|
حوار مع الشاعر السوري المغترب فواز قادري اجرى الحوار : نصر محمد .. المانيا
فواز قادري
الحوار المتمدن-العدد: 7316 - 2022 / 7 / 21 - 01:35
المحور:
الادب والفن
نصوصه منسوجة من وحي خيال خصب وتجربة فريدة لا تعرف الاستقرار وتتجدد فيها الروح الشعرية بأستمرار، يمكن للقارئ ن يعيش حالة الإغتراب والتنقل من لون شعري الى آخر. . قصائده تخلق في داخلنا احساسنا بالرغبة الفارغة المفرطة. إنه الشاعر فواز قادري يعد الشاعرالسوري فوز قادري الذي فتح عينيه منذ طفولته في مدينة ديرالزور والذي تربطه بمدينة عامودا أواصر أكثر من رابطة الدم بصداقات وأهل ومحبة دير الزور التي أمضى فيها شبابه وسنواته الأولى وجزء كبير من حياته، نضجت رؤاه وتفتح وعيه واتخذ موقفه الحياتي ليحوز على احترام جمهوره الواسع كأحد الأسماء الأكثر حضورا في ديرالزور وسوريا: إبداعاً وموقفاً كتب أول قصائده على ضفاف الفرات وتعرف على كثيرين من أقرانه من شعراء الوطن وخارجه، وحاز على احترامهم وتقديرهم، ثم يضطر بسبب الضغوط التي تمارس عليه للهجرة إلى خارج وطنه ويقيم في ميونخ ويكون أحد الأصوات البارزة لاسيما بعد أن أبدع عشرات المجموعات الشعرية التي طبع أكثرها وصدرعن دور نشرمهمة حيث تلقى قصيدته العناية والقراءة. حول تجارب ومحطات مهمة من حياته التقيناه في زيارة له إلى كولن ومن ثم إيسن وكان الحوارالتالي: ـ لتكن البداية بتعريف القراء بكم وسرد أهم المحطات البارزة في مسيرتكم الأدبية. لنبدأ من الطفولة ماذا عن طفولة فواز قادري؟
ـ طفولة الأحلام التي لا تتحق، الأعياد التي لاتفُُرح، الكدح المبكر لطفل ساحر صنع المعجزات من القهر والعوز.. شقاء بأشقى معانيه، الشقاوات الحب العكاز، أسقف مثقوبة تطل على أجمل سماء، التقاط الأحرف من الحارات كالطيور.. كتابة الشعر بلا مدرسة، لا عصا المعلم ولا أسوار الدين.
ـ لو تحدثنا عن أهم محطات شبابكم!
ـ استمراراً لشقاء الطفولة مع خيارات واعية؛ إلى جانب الشعر، العمل في حزب سري، رؤية العالم بألوانه المتعددة، الاصطفاف إلى جانب الخير والجمال والعدل، الوقوف ضد الطغاة والقتلة مع قضايا الإنسان وحريته بلا تردد مهما كان الثمن!.
ـ بداية تشكل الوعي لديكم كيف بدأت؟
ـ كان لا بد لطفل مثلي، خرج من رحم الحارات الفقيرة إلى العمل، ولم يدخل المدرسة العادية، كما يجب أن يكون عادة، إنما دخل مدرس الحياة بمعناها الشامل والواسع، ومدرسة العمل، وهذه مدرسة الشحم والزيت، سجن الطفولة، قمع حريّة الصغير، وصلب جسده المليء بالحيوية والحركة، على أعمدة الملل والتثاؤب الموجع، مدرسة لم تعلمني القراءة فقط، أتاحت لي أن أقرأ بعض الشعر الجاهلي والتاريخ وحتى الشعر والأدب العالمي المترجم، هذا ما جعلني أتقدم خطوات على مجايلي من الأولاد. ساعدتني الصدفة في محل لصيانة الأجهزة الالكترونية، كان صاحب المحل "أحمد كرماني" رساماً مهتماً بالتمثيل وينتسب إلى: "نادي الفنون" الذي يظم مجموعة من المثقفين والفنانين في مدينة دير الزور، هذ ما أتاح لي أن أعرف عن الشعر والمسرح والفن بشكل عام، ما لا يعرفه إلّا القليل ممن هم في عمري. كنت أستعذب سماع حواراتهم وأصغي بكل حواسي لهذا العالم السحري الجديد!. فصرت مذهولاً بالكلام الذي انتشل روح الصغير من حبسها، كل اجتماع للمجموعة أو لقاء في محل الصيانة هذا، عيد وفرح، أجنحة ترفرف ووعي يتسع. هذه بداية تشكل وعي الشاب الذي تعلّم القراءة من لا فتات الطريق، إلى أن سرقته جنيّة الشعر الفاتنة! وظنّ أنه يشارك بتغيّير العالم حتى يصبح كقصيدة حب!.
ـ من من الشعراء الذين أثروا في تجربتكم؟
ـ في البدايات، جذبتني قصيدة التفعيلة، برموزها المعروفين: السيّاب، نازك، بلند، البياتي، عبد الصبور، الحجازي، نزار قباني يوسف الخال، أدونيس وبعض الشعراء اللبنانيين والسوريين، آلى آخره. هذا قبل أن يتاح لي أن أقرأ قصيدة النثر، وهنا حصلت النقلة النوعية في تجربتي، بعد أن قرأت بحذر، أغلب شعراء قصيدة النثر المكتوبة بالعربية، من بول شاوول، إلى أدونيس، سليم بركات أنسي الحاج، وليس انتهاء بسليمان عواد محمد الماغوط، رياض صالح الحسين. للأسف لم يتح لي أن أقرأ سوى القليل من شعراء المغرب العربي وشعراء الخليج، لا أستطيع أن أقول بشكل دقيق، بمن تأثرت من هؤلاء، ولكني أستطيع أن أقول: في بداياتي تأثرت بشعراء عالميين: "والت وايتمان" "يانيس ريتسوس" مع انبهاري بكثير من تجارب الشعر العالمي المترجم، على الأخص الشعر الفرنسي, وأكيد هناك الكثير من أسماء الشعراء الذين يستحقون الذكر. ـ هل يمكن القول أن لفواز قادري مدرسته الشعرية؟ ـ أنا لا يمكنني أن أقول ذلك، ولكنني أنوّه بعد عشرين كتاباً مطبوعاً، والتي لم تقرأ كما يجب، ولم يكتب عنها ما تستحق، هناك مشاريع كتابة عن منجزي، من نقاد وشعراء أحترم تجاربهم: "إبراهيم يوسف" د. "خالد حسين"وآخرين، عشرون كتاباً تشكل أقل من الثلث، ثلثا منجزي الشعري مازال طي الحسرة! وهذا تصريحي الأول عن المخطوطات النائمة.
ـ ماسر هذه الغزارة في نتاجاتكم منذ بدايات الثورة؟
ـ هذا ما حصل فعلاً، الثورة حلمي الدائم، كانت وما زالت، على "وزن الثورة الدائمة"* كأن هناك في روحي عشرات السدود، وجاء طوفان الثورة وحطمها، وصرت بعدها أكتب العيش: القصيدة هي الشاعر، والشاعر هو القصيدة (العيش أن تملأ حيزك الزمني والمكاني بمعناك) كأنني على بحيرة من الشعر تلتف حولي، أينما استدرت، غرفتُ حفنة من القصائد، بين موجة سائلة وأخرى هادرة، التي تحلق والتي تنهمر، ومنذ وقت أحاول أن أتوقف ولا أستطيع، عندي الآن مشروع كتابة مختلفة.
ـ لماذا قصيدة النثر؟
ـ لأنها تشبهني.. حرية وحب، شوارع وبيوت، ناس وثورات، طيور وسماوات، قلق مزمن يتقاسمه الشاعر مع الخسائر، شتائم أنيقة تبلل وجه كل الطغاة بالبصاق، سهلة وصعبة كقبلة أولى، شهوة عاشق خجول.. زفاف بمزامير شعبية، رقص في العرصات، شاعر ضال يستدلَ على نهر، يد تقطف النجوم وتوزعها على ليل البشر وعلى الأبد.
ـ ما رأيكم بقصيدتي التفعيلة والعمود ؟
ـ توقفت عن كتاب التفعيلة منذ زمن طويل، ولم أكتب القصيدة العامودية مطلقاً، وعليك أن تستنج يا عزيزي! لدي وجهة نظر قاسية، لا أريد أن أقولها ، لكل شاعر حرية اختيار الشكل الذي يكتب به!.
ـ كيف تتشكل القصيدة لدى فواز قادري، انفعال، عزلة، انكسار أم لحظات صفاء؟
ـ لكل قصيدة زلزالها، أكتبه في كل الحالات التي ذكرت، هي قصيدة العيش عندي، قصيدة الزمن المائل، قصيد الأعمدة التي تحمل الهواء الفارغ، قصيدة الضجيج والزحام، قصيدة التوتر والهدير الداخلي، قصيدة الصفاء والسكينة، عزلة بأجراس توقظ الظلال من نومها. هي بالمحصلة فوز القصيدة على الفناء المثابر.
ـ ماذا يعني لك الشعر في الوقت الراهن؟ ماذا أعطاك؟ وهل عبّرت قصائدك عبر اعمالك الشعرية عن شخصيتك وتجربتك ورؤيتك الإبداعية؟
ـ كل شي، حياتي والأيام التي تعاندني.. حزني الآفل، حدودي التي تقفز من فوقها أرانب الخيال، قصيدة يداها فارغتان، وتخفي كنوزها في الشمس.
ـ صياغة الآداب لايأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات زمانية ومكانية. حدثنا عن ديوانك ( أناشيد ميونخ المؤجلة) كيف كتب وفي أي ظرف؟
ـ عشرون وهماً حتى اكتشف الشاعر دين ميونيخ عليه، يستطيع الشاعر أن يعشق أكثر من مدينة في آن، هذا لا يبخس عشقه الأول، عشق آخر هذا يعني نهر يفتتح نهراً مع كل نفس، ليس هناك من ضرائر، علاقات حرة وأولاد شرعيون يتراكضون في الشارع، كتبت: "أناشيد ميونيخ المؤجلة" حتى أسجّل دين الحب على الغياب.
ـ كيف ترى تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي ؟ ـ جميلة كل وسيلة لا تشبه العتمة وتقوم بايصال القصائد إلى مبتغاها.
ـ ماذا كنت ستغير من حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ؟ ـ لن أغير شيئاً، ولكني سأدل الولد الذي كنت، على أمكنة تتكرر فيها الفصول مرتين في العام الواحد.وفيها حصاد الحب وفيراً.
ـ هل يعيش الوطن داخل المبدع المغترب أم يعيش بأحلامه داخل وطنه؟ ـ مرة هكذا ومرة أخرى بشكل آخر.
ـ العنوان عتبة النص كيف يكتشف فواز قادري عتباته النصية؟
ـ يأتي في سياق القصيدة ويجد مكانه بنفسه ويجلس على العرش.
ـ قصيدة (خراب في خارطة النهر) من مجموعتك الشعرية ( بيتها على النهر ) تقول فيها: خراب في خارطة النهر خراب في سماء البيت خراب في اعشاش الحمام في الأجنحة والمدى كسور في خط سير المطر جنوح في دم الكلام .. الخ لوتكمل لنا هذه القصيدة وتحدثنا بإيجاز عن مجموعتك الشعرية هذه!
ـ أترك لك حرية اختيار بقية القصيدة يا صديقي. القصيدة الديوان هي قصيدة حبيبتي وقصيدة بيتها وقصيدة النهر الغيّار الذي أحبه كثيراً، والذي سرق خاتم عرسي ولم أزعل منه.
ـ من سهول دير الزور، من ضفاف نهر الفرات العظيم.. إلى عمق القارة الأوربية العجوز .. هل تتغير الاليات السردية، هل لكل مكان لغته الشعرية؟ وكيف يتنفس الشاعر فواز قادري الغربة شعراً؟
ـ نعم تتغير، سيطرأ الكثير على لغة الشاعر، ستصبح أكثر ثراء وأكثر شاعرية.
ـ الشاعر فواز قادري كيف يقيم المسافة بين الشعر الكردي و الشعر العربي،؟ وإلى أية درجة يمكن للترجمة الأدبية أن تمارس دورها كجسر بين ضفتي لغتين جارتين دورها في نقل حقيقة الشعر؟ وهل تؤمن بترجمة الشعر؟
ـ للأسف أنا لا أملك الإجابة، للأسف مرة أخرى، لا أعرف إلّا العربية ولكن أظن ينطبق على المسافة بين اللغتين، ما ينطبق على جميع اللغات.
ـ الترجمة توأمة الشعر بين لغتين، مهمة بقدر أهمية الشعر نفسه.
ـ دفعني فضولي أن أبحث قليلا بين أروقة صفحة الشاعر فواز قادري و أنا أتابع من هنا وهناك وجدت قصيدة بعنوان ( إلى سعاد ) يداها نهران يلتقيان ويصبان علي انا عطش مترحل والصحراء أمامي عيناها واحتانٍ حنونتان تلحقاني خارج حساب الهزائم والذاكرة وأنا على ذمة الرحيل والحب. حبذا لو تكمل لنا القصيدة وتحدثنا عن مناسبة هذه القصيدة ومتى كتبت؟
ـ من الصعب أن أجيب على سؤالك الجميل هذا، بعد أن أكتب القصيدة، أنسى فعلا أنني كتبتها.
ـ كثيرون كتبوا الشعر، لكن هذا ليس،كافياً لولادة شاعر، من هو الشاعر برأي فواز القادري وهل يولد الإنسان شاعراً؟
ـ الشاعر هو الذي يكتب الشعر ويعيش كشاعر لا أظنه يولد شاعراً. . ـ الشاعر فواز قادري له مكانته وموقعه في الساحة الثقافية . كيف يقرأ المشهد الثقافي في سوريا بشكل عام وفي دير الزور بشكل خاص؟ ـ هذا السؤال يحتاج إلى لقاء آخر، هو ملتبس إلى درجة كبيرة، الطاغية محى المدن من الوجود، فمن الصعب الحديث عن مشاهد ثقافية، الأسهل الحديث عن مشاهد القبور، وأماكن دفن ضحايا المجازر! أشكرك يا صديقي بالحديث عن مكانتي في الساحة الثقافية!
ما زلنا نحتاج إلى الكثير من أرواح حيّة لم تمت وهي على قيد الحياة، حتى يستقيم أمر اهتمامنا بمن يستحق الاهتمام! مازلنا نستعير أدوات الطاغية بالتعبير عن من يستحق التقدير ومن لا يستحق ولو بكلمة، اختلطت المفاهيم في الوقت الذي كان يجب أن يحصل العكس.
ـ الشاعر فواز قادري كثر الحديث وطال عن قصيدة النثر ماهي رؤيتك للالتباس الحاصل في هذا المجال؟ أم أن المثابرة على النهل من بحر الشعر تصنع شاعراً؟
ـ هذا هو الأمر الطبيعي، إذا كان المقصود الكلام الكاشف المحفّز على معرفة ما يطرأ على قصيدة النثر.
ـ ماذا عن قصيدتك القادمة؟ القصيدة القادمة كانتمعنا وتنتظر ولادتها، كل الوقت وهي تصغي إلى حوارنا، وكأنها لم تكن مرتاحة إلى كل إجاباتي! ـ من الصعب القول كيف يتكوّن الشاعر، أرى الاحتمالات مفتوحة، ما دمنا لا نعرف كيف يتكوّن.
ـ كلمة أخيرة تقولونها ؟ * الكثير من الجمال المحفّز في أسئلتك يا صديقي المبدع أتعبتني وأخرجتني من كسلي.. تقدير ومحبة. * الثور الدائمة، كتاب معروف لتروتسكي. كتب الشاعر المطبوعة:
الكتب المنشورة: 1 وعول الدم 2 بصمات جديدة لأصابع المطر الكتابان طبعا في سورية 3 لا يكفي الذي يكفي. دار شمس.. مصر 4 نهر بضفة واحدة.. دار التلاقي. مصر 5 لم تأت الطيور كما وعدتكِ. دار الغاوون.. لبنان 6 في الهواء الطلق. الغاوون لبنان 7 قيامة الدم السوري. دار نون الأمارات 8 أزهار القيامة. دار الحضارة. مصر 9 كتاب النشور. الحضارة. مصر مزامير العشق والثورة. دار الف ليلة وليلة مصر 10 شرفات. دار أوراق مصر11 أناشيد ميونيخ المؤجلة دار الدراوياويش بلغاريا 12 13 مختارات شعرية. تفتّح قرنفل في ليل شعرها. 14 شاعر يقف في الشارع 15 آيات الحب العظمى العالم واقف على بابي 16 بيتها على النهر 17 شوق خفيف 18 معجزات صغيرة 19 أحد العصاة المبشرين بالجنة 20 قبل الحريق كانت الأشجار تثق بالمطر 21
#فواز_قادري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ولد يبول على شرف العالم.. القصير.. بمناسبة مجزرة التضامن
-
بيتها على النهر.. كتابي الجديد
-
قصيدة بالدين. إلى عبد الحي عريب
-
أمشي على قدمين وأبتسم. إلى: الشاعر أمجد الريان، الشاعر فتحي
...
-
النهر ليس ساقية تمرّ أمام البيت. 59
-
ولد
-
هروب
-
أحبكِ 8
-
بيتها على النهر
-
عيد
-
العيش ساتر دفاعك الأخير 99
-
هذا الوقت ليس وقتي 71 إلى: لاريسا بندر .. أحمد حسو.
-
هذا الوقت ليس وقتي 25
-
حوار مع فواز قادري.. موقع دير الزور. أجرته نهلى الوردي.
-
هل غادرت أنت؟ 79
-
سيرة العاشق 25
-
يتغيّر المكان ولا يتغيّر القلب 93
-
ِلك شرفة في الكلام
-
اختباء الأمكنة في حقائب الغرباء 13
-
نهار آخر 50
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|