|
هوامش
عبدالله البقالي
الحوار المتمدن-العدد: 1687 - 2006 / 9 / 28 - 10:03
المحور:
الادب والفن
كان الباحث الإحصائي لا زال محتفظا بابتسامته عندما اتجه لبوابة سطح مفض لمسكن ملحق بالطابق الخامس من إحدى العمارات . ومرد تلك الابتسامة يعود اللانطباع الجيد الذي تركه في نفسه اثر اخر زيارة ، حتى انه عجب كيف يمكن ان تكون هناك اسرة بذلك الرقي في ذلك الحي الهامشي في اطراف مدينة متروكة لتواجه القدر لوحدها..غيرأن تلك الابتسامة سرعان ما خبت حين تناهت الى مسمعه أصوات صاخبة منهمكة في خصام حاد . وكل ذلك جعله يحتار ما إن كان يتوجب عليه قرع الباب او انتظار هدوء العاصفة مخافة ان يتحول ذلك السخط ضده، خصوصا و أنه كان يدرك ان زياراته لم تكن محل ترحيب من قبل الناس حتى في الاحوال العادية فكيف سيكون الامر في حال كهذا . اختار التريث و اللحظات التي توقف فيها مكنته من معرفة نوع الاشخاص المتخاصمين . الصوت الاول كان لامرأة كبيرة السن وهي التي كانت المندفعة .أما صاحبة الصوت الثاني فكان لشابة او طفلة غادرت الصبا للتو. انتبه الباحث ان تريثه قد يفسر في حال اكتشاف امره بأشياء سيئة سوف لن يجد ما يفندها به . قرع الباب ، وبعد لحظات وجد نفسه في مواجهة امراة اثارت استغرابه خصوصا وقد تعود ان سكان السطوح هم من طينة معينه لم تبتسم لهم المدينة بعد . لكنه لم ير من قبل امرأة بتلك المواصفات تسكن سطحا .فارعة الطول . رشيقة القد و القوام . محتفظة بجمال صاعق رغم تقدمها في السن . ذراعان منحوتان بمهارة و فنية . و لأنها بلقاء فقد كان ذلك القماش الاسود الشفاف يبيح قراءة كل التفاصيل المتعلقة بجسدها . شعرها يحظى بعناية ، و رغم ان الوقت كان صباحا فالوجه يشهد من خلال المساحيق التي كان لا زال ملطخا بها على انها كانت في ابهى اناقتها في الليلة المنصرمة . قدم الباحث نفسه فأمرته المرأة دون اكتراث بالانتظار حتى تحضر له كرسيا . وبعد لحظات حضرت مقدمة اعتذارها لكونها لا تستطيع ان تستقبله داخل الغرفة بسبب فوضى المكان . فتح الباحث حقيبته و أخرج اوراقه . نظر الى المرأة التي جلست قبالته على كرسي صغير ، فلاحظ انها بتلك الكيفية قد جعلت كل جسدها مكشوفا له . لكن الذي اثاره فعلا هو التحول السريع في مزاجها . تلاشى الغضب وتحول الي هدوء قارب الخنوع . وقبل ان يسألها قالت المرأة : اعتذر مرة اخرى عن الجو غير المناسب . ثم اضاقت دون اهتمام من الباحث : لقد كنت في خلاف حاد مع ابنتي . هي تصر على متابعة الدراسة و انا ارفض ذلك . رفع الباحث عينيه عن اوراقه ونظر غير مصدق لما يسمعه فسألته المراة : ما بك؟ لماذا تنظر إلي هكذا؟ تلعثم الباحث وبحث عن الكلمات المناسبة ، وبعدها اوضح : أنا في الحقيقة لا افهم شيئا مما تقولينه . - مثل ماذا مثلا ؟ أحس الباحث بحرج متزايد و قال : ليس من حقي أن اتدخل في هذا الموضوع ، لكني كإنسان يهمه ما يحدث في هذا المجتمع سأقول لك أني أجد موقفك غير مفهوم . - لماذا ؟ - أنت من خلال شكلك تبدين إنسانة عصرية ، ولذا فالناس من شاكلتك لهم موقف إيجابي من التعلم . قاطعته المرأة بسخرية وتهكم: هذا حين كانت المدرسة مدرسة . اندهش الباحث وقال : وهل هي الان غير ما كانت عليه من قبل ؟ ترددت المرأة في التعقيب ، بل يبدو أنها خافت ، لكن الطابع المسالم للباحث شجعها على المضي في الكلام وقالت : لا يا أستاذ ... ليس معك من يجب ان امثل انا دور العارف . لكن مع أصناف أخرى فلن ارض بغير مكانة الامام . - لكني مصر على ان اسمع منك الجواب . ردت المرأة : إذا كان الامر كذلك فيؤسفني أن أقول لك ان المدرسة قد غيرت وظيفتها . و انها تختص الان في تحويل بنات الناس الى عاهرات . وضع الباحث المحفظة و الاوراق .هم ان يقول او ان يفعل شيئا ما كبيرا . لكن شيئا ما استوقفه و شل حركته . تلاشى اندفاعه . هل بدت له المرأة محقة؟ هل وجد الجدال مضيعة للوقت ؟ رد الباحث بهدوء بعد ذلك : هب أن ما قلتيه هو عين الصواب . فهل لديك شئ بديل ؟ قالت المرأة :يبدو انك لم تفهم قصدي . ابنتي و بنات و اولاد غيري يمضون سنين طوال في الدراسة . وحتى في حال حصولهم على شواهد فإنهم في الغالب لن يجدونها نافعة ما داموا لن يحصلوا على عمل . و بالمقابل يكون قد فات عليهم الوقت من اجل اكتساب حرفة او صنعة تجعلهم من خلالها يكسبون قوت عيشهم . فماذا ستفعل ابنة جميلة في حال كهذا خصوصا ان مقاومة الناس للمغريات قد تلاشت . ومن يقدمون خدمات العيش الرغيد لهم اغراءات لا تقاوم ، ألن تلجأ ابنتي في حال الى هذا الى تحويل جسدها الى سلعة تقتات من خلال استئجاره ؟ فكر الباحث في ان يقول شيئا ما ، أن يقر بأن ما قالته المرأة هو حق، و ان هناك فعلا خطا . . غير ان المرأة لم تترك له ان يمضي بعيدا في استطراده . فأضافت قائلة: ثم أنا لا أريد ان أعيش الحكاية نفسها مرتين قال الباحث : أية حكاية ؟ - لا أريد ان ألعب دور المراقبة . ثم ان هذا الدور لا يكلل بالنجاح . تصور طوال سنين و انا أجري وراء أختها جيئة و ذهابا في غدوها و رواحها من المدرسة. وكل ذلك من اجل إبعادها عن ما يجري حولها. و في لحظة سهو واحدة ،حدثت الكارثة . ولم انتبه إلا على صورة بطنها و قد انتفخت .وكل ما استطعت فعله بعد ذلك هو اني أهديت أهل الجاني وأهله قنا يقوم بكل الأعباء و المهام الشاقة من أجل دفعها للإنسحاب من حياتهم . لكنها أبهرتني مثلما أبهرتهم بقدرتها على التحمل ، وحين بدا لهم ان خيارهم فاشل لامحالة ، خيروها بيني و بينهم . التقطت المرأة أنفاسها و سألت الباحث : أتعرف ماذا أشتغل ؟ لم يكن الجواب بعيدا عن ذهن الباحث. لكنها جنبته الإحراج مجيبة : انا عاهرة . هل تعرف ماذا يعني ان تكون المراة عاهرة ؟ انبهر الباحث الذي أذهلته جرأة و صراحة المرأة . فهو لأول مرة في حياته يصادف امرأة لا يحرجها من أن تصرح بكونها عاهرة . قالت المراة : لا تنظر إلي هكذا ، إنها لقمة من عدم كل الخيارات . وعليك أن تعي أنه لا يوجد إنسان سوي في هذا الوجود ..و العاهرة هي المنظار الذي لا تغالطه الطلاءات و الألوان الحربائية . و ان أعتى الرجال و اكثرهم ادعاء للعفة و التطهر لا يستطيع في النهاية من ان يمنع اهواءه من أن ترميه على صدر امرأة ليداعب ثدييها كأي طفل صغير و يستلذ بتوسد بطنها . وقد لا يمنع نفسه من ان يبكي و يلوم الأيام التي انتشلته من طفولته . في لحظات كهذه تبدو الحياة قد صالحت نفسها ، و ان الحب و اللذة يستطيعان أن يكنسا كل ما علق بالحياة من كل ما التصق بها من شوائب . و لذلك فعاهرة مثلي تعتقد ان في تلك الحال تشرق الشمس لها وحدها . و انها تصير الرحاب التي اختصت بصناعة روعة الحياة . لكن المؤلم هو ان الرجال بلا يلبسون في النهاية ملابسهم وحدها . وهنا لا يبقى لعاهرة مثلي سوى التذكارات و الهول الذي يصنعه الفارق بين الحالتين . كيف تكونين في لحظة ملكة لا تاج يضاهي تاجها ، و في اللحظة الموالية تصيرين أي شئ سئ تنبذه الأحياء و الشرائع . زمن آخر طويل يمتد في النهاية لا شئ فيه غير الظلمة و البرودة . ويصبح النيل منك المطلب الذي يمكن ان يصنع التماسك الذي يغلف الحياة الهشة للآخرين . لهذه الأسباب لا أريد لابنتي أن تعيش الحكاية نفسها . لذلك يا سيدي هلا تفضلت و أقنعت هذه البئيسة بصحة ما أراه ؟.. أتوسل إليك . قال الباحث كمثل من استفاق من رحلة طويلة : أنا ؟.. أقنعها؟.. أقنعها بماذا ؟..لا، لا . لا أستطيع. أنت محقة يا سيدتي في كل ما قلتيه . ولا شك أنها هي أيضا محقة بالتمسك في حقها بالتعلم . قالت المرأة : و أين الخطا اذن ؟ ومن المخطئ؟ رد الباحث متخليا عن تحفظه : هو بلا شك في النطاق الذي هندسه الساسة حين فعلوا كل شئ حتى لا تقع أبصارنا على كراسيهم ، و أن نتدبر أمورنا في الحياة غير معتمدين على ميزانيات حكوماتهم .
#عبدالله_البقالي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الطوفان
-
الإصرار و الترصد
-
1/4رباعية الخبز:الخبز الأبيص
-
أوراق على الرصيف
-
قصة قصيرة: السي الخمار و الديمقراطية
-
صور وصور -الى كل النساء في عيدهن الأممي .
-
قصة قصيرة : سور العاطلين
-
السينيما
-
الإمتحان الشفاهي
-
فقر وغنى
-
قصة قصيرة: حفلات و أزمات
-
الجحيم الأن
-
من هزم غيوم .الحياة أم الأحياء؟
-
حزيران مرة أخرى
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|