أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجاة تميم - نعيمة البزاز... النص الملعون...














المزيد.....

نعيمة البزاز... النص الملعون...


نجاة تميم

الحوار المتمدن-العدد: 7345 - 2022 / 8 / 19 - 23:47
المحور: الادب والفن
    


الذكرى الثانية لانتحار الكاتبة الهولندية من أصول مغربية
عُرفت الكاتبة والروائية الهولندية من أصول مغربية نعيمة البزاز، التي تصادف هذه الأيام الذكرى الثانية لانتحارها، بتجاوزها التابوهات الاجتماعية، وبكتاباتها النقدية اللاذعة التي لم تستثنِ نفسها أيضاً منها. ومن هنا، أثارت رواياتها وقصصها القصيرة ومحاضرتها الكثير من الجدل، ليس في الوسط الثقافي الهولندي، بل في المجتمع الهولندي المتعدد الثقافات، وخصوصاً في وسط الجالية المغربية المحافظة. لقد كانت بارعة ودقيقة في متابعة وملاحظة ما يجري حولها بشكل عام. لكن بعض الإسلامويين لم يغفروا لها نقذها اللاذع والصريح لأفكارهم وممارساتهم. وقد كلفها ذلك حياتها، إذ لم تتحمل مهاجمتهم المستمرة لها، وضغوطاتهم وتهديداتهم، ووصل الأمر باعتبارها كافرة يجب أن ترجم بالحجارة وأن يبصق عليها، خصوصاً بعد صدور روايتها الموسومة «المنبوذة» عام 2006. مما أصابها باكتئاب شديد، فانتحرت في السابع من أغسطس (آب)، 2020. وكان انتحاراً مدوياً فاجأ وهز الأوساط الثقافية الهولندية.
ولدت نعيمة البزاز في مدينة مكناس المغربية في 3 مارس (آذار) 1974. التحقت مع والدتها بوالدها التي تعيش في هولندا وهي في الرابعة من عمرها. وكانت تريد منذ صغرها أن تصبح يوماً كاتبة رغم استصغار مدرسيها لها.
أصدرت أول رواية لها تحت عنوان «الطريق إلى الشمال» (1995) التي فازت بجائزة IBBY وكان عمرها واحد وعشرين ربيعاً، وطالبة في كلية الحقوق بجامعة لايدن العريقة.
كانت أغلب الثيمات التي تناولتها نعيمة البزاز تهتم بالمرأة ووضعيتها في المجتمع الهولندي؛ سواء كانت هولندية الأصل أو من أصول مغربية أو غيرها. لكن طريقة تناولها المباشرة والصريحة لمواضيعها كالعادات والتقاليد والأعراف وإلقائها الضوء على المحرمات لم تُسامح عليها كامرأة كاتبة.
انطلاقاً من «الطريق إلى الشمال» إلى آخر روايتها الموسومة «في خدمة الشيطان» (2013)، استطاعت الراحلة أن تسمي الأشياء بأسمائها؛ «كتابة خاما»، حسب قولها.
ففي الرواية الأولى، تصور لنا كيف أن الطريق إلى الشمال هو مجرد سراب، عبر رسم شخصية الشاب «غالي» العاطل عن العمل، الذي ترك زوجته وأهله في مدينة مكناس وهاجر بطريقة غير قانونية إلى فرنسا ليكتشف أن الحياة فيها مستحيلة ومعقدة، ومنها أُرسل من قبل صديق للعائلة إلى هولندا ليجد نفسه منتحلاً شخصية وهوية أخريين لم تساعدانه على إيجاد السعادة والعيش الكريم المنشود. وكانت نهاية هذه الرواية مفتوحة على الشخصية الرئيسية التي تُعاني نفس القلق والخوف من الشرطة عليه.
أما في «عشيقة الشيطان» 2002. وهي مجموعة قصصية تحتوي على سبع قصص لكنها تُشكل موضوعاً متكاملاً، فتتخذ الكاتبة دور الحكواتي، متطرقة إلى ثيمات متعددة نعيشها معها كألف ليلة وليلة. وفي قصة «المرأة الأخرى»، تتناول، في خمس عشرة صفحة، زواج القاصرات، والاغتصاب والعذرية، والخيانة الزوجية، وكذلك جهل الزوجة ولجوئها إلى مساعدة الساحرة «للاّ رابحة» لمنع زوجها، الذي كان قد اغتصبها قبل سنة من زواجهما، من الارتباط بجارتها نادية. وفي قصة «الثعبان»، تطرح موضوع عقوق الابن تجاه أمه الأرملة. فسيدي كراوين الحكواتي يحكي لمستمعيه بسوق أشادور «الأربعاء» عن مهدي بشير الذي أصبح أستاذاً جامعياً لكنه انشغل في حياته الخاصة، وأهمل والدته. وبعد وفاتها ودفنها وهي في الستين، اكتشف أن ملف المنحة الدراسية سقط منه في القبر. وكانت المفاجأة كبيرة عند نبشه للقبر. وجد آنذاك ثعباناً يخرج من بطن أمه. طلب من الثعبان أن يترك والدته في أمان. لكن الثعبان اشترط، بالمقابل، على مهدي بشير أن يتخلى عن كل شيء. قبِلَ مهدي الشرطَ ووجد نفسَه في اليوم التالي لا يعرف من هو ولا أين هو؛ متشرداً في الشوارع كالأبله. أما قصة «المحصّن»، فهي تتناول الضغط الذي يمارسه «فارزي»، الجني، والمنافسة بين هذا الأخير وإبليس لدفع عبد الله، مدرس القرآن، لخيانة زوجته ودور للاّرابحة في ذلك. وفي قصة «ابنة الشيطان»، يخبرنا الراوي بأن الجن فارزي يزور الساحرة للاّ رابحة ويحكي لها قصة عن ابنة عائلة شكير وزوجته رقية، لويزة، التي أحبها الجن وأنجبت منه مولودة. لكن الأب قتل ابنته غسلاً للعار.
في عام 2008، نشرت نعيمة البزاز رواية «المنبوذة»، التي عرفت نجاحاً كبيراً، وفي الوقت نفسه جدلاً منقطع النظير، تسبب في مصاعب أغرقت الراحلة في اكتئاب شديد. في هذه الرواية، تقرر الشخصية الرئيسية إيميلي الانتحار في يوم عيد ميلادها الثانية والثلاثين. ومن خلال ألبوم الصور الذي تحتفظ به والذي يشكل ماضيها، نتعرف على حيوات نساء لعبن دوراً، سواء كان مباشراً أو غير مباشر، في حياة إميلي؛ وعلى طبيعة علاقتها بوالدتها الفرنسية الأصل، المعتنقة للإسلام، لكن المتشددة والمحافظة جداً، والتي كانت تفرض على إميلي وعلى أختها سناء ارتداء الحجاب. وكذلك علاقة إميلي بصديقتها «أستر» التي لا تكترث للأخلاقيات لكي تصل إلى هدفها وترتقي في السلم الاجتماعي على حساب إميلي. أما صديقة إيلي، الطبيبة إلزا، فهي أيضاً قطعت علاقتها بوالديها لأسباب لم تخبرنا عنها الراوية. وتتناول الرواية أيضاً سيرة سلوى الزوجة الثانية التي أتت من المغرب، والتي فشلت في ولادة الابن الوريث، حتى بعد خمس بنات.
وفي الواقع، ساهم وجود النساء حول نعيمة البزاز في تشكيل حياتها إلى حد كبير، وهي تقول عن ذلك: "ربتني النساء على فكرة ألا أتنازل، وأن أحارب لكي أحقق هدفي".
نشر في جريدة الشرق الأوسط العدد 15966 يوم 15 أغسطس 2022



#نجاة_تميم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفكرات في -نيران الحرية- الأخلاقيات المعاكسة والاستقلال المي ...
- مئوية التْرَكتاتوس ... رسالة فلسفية للإلهام وليس للجدل برترا ...
- الرواية النَّسَوية - النِّسْوية العراقية وإشكالية المثقف
- الوجودية والنزعة الإنسانية في -وزن الكلمات- للكاتب السويسري ...
- تأثير مفهوم الجذمور والتفكير البدوي
- احتكار الخيال في الإبداع والتوق إلى الحرية
- الميسوجينية أو تعصب جنسي
- اللّعْبَةُ الكُبْرى تاريخياً
- مكانة رواية التشكيل في سرد الاغتراب المزدوج رواية -كُنْ لا م ...
- وقع الاغتراب على الإبداع
- كوليا واللغز التاريخي
- عقدة التفاوت الطبقي تُكلّل بجائزة الكونكور
- البعد الدلالي للألوان رواية -كانت السماء زرقاء- انموذجا
- تقنية السرد التصويرية في رواية -الكائن الظل- لإسماعيل فهد إس ...
- رحلة -كبش الفداء- التناص في رواية -هذه هي الأسماء-
- اغتراب الكاتب الملعون
- الغيرية في رواية -هروب الموناليزا، بوح قيثارة-
- اشكالية الهوية في الرواية الهولندية ``Bad Boy``
- بين التمرد والرهبنة - الهوية النسائية في قصص أليس مونرو
- الذات والوعي الاجتماعي - السيرة الذاتية لمحمد شكري أنموذجا


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجاة تميم - نعيمة البزاز... النص الملعون...