أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي باشا - ملاحظات تحت الوسادة














المزيد.....


ملاحظات تحت الوسادة


علي باشا

الحوار المتمدن-العدد: 1681 - 2006 / 9 / 22 - 09:22
المحور: الادب والفن
    


الظلّ يتبعُ خطايَ وفق ما يشاء
ويدلف تارة بحديثي،
وطوراً يتلاشى مع فجر يومي

ويومي يجرّ خلفه كلّ التعب،
ويشدو في آخره
مرثية أعدّها وهو يرتشف كأسه

والكأس عالمٌ آخر بلا أقمار
وعاصفة تعشق السكون،
والنومَ قرب البحر

والبحر صديقٌ قديم
دائم الترحال والهجرة،
الحزن ..
جوازُ سفرِه

والسفر تجددٌ مع الأحلام
وقبلةٌ تتمدد مع تغاريد الحساسين،
تمحوها نسمةُ ريح

والريحُ خلخالٌ ،

والخلخالُ لغةٌ حروفها
بلا نقاط

والنقاط ذكرياتٌ تسكنُ
شقّ الظلام الأوسع..
لتؤول به ثانيةً نحو أرشيفٍ مـا

والأرشيف زغاريدٌ
تفتعلها امرأةٌ خلف الستار

والستارُ قطةٌ تطاردُ غيمة،

والغيمةُ وجهٌ باكٍ
يقترب رويدا رويدا من النعاس

والنعاس قصيدةٌ تمردت
على شاعرها ..

والشاعرُ باحثٌ عن وطن ..

والوطن طفلٌ فقدته أمه،
وسط الزحام
عادت لتبحث عن ذاتها
مسلوبة العينين

والعينان سلتان من القش ..
تحويان فاكهةً مالحة
وأعذبَ حرف في اللغة

واللغة مصباحٌ أثريّ،
يستحوذ على النور
ويتجدد زيته بضمير الـ " أنا " ..

وأنا ..
أنا
لا أقلَّ ولا أكثر ! .



#علي_باشا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رتابة من وحي الغياب
- أوفيليا في آخر أيام حزنها
- بيروت ظلال النوارس
- أنتظر الشتاء وحدي
- بشارة من السماء
- حكاية الصباح


المزيد.....




- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي باشا - ملاحظات تحت الوسادة