|
في ذكرى إدوارد سعيد
صبحي حديدي
الحوار المتمدن-العدد: 1685 - 2006 / 9 / 26 - 09:57
المحور:
الادب والفن
تحلّ اليوم، 25 أيلول (سبتمبر)، الذكرى الثالثة لرحيل الناقد والمفكّر والأكاديميّ الكبير إدوارد سعيد (1935 ـ 2003)، ليس دون وقائع حيّة تذكّر بالحاجة إلى عقله اللامع في تفكيك الخطاب الاستشراقي، ومنهجه الفذّ في ربط مفردات الخطاب بتلك الأسباب الإيديولوجية والتاريخية والسياسية والاقتصادية والثقافية الاعمق التي تصنع، أو أحياناً تصنّع، الخطاب وتتكفل بإشاعته وترسيخه. أبرز هذه الوقائع محاضرة البابا بنديكتوس السادس عشر حول العلاقة بين الإسلام والعنف، حيث يلوح أنّ منهج سعيد في نقد الاستشراق وقراءة الغرب لقضايا العالم العربي ومسائل الإسلام عموماً (كما فصّله الراحل في أعماله "الإستشراق"، 1978؛ و"قضية فلسطين"، 1979؛ و"تغطية الإسلام"، 1981) هو الجهاز النقدي ـ التحليلي الأشدّ صلاحية لإدراك الخلفيات الأبعد خلف خطاب قد يخفي في الباطن ما لا يظهره على السطح. وتجدر الإشارة إلى تفصيل هامّ قد لا يتنبّه إليه الكثيرون، وهو أنّ ذلك الجهاز الجبّار الذي تناول الخطاب الغربي حول الإسلام والشرق عموماً كان قد تكوّن في غمرة، أو بالأحرى تفرّع عن، جهاز آخر جبّار كان سعيد يطوّره ـ بمستوى مماثل من الأناة والعمق والابتكار ـ في ميدان تحليل النصّ الأدبي، والرواية، والنظرية النقدية. كان سعيد قد أصدر، لتوّه، كتابه الهامّ الأوّل "جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية"، 1966، وهو أطروحة الدكتوراه التي تقدّم بها إلى جامعة هارفارد، حيث اعتمد على منجزات «مدرسة جنيف» في النقد الفينومينولوجي (الظاهراتي)، وطوّع مناهج هارفارد وتقاليدها الأكاديمية في الآن ذاته. ومن خلال التدقيق المعمّق في رسائل كونراد، رسم سعيد الخطوط الكبرى لمزاج الروائي البولندي الأصل لكي يكشف كيفية توليدها للموضوعات الرئيسية في رواياته، ولكي يبرهن على نحو مدهش أن كونراد انشغل دائماً بالتوتّر بين وعيه لنفسه من جهة أولى، وإحساسه بالشروط المتصارعة التي تكيّف وجوده كـ «آخَر» فردي ولغوي في التراث المكتوب بالإنكليزية من جهة ثانية. كما كان قد أصدر كتابه الثاني، والأهمّ في تقديري الشخصي، "بدايات: القصد والمنهج"، 1975، حيث أثار مشكلة فكرة البداية حين تستحوذ على الذات الفردية وتشارك في ميل الذات إلى التغيير والتبدّل، وناقش هذه الإشكالية في مراحل ثلاث: في الرواية الكلاسيكية، وفي الأدب الحداثي، وفي المفاهيم السكونية التي تهيمن على الفلسفة البنيوية الفرنسية. وطرح سعيد الطراز النموذجي للبدايات كما عبّر عنه الفيلسوف الإيطالي جيانباتيستا فيكو (القرن الثامن عشر)، وكيف أن البدايات لا تُكتشف بل تُخلق وتُصاغ وتتفاعل وتتطوّر وفق جدل العلاقة بين المعرفة التراثية والحدود الثقافية وديناميات المخيّلة. الجانب الثاني في هذا التفصيل ذاته هو أنّ ركائز منهجية نقد الخطاب الاستشراقي أخذت تختمر في ذهن سعيد، وعلى نحو محتدم مشبوب أحياناً، وتضغط على طرائقه في قراءة النصّ وعلى أدوات تحليله ورصد سياقاته، وذلك منذ أن عاش حدثين فاصلين: هزيمة 1967، و"أيلول الأسود" 1970 حيث شهد بعض وقائع الحرب بأمّ عينيه، وكان حينذاك في العاصمة الأردنية عمّان. تلك كانت برهة مشحونة فريدة في حياته، لأنها قرّبته من المقاومة الفلسطينية على نحو مباشر، هو الفلسطيني المقدسي الذي حرص أبوه على إبعاده ما أمكن عن هموم فلسطين ومشكلاتها، بل لعلّ الخشية من انغماس سعيد في العمل السياسي كانت في صلب الأسباب التي دفعت الأب إلى إرسال ابنه للدراسة في الولايات المتحدة، منذ العام 1951. هذه المعايشة الميدانية للعالم العربي في عمّان، وقبلها إقامة في القاهرة (أطلق عليها صفة "اللجوء") بعد النكبة 1948، تعمّقت أكثر واكتسبت بعداً معرفياً خلال إقامة سعيد في بيروت، حيث درس اللغة العربية على يد أنيس فريحة، وقرأ الغزالي وابن خلدون والفلسفة الأندلسية وطه حسين ونجيب محفوظ، قبل أن يشهد حرب 1973 ويكتشف عيانياً أن ما يجري على الأرض لم يكن يتوافق أبداً مع ما يُكتب في وسائل الإعلام الغربية. ومن حيث المبدأ يمكن للأسفار هذه أن تكون مجرّد محطات طبيعية لآلاف البشر من أمثال سعيد، لولا أنّ علاقة الراحل بالمكان كانت ملتبسة دائماً: إنه في المكان، وخارج المكان ذاته، في آن معاً (وليس دون دلالة أنّ كتاب مذكّراته حمل العنوان التالي: "خارج المكان"). وبين عاداته المعروفة، التي يصفها على نحو طريف ومؤثّر في كتابه «بعد السماء الأخيرة»، أنه لا يسافر إلا إذا حمل من الأمتعة أضعاف ما تتطلّبه الرحلة أو يقتضيه زمن البقاء بعيداً عن البيت، وكأنه في قرارة نفسه كان يرتاب في احتمال عودته إلى بيته! وكان يحلو للراحل أن يستذكر سلسلة المفارقات التي اكتنفت حياته: أنا فلسطيني ولكني طُردت منها منذ الطفولة، وأقمت في مصر دون أن أصبح مصرياً، وأنا عربي ولكني لست مسلماً، وأنا مسيحي ولكني بروتستانتي، واسمي الأول "إدوارد" رغم أنّ كنيتي "سعيد"... هل كانت الهوية هي التي تسافر مع الحقيبة، أم الوعي الذي يتبدّل أو ينقلب أو يرتدّ؟ وهل كان الشخص الذي يحمل الحقيبة هو الذي تستعصي عليه الإقامة، أم يستعصي المكان ذاته؟ هل كان في المكان، أم خارج المكان؟ وهل كان هنا دون أن يكون هناك تماماً، وهناك دون أن ينأى بما يكفي عن هنا؟
#صبحي_حديدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قمّة هافانا: ضحية تنحاز أم عولمة للانحياز؟
-
شمشون انتحاري
-
اليمن والانتخابات الرئاسية: في انتظار المسرحية الخامسة
-
القادم أشدّ هولاً
-
أيلول بعد خمس سنوات: ما الذي تغيّر حقاً في واشنطن؟
-
تحنيط محفوظ أم استكشافه؟
-
إحياء القناة السورية: ليس لدى الجمعية الخيرية مَن يكاتبها
-
الراقد عند نبع الدموع
-
الأسد وغياب المقاومة في الجولان: العتبى على الشعب
-
جوهرانية ال ميركافا
-
بوش و-الإسلامي الفاشي-: غلواء ثقافية ضاربة الجذور
-
كنعان الثانية
-
فائض القيمة في أرباح النظام السوري من تدمير لبنان
-
تأثيم الضحية
-
المجتمع الدولي: مسمّى زائف واصطفاف أعمى خلف أمريكا
-
دماء لمآقي القتلة
-
الشرق الأوسط الجديد: كيف يطرأ جديد على المفهوم القديم؟
-
القصيدة والضاحية
-
حروب إسرائيل في واشنطن وطهران: مزيد من هستيريا الاستيهام
-
فيصل حرية التعبير
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|