|
ايران في الثقافة العراقية
صبري الفرحان
(Sabri Hmaidy)
الحوار المتمدن-العدد: 7374 - 2022 / 9 / 17 - 10:24
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
دخل الاسلام العراق وايران عام 636 م ابان حكم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وبعد لم يكن المسلمون طوائف بل اغلبية حاكمه زعيمها عمر واقلية معارضة زعيمها علي وبعد ان تم انتخاب علي عام 656 م جعل عاصمة الخلافة الكوفة عام 657 م لكثرة المولين له فيها وابان حكمه تمرد والي الشام عليه واعلن خلافته للمسلمين وهنا بات المسلمون ثلاثة اقسام اكثرية حاكمه زعيمها علي عليه السلام مركزها الكوفة واقليه رافضه لحكمه حاكمه في الشام زعيمها معاوية وقسم ثالث رفض الاثنان وسموا الخوارج وزعيمهم عبد الله بن وهب الراسبي وخططوا لاغتيال علي عليه السلام ومعاوية وعمر بن العاص لتوحيد المسلمون واختاروا وقت صلاة الفجر حيث ياموا المسلمين في المساجد فتم اغتيال علي ونجاة معاوية حيث جرح في استه عام 661 م ونجا عمر بن العاص لانه لم يحضر الصلاة وقتل من كان مكانه. وبات الحسن بن علي خليفة المسلمين وزعيم الاكثرية الحاكمه ومعاوية المعارضة الحاكمه في الشام 680م ولكن حقن دماء المسلمين من الاقتتال الداخلي وتنازل عن الحكم لصالح معاوية ولكن بشرط ان يكون الخليفة بعد ومعاوية اخية الحسين بن علي ومات الحسن ولكن عند موت معاوية اوصى ان يكون الحكم الى ابنه يزيد هنا انتقلت المعارضة من سلمية الى مسلحة وثار الحسين بن علي على يزيد ولكن استطاع يزيد قمع المعارضة في الكوفة لذا سهل عليه قمع الثورة عام 680 م ومن ذاك اليوم بات العراق شيعية معارضه الى الاكثرية السنية الحاكمه في الشام التي يمثلها يزيد . وتشيعت ايران عام 1501 وقيل تشيعت عام 1305 على يد فقيه عراقي هو المرجع الشيخ الحلي هو جمال الدين أبو منصور الحسن بن سديد الدين يوسف بن زين الدين علي بن محمد بن مطهّر الحلي، المعروف بالعلامة الحلي، لا يوجد تاريخ دقيق لورود العلامة الحلي إلى إيران، إلا أن من المحتمل قدم إيران سنة 1305 بطلب من السلطان محمد خدا بندة، وكان السلطان محمد خدا بندة من السلاطين الإيلخانية التي حكمت إيران، وعندما وصل العلامة إلى إيران شارك في مناظرة مع علماء المذاهب الأربعة، فمنهم: نظام الدين المراغه اي، فتمكن العلامة ومن خلال المناظرة أن يثبت ولاية الإمام علي عليه السلام وحقانية مذهب التشيع، الأمر الذي جعل السلطان أن يتشيّع، حيث غيّر اسمه إلى السلطان محمد خدا بندة، ومن ثم تم نشر وترويج المذهب التشيع في إيران (1) ومنذ ذلك الحين بات انتماء الشيعي الى ايران حيث الدولة الصفوية، وانتماء السني الى الاتراك حيث الدولة العثمانية ولا فرق بين الدولتين الا بالتميز الطائفي فالدولة الصفوية دولة قومية فارسية شعية والدولة العثمانية دولة قومية سنية تركية وجاء البعث وجعل كل عراقي تبعية عثمانية وطني عراقي وكل عراقي تبعية ايرانية فهو دخيل وعميل الى ايران علما ان العراقيين رغم كل التميز الطائفي من الطرفين الايراني والتركي عاشوا متحابيين لذا اكثر التجار العراقيين السنه اشتروا الجنسية الايرانيه حتى يخلصوا ابنائهم من الخدمة الاجبارية التركية حيث هيمنة تركية كدولة عثمانية على العراق واقصت ايران كدولة صفوية وعليه الشيعة هم القلة المعارضة والسنه هم الاغلبيه الحاكمه دائما. وان حكموا في ايران تحت اسم الدولة الصفوية 1501 – 1736 وحكموا في مصر واغلب اقطار الوطن العربي تحت اسم الدولة الفاطمية 909 – 1171 ولكن تسننت مصر 1174 والاقطار العربية التي هي ضمن الدولة الفاطمية على يد القائد العسكري صلاح الدين الايوبي وهو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي حيث تاسست الدولة الأيوبية 1174–1250 وغير اسم المسجد الاكبر في مصر من اسم جامع الزهراء الى اسم جامع الازهر فبقى انشداد الشيعة الى ايران حتى في زمن الشاه فضلا عن زمن الخميني وجمهورية ايران الاسلامية وانشداد السنه الى الوطن أي الى الدولة المهيمنه عليه امريكا واليوم انشداد الشيعة الى ايران أي الى الاسلام ومعادات امريكا، وانشداد السنه الى السعودية أي الى الاسلام ومحابات امريكا. وللدكتور جاسر الحربش راي مختلف في مقال له تحت عنوان نشوء المذاهب الاسلامية دور الجغرافيا والتاريخ في مذاهب الشعوب حيث يعزي تشيع العراق ناتج الى جواره الى ايران بقوله ربما كان الرأي السائد أن المذهب الذي تعتنقه أغلبية سكانية في أي دولة ناتج عن قناعة عقائدية صافية وليس فيها للتاريخ السياسي والجغرافيا أدوار مفصلية. لكن من المعلوم أن التاريخ تصنعه السياسية وأن الجغرافيا تفرض الجوار. الاعتراف بهذه الحقائق يسهل الفهم للتوزع الجغرافي والسكاني للمذاهب الإسلامية، وخصوصاً تقلبات السكان المذهبية عبر التاريخ حسب الأوضاع السياسية وسيادتها الجغرافية. أي راي تتبنى لاضير سواء اعتبرت العراق اصل التشيع وتشيعة ايران تاثرا به وهو الراي المعروف او اعتبرت ايران اصل التشيع وتاثر العراق به حسب راي الكاتب السعودي جاسر الحربش بات العراق في وئام مذهبي مع ايران ففي زمن الشاه عميل امريكا رقم واحد في المنطقة وحسب ما يسميها الغرب الشرق الاوسط حيث ايران العلمانية الامريكية وزمن البعث وصدام عميل امريكا رقم 2 حيث العراق العلماني الامريكي يترك العراقيون اذاعة بغداد ليستمعوا الى اذاعة طهران العربية وخصوصا في شهر محرم وصفر حيث تذيع المجالس الحسينية وفي زمن السيد الخميني حيث ايران الجمهورية الاسلامية الا شرقية ولا غربية وفي العراق سواء زمن البعث وصدام او زمن التغير 2003 زمن مجلس الحكم الامريكي حيث زاد الوئان رغم الاسفين الذي دقه البعث وصدام بين البلدين حيث الحرب الشعواء التي دامت 8 سنوات . ولكن بعد 2017 بدا التذمر من ايران وخف عام 2020 بعد اغتيال الشهيدين صديق السبعينيات حيث خرج الى الكويت ودخلت السجن الاخ المهندس جمال الابراهيمي المعروف باسم ابو مهدي المهندس الذي كنا نسميه جمال الطويل وقائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني وعاد الى اوجه هذا العام بعد ان اصحرت ايران التيار الصدري بعد ان ياست من ان تجعله مع ائتلافها الاطار ولكن تبقى ايران العمق الفكري للفكر الاسلامي الاصيل وانتماء المؤمن او قل الاسلامي لها كأنتماء الشيوعي الى روسيا والعلماني الى الغرب وخصوصا بريطانيا وبالاخص اليوم الى امريكا
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش 1- موسوعة ويكي شيعة https://ar.wikishia.net/ 2- نشوء المذاهب الاسلامية - دور الجغرافيا والتاريخ في مذاهب الشعوب - د جاسر الحربش شبوة برس - متابعات - الرياض https://shabwaah-press.info/news/29408
#صبري_الفرحان (هاشتاغ)
Sabri_Hmaidy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيوخ العشائر والبيانات السياسيةح1
-
معرض بغداد ح5 السلطان والدرهم
-
معرض بغداد 2022 ح4
-
معرض بغداد 2022 ح2
-
معرض بغداد2022 ح3
-
العلمانية تعاريفها معانيها مفهاهيمها
-
معرض بغداد ح1 الصنارة والسمكة
-
الاطار التنسيقي غباءام ثورية ح2
-
الاطار التنسيقي غباءام ثورية ح1
-
حزب الدعوة الاسلامية وضياع فرصة التصحيح
-
تفكير ومواقف تسير عكس عقارب الساعةح3
-
تفكير ومواقف تسير عكس عقارب الساعةح2
-
قراءة ما لمعرض العراق للكتاب ح4
-
تفكير ومواقف تسير عكس عقارب الساعةح1
-
قراءة ما لمعرض العراق للكتاب ح3
-
قراءة ما لمعرض العراق للكتاب ح2
-
قراءة ما لمعرض العراق للكتاب ح1
-
جواب لا ادري صديقي
-
لا ادري صديقي
-
بطولات جبارة لمناضل شيوعي ح5
المزيد.....
-
كوبا تندد بإعادة واشنطن تفعيل -سجل القيود- وتصفه بـ-الاستفزا
...
-
من القاهرة.. بيان عربي يرفض تهجير الفلسطينيين ويؤكد ضرورة إع
...
-
إستونيا تحذر واشنطن و-الناتو- من خسارة أوكرانيا مكامن المعاد
...
-
السودان.. عشرات القتلى والجرحى إثر قصف لبعض الأحياء وسوق صاب
...
-
وفاة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر: أول رئيس ألماني دون
...
-
تسليم الرهينتين بيباس وكالديرون للجيش الإسرائيلي
-
الرهينة ياردين بيباس يعانق عائلته بعد 484 يوما في الأسر
-
الجفاف يدق ناقوس الخطر في لبنان. بحيرة القرعون في مشهد مخيف
...
-
الملف الفلسطيني والتهجير على طاولة -السداسية العربية- في الق
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونتسك
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|