|
طرق الترجمة عند فريدريك شلايرماخر
زهير الخويلدي
الحوار المتمدن-العدد: 7355 - 2022 / 8 / 29 - 00:36
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تمهيد الفهم عند شلايرماخر هو أسلوب موضوعي وفن شخصي. تتكون الأخلاق من ثلاث مذاهب: الفضيلة، الواجب، الخيرات. الفهم هو في نفس الوقت الذي يكون فيه أداء شخصيًا للمؤلف، ينتمي كل نص أيضًا إلى نظام من القواعد اللغوية. ينتج عن هذا تفسير نحوي شخصي وموضوعي. فهمها من ناحية مقارنة، فيما يتعلق بعبارات أخرى في السياق اللغوي والتاريخي، ومن ناحية أخرى إلهي بمعناها المدرك حدسيًا، بالتعاطف. هذه الأشكال تكمل بعضها البعض. تنقسم الأخلاق إلى ثلاث مذاهب وتعتبر عقيدة الفضيلة الخير الأخلاقي قوة تحيي كل إنسان. إنها طريقة التفكير. عقيدة الواجب تؤدي إلى العمل. مبدأها هو أن كل فرد يشارك قدر الإمكان في المهمة الأخلاقية الشاملة للمجتمع. تشير عقيدة الخيرات إلى الخيرات التي تنتج من ناحية من ناحية ومن ناحية أخرى عن الفعل: العقل يشكل الطبيعة (ينظمها) التي تصبح علامتها (رمزها). يمكن تحقيق الصالح الأعلى إذا كانت الطبيعة بالكامل العضو ورمز العقل وإذا حقق الفرد والكوني توازنًا. لا يقوم الدين على العقلانية أو الأخلاق، ولكنه يقوم على الشعور بالاعتماد المطلق. اذا كان شلايرماخر هو باعث علم التأويل ومترجما حاذقا للتراث الفلسفي، فماهي نظريته في الترجمة؟ الترجمة: كل إنسان يشكل اللسان ألا نحتاج غالبًا إلى ترجمة خطاب شخص آخر يشبهنا تمامًا ولكن تختلف حساسيته ومزاجه؟ أكثر من ذلك: نحن أنفسنا في بعض الأحيان نضطر إلى ترجمة خطاباتنا بعد فترة من الوقت إذا أردنا أن نلائمها بشكل صحيح مرة أخرى. لكن دعنا نتمسك بالترجمات من لغة أجنبية إلى لغتنا. يمكننا التمييز بين مجالين مختلفين. المترجم الفوري، الذي يمارس مكتبه في مجال الأعمال والمترجم الحقيقي أساسًا في مجال العلوم والفن. في الحياة التجارية، تعتبر الترجمة نشاطًا ميكانيكيًا تقريبًا ولكن فيما يتعلق بمنتجات العلم والفن، فهي ضرورية، إذا أردنا نقلها منها من لغة إلى أخرى، ضع في الاعتبار شيئين يغيران العلاقة تمامًا. كلما كانت اللغات بعيدة من حيث الأصل والوقت، كلما أصبح من الصعب العثور في لغة واحدة على كلمة تتوافق معها كلمة لغة أخرى تمامًا، ولا يوجد نوع من انعطاف اللغة يغطي بالضبط نفس تعدد العلاقات مثل الآخر. الوضع مختلف تمامًا في مجال الفن والعلم، وحيثما يسود الفكر، فهو واحد مع الكلام، وليس الشيء، الذي ربما تكون الكلمة فيه علامة اعتباطية، لكنها راسخة. الشيء الثاني الذي يجعل الترجمة الأصلية مختلفة تمامًا عن النقل الشفهي البسيط هو ما يلي. حيثما لا يكون الخطاب مرتبطًا كليًا بالأشياء المرئية أو بالحقائق الخارجية التي يكفي أن يصرح بها ، وحيثما يفكر المتحدث بطريقة مستقلة إلى حد ما ، وبالتالي يريد التعبير عن نفسه ، فإنه يجد نفسه في مواجهة اللغة في علاقة مزدوجة ، ولا يُفهم خطابها إلا بشكل صحيح بقدر ما تكون هذه العلاقة كذلك. تسيطر اللغة التي يتحدثها على كل شخص. هو وتفكيره نتاج ذلك. لا يستطيع أن يفكر في أي شيء بدقة تامة يتجاوز حدوده؛ شكل مفاهيمه وطريقة وحدود الدمج بينهما يتم تتبعها مسبقًا من خلال اللغة التي ولد ونشأ بها؛ فهمنا وخيالنا مرتبطان به. ولكن، من ناحية أخرى، فإن كل إنسان يفكر بحرية، بشكل مستقل، يساهم في تكوين اللغة. هذا هو السبب في أن أي خطاب حر ومتفوق يتطلب أن يتم فهمه بطريقة مزدوجة، من ناحية أخرى من فكر اللغة التي تتكون منها العناصر، باعتباره عرضًا تميزت به هذه الفكر وشروطه، وينتعش به في الكائن الناطق. من ناحية أخرى، فإنه يطلب أن يتم استيعابها من حساسية الشخص الذي ينتجها كعمل خاص به، والذي لا يمكن أن ينشأ إلا من طريقة وجوده. أعد الصياغة أو حاكي أو ترجم بصدق بالنظر إلى هذه الطريقة، ألا تبدو الترجمة مشروعًا مجنونًا إلى حد ما؟ هذا هو السبب وراء اليأس من تحقيق هذا الهدف، أو ، إذا صح التعبير ، حتى قبل أن تتمكن من التفكير فيه بوضوح ، فقد اخترعنا ، ليس من منطلق إحساس حقيقي بفن اللغة ، ولكن بدافع الضرورة الروحية والمهارة الفكرية ، طريقتان أخريان لمعرفة أعمال اللغات الأجنبية ، والتي تتخلص أحيانًا بعنف من هذه الصعوبات ، وتلتف عليها أحيانًا ، ولكنها تتخلى تمامًا عن فكرة الترجمة المقترحة هنا ؛ إنها إعادة صياغة وتقليد. تريد إعادة الصياغة القضاء على اللاعقلانية في اللغات، ولكن بطريقة ميكانيكية بحتة. من ناحية أخرى، تؤدي المحاكاة إلى لاعقلانية اللغات ؛ لكن لم يعد العمل في حد ذاته ، ولم تعد روح اللغة الأصلية معروضة وفعالة.. كما تستخدم إعادة الصياغة بشكل أكبر في العلوم، والتقليد في الفنون الجميلة ولا يمكن فحصها هنا بالتفصيل بسبب التشويه ذاته لهذا المفهوم الذي تمثله؛ تظهر هنا فقط كنقاط حد للمجال الذي يهمنا. ولكن بعد ذلك، ما المسارات لاتخاذها؟ في رأيي، هناك اثنان فقط. إما أن يترك المترجم الكاتب هادئًا قدر الإمكان ويجعل القارئ يقابله، أو يترك القارئ هادئًا قدر الإمكان ويجعل الكاتب يقابله. الترجمة الأولى مثالية من نوعها عندما يمكن القول أنه إذا كان المؤلف قد تعلم اللغة الألمانية وكذلك المترجم اللاتينية، لكان قد ترجم عمله ، الذي كتب في الأصل باللغة اللاتينية ، كما فعل المترجم بالفعل . من ناحية أخرى، لا يُظهر الآخر كيف كان المؤلف سيترجم، ولكن كيف كان سيكتب في الأصل باللغة الألمانية وبصفته ألمانيًا. اتبع هذه الطريقة، من الواضح، كل أولئك الذين يستخدمون الصيغة التي يجب أن يترجم المرء بموجبها مؤلفًا كما يكتب هو نفسه باللغة الألمانية. الأول هو الفهم الأكاديمي الذي ينسج طريقه بطريقة خرقاء ومجهدة وعلى مضض تقريبًا من خلال كل جملة، ولهذا السبب لا يصل أبدًا إلى الحدس الواضح للكل، الفهم الحي للكل معا. ولكن هناك مفهوم آخر لا يستطيع أي مترجم إعادة إنتاجه. نحن نفكر في هؤلاء الأشخاص الذين يقفون تمامًا من وجهة نظر حياة العقل، ضمن لغة أخرى ومنتجاته، وعندما يكرسون أنفسهم لدراسة عالم آخر، دع عالمهم ولغتهم يصبحون غريبين تمامًا عنهم. لذلك ترتبط الترجمة بحالة تقع في منتصف الطريق بين الاثنين، ويجب أن يهدف المترجم إلى تزويد القارئ بصورة ومتعة مماثلة لتلك التي تمنحها قراءة العمل بلغة الأصل متعلمًا. الأشخاص الذين يستمرون في إدراك الاختلاف بين اللغة المكتوبة بها ولغتهم الأم." فكيف جعل شلايرماخر من الترجمة تجربة تأويلية بامتياز وليس مجرد نقل للمعنى من لغة الى أخرى؟ المصدر: Friedrich Schleiermacher, Des différentes méthodes du traduire (Conférence lue le 24 juin 1813 à l Académie Royale Des Sciences de Berlin.), traduit par Antoine Berman, Édition du Seuil, Points Essais, 402 , 1999, pages 31-57.. كاتب فلسفي .
#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
روني ديكارت وخطاب في المنهج
-
ثقافة الاستعراض ومجتمع المشهد عند غي ديبور
-
مقابلة مع جاك بوفيريس حول الأسفار الفلسفية
-
غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب
...
-
فنومينولوجيا سارتر بين الوجود والعدم
-
الفلسفة وحب فلسطين
-
التطورات المذهلة لعلم الفلك في الحقبة المعاصرة
-
الفرق بين فلسفة الطبيعة عند ديموقريطس وأبيقور حسب كارل ماركس
-
هل يمكن أن نكون واضحين وسعداء؟
-
الفكر الرواقي عند إبيكتيتوس بين القدر المحتوم وحرية الحكيم
-
آرثر شوبنهاور وأساس الأخلاق
-
مقدمة في الأخلاق لإميل دوركايم
-
كانط ونقد العقل الخالص
-
النظرية الأخلاقية بين الإجراءات المعيارية والمهام العملية
-
الاعتراف والمعاملة بالمثل عند بول ريكور
-
روح القوانين لمونتسكيو بين الفصل بين السلط وبيان مبادئ الحكم
-
أبيقور بين التفلسف والسعادة
-
هرمينوطيقا انصهار الآفاق عند هانز جورج غادامير
-
العلاقات الدولية عند أنطونيو غرامشي في قبضة الهيمنة الثقافية
-
مفهوم التسييس بين التوظيف الحكومي والممارسات الجديدة
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق
...
-
جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
-
فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم
...
-
رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
-
وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل
...
-
برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية
...
-
الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في
...
-
الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر
...
-
سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|