|
التجريب وانحرافات السرد في الرواية - سلسلة دراسات نقدية عن اعمال الكاتب السيد حافظ (34)
بسنت حسين
الحوار المتمدن-العدد: 7360 - 2022 / 9 / 3 - 20:48
المحور:
الادب والفن
سلسلة دراسات نقدية عن أعمال الكاتب السيد حافظ- يعدها ويقدمها : أحمد محمد الشريف
أثارت رواية "حتي يطمئن قلبي" للكاتب / السيد حافظ, فكر العديد من الكتاب والباحثين مما دفعهم لإصدار عدد من الدراسات النقدية والرسائل الجامعية والأبحاث عنها. وإذ نعرض هنا عددا منها خدمة للقارئ, نستعرض اليوم هنا دراسة بقلم: بسنت حسين
ثورة التصحيح في حتى يطمئن قلبي
في الجزء الخامس من سباعية الأديب الكبير السيد حافظ نجد أنفسنا أمام ملحمة أدبية يصعب عليّ تصنيفها ضمن قالب أدبي وإن كان الأديب قد أطلق عليها مس رواية أو سردية متمردة لكنها أكبر وأعمق من حصرها في إطار أدبي.
"التاريخ يكتبه المنتصرون" هكذا قال ونتسون تشرشل، لكن قليل من يبحث فيه ويتعمق ليصل للحقيقة والتي في الغالب غير معلنة، في هذه الملحمة "حتى يطمئن قلبي" أتخذ أديبنا الكبير السيد حافظ من قلمه منبر إعلامي ليصحح أغلب ما زيفه المنتصرون، فنجد أنفسنا أمام ثورة أدبية أشبه بثورة تصحيح للتاريخ المغلوط ولإكمال المنقوص في الفترات التاريخية المتباينة لمصر والعالم العربي إبان نهاية العصر الفاطمي والعصر المملوكي والعصر الحديث.
وقد استخدم أديبنا الكبير| السيد حافظ كافة أدواته ككاتب لإنشاء منبر إعلامي متكامل يوجه منه خلاله قلمه لرد هجمات تزييف التاريخ. فمن خلال لغة سلسة تنوع السرد ما بين السرد الروائي والمسرحي والسيناريو والقصص القصيرة جدًا والشعر، أطلق عدد منه البرامج للحكي عن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني في مصر خلال الثلاث أزمنة المذكورة.
لم تكن وحدها البرامج الأساسية هى المعنية بالتصحيح بل الفواصل أيضًا ذات دلالت قوية، فنجد في الأدعية والركعات قد خصصها لكلًا من: سعد الدين الشاذلي البطل العسكري الذي لم يوفَ حقه واخناتون الحاكم الذي أهتم بتوحيد الدين في مصر القديمة ليعصم المصريين الفتنة الطائفية بينما فشل صلاح الدين الأيوبي أثناء محاربته للمذهب الشيعي.
كما ذكر جلال الدين الرومي الفيلسوف المتصوّف وهنا إشارة قوية لكل صاحب رأي في كل زمان ومكان، كما أشار في روايته لمقتل السهروردي من خلال حديث سهر وشهرزاد وحديث الخاتون وصلاح الدين من ص266 إلى ص277.
وقد ذكر الشاعرين نزار قباني ومحمود درويش أصحاب الجرأة في طرح المواضيع سواء الرومانسية أو السياسية وقد توازى ذكرهم مع الشاعر طراد بن المهلهل في عهد الآمر بأحكام الله والعالية. فنجد أن قتل أصحاب الأقلام والرؤى هو أمر متكرر مهما اختلفت العصور والحكام، فلكي نزيّف التاريخ لابد من قتل كاتبيه ولكي يستبد الحاكم يهدم كافة الرموز الفكرية والأثرية، فهدم 36 هرم لبناء قلعة صلاح الدين تخليدًا لاسمه أوقع دليل.
كما تطرق كاتبنا للظلم الواقع على الشعب المصري من خلال الحكام والقضاة الطغاة ضمن متن الحكايات الثلاثة وضمن الفواصل الإذاعية من خلال برنامج حكم قراقوش والذي سرد عدد من المواقف لأحكام ظالمة في إطار تفشي الظلم وتزييف التاريخ.
ونجد الفواصل برفع الآذان بأصوات عدد من المشايخ أمثال: محمد رفعت، عبد الباسط عبد الصمد، محمود خليل الحصري والنقشبندي لجذب القارئ "المتدين بطبعه".
وبهذا يكون السيد حافظ قد استخدم الأداة ذاتها التي يستخدمها جبابرة الحكام لتزييف التاريخ وهى الإعلام.
فعلى مستوى اللغة قد وظفها كاتبنا في مواضها تمامًا فقدم كل قالب أدبي بحرفية تامة ومناسب لموضعه في الرواية، أما الشخصيات فقد تنوعت بتنوع الأزمنة:
العصر الفاطمي: حكايات الآمر بأحكام الله والعالية ووزيره المأمون.
العصر الأيوبي: صلاح الدين الأيوبي، الخانتون، قراقوش وهوى ولامار وعثمان.
العصر الحالي: "شخوص السبياعية" فتحي رضوان، سهر وتهاني ونقذ وكظم ووردة وشهرزاد وحامد الصقر.
وقد أخذت كلًا من شهرزاد وهوى عاتق الحكي في كلًا من الزمن الحالي والعصر الأيوبي فحكاية الآمر بأحكام الله والعالية وحبه لها وصراعاته من أجلها وإسناده للحكم إلى وزيره المأمون كما فعل صلاح الدين مع وزيره قراقوش.
كما تروي شهرزاد كل القصص لامار وهوى إلى سهر. فبطل الحكي والسرد هنا هما شهرزاد راوية كل الحكايات ووى في هذا الجزء.
المكان: مصر حيث الشعب ذي التاريخ المثقوب
الحبكة: قد تناغمت الأحداث لتصنع مزيج أشبه بالضفيرة في حبكته، فمع تصاعد الأحداث في قصر الخليفة العاضد وهروب هوى ولامار قد رويت قصة العالية وبناء قصر الهودج كهدية من الآمر بأحكام الله لها، تطورت قصة لامار بين ضوء المكان وعثمان وقصة صود عثمان لينال منصب قضائي إبان حكم قراقوش وكم المعاناة التي تلقاها الشعب المصري، أما على المستوى العام للسباعية فقد تعقدت العلاقة بين فتحي رضوان وعشيقته سهر بعد حملها وعدم تأكدها من والد الجنين ومعرفة زوجها بخيانتها له وكذلك الحال مع تهاني التي تأكدت من خيانه زوجها بالتزامن مع حملها.
رغم ذاكرة الشعب المثقوبة فقد فضح كاتبنا عن المسكوت عنه في فترات الحكم المختلفة في مصر ليتحقق العنوان "حتى يطمئن قلبي" والعنوان البديل "لكن ليطمئن قلبي" وتصبح ملحمته الأدبية أشبه بثورة تصحيح ومحط تأريخ مهم في ثغرات من تاريخ مصر الشامخة.
#بسنت_حسين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إرهاصات الشر في كل من عليها خان -سلسلة دراسات نقدية عن الكات
...
-
الأنثى والثورة فى الرواية في أعمال السيد حافظ - - سلسلة دراس
...
المزيد.....
-
نقط تحت الصفر
-
غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
-
يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
-
انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
-
مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
-
الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا
...
-
-الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء
...
-
لماذا يعد -رامايانا- أكثر أفلام بوليود انتظارا؟
-
الفنان السوري مازن الناطور للمتظاهرين: صبرتوا 55 سنة مش قادر
...
-
القضاء الأميركي يرفض إلغاء إدانة ترمب في قضية الممثلة الإباح
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|