أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر إدلبي - من كتاب الوصايا















المزيد.....

من كتاب الوصايا


عمر إدلبي

الحوار المتمدن-العدد: 1683 - 2006 / 9 / 24 - 10:24
المحور: الادب والفن
    


(1)

كُنْ أنتَ
يَبْزغ من ظلالكَ سِنديانٌ
طاعنٌ بالضّوءِ
يُنْبِتهُ هَواكــا .
وتأمَّل الجنَّاتِ فيكَ
فإنَّها أطيافُ نورٍ من سَـماكـا .
بِيَدَينِ داليَتَينِ
تَجترحُ البدايةَ
والخواتيمَ المُضيئةَ ,
كلّها كلماتُ بحرِ الرّوحِ ,
تكتبُها أصابعُ وَجْدِكَ المكنونِ
كيما تُبصرَ الأكوانُ صورتَها
وتحفظَ جوهرَ الأشكالِ
كالأمطارِ, والأشجارِ ,
والدُّرَرِ البهيّةِ في النُّقوشِ السُّكريَّةِ
تحتَ أثوابِ الحبيبةِ ,
كلُّ هذا الفيضِ مُنوجدٌ بذاكــا .
هو وقتُ صوتِكَ ,
فالبلادُ على أصابعِ صمتِها تخطو
وترقبُها الذّئابُ ،
فَكُنْ شَفيفاً
كلّما غطّى الظلام ُ الدَّربَ
عن عرباتِ فجركَ ,
كي تصيرَ خُطاكَ أنساماً
لأجراسِ الجهاتِ ,
فسوف تتَّسعُ السماءُ
لكلِّ أسماءِ الذُّرى .
هل جالسٌ هذا الهواءُ
على يَدٍ بيضاءَ
إلا لُطف كعبةِ أمنياتكَ ،
والقصائدُ حولَها طوّافةٌ
بصلاتها
في حَمْدِ مصباحِ القُرى ؟
نهرٌ من الأسرارِ يجري
في سريرِ ضيائِكَ الشَّجريِّ
كُنْ ما أنتَ ,
يَتبعكَ الهدى
ليقيمَ بيتَ ضيائهِ بجوارِ نورِكَ ،
كُنْ كَمَا تَهوى ،
يداكَ تُرتِّبَانِ جدائلَ الأزهارِ ,
ما الأقدارُ غير جدائلِ الأزهارِ ,
ذاكَ الكشفُ
من أنوارِكَ الحُسنى
وسِـرُّكَ لا يُرى .
كُنْ أنتَ
لو مرَّتْ عليكَ الرّيحُ ،
أو نادَتْكَ عاصفةٌ
لتخلعَ نخلةً ربَّيتَها
بنذورِ دمعِكَ ،
لونُ كفيكَ انهمارُ القمحِ ,
فاحفظْ أبجديّةَ رحلةِ الأشجارِ ،
لا تهوي ،
ولا تهوي ،
ولا تهوى سوى عصفورةٍ
قَرَأتْ بجنحيها أناشيدَ السماءِ ،
يداكَ سوسنتان ِ
يُشرقُ باكتمالهما أميرُ الليلِ ،
تنهمرانِ باليخضورِ
كالغيماتِ حين تَمُرُّ يانعةً
على أمدائِكَ الزَّرقاءِ ،
والزَّرقاءِ ،
والأشهى بهاءً من ثريَّاتِ السُرى .

كُنْ حلمَكَ الأغلى
لِيَنتبهَ الزمانُ إلى خطاكَ ،
وتبدأَ النّجماتُ في كفَّيكَ رقصتَها
على مرأى الظلامْ .
وامنَحْ رؤاكَ جناحَ تَوْقٍ
للسماواتِ العُلى
إن رمت َسدرةَ ما يُرامْ .

* * *

(2)
العمرُ ماءٌ
في أصابعِ ريشةٍ في الرّيحِ ،
فارْمِ الحزنَ من أعلى سماكَ ،
وَسَاهِرِ البسماتِ
تحتَ ظلالِ أغنيةٍ
يراقِصُهَا الكمانُ .
هل كلُّ شيءٍ مُزْهِرٌ
إلاّ يُسبّحُ للصباحِ
إذا توارى الليلُ ؟
أنتَ الزهرُ
والضّوءُ المخبَّأ في جِرارِ الصّبحِ ،
فاصعدْ سلَّمِ الأفراحِ
يتبعكَ الزمانُ .
لم تأتِ روحُكَ من جهاتِ الحزنِ
كاشفةً له منديلَها ,
هي دمعةٌ وتَمُرُّ
مثل الأصدقاءِ الخائبينَ ,
وربّما كان انتظارُ الوَعدِ
أجملَ منهُ ،
لن يأتي الصباحُ
إذا تدثَّرَ عمرُنا
بأنينِ ليلتنا ،
فإنَّ الشمسَ
لا تغفو وراءَ عَمَاءِ هذا الليلِ
إلا نُدبةً
وكواكباً فليَّةً بيضاً
تُلَوِّنُ بوحَها النَّاياتُ ،
لم تَنْشجْ سماءٌ
غيرَ فصلٍ واحدٍ
في مسرحيّةِ وقتها السنويّ ،
ثم تقومُ من رجفاتها
ويفوحُ بالدِّفءِ المكانُ .
ستنامُ ليلكةُ البكاءِ ،
فلا تنمْ إلا على حلمٍ
تسلّمُهُ السماءُ سلالَ أعنابِ السّكينةِ
فوقَ ريشِ سحابِها ,
فَلَكَ الغيومُ
تسوقُ نجوى طلِّها
لتبرِّدَ الأحزانَ فيكَ
إذا حلمتَ بعطرها
وتسابقتْ شفتاكَ للثَّغرِ النَّديِّ
مع الورودِ ,
أليسَ يُغريكَ الرّهانُ ؟
وتأمَّلِ الكَونَ المُسِنَّ ,
هنا جبالٌ
كلَّما شابَتْ
تَطَاولَ من مآذنها غزالٌ
حاملاً للشمسِ عنبرَهُ هدايا
كي تذوِّبَ ثلجَ فصلِ البردِ ,
حتّى هذه العريانةُ
الصّحراءُ
تخطفُ واحةً خضراءَ
من حلمِ الظّلالِ
إذا يَمُرُّ ببالِها،
وتنامُ حالمةً بفكرةِ غيمةٍ
حتّى تُبَرِّدَ بالرّذاذِ
حريقَ وجنتِها ،
فهل يكفيكَ في الآمالِ سـَرْدُ ؟
حسنٌ ,
يُغطّي النّبعُ بالماءِ المبرَّدِ وجهَهُ
من بَعدِ دَلوٍ
طامعٍ ببناتِ عينيهِ ,
الهواءُ يَلُمُّ بُردَتَهُ
ويرفو جُرحَ جبهتهِ
وآلافَ الثقوبِ على قميصِ مَداهُ


مرّاتٍ ،
ومرّاتٍ ،
وفي كلِّ انهمارٍ للعواصفِ
حينَ تعبُرُ صدرَهُ الشّفافَ
لا يُبكيه بَرْدُ .
فاحملْ من الدمعاتِ ذكراها ،
ولا تحمل أنينَكَ فوقَ ظهركَ
حين ترمي ليلةً
من فوقِ سطحِ الفجرِ ،
وارمِ الحزنَ من أعلى
ذُرى العُمرِ القصيرِ ،
ودُرْ سريعاً
باتّجاهِ ضفيرةٍ بيضاءَ
تبحثُ عن يَدَينِ
تُرتِّبَانِ هطولَها العالي ،
وَسَمِّ الليلَ دفترَ
دمعكَ القدسيِّ ،
لا تَنْسَ الكتابةَ عن بنفسجةٍ
تَحَدَّرَ لونُها من دمعةِ الحزنِ
الرَّشيقِِ
ولا تُفَسَّرُ بالرّؤى الزّرقاءِ
للسُّحُبِ الكحيلةِ ،
لا تُفَسَّرُ
باختلاقِ النّهرِ شلاّلاً
ليُدرِكَ لذَّةَ الطّيرانِ
عن زنزانةٍ تحتزُّهُ بضفافها
الحجريَّةِ الخرساءِ ،
فسِّرْهَا برِقَّةِ عاشقٍ
فالدَّمعَ وَجْـدُ .
هي دمعـةٌ وتَمُرُّ
كي تندى جذورُ الرّوحِ
في بريَّةِ الأيَّامِ ،
فالأحزانُ وَعْـدُ .

علِّمْ صباحَكَ كيف يرقُصُ
فاتحاً للنّورِ صدرَ الأمنياتِ ،
وَدَعْ لحبرِ الدَّمعِ سطراً
بينَ أوراقِ المَسَاءِ
لكي تقولَ الحزنَ
وَمْضَاً خاطفاً ،
من ثمَّ تغفو في سلامٍ وابتسامْ .
للحزنِ أنْ يهمي رذاذاً ،
لا يَفيضُ ،
ولا يَزيدُ على نُدوبٍ في الختـامْ .

* * *


(3)

من مَوْجَةٍ
كَتَبَتْ بريشةِ رملِهَا
في الصَّخرِ أَسْطَعَ قصّةٍ
خُلِقَتْ يداكَ ،
فكيفُ يُرديكَ البكاءُ .
قُلْ للهواءِ ,
يَكُنْ ,
فلا مَسرى لهُ إلاّ جهاتكَ ،
وانتظرْ أَوبَاتِهِ ،
سيكونُ بين يديكَ ريحاناً ،
يهبُّ كما تشاءُ .
ولربّما انتصفَ انتظارُكَ
دونما برقٍ يلوّحُ ,
فالتمسْ لِتَأَخُّرِ الأمطارِ عُذراً
والتمسْ وَعداً جديداً لانتظاركَ ،
كلَّما اتّسعَ الحصارُ الليلكيُّ
تَشبُّ أحصنةٌ من الطّفلِ المُخَبَّأِ
تحتَ جلدِكَ ,
سَمِّهَا جُزُراً تُعاندُ بحرَها
وتَضُجُّ فوقَ الرَّاكدِ البَشريِّ فيكَ ,
وسَمِّهَا خَيلَ النَّيازكِ
حين تغترفُ الهدوءَ
وتُفلِتُ الخيطَ المُضيءَ
على قماشِ الليلِ
إِنْ عَـزَّ الضّـياءُ .
للنُورِ منطقُهُ ,
سيَلزَمُكَ اكتمالُ الصبرِ
حتّى تُثمرَ الأوقاتُ صبحاً كاملاً
وسلالتينِ من النَّوافذِ ،
ثمَّ كُنْ قَصَبَاً يَحِنُّ ،
ولا يَئِنُّ ،
ودُرْ سريعاً
باتّجاهِ نَبيّةِ الأنوارِ ،
عانِقْها على بابِ الغُروبِ ،
ولا تودّعْها
إذا نَسيَتْ يداكَ الكأسَ مُقفرةً
بلا نورٍ
لِيَأْنَسَ من نَدامَاهُ المساءُ .
لِمَدَاكَ هذا البحرُ ،
فاقرَأْ
باسمِ من خَلَقَ الشّواطئَ
واستوى فيروزةً في تاجِها الذّهبيِّ ،
واقرَأْ قصَّةَ الموجاتِ ،
لا تَنْهَدُّ من خطواتها في الرّملِ ,
توقظُ من يفكّرُ بالتّردُّدِ من مراكبها ,
وتقرؤها سلامَ رحيلِها البَحريِّ
خلجاناً
وصخراً لامعاً كالماس ِ،
واقرَأْ صبرَها
في رِحلتين ِ
مَرَارَتَينِ
حريقُها في الصيفِ ,
والرّجفاتُ إِنْ عَصَفَ الشّتاءُ .
نُورٌ ظلالُكَ ,
إِنْ مَسَحْتَ بِسِرِّ مائِكَ
وجهَ مصباحِ الرّؤى ,
لمَداكَ ما في الكونِ من ضوءٍ ،
فِأَطلِقْ راحَتَيكَ بصبرِ هذا الموجِ
حتّى شُرفةِ النَّوارةِ الأولى ،
وَخَلِّقْ من ضفائرِهَا خواتمَ
للحبيبةِ ,
قوسَ ألوانٍ لرسَّامِ الزّهورِ ,
ولمسةً ذهبيَّةً
لرموشِ عينِ القَمحِ ,

نخلاً هادئاً
أعلى كثيراً من خدودِ الأرضِ ،
أو أدنى قليلاً من سريرِ الغيمِ ,
علِّمْ نَهرَكَ الخطواتِ
فوقَ خُشونةِ الزّمنِ العَصيِّ
على الصّغارِ ،
وَضُمَّ قامتَهُ إلى أفياءِ روحكَ
مثلَ طفلٍ غارقٍ في خوفهِ ،
ولأنَّ روحَكَ
- لا أقلَّ –
يَدانِ من نورٍ ونارٍ
إِنْ رَمَيتَ , رَمَيتَ ,
لا السّرُّ الخَفيُّ , ولا القضاءُ .
ولأنَّ جسرَكَ من خُطاكَ
وَمِنْ رُؤَاكَ
لَكَ الأمامُ … أو الوراءُ .

هِيَ رحلةٌ ..
وكفى ،
فعلِّمْهَا التّوجّهَ للسماءِ
ورقصةَ النّسمات ِ
حينَ تهزُّ غرّتَها ملائكةُ الحمـامْ .
وأَضِئ شموعَ الصبرِ
بدراً ساطعاً
ليُحيطَ حلمَك وهجُ أجنحةِ الغمـامْ .

* * *
(4)

وأقـولُ قـوليَ
في الوصـايا ،
والسّــلامْ .



#عمر_إدلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العراق / ثنائية الموت والأمل
- رسالة إلى عبد الله الصغير
- أسطورة بغداد
- الجسر والعابرون / شعر
- سوريا دولة نامية أم نائمة؟؟
- المشروع الأمريكي / إرهابيو الألفية الثالثة يتصارعون!!
- الوطن أولاً / حقوق الأقليات في ضوء المشترك الوطني
- الاقصاء الاستباقي


المزيد.....




- -كُتاب المغرب-يستنكر -التشويش-على عقد مؤتمره الوطني الاستثنا ...
- في اليابان.. الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان يعزز جسور التباد ...
- “سجل الآن“ اعلان توظيف وزارة الثقافة والفنون 2024 بالجزائر و ...
- الحب كحلم بعيد المنال.. رواية -ثلاثية- لأديب نوبل يون فوسه
- المسرح الروسي يزين مهرجان قرطاج
- الممثل اللبناني نيقولا معوض يتحدث بالتركية.. ما القصة؟
- فنانة كازاخية تهدي بوتين لوحة بعنوان -جسر الصداقة-
- تطورات في قضية اتهام المخرج المصري عمر زهران بسرقة مجوهرات
- RT Arabic توقع مذكرة تعاون مع مركز الاتحاد للأخبار في الإمار ...
- فيلم رعب لمبابي وإيجابية وحيدة.. كواليس ليلة سقوط ريال مدريد ...


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر إدلبي - من كتاب الوصايا