم الشخصية . 5 العمر ثلاثي الأبعاد بطبيعته ، يدمج بين الحاضر والماضي والمستقبل _ بالتزامن _ مع الحياة والزمن والمكان بطريقة ، طرق ، ما تزال مجهولة . أتمنى على القارئ _ة الجديد _ة خاصة ، محاولة التفكر بالموضوع قبل المتابعة ، وخلالها .... من جهتي سوف أحاول القيام بخطوة جديدة ، في تناول العلاقة بين المتلازمتين الأساسيتين : ( الحاضر والماضي والمستقبل ) و ( الحياة والزمن والمكان ) ، وقد تكون قفزة طيش لا قفزة ثقة ؟!
لحظة القراءة الآن ، بالمقارنة مع قبل _ وبعد ، ساعة من هذه اللحظة . قبل ساعة كان عمر القارئ _ة ، هو نفس العمر الحالي لكنه ينقص ساعة ، والعكس سوف يكون بعد ساعة ( زيادة ) ، بدرجة من الثقة تقارب اليقين . يمكن فهم ، وتحديد ، الأبعاد الثلاثة : 1 _ الماضي الجديد . واتجاهه من الماضي إلى المستقبل . وهو ، نفس اتجاه الحركة الموضوعية للحياة . 2 _ المستقبل القديم . واتجاهه من المستقبل إلى الماضي . بالعكس ، له اتجاه الحركة التعاقبية للزمن أو الوقت . 3 _ الحاضر المستمر . وهو ثنائي القطب والاتجاه بطبيعته . هذه الفكرة ، الظاهرة ، تصلح كمثال على العلاقة بين الحياة والزمن ، كما تصلح كبرهان عليها أيضا ( منطقي وتجريبي بالتزامن ) . .... الزمن أو الوقت ، بصرف النظر عن طبيعته وماهيته _ والمستقبل خاصة _ رصيد ، مشترك وشخصي بنفس الوقت . وهو نوع خاص من الرصيد الشخصي والمشترك بالتزامن ، المحدد ، بين عتبة ( لحظة ) وسقف ( العمر الأقصى للفرد ، وليكن 150 سنة مثلا ) . يتناقص الرصيد ، بسرعة ثابتة هي التي تقيسها الساعة ، من لحظة الولادة ( حيث تكون بقية العمر كاملة ) إلى لحظة الموت ، حيث تنتهي بقية العمر إلى الصفر بالفعل . وبالعكس تماما ، يتزايد العمر الحالي ، من الصفر لحظة الولادة إلى العمر الكامل ( بعكس بقية العمر الكاملة ) لحظة الموت . فكرة تشبيه الزمن ، العمر الفردي خاصة ، بالرصيد تحتاج وتستحق مناقشة أوسع وأعمق . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب السابع _ القسم الأول والثاني
-
الكتاب السابع _ الفصل الثاني
-
الكتاب السابع _ القسم الثاني
-
الكتاب السابع _ القسم الأول
-
العلاقة الحقيقية بين الحياة والزمن ....
-
كتاب الزمن تأليف روديغر سافرانسكي وترجمة عصام سليمان
-
النظرية الجديدة _ خلاصة مكثفة نسبيا
-
النظرية الجديدة ب 111 كلمة
-
الفصل الأول _ الكتاب السابع
-
- خلاصة النظرية الجديدة -
-
حركة الواقع تشبه ألعاب الخفة _ حركة الثلاث ورقات خاصة
-
الكتاب السايع _ مقدمة ( خلاصة النظرية الجديدة )
-
الكتاب السايع _ القسم الأول مع التكملة
-
خلاصة النظرية الجديدة
-
الكتاب السايع _ القسم الأول
-
الكتاب السايع _ الفصل 1
-
الكتاب السايع _ مقدمة
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
-
الكتاب السادس _ الفصل الأخير
-
القسم الثالث _ اليوم طبيعته الحالي ومكوناته...
المزيد.....
-
وزير الداخلية الفرنسي يتمسك بملف الهجرة ضد الجزائر
-
إصابة طفل سوري في ريف القنيطرة برصاص الجيش الإسرائيلي وغارات
...
-
الانسحاب من فيلادلفيا وإعادة الإعمار.. متى ستنطلق مفاوضات ال
...
-
شولتس يشدد على حل الدولتين بعد خامس عملية تبادل بين إسرائيل
...
-
بغداد تؤكد تثبيت موعد الانسحاب الأجنبي
-
الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب بشكل كامل من محور -نتساريم-
...
-
روسيا وعمان.. 40 عاما من الصداقة
-
76 نائبا في مجلس النواب الليبي يدينون مخططات تهجير سكان غزة
...
-
-لم تصب بأذى-.. سائقة ثملة تصطدم بدبابة من الحرب العالمية في
...
-
ليبيا.. النيابة العامة تحرك دعوى جنائية ضد خفر السواحل بتهمة
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|