أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - المأثور الشعبي في السينما المصرية (دراسة لبعض أفلام صلاح أبو سيف)














المزيد.....


المأثور الشعبي في السينما المصرية (دراسة لبعض أفلام صلاح أبو سيف)


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 7299 - 2022 / 7 / 4 - 19:33
المحور: الادب والفن
    


يتناول الكتاب العلاقة بين المأثورات الشعبية في السينما المصرية للدكتور حسين عبد اللطيف ،مع تطبيق علي أفلام رائد الواقعية المصرية المخرج صلاح أبو سيف.ويتعرض الكتاب لثلاثة أفلام من أفلام صلاح أبو سيف التي تم إنتاجها خلال ثلاث مراحل إنتاجية زمنية متتابعة في تاريخ الإنتاج السينمائي في مصر،وهي أفلام: الفتوة (إنتاج 1975)، الزوجة الثانية (إنتاج 1967)، السقا مات (إنتاج 1976 ).
فللمأثورات الشعبية دورٌ هام في البناء الدرامي للفن بصفة عامة، وللسينما بصفة خاصة؛ فالسينما بمثابة مرآة تعكس أمورًا حياتية لشعب ما ، ولفترات معينة قابلة للتغيير بناءً علي متغيرات سياسية واقتصادية وعلمية وحالات مزاجية وظروف سياسية وعقائدية وأمور اجتماعية إنسانية خاصة بشعبها.
وعلي ذلك، فهي حالة وصفية هامة ورصدية تحليلية وتجميلية أحيانًا للحياة داخل مجتمع ما،موضحة ممارساته لتلك الفترة؛ فهي إذًا سجلٌ راصد للمأثورات الشعبية لا غني عنه لباحث الفولكلور.
ومن المهام ذات الطبيعة العلمية البحتة،الدور الذي تؤديه دراسات التراث الشعبي في إلقاء الضوء علي المراحل التاريخية السابقة من حياة الثقافة والمجتمع؛ فدراسة الفلكلور للتاريخ الثقافي لمجتمع من المجتمعات هي المدخل الأساسي والمقدمة التي لا غني عنها لفهم الثقافة الحالية والبناء الاجتماعي القائم.
فإذا كنا نتفق علي أن التاريخ هو بمثابة المعمل لرجل الاجتماع، فيه يري المراحل التي اجتازتها الأشكال الثقافية والاجتماعية الماثلة أمامه، ومن خلاله يفهم مدلولات كثير من الممارسات والمواقف والعلاقات والعمليات- فإن دراسة الفلكلور، خاصة في الجانب التاريخي منه، هي أكبر عن يمكن أن يساعد دارس الثقافة والمجتمع.
وبما أن موضوع الكتاب حول العلاقة بين المأثورات الشعبية في صميم الأحياء الشعبية والسينما، فلم يكن ببعيد أن يحتوي علي أفلام كتبت قصصها وسيناريوهاتها أقلام أدباء وكتاب كانت كتاباتهم وأعمالهم ترصد وتتناول المأثورات الشعبية في صميم الحياة اليومية بممارساتها الشعبية،وهم الأدباء: أحمد رشدي صالح وهو أحد رواد الفولكلور، ويوسف السباعي،وكذلك كتاب سيناريو متميزون، وهم المخرج الأستاذ صلاح أبو سيف،وهو رائد الواقعية في السينما المصرية،،ومحمود صبحي ،ومحمد مصطفي سامي،وسعد الدين وهبة،ومحسن زايد،والسيد بدير.
ولا شك أن السيد بدير هو أحد من شاركوا في إرساء قواعد الحوار السينمائي بمعناه العلمي، باعتباره وسيلة للتعبير المكمل للصورة، والممتزج بها وبكونه يعبر عن الموقف والشخصية ،وبما يمكن أن يُطلق عليه الأسلوب التليغرافي،أي المكثف المختصر النافذ إلي قلب الهدف المراد التعبير عنه،ولأن الحوار هو وسيلة لتوصيل خبر أو معلومة للمشاهد، ويكون وسيلة لرصد المأثورات الشعبية في السينما.
وصلاح أبو سيف ينقل المشاهد بكل بساطة وفي وقت قصير إلي عالم الفيلم الذي يقدمه؛ فيجد المشاهد نفسه متابعًا للغة سينمائية عالمية ،وتفاصيل دقيقة مشوقة، ووضوح فكري شامل في مناخ شعبي وواقعي دونما تحذلق أو ابتذال.ففي الفترة من عام 1946 ، مع بدايات انطلاقه كمخرج سينمائي،تم تأسيس سينما تتميز بمصداقة أكبر عن السائدة قبلها.
استحقت أن تكون الواقعية عنوانها، وأن يكون أبو سيف رائدها؛ فهو بحكم تكوينه الفكري ووعيه السياسي الناضج وقدرته علي تحليل العلاقات في المجتمع،ظل مثابرًا مركزًا علي البحث في المضمون الإنساني،والمعالجة الواعية النابعة من الصدق في التعبير عن المضمون الواقعي، دون الوقوع في فخ النمطية، أو الاستخفاف بقدرة المشاهد علي الفهم والمتابعة ، أو إقحام حلول جاهزة لا تمت لسياق الأحداث بصلة.
فعناصر نجاح أبو سيف- بخلاف الموهبة الفطرية- يمكن إدراكها بيسر؛فهو مثقف عاشق للأدب والموسيقي والمسرح والنقد، قاريء لمكتبة عظيمة من الكتب والمراجع السينمائية بالعربية والإنجليزية، وانعكس ذلك كله علي أغلب أفلامه؛ فهي تتميز بترابط محكم بين التوظيف الأيديولوجي والترفيه، وبين الموقف التحليلي والدراما الشعبية،والتصوير السياسي والاجتماعي والتاريخ الدقيق المُحكم لكل موقف مصيري ،ولكل مشهد في اليحاة، فضلًا عن الإيقاع السريع العنيف، أو السرد الحيوي المرح وشغفه بالواقعية جعله ينقلها من الحياة ذاتها.
ويقول عنه النقاد : " إنه أستاذ الأفلام الواقعية في مصر، وتُعتبر أفلامه العمود الفقري لهذا الاتجاه؛ تلك الأفلام التي نستطيع من خلالها دراسة أهم المواضيع والأساليب والحلول الفنية التي يلجأ إليها الفيلم الواقعي في مصر للقضايا التي يواجهها ويتصدي لها بمضمون شعبي" . ومن هنا جاء الغرض من هذه الدراسة، للوقوف علي العلاقة بين المأثور الشعبي والسينما في بعض أعمال المخرج صلاح أبو سيف.
وهذا الكتاب في الأصل دراسة قدمها المؤلف إلي المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، وحصل بها علي درجة الماجستير.



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشخصية الوطنية المصرية: قراءة جديدة لتاريخ مصر للدكتور طاهر ...
- المرأة من السياسة الي الرئاسة
- التيارات السياسيبة والاجتماعية بين المجددين والمحافظين- دراس ...
- نظرية العرض المسرحي
- الفيلم التاريخي في مصر
- أدب الزهد في العصر العباسي للدكتور عبد الستار السيد متولي
- الأصول الفني للشعر الجاهلي
- الهجاء في الأدب الأندلسي
- الشعر العماني- مقوماته واتجاهاته وخصائصه الفنية
- نقد المنظور اليهودي لتطور الشعر العربي الحديث- الدكتورمحمد ن ...
- أبحاث في الفكر اليهودي للدكتور حسن ظاظا
- أدب البحر
- القاهرة مدينة الفن والتجارة
- صحافة الاتجاه الإسلامي في مصر
- الأدب العربي في فلسطين(1860-1960)
- الوسائط الحديثة في سينوجرافيا المسرح
- نظرية الكوميديا في الأدب والمسرح والسينما
- المأساة اليونانية في القرن الخامس ق.م
- الإنسان المصري علي الشاشة
- مستقبل الثقافة في مصر


المزيد.....




- الحكومة الأوكرانية تلزم ضباط الجيش والمخابرات بالتحدث باللغة ...
- تناغمٌ بدائيٌّ بوحشيتِه
- روائية -تقسيم الهند- البريطانية.. وفاة الكاتبة الباكستانية ب ...
- -مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في ...
- الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
- أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
- -صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
- فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو ...
- منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا ...
- لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - المأثور الشعبي في السينما المصرية (دراسة لبعض أفلام صلاح أبو سيف)