|
الكتاب الخامس _ الفصل الخامس
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7293 - 2022 / 6 / 28 - 14:04
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل الخامس _ الكتاب الخامس ( بعض الأمثلة ، والتطبيقات المتنوعة للنظرية الجديدة )
مثال 1 : تغيير الماضي _ أحد أهم تطبيقات النظرية الجديدة ، بلا استثناء .
تغيير الماضي يمكن وبسهولة ، نسبيا ، بعد استبدال العادات القديمة بعادات جديدة بالفعل . العادة القديمة : مثير _ استجابة . العادة الجديدة ثلاثية ، أو تعددية ، بدل العادة القديمة الثنائية بطبيعتها . 1 _ مثير 2 _ قرار 3 _ سلوك . العادة القديمة سلبية بطبيعتها أو انفعالية ( لاشعورية وغير واعية ولا إرادية ) تكتسب بالتقليد والمحاكاة عادة ، وليس عن طريق المنطق والمحاكمة العقلية . العادة الجديدة إيجابية بطبيعتها ( شعورية وواعية وإرادية ) ، وتكتسب بالتعلم والصبر والإرادة ، وعن طريق المنطق والاقتناع . .... العادة الجديدة تتضمن العادة القديمة ، والعكس غير صحيح . العادة القديمة جزء من العادة الجديدة ، بعبارة ثانية . 1 تنطوي عبارة تغيير الماضي على مفارقة ومغالطة معا . تتمثل المفارقة بالعلاقة بين الأزمنة الطبيعية الثلاثة ( الماضي والحاضر والمستقبل ) ، بدلالة العلاقة بين الحياة والزمن بشكل خاص . والمغالطة تتمثل بأن الماضي ثنائي واحد نوعين : 1 _ الماضي الموضوعي ( والمشترك ) وهو ثابت ، وتغييره مستحيل أو وهم وخداع ، وبدايته قبل ظهور الانسان . 2 _ الماضي الجديد ، ويتمثل بالعمر الفردي ، وهو يختلف بين فرد وآخر ( باستثناء المواليد بنفس التوقيت ) . العبارة مركبة ، تتضمن عدة أفكار جديدة ، وتحتاج إلى الاهتمام والتركيز . .... العمر الفردي ، يمثل الحاضر أو المستقبل القديم أو الماضي الجديد . يمتد العمر الفردي من يوم الولادة ، او لحظة الولادة ، حتى لحظة الموت . ( عمرك وعمري وعمر أي شخص آخر ، بشكل متطابق وبلا استثناء ) . قبل بداية العمر الفردي ، يكون الماضي الموضوعي والمشترك ( مع أبناء نفس الجيل ، وأيضا مع من عاشوا قبلنا من الأجيال السابقة ) . يمكن النظر إلى العمر الفردي نفسه من ثلاثة جوانب : لنتخيل شخصا عاش لمدة قرن بالتمام والكمال ، كمثال للتبسيط ، ولد قبل قرن في 24 / 6 / 1922 ، وتوفي البارحة 24 / 6 / 2022 . عمره بدلالة الحاضر : مزدوج بين الحياة والزمن ، وبين الولادة والموت . وعمره نفسه بدلالة الماضي ( الجديد ) ، يبدأ بالتزايد من لحظة الولادة ، وحتى لحظة الوفاة ( من الصفر إلى القرن ) . بالعكس من عمره بدلالة المستقبل ( القديم ) ، الذي يبدأ بالتناقص ( بدلالة بقية عمره ) من الولادة إلى الوفاة ، لكن بشكل معكوس . حيث تبدأ بقية العمر بالتناقص ، من لحظة الولادة وحتى لحظة الموت . بعد الموت ، تتكشف الصورة الثلاثية للعمر الفردي : سواء بدلالة الحاضر ، او الماضي الجديد ، أو المستقبل القديم . 2 مشكلة اليوم الحالي ؟! بعد فهم مشكلة اليوم الحالي ، بشكل منطقي وتجريبي معا ، او عاطفي تتكشف طبيعة الماضي الجديد ، بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن . مثلا ، اليوم الحالي بدلالة يوم الكاتب : هو السبت 25 / 6 / 2022 . وذلك بصرف النظر عن يوم القارئ _ة ، الذي يختلف بتعدد القراءات وتنوعها ، وهو يمتد نظريا بين ( السبت 25 / 6 / 2022 ) وحتى الأبد . لكنه عمليا أقل من ذلك بكثير ، ربما بعد سنة ينتهي زمن النص والكاتب . بينما اليوم الحالي بدلالة القارئ _ة _ لهذا النص _ قد يكون نظريا أي يوم من المستقبل ، بدءا من الغد ، ...وحتى الأبد . ( وبالطبع لا يمكن أن يكون اليوم الحالي بدلالة القارئ _ة قبل يوم الكتابة ، أو في الماضي ) . 3 اليوم الحالي ( وكل يوم ) مزدوج بطبيعته ، بين الزمن والحياة . بعبارة ثانية الزمن ، أو الوقت ، شكل اليوم ، والحياة مضمونه . الشكل ، والزمن أو الوقت ، يأتيان من المستقبل : ( الغد يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الأمس ...رياض الصالح الحسين ) بينما المضمون ، والحياة ، يأتيان الماضي : ( الأمس يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الغد ...التكملة الضرورية ) .... بعد فهم الفكرة الجديدة ، أو الوضع المزدوج بين الحياة والزمن ( أيضا بين الماضي والمستقبل ) ، تتكشف طبيعة الماضي الجديد بوضوح : مثال تطبيقي ومباشر : الأسبوع الماضي ، بالطبع يتعذر تغييره . فهو صار في الماضي ، وسوف يبقى في الماضي إلى الأبد . بينما الأسبوع القادم ، مازال زمنه في المستقبل ، وحياته في الماضي ، وسوف يصل إلى الحاضر ( ويصير الأسبوع الحالي ) في المرحلة الثانية ، وأخيرا يصير في الماضي ، بالمرحلة الثالثة . .... نفس المثال السابق بدلالة اليوم ، بهدف السهولة : لنتذكر الوضع الثلاثي لليوم الحالي ( يوم القراءة ) ، يوجد في الماضي والحاضر والمستقبل بالتزامن . يوجد في الحاضر بالنسبة للأحياء ، وفي الماضي بالنسبة لمن يولدوا بعد ، وفي المستقبل بالنسبة للموتى . وكل يوم جديد ، هو على نفس الشكل . ( توجد نقطة غامضة ، توضيحها بالملحق ) .... تغيير الماضي يبدأ بتغيير المستقبل أولا ، ثم الحاضر ، والماضي أخيرا . 4 بعد فهم ثانية اليوم ، أيضا ثنائية العمر ، بين الشكل والمضمون ( أو بين الحياة والزمن ) ، يتكشف الواقع بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن : الحياة والمضمون ، يأتيان من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . بالتزامن : الزمن والشكل ، يأتيان من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا . ملحق مضمون اليوم ، أو الحياة والفاعلون ، يأتي من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . شكل اليوم ، أو الزمن والأفعال ، يأتي من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا . هذه الفكرة الجديدة ، ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . توضحها فكرة أصل الفرد ، قبل أن يولد بقرن مثلا : تكون حياته بالماضي وزمنه بالمستقبل . .... ....
النظرية الجديدة _ الصيغة 6 ، وآلة السفر في الزمن ( بعض تطبيقات النظرية الجديدة في الثقافة _ المجتمع والسياسة )
يقولون لك.... في العربية لا توجد مترادفات !
1 ما الفرق بين البيت والمنزل والدار ؟ ما الفرق بين السلوك والرغبة والحاجة والعادة والقرار ؟ ما الفرق بين الزمن والوقت والزمان ؟ لا أحد يعرف . .... ولا أحد يهتم ، وهنا الطامة الكبرى . .... استمرارك في القراءة : سلوك أم رغبة أم عادة أم قرار أم حاجة ؟ لا أنت ولا أنا ... ولا أحد يعرف . 2 بحسب مؤلف كتاب " تعديل السلوك الإنساني " الأستاذ الدكتور جمال الخطيب كلية العلوم التربوية _ الجامعة الأردنية ... تقسم ، نظريات تعديل السلوك الإنساني ، السلوك إلى نوعين : 1 _ سلوك إستجابي . 2 _ سلوك إجرائي . الفرق بينهما ، أن النوع الأول تتحكم به المثيرات التي تسبقه أو المثيرات القبلية ، بينما الثاني تتحكم به نتائجه ، أو المثيرات البعدية . ويعطي أمثلة توضيحية على الأول ، الحليب في فم الطفل_ ة يؤدي إلى إفراز اللعاب ، والضوء يعمل على تقليص حدقة العين ، وغيرها . كما يعطي أمثلة متعددة ، على النوع الثاني للسلوك ( الإجرائي ) ، المطرب يعيد بعض المقاطع من الأغنية عندما يصفق الجمهور ، والطفل _ ة يكرر الكلمة إذا ضحكنا له وعبرنا عن فرحنا ، ألخ . ( لم أستطع منع نفسي من تخيل محمود درويش ، خلال قراءة العبارة : المطرب يعيد بعض المقاطع من الأغنية عندما يصفق الجمهور ) . .... يذكرني كتاب ، تعديل السلوك الإنساني ( أعدت قراءته عدة مرات ) ، بكتاب " في مواجهة التعصب " الذي قرأته مرارا وكتبت عنه أيضا . الفرق أن الأول تأليف ، بينما الثاني ترجمة الأستاذ حسن بحري . 3 عندي وقت طويل كل يوم ، 24 ساعة كاملة . أقرأ بهدوء شديد ، وأكرر القراءة عندما أشعر بالحاجة لذلك . أيضا أكتب ، لكن ليس بنفس هدوء القراءة . .... أعيد صياغة الجمل التي أقرأها ، مثلا ، التصنيف السابق : 1 _ السلوك الإستجابي أو رد الفعل الانعكاسي . 2 _ السلوك الاجرائي . أحيانا أستبدل العبارة ( أو التصنيف كله ) ، بصيغة مبسطة وتناسبني : يمكن تقسيم السلوك بحسب العادة : 1 _ العادة القديمة 2 _ العادة الجديدة ( ما الفرق بين السلوك والعادة ؟ ) .... لأنني أمتلك وقتي بالكامل ، لا أكتفي بالقراءة التي يقترحها الكاتب _ ة أو المترجم _ ة بل أشاركهما بالأفكار ، وأخرج عن النص عادة . 3 مثلا عادة التدخين ، أعود إليها مرارا ، ... لأنني أعتقد أن خبرتي فيها حقيقية ومفيدة ، وجديدة . بالنسبة لي التدخين عادة قديمة ، وعدم التدخين عادة جديدة ، وكل يوم أو كل فترة _ مهما تطول أو تقصر _ لدي الخيار الفعلي بين العادتين : مقارنة يوم مقابل يوم ، تنتصر العادة القديمة ، وأدخن . مقارنة أسبوع ( أو أطول ) مقابل أسبوع تنتصر العادة الجديدة ، وأمتنع . .... أعتقد أن الأستاذ جمال ، أو الأستاذ ريتشارد ، لو قرأ أحدهما هذه الكتابة ستكون مفيدة لهما _ ليس أقل من فائدة قراءتي لكتابيهما . 4 تخيل – ي نفسك ، وكل يوم لديك الخيار لتغيير الأسبوع الماضي ( او الشهر او السنة ) . أقصد فكرة وخبرة ، تغيير الماضي بالفعل .... يمكنك أيضا تغيير الماضي ، بسهولة وبشكل ثابت : الأسبوع القادم ، أو الساعة واليوم _ أو الشهر والسنة ، يمكنك وضع مخطط لكيفية عيشه من الآن ، وبعد النجاح بتنفيذ الخطة : تكون الجائزة الكبرى بانتظارك . سنة 2011 ، أمضيتها بدون تدخين ، وبدون كحول ، مع تدوين يوميات السنة بمعظمها . وكنت قد وضعت الخطة لذلك قبل عدة اشهر . ( أول مرة في حياتي ، وأنا بعمر 51 سنة ، اشعر بالرضا المتكامل والاشباع . أو راحة البال ، وأفهم أن حالة " القلق المزمن وعدم الكفاية " هي حالة مرضية تشبه الصداع أو المفاصل ، ويمكن معالجتها بالفعل ) . .... السعادة ، أو الشقاء ، نتيجة مباشرة لنمط عيشك . 5 الحب والسعادة والإرادة الحرة والصحة المتكاملة نتيجة ، وتمثل حالة النجاح لنمط عيشك . والعكس صحيح أيضا ، الغضب المزمن والشقاء والإرادة المقيدة والمرض العقلي والعاطفي والاجتماعي نتيجة ، وتمثل حالة الفشل لنمط عيشك . نمط العيش الصحيح والسعادة وجهان لنفس العملة . والعكس صحيح أيضا . .... الاهتمام عتبة الفهم ، شرط لازم وغير كاف للفهم . يحتاج الفهم _ فهم أي شيء _ للصبر والتعلم والمرونة والتسامح ، مع الاهتمام بالتزامن . الاهتمام منح الوقت والجهد للفكرة ، أو الموضوع ، أو النشاط الحالي . مثال مباشر ، وبسيط جدا : هل تعرف _ين نفسك ؟ من عشرة كم تضع _ين النسبة .... يوجد معيار موضوعي ، محايد ودقيق ، لتحديد التقدير الذاتي الملائم . مدى احترام النفس ، او معرفة النفس ، أو الحب ، أو التقدير الذاتي الصحيح والموضوعي : القدرة على تحمل العزلة ، أو الوحدة . والتطبيق البسيط ، الجلوس بهدوء وصمت . أقترح عليك تجربتها فورا : عدم تحمل الجلوس بهدوء وصمت ، لمدة عشر دقائق ، دليل حاسم على الجهل الذاتي والمتبادل . أقل من عشر دقائق ، يعني بوضوح معرفتك لنفسك أقل من 5 من عشرة . .... من لا يعرف نفسه ، لا يعرف شيئا ، ولا يحب أحدا . ومن لا تعرف نفسها ، لا تعرف الحب ولا الاحترام بالطبع . مشاعرك مسؤوليتك . .... كلنا نتجاهل ما نجهل ، ثم ننساه بالتقادم . مع انه المصدر الوحيد للإبداع والجديد معا . هذا ما فعله هايدغر ، في كتابه " الوجود والزمن " ... لم يكتب عبارة واحدة عن الزمن ، ولها معنى ؟! ....
حول صعوبة العلاقة في الأسرة وبين الآباء والأبناء ، والأزواج ... ( خلاصة بحث سابق ) يعيش الانسان الراشد ، على مستويين ، أو نمطين مختلفين من السلوك . 1 _ على مستوى التكلفة الدنيا . 2 _ على مستوى الجودة العليا . _ النوع الأول ، يكون عادة مع الأهل والأخوة وبقية العلاقات الحميمة . _ النوع الثاني ، مع الغرباء ، وفي مقابلات العمل ، والمواعيد الأولى الغرامية منها بصورة خاصة . بكلمات أخرى ، يسلك الانسان عندما يكون بمفرده ولا يراه أحد ، بشكل يختلف كثيرا عن سلوكه عندما يكون تحت المراقبة ، أو في مكان عام . من يعتقدون العكس ، وأنهم يعيشون وفق معيار موحد ، متوازن وصحيح في مختلف الأحوال ، أعتذر منهم ، هذا النص غير موجه لهم بصراحة . 1 العقل الإنساني الحالي يشبه الكمبيوتر ، ويتزايد الشبه بينهما ، بشكل متسارع ، بين الأجيال ومع تقدم العمر ، وفق سلسلة هندسية كما أعتقد . مثلا ، للكمبيوتر وضعين أساسيين : تشغيل أو إطفاء . ويوجد وضع ثالث " وضع السكون " ، وهو يشبه ، إلى درجة تقارب التطابق ، حالة الاسترخاء بين اليقظة والنوم . وضع السكون يمثل البديل الثالث الحقيقي ، فهو يتضمن النقيضين بالفعل . لحسن الحظ ، يساعدنا الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع أيضا ، وأعتقد أنه يساهم في التقدم الإنساني ، أكثر من العلم والفلسفة والدين والثقافة مجتمعة . 2 العيش على مستوى التكلفة الدنيا ... الفكرة تعني المساهمة في الحد الأدنى من الوقت والجهد ، ( المال ) . كلنا نعيش على مستوى التكلفة الدنيا ، خلال العطل والأعياد وفي أوقات الفراغ وفي علاقاتنا الحميمة خاصة . لكن بدون أن ننتبه غالبا . وبالعكس ، نعيش على مستوى الجودة العليا ، في بدايات العلاقة خاصة ، أو مع الغرباء ، وأكثر بوجود وسائل الاعلام والدعاية . العيش على مستوى الجودة العليا ... تعني المساهمة في الحد الأعلى من الوقت والجهد ، ( المال ) . .... وضعت المال بين قوسين ، لأهميته البالغة في حياة الانسان ، مع أن الوقت يحل محله بشكل متدرج ، ومتسارع ، أكثر وأكثر ، كما أعتقد . ( المال = وقت + جهد ) العمل = مال + علاقة إنسانية . 3 ماذا تفعل _ين عادة خلال أوقات فراغك ؟ الجواب الأسوأ : ليس عندي وقت فراغ . لا يتعدى حدي النرجسية أو الفصام . .... خلال قراءتك الآن ، توجد أوقات فراغ ... مع الجمل الانشائية ، وخلال الأمثلة المكررة ، أيضا في الشرح والاستفاضة في تفاصيل فكرة وردت سابقا . الوقت الفارغ مشكلة الانسان المعاصر ، بلا استثناء . البرهان الحاسم والبسيط بالتزامن : كم يمكنك الجلوس بصمت وتأمل عقلك فقط ؟ خمس دقائق ، أو أكثر ... أعتذر منك بالفعل ، أنت معلمتي أو معلمي ، إن كان تأملك الذاتي صار عادة روتينية وممتعة . 4 عودة للسؤال الأساسي ، ومحور العلاقات الاجتماعية : لماذا يسهل التعامل مع الغرباء أكثر من المعارف والأقارب ؟ السؤال صعب ، ومن المناسب صياغته بطريقة ثانية ... لماذا يسهل التعامل مع أبناء الأخوة والأخوات ، والعكس أيضا مع الأعمام والأخوال أكثر بمرات مع الأم والأب ، أو الأولاد ؟ أعتقد أن الجواب صار ممكنا ، بعد تمييز مستويي العيش لكل منا . على مستوى التكلفة الدنيا ، نتعامل بطريقة أسهل وأكثر مرونة . والعكس صحيح ، على مستوى الجودة العليا ، نحتاج إلى الانتباه والاهتمام بدرجة أعلى من المتوسط . 5 العلاقة الجيدة ، تشبه العيش على مستوى الصحة العقلية . والعكس صحيح أيضا ، العلاقة الفاشلة ، تشبه العيش على مستوى المرض العقلي أو النفسي . .... اتجاه الصحة والنجاح والسعادة : اليوم أفضل من الأمس وأسوأ من الغد . والعكس صحيح بالتزامن ، اتجاه المرض العقلي والنفسي والاجتماعي : اليوم أسوأ من الأمس وافضل من الغد . أغلبنا ، وفي معظم الحالات نكتفي بالجيد ، ونتجاهل الأفضل . ذلك قد يحدث بشكل لاشعوري ، أو بسبب التكلفة . 6 هل يختلف تعامل الانسان مع نفسه ، عن تعامله مع غيره ؟ هذه الفكرة ، تمثل الاختلاف الثابت بين فرويد وأريك فروم . يعتبر فرويد ، أن الانسان ( السليم نفسيا ) يتعامل بشكل شخصي ومتمايز وواع ، ويفضل القريب على الغريب ، والذات على الآخر . فروم بالعكس تماما ، يعتبر أن التعامل إنساني بطبيعته ، والموقف الإنساني ( أو الاتجاه ) واحد سواء مع الذات والمقربين ، أو مع الآخر والغرباء . أعتقد أن الحقيقة بينهما . كلنا ندرك التناقض : مرة نعود من سهرة أو حديث ، مع شعور الخجل ( كنا أدنى من مستوانا المتوسط ) . ويحدث العكس أيضا ، عندما نعود مع مشاعر الرضا والارتياح ( لقد كان السرور ظاهرا على أصحابنا وأحبابنا ) . 7 حالة الفصام وتعدد المعايير ، إنسانية موروثة ومشتركة ، ومزمنة . .... كل يوم جديد بالفعل ، بالتزامن ، هو استمرار للأمس . الزمن أو الوقت يأتي من المستقبل الجديد والمجهول بطبيعته ، بالتزامن الحياة تأتي من الماضي التكراري بطبيعته . 1 _ المستوى السيء ، حيث الغضب والعدوانية والقلق المزمن : يفشل الانسان ، في الانتقال من الأمس إلى اليوم الجديد بالفعل . ( مستوى المرض العقلي والنفسي ، والفشل في التكيف مع الجديد ) . 2 _ ينجح الانسان ، في الانتقال إلى اليوم الجديد ، وينجح في التكيف . ( مستوى الصحة المتكاملة العقلية والعاطفية والاجتماعية ، ... المستوى الأفضل ، حيث الرضا والامتنان والإرادة الحرة والحب . 3 _ غالبيتنا نعلق في المستوى المتوسط : الجيد عدو الأفضل دائما . أتمنى لك يوما طيبا ، وحياة مثمرة ... النظرية الجديدة ، يمكنها مساعدتك كما أعتقد . 8 ملحق 1 أعتقد أن المشكلة تتلخص بتحقيق التوازن بين التنافس والتعاون . العلاقة الإنسانية ، على اختلاف أشكالها وأنواعها ، تتضمن المستويين الأفقي حيث التعاون والمساواة _ بالتزامن _ مع المستوى الآخر ، العمودي أو التراتبي ، حيث تتركز السلطة في طرف والخضوع في آخر . .... أدين بهذه النتيجة إلى كتاب " في مواجهة التعصب " ، بفضله فهمت المسألة الإنسانية المشتركة ( تحقيق التوازن المرن والصحيح ، بين التنافس والتعاون ) للكاتب ريتشارد سينيت . والمترجم حسن بحري . ملحق 2 مشكلة العلاقة بين الآباء والأبناء ، هي مشكلة الآباء أو الأمهات أولا . بحكم العادة ، يفعل الأب ، والأم اكثر بالعموم ، ما يريدان أو يرغبان بعمله وبدون الاهتمام بالفعل لرغبة الابن _ة أو مصلحتهما . بعبارة أوضح ، تفعل الأم ، والأب أيضا ، ما اعتادا على فعله عندما كان الأبناء صغارا . هذه مرحلة أولى ، وعادة مستحكمة مثل التدخين أو الكحول ، هي عادة انفعالية لاشعورية وغير واعية ولا إرادية . وبعد ذلك مباشرة يبدآن ، بفكرة جديدة أو عمل جديد . بدون أن ينتبها ، إلى أن الابن _ة قد خسرا بالفعل ، ويرغبان بالهروب بعيدا . بكلمات أخرى ، للأب _ والأم أكثر _ سلطة موروثة في العلاقة مع الابن _ة . وهما يمارسان تلك السلطة بلا انتباه او اهتمام . وليس أمام الابن _ة في هذه الحالة ، سوى خيارين مريرين بالفعل : 1 _ الاستسلام والخضوع ، على عكس القناعة الشخصية ، لمشيئة السلطة الأبوية ، التي تجسدها الأم أكثر من الأب في المجتمع الشرقي . 2 _ الدخول في معركة خاسرة سلفا . ( أي انتصار على الأب أو الأم ، الفعليين ، هو أسوأ من الخسارة ) . يبقى احتمال ، هو الغالب بنسبة تفوق التسعين بالمئة في جميع علاقات القرابة على اختلاف تدرجاتها ونوعها . .... .... الالتزام أحد أهم تطبيقات النظرية الجديدة
من لا يعرف الالتزام ، أو نقيضه بالأحرى عدم الوفاء بالعهود ؟! .... منح الوقت والجهد اللازمين ، والكافيين ، شرط نجاح أي علاقة وخاصة التقدير الذاتي المناسب والحقيقي . احترام النفس ، وحب الانسان ، بعبارة ثانية . 1 الانتباه مستوى أولي ، ومشترك ، بين البشر والرئيسيات العليا . وهو الحد الفاصل بين الشخص العادي والمريض العقلي ( السيكوباتي ) . يمكن تقسيم الانتباه إلى مستويين ، أو نوعين ، الأول حيث يتجه الانتباه إلى المثيرات الخارجية بدلالة الحواس . أو النوع الثاني ، الانتباه إلى المثيرات الداخلية ، العقلية والشعورية مثل التخيل والتذكر أو الهلوسة . .... تكمن أهمية الانتباه ، بكونه حلقة مشتركة بين الأفعال الإرادية والحرة ، وبين المنعكسات العصبية وبقية ردود الأفعال غير الارادية . يعتبر الانتباه ، أو درجة الانتباه بالتحديد ، المقياس الأهم لتحديد الصحة العقلية والنفسية أو العكس ( المرض العقلي والنفسي ) . 2 التركيز فعل إرادي بطبيعته . كلنا نعرف التركيز ونعرف أكثر صعوبة التركيز ، وسرعة تشتته . الثرثرة الفكرية عكس التركيز ، وتمثل الحالة العادية للوضع العقلي . .... يوجد استثناء هام جدا : الفكرة الثابتة أو الوسواس القهري . الفكرة الثابتة نقيض التركيز بالفعل ، بينما حالة التشتت الذهني تمثل الوسط بينهما ، والحالة العقلية الدائمة للإنسان _ حيث الثرثار الداخلي يقود الفكر . .... يستحق التركيز المزيد من البحث والاهتمام ، كونه المشكلة والحل معا . وأكتفي في هذا النص بمناقشة سريعة ، مع التذكير أيضا بالتأمل . فن التركيز والتأمل في غنى عن التعريف . 3 الالتزام يتضمن التركيز والانتباه ، بينما العكس غير صحيح . بالمثل كما يتضمن الشباب الطفولة والمراهقة ، والعكس غير صحيح . .... التركيز انتباه متواصل ، لفترة زمنية محدودة . الالتزام ، تركيز متواصل لفترات أطول ، في المستقبل . 4 الدليل الأوضح على الالتزام : احترام النفس أو النصر الذاتي . يصعب على الكثيرين البقاء بمفردهم ، في البيت ، لعدة أيام . هذا المثال دقيق وهام ، بحسب تجربتي الشخصية ، ويركز عليه أريك فروم وكثيرون غيره من علماء النفس ، نظرا لأهميته ووضوحه : مقدرة الفرد على البقاء بمفرده لأيام ، واشهر أيضا . لماذا يعجز شخص بالغ عن البقاء لوحده ، حتى في بيته ؟ الجواب البسيط ، بسبب نقص في عملية النضج المتكامل . والجواب الحقيقي ، يحتاج للتوسع والحوار مع البراهين والأدلة . .... من الطبيعي جدا ، أن لا يستطيع طفل _ة البقاء لعدة أيام لوحده . في مرحلة المراهقة المتوسطة بين الطفولة والشباب ، يحدث التوازن أو التوسط مع درجة من النضج . بكلمات أخرى ، الموقف العقلي الفردي بالتصنيف الثلاثي ، من الطفولة إلى الرشد : 1 _ موقف الاتكالية . الانكار حده الأقصى في المرض العقلي ، ونقص النضج . 2 _ موقف الضحية . عادة ينسب الأبناء مشاكلهم إلى أحد الأبوين ، ويعتبرون أنفسهم ضحايا ، وقد تكون حقيقية في بعض الحالات . كما يحدث العكس أيضا . لكن موقف الضحية ، واعتبار عدم النجاح أو الفشل في النضج مسؤولية الآخرين ، يمثل أحد الحلول التخديرية والطفالية وغير الصحيحة بطبيعتها . 3 _ موقف المسؤولية . علامة النضج والصحة المتكاملة . .... البقاء في البيت لعدة أيام ، كقرار إرادي ، تمرين نموذجي على الالتزام ، أو المقدرة على الالتزام بعبارة أوضح . وهو أحد تمارين التنوير الروحي ، المستمرة منذ عشرات القرون . 5 متى وكيف ، يصير بقاء الشخص البالغ بمفرده متعة ومكافأة ؟ توجد ثلاثة أنواع للعيش بدلالة الآخرين ، بالإضافة للعزلة : 1 _ أنت لوحدك . 2 _ أنت مع أشخاص غير محبوبين . 3 _ أنت مع اشخاص عاديين معارف أو زملاء أو جيران . 4 _ أنت مع أشخاص محبوبين . .... بالطبع سوف نختار جميعا ، العيش مع من نحب وقربهم . وأن نعيش بعيدا عن الأشخاص غير المحبوبين ، والمزعجين . بقاء المرء بمفرده ، أو بين معارف عاديين ، حالتان متقاربتنا بالنسبة للشخصية الطبيعية والمتوسطة . 6 متى نحب البقاء بمفردنا ، بالفعل ؟ بعد تحقيق النصر الذاتي كما أعتقد ، ويتلازم مع النضج المتكامل . .... لا أحد يحب العيش قرب الرئيس المباشر ، أو البقاء معه لفترة طويلة . ( هنا مشكلة الموقع ، وليست مشكلة الشخصية ) تصلح هذه الحالة كمعيار ، ويمكن تطبيقها على حالة عدم المقدرة على البقاء لعدة أيام بدون رفقة . 7 محبة النفس واحترام النفس هما الشيء نفسه ، الفرق بالدرجة فقط . احترام النفس واحترام الآخرين عملية تبادلية بطبيعتها ، من لا يحترم نفسه لا يمكنه أن يحترم أحدا بشكل فعلي . بالتزامن احترام الآخرين شرط ، ومعيار أيضا ، للاحترام الذاتي . .... لا يحب نفسه ولا يحترم نفسه بالطبع ، ولا غيره ، من لا يحتمل البقاء بمفرده ، بعد مرحلة النضج ( بعد الأربعين مثلا ) . .... كلنا مررنا بتلك المرحلة ، ...الخوف لدرجة الذعر من العزلة . يتساءل أريك فروم ، ما الذي يخيفنا إلى هذا الحد من البقاء بمفردنا ! لماذا الرفقة الذاتية ، والبقاء مع النفس ، على هذه الدرجة من الملل والازعاج الشديد ؟ ببساطة _ يجيب _ لأننا لم نتعلم بعد : كيف نحب أنفسنا . ويكمل الفكرة ، حب الذات وحب شخص محدد وحب الإنسانية هو نفسه ، فلا شيء يمكن أن يخرج أحدا من الجماعة الإنسانية ( لا نفسه ولا غيره ) . أعتقد أن هذه الفكرة هامة للغاية ، وقد ناقشتها مرارا في نصوص سابقة منشورة كلها على الحوار المتمدن ، لهذا أكتفي بالاختصار الشديد . 8 صعوبة الالتزام تعود لأسباب متنوعة ، أولها تغير الزمن ، ومعه تغير الحياة والواقع بالتزامن . كل لحظة ينقسم الحاضر إلى جهتين متعاكستين ، يتحرك الفاعل والحياة باتجاه الغد والمستقبل _ بينما يتجه الفعل والزمن بالعكس إلى الأمس والماضي . بنفس الوقت حركة متبادلة ، بين الماضي والمستقبل في الاتجاهين وعبر الحاضر . هكذا يتكشف الواقع كما هو عليه . .... الانتباه هو البداية الصحيحة ، أو متلازمة نقص الانتباه . 9 متى يحب الانسان البقاء لوحده ؟ عندما يكون مع أشخاص مزعجين ، أو قريبا منهم . من هو الشخص المزعج ؟ الشخصية المزعجة ، يكون حضورها متعبا ، وغيابها مريحا . وبالعكس الشخصية المحبوبة ، يكون حضورها محببا وغيابها مزعجا . لكن توجد حالة ثالثه الشخصيات المحيرة ، حيث الصفات المزدوجة ، توازن العادات المريحة والمزعجة عادة . 10 الراحة بعد التعب ، هذا القانون الإنساني العام . لكن ، العكس غير صحيح بصورة عامة . وهنا حالات المرض العقلي أو النفسي . يمكن التمييز بين المرض العقلي والنفسي بوضوح ، بدلالة الأسباب . أسباب المرض النفسي ، فيزيولوجية أو اجتماعية عادة . بينما المرض العقلي أسبابه فكرية ، حيث يتخلف العمر العقلي عن العمر البيولوجي للفرد ، مع غياب الأسباب البيولوجية أو الاجتماعية . 11 للالتزام أشكال عديدة ، ونوع واحد يتمحور حول المستقبل . .... ملحق 1 دور الجينات والمستوى البيولوجي في حياة الفرد ، يشبه بقية العمر ، يبدأ كاملا ثم يتناقص بشكل متسارع ، ... مع التقدم في العمر . بينما الشخصية الفردية على العكس تماما ، تبدأ من الحالة البيولوجية لحظة الولادة ، ويتزايد نضجها بشكل تصاعدي مع التقدم في العمر . في الخمسين ، وبعدها اكثر : أنت قرارك . مشاعرك مسؤوليتك . ( بصرف النظر عن درجة الصحة أو المرض ، الفعليين ، بحياة الفرد ) . .... ملحق 2 لماذا يصعب على البعض من البالغين ، رجل أو امرأة تجاوزا الخمسين مثلا ، البقاء بمفردهم لعدة أيام ، وحتى لساعات لدى الكثيرين _ات ؟! أعتقد أن الجواب الصحيح ، المنطقي والتجريبي ، الفشل بتحقيق النضج المتكامل ( أو النصر الذاتي ) . النصر الذاتي يتضمن النصر الاجتماعي ، والعكس غير صحيح سوى في حالات نادرة . مثال غاندي ومانديلا والدلاي لاما ، ثلاث شخصية عالمية حققت القيادة الأخلاقية ( التحويلية ) على مستوى العالم _ النصر الذاتي . بينما النقيض هتلر وستالين وموسوليني ( وغالبية زعماء العرب والمسلمين خلال القرنين الماضي والحالي ) . لقد نجحوا جميعا بتحقيق النصر الاجتماعي ، لكنهم فشلوا بتحقيق النصر الذاتي والنضج المتكامل . .... .... كيف ستنتهي الحرب في أوكرانيا ( أو في سوريا ) ؟! ملاحظة أولية ... يحتاج فهم هذه الكتابة الجديدة والصادمة بطبيعتها ، مع الموقف المختلف والمغاير من الزمن ، أن يحقق القارئ _ة مستوى ثقافي أو معرفي _ أخلاقي فوق المتوسط . مع بعض المهارات الفردية والمكتسبة بطبيعتها " التعلم الذاتي مثلا " ، مهارة لا غنى عنها لفهم هذا النص خاصة . يمتثل التعلم الذاتي بدرجة النجاح ، في تحقيق النصر الذاتي بالفعل . تحويل العقل إلى صديق أول بالفعل ، والانتقال من الثرثرة العقلية العشوائية إلى التفكير الارادي والحر بالفعل . معيار آخر للنصر الذاتي ، اسهل وأوضح يتمثل بتحقيق التجانس الفعلي بين العمر البيولوجي للفرد مع عمره العقلي . .... بالعودة إلى السؤال المزمن ، كيف ستنتهي الحرب ؟! في أكرانيا أو سوريا ، أو في أي مكان في المستقبل ... لمحة سريعة
العلاقة الإنسانية الحالية ، مزيج بين التنافس والتعاون ، على جميع المستويات الفردية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية وغيرها . نحن نعيش خلال هذا القرن _ ويتزايد الترابط ويتضاعف بشكل متوالية هندسية _ في عالم واحد ، والأصح في بلد واحد اسمه العالم ...العنوان المكثف والجميل لرواية هاني الرهب . مثال بسيط ، عالمي وعام : يتأثر الفرد السوري ، أو الصيني أو الكوبي أو الدانيماركي ، بالحرب في أوكرانيا أكثر مما كان يتأثر أسلافه من الحروب التي تخوضها بلادهم . بكلمات أخرى ، درجة الترابط ، بين أي فردين في هذا العالم _ في قارات متباعدة _ أشد واقرب من الترابط بين أبناء نفس البلد في القرن الماضي . مثال جائحة كورونا ، أو الحرب الروسية في أوكرانيا . 1 العلاقة بين الدول ، وتصح على الأفراد أيضا ، بالتصنيف الثنائي : صداقة _ عداوة أو قرب _ بعد ، معرفة أو عدم معرفة ، حب أو لامبالاة ، وغيرها . لكن التصنيف الثنائي خادع ، ومضلل بطبيعته . بالتصنيف العشري مثلا : خمس تدرجات في اتجاه التنافس والعداء . مقابل تدرجات في اتجاه الشراكة والتعاون . 1 _ الحرب القديمة . الرابح يربح كل شيء ، والخاسر يخسر كل شيء . 2 _ الحرب الحديثة . ربح صريح وكامل ، لكن مع بقاء الخاسر . 3 _ الحرب الباردة . مثالها القرن العشرين بين المعسكرين . 4 _ الحرب الاقتصادية . 5 _ الحرب الثقافية . تقابلها خمس تدرجات من التنافس إلى التعاون : 6 _ التنافس الشديد . التنافس الدوغمائي ، أو بين فريقين ( نحن ضد هم ) مع وجود معايير مسبقة ، تحدد مقدار الربح أو الخسارة . 7 _ التنافس المستتر ، بين أعضاء نفس الفريق أو الجماعة . أحيانا يكون أشد ، من التنافس مع الخصم أو العدو ( الآخر ) . 8 _ التعاون المؤقت ، كما يحدث في الكوارث وغيرها . 9 _ الشراكة والتعاون . 10 _ الشراكة الحقيقية . مثالها الزواج . بالطبع ، كل التصنيفات اعتباطية ، ولا تخلو من العيوب والتناقضات . مع ذلك ، أتوقع أن هذا التصنيف يمكنه مساعدة القارئ _ة ، والكاتب أيضا على ترتيب الأفكار بشكل متسلسل ومنسجم . 2 في حروب اليوم ، والمستقبل أكثر ، تنفصل الاستراتيجية عن التكتيك ، بشكل واضح وصريح ...إلى درجة التناقض أحيانا . مثالها في هذا الموضوع : خسرت روسيا النتيجة الاستراتيجية ، بعدما تغيرت مواقف ألمانيا خاصة ، مع غيرها أيضا من الدول الغربية ( التي تطلب الانضمام إلى الناتو ) . .... لو افترضنا ، اقصى ما يمكن أن تحصل عليه روسيا : الاستسلام الكامل من قبل الحكومة الأكرانية ، سوف يحدث خلال سنة أو مئة . يبقى ميزان الربح والخسارة ، لصالح الغرب وامريكا خاصة . 3 نهاية الحرب في أوكرانيا بدلالة الحرب الأهلية في سوريا ... المفارقة السورية أو المغالطة ، بتعبير أكثر دقة : خارج سوريا يعرف ، ويعترف الخصوم قبل الحلفاء لكلا الفريقين ( الثورة أو النظام ) ، أن ما حدث بعد سنة 2013 تحول لحرب أهلية . وداخل سوريا بالعكس كلمة حرب أهيلة _ ليست غير مقبولة فقط _ بل تضع أصحابها في موقف لا يحسدون عليه . تخوين متبادل ، من جهتي الصراع ، حيث المتعطشون للدم انتصروا بشكل ساحق ، وصريح في مناطقهم البائسة والمتماثلة في درجات الجوع والذل . ... خلال أقل من عشر سنوات ، سوف تتحول ( 2011 سنة البو عزيزي ) مخطوط كتابي ، عن تلك السنة في سوريا والمنشور على صفحتي في الحوار المتمدن إلى مرجع مشترك ، بين طرفي الصراع أيضا . خاصة بعدما يتم الاعتراف بالنظرية الجديدة ، بشكل عالمي . في الثقافة العربية ، ليست الأفكار أو النصوص أو الأعمال هي المهمة ، بل الأشخاص والعائلات والمناسبات وغيرها من التصنيفات الأولية والبدائية . 4 سوف تنتهي الحرب في أكرانيا أو سوريا ، كما انتهت في لبنان ... حالة عبثية ، من الفوضى والجنون ، يصعب فهمها من الخارج . .... قبل أن يفهم الشخص العادي المسلم ، الشيعي والسني ، أن وجود المسيحيين والدروز وغيرهم من بقية مكونات لبنان الحقيقية هدية كبرى . وأن الحياة معه ، نعمة مقارنة بالحياة بين فريقين من الشيعة والسنة فقط . هل يمكن أن يتحقق ذلك ، وكيف ؟ لا أعرف . وأعترف أنني متشائم تماما ، سوف يهرب من يستطيع من الأقليات أو الأكثرية أيضا ، إلى بلاد الغرب أو الحداثة . الهروب الفردي ، سيتحول إلى موجات مع الزمن . بصراحة ووضوح : لا أنصح أحدا بالبقاء . 5 لنتخيل موت أحد الزعيمين ، الروسي أو الأكراني ؟ هل يؤثر ذلك على نهاية الحرب ؟ .... ليس المهم فقط متى تنتهي الحرب ، الحالية أو غيرها ، بل كيف أيضا . أعتذر .... تعبت ، وأشعر باللاجدوى والسخف . .... بالعودة للموضوع الأساسي : كيف تنتهي الحرب ؟!
1 الشرطان النظاميان ، والمطلقان ، لنهاية الحرب بشكل إيجابي : 1 _ النضج الذاتي الفردي والاجتماعي 2 _ توافق المجتمع الدولي على الحل . أعتقد أن الشكل السلبي لنهاية الحرب ، لم يعد ممكنا في زمننا الحالي . والفضل في ذلك للتكنولوجيا الحديثة ، ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي . لم تعد العلاقة من نوع : رابح _ خاسر ممكنة ، سوى حالة مؤقتة فقط . .... أنت أفسدت حياتك ، لا أنا ، يمكنك لومي بالطبع ، مع أت ذلك غير عادل ، وغير جميل . .... لا أحد يعيش حتى تنتهي الحرب بالفعل ، ربما باستثناء وليم فوكنر . ( كلنا غرباء في المقبرة ) 2
تذكير بالمشكلة اللغوية ، المشتركة بين مختلف اللغات ، أيضا بمشكلة اللغة الخاصة بلغة محددة كالعربية أو الروسية وغيرها . مثال نموذجي على الأولى ، الماضي والحاضر والمستقبل . كلمة الماضي ، تمثل المفهوم عن الوجود _ الغامض بطبيعته . بنفس الوقت ، تمثل المصطلح المحدد عن الماضي الزمني ، والماضي الحياتي ، والماضي المكاني . ومثلها كلمة المستقبل ، او الحاضر .... كيف يمكن حل المشكلة اللغوية ؟ لا أعرف . أتوقع أنها يمكن أن تحل بشكل صحيح ، ومتوازن ، خلال هذا القرن بمساعدة الذكاء الاصطناعي خاصة . .... الماضي جزء من الحاضر ، والحاضر جزء من المستقبل . هذا الفكرة صحيحة ، على المستوى الوجودي . وهي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ، على المستوى الوجودي . لكن ، وبنفس الوقت ، الماضي موضوعي على المستوى الزمني أو الحياتي . ومثله المستقبل . فقط الحاضر نسبي بطبيعته ، وقد ناقشت الفكرة سابقا . .... .... النظرية الجديدة _ تكملة تطبيقات هامة الجشع _ حلقة مشتركة بين الالتزام ، وكيف ستنتهي الحرب في ...
1 ما هو الجشع ؟! المفارقة ، والمغالطة أيضا ، لا أحد يجهل ما هو الجشع . بالتزامن لا أحد يعرف الجشع بالتحديد العلمي ، المنطقي والتجريبي . يشبه بقية المفاهيم الكلاسيكية ، مثل الحق والإرادة والحرية والعدالة والحب والسعادة والصحة ....، وغيرها من المفاهيم الموروثة والمشتركة ، في جميع الثقافات الكبيرة . والمشكلة الأساسية ، التي تعترض البحث في هذه المواضيع ، تتمثل في المخاطرة ، بأن تتحول الدراسة أو البحث إلى نوع من الحذلقة اللغوية . بدون أن يتمكن الكاتب _ة من الإضافة ، لمعرفة القارئ _ة فوق المتوسط ، ولا حذف بعض الأوهام ، أو الأفكار الخاطئة بصدد المفهوم المعني . .... توجد تعريفات كثيرة ، ومتنوعة للجشع : الجوع العقلي . حالة عدم الكفاية والقلق المزمن . العجز عن الفهم ، خارج لغة القوة والمباشرة . الحاجة اللاعقلانية ، اللاشعورية وغير الواعية ، للحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا في مختلف العلاقات ، والتعاملات . الحاجة القهرية إلى الربح الدائم ، والمستمر ، بالأمس واليوم والغد . أعتقد أنها تعاريف صحيحة كلها ، لكنها جزئية بنفس الوقت . الجشع تسمية ثقافية كلاسيكية ، لحالة غير صحية وغير مقبولة اجتماعيا . الجشع _ ة هو أو هي السفيه _ ة ، بالمعنى الاجتماعي ، والمريض _ ة بالمعنى العلمي ، والمجرم _ ة بالمعنى القانوني . 2 كيف يحدث الانتقال من الشخصية العادية ، الاجتماعية ، إلى الشخصية الجشعة : بشكل حاسم وصدمة أم بشكل متدرج وبطيء ؟! في الطفولة : نتيجة تعرض الطفل _ة إلى التعامل العشوائي ، بين المعاقبة والمكافئة . حيث يعاقب بشكل مزاجي ، وبحسب حالة الأم أو الأب أو من يقوم بمقامهما ، من الأساتذة والمربين والقادة وغيرهم . يعالج كتاب " الذكاء العاطفي " من سلسلة عالم المعرفة الكويتية هذه الفكرة ، بشكل موسع وتفصيلي . بعد الشباب والنضج : يكون الاتجاه العقلي للشخصية الثابت ، والمتكرر : تفضيل الحاضر على المستقبل ، أو تفضيل الجيد على الأفضل . يوما بعد آخر ، وسنة بعد أخرى ... تتضاعف نقطة الماء وتتحول إلى سيل ، والسلوك الصغير مثل لقمة زيادة أو علكة ، أو تدخين سيجارة ، وغيرها ... بالنتيجة يفقد الكهل _ة الذي يجد نفسه فجأة في موقف الجشع وعدم الكفاية والاشباع ، راحة البال . 3 أسباب هذا البحث : السبب غير المباشر كتابة ديفيد هيوم ، الفيلسوف الإنكليزي الشهير . خلال قراءتي الحالية لأعماله ، الموجودة في المركز الثقافي ، اكتشفت أن موضوع أحد ابحاثه ، الذي كان يعطيه أهمية كبيرة " الجشع " . لكن الكاتب أهمله ، لاحقا ، أو ربما الناشرون ! وهكذا فقد بحث الجشع ، عند ديفيد هيوم وضاع إلى الأبد . أحاول في هذا النص ، أن استعيد فكرة ديفيد هيوم عن الجشع ، بقدر استطاعتي كما اتخيلها بالطبع . والسبب المباشر ، مشكلة حالية مع صديق ( سابق ) . أعتقد أنه يجسد حالة الجشع ، لكن بالإضافة للهوس القهري أيضا . ( من أصدقائنا المشتركين مروان دريباتي وعلي عبد الله سعيد وكمال شاهين وغيرهم كثر ، ومنهم كأمثلة .... فاتح جاموس وأحمد دريوسي ، مع العشرات غيرهم من الصديقات والأصدقاء في اللاذقية . وضعت الأسماء الصريحة ، لأنني سأقبل بحكم أي من الخمسة بيننا ، وأعلنها على الملأ ، قبل أن ألجأ إلى القضاء الرسمي . أي شخص بين الخمسة يختاره الصديق للحكم بيننا ، سأوافق بلا شروط ) . .... وأذكر مجددا ، أن كتابتي وحياتي وجهان لعملة واحدة . يشبهان العلاقة بين التنافس والتعاون ، داخل شخصية الفرد نفسه ، أو عبر علاقاته الاجتماعية المتعددة والمتنوعة بطبيعتها . 4 ما هو علاج الجشع ؟ من أهم من استفدت من معالجتهم لهذه المشكلة : أريك فروم والدلاي لاما . .... يشرح أريك فروم فائدة العلاج النفسي ، المعرفي أو الثقافي باختصار ... أن يتعلم المريض _ة ثلاثة مهارات أساسية : 1 _ الفصل بين الأسباب الوهمية والأسباب الحقيقية للمشكلة ، أو المرض . 2 _ التركيز على الأسباب الحقيقية ، وتجاهل الأسباب الوهمية . 3 _ تحريض الطاقة اللاشعورية ، الإيجابية خاصة . ويبين عبر الأمثلة ، كيف أن سببا يبدو حقيقيا ، مثل مدرسة سيئة التجهيزات وفقيرة بالأساتذة أيضا . هي مشكلة وهمية ، لأنها خارج دائرة التأثير . بينما الالتزام ، وتشكيل عادات إيجابية في القراءة سبب حقيقي . ويعتبر أريك فروم ، أن السعادة والصحة العقلية ( أو الشقاء والمرض ) ، نتيجة مباشرة لنمط العيش الشخصي . بينما يركز الدلاي لاما ، بشكل آخر على العواطف والأفكار : يعتبر الدلاي لاما أن السعادة هدف الحياة ، وغايتها الشاملة . وأول معيقات السعادة " العواطف الهدامة " والأفكار غير الصحيحة . مثل الغضب ، والجشع ، والعدوانية ، واللامبالاة بالعالم والحياة . يوجد الكثيرون ، ممن عالجوا هذه الموضوعات بشكل عميق وواضح ، مثل فيكتور فرانكل على سبيل المثال ( وأدعو الجميع لقراءته ) ، وغيره كثر من الكتاب ، واخص بالعربية : الدكتور مصطفي حجازي ، خاصة عبر كتابيه الأشهر : سيكولوجيا الانسان المقهور . سيكولوجيا الانسان المهدور . واشكر من جديد ، الصديقة والشاعرة سوزان عليون ، على تعريفي بمؤلفات الدكتور حجازي وأعماله الهامة . 5 طريقتي الشخصية في معالجة الغضب ، والجشع خاصة ... عبر التمييز بين اتجاهين ، او نوعين للعيش : 1 _ طريق الصحة المتكاملة ، والحب والسعادة ، والإرادة الحرة : اليوم افضل من الأمس وأسوأ من الغد . 2 _ أو العكس ، طريق المرض النفسي والعقلي والاجتماعي ، والكراهية والجشع والغضب : اليوم أسوأ من الأمس وأفضل من الغد . من خلال تشكيل العادات الإيجابية ، بالتزامن مع التحرر من العادات السلبية ، يتحدد نمط العيش السليم والصحيح ، أو العكس ، حيث المرض والغضب المزمن والشقاء . واختم بالعادة الإيجابية الأقدم ، والأهم إلى اليوم بحسب تجربتي الشخصية : ممارسة التركيز والتأمل . أعتقد أن ممارسة التأمل ، لخمس دقائق في اليوم ، لكن بشكل حقيقي ومستمر ، تصنع المعجزات في حياة الفرد خلال سنة ، بوضوح . .... أتمنى لك حياة سعيدة : مشاعرك مسؤوليتك . .... .... العادة الجديدة طبيعتها ، وماهيتها ، ... أو تغيير الماضي ( أهم تطبيقات النظرية الجديدة )
مفارقة يريد الشخص العادي ، بين الجيد والمتوسط الاجتماعي ، أن يعيش اليوم الحالي بشكل مكرر عن الأمس . مع أنه يرغب ، ويتوقع بنفس الوقت نتائج مختلفة ( افضل من الأمس ) . وهذا المصدر الثابت للحالة العقلية المضطربة ، او حالة القلق المزمن وعدم الكفاية . المريض _ة العقلي ، يتقدم درجة ابعد من الشخص العادية في السلبية والبؤس ( يريد أن يكون الحق معه في الأمس واليوم وغدا بالتزامن ) . بينما الأصحاء على النقيض .... ينجحون بتغيير الماضي بالفعل . .... الماضي حدث سابقا ، ويتعذر تغييره . المستقبل لم يحدث بعد ، ويتعذر تغييره . الحاضر يمثل ، ويجسد ، كل ما لدينا ، بالفعل . ولكن لا احد يعرف ما هو الحاضر ، ولا الماضي ، ولا المستقبل . لا في الثقافة العربية فقط ، بل في الثقافات العالمية المتنوعة وبلا استثناء . العبارة أعلاه مركبة ، ومكثفة ، ومتناقضة أيضا ....وتمثل خلاصة النظرية الجديدة ، وتطبيقاتها الاجتماعية خاصة . .... بعدما نستبدل كلمة الماضي ، بكلمة الأمس ( 24 ساعة السابقة ) . بالمثل نستبدل كلمة المستقبل ، بكلمة الغد ( 24 ساعة القادمة ) . بالتزامن مع تحديد الحاضر ، باليوم الحالي ( يوم القارئ _ة ) . بعد القيام بالتغييرات الثلاثة ، يتكشف الواقع بصورة جديدة وواضحة : بالنسبة للكاتب الحاضر ، واليوم الحالي هو نفسه 24 / 6 / 2022 . بالنسبة للقارئ _ة ، يتحدد اليوم الحالي والحاضر أيضا ، بدءا من لحظة التقاءك مع هذا النص . 1 هل يمكن تغيير الماضي بالفعل ؟ نعم ، وبسهولة أيضا . .... لنبدأ بمثال مزدوج ، وبعده الفكرة النظرية ، لكونها جديدة وصادمة . ( العادة الجديدة مزدوجة بطبيعتها : بين الابداع والمقامرة ) مثال 1 : شخص يدخن : العادة الجديدة ضرورة . ( مثلا تعلم التوقف عن التدخين ، في حالات محددة مسبقا على الأقل . بوجود أطفال أو في مكان مغلق ، وغيرها من الحالات المرغوبة ) . مثال 2 : شخص يمارس الرياضة ، أو تعلم اللغات ، بشكل يومي لمدة ساعة . العادة الجديدة مقامرة . ( يمكن أن ينتقل من نمط العيش الإيجابي ، مع النشاط والاهتمام ، إلى نمط عيش سلبي ، حيث الكسل والتكرار ) . 2 لنفترض في المثال الأول ، نجاح الشخص بالتوقف الارادي عن التدخين . يكون قد تغير الماضي ، لنفس الشخص بالطبع ، بشكل مباشر . يتكشف ذلك بوضوح متزايد ، يوما بعد آخر ، وسنة بعد أخرى . .... المثال النموذجي على تغيير الماضي ، حالة الدراسة قبل الامتحان ، حيث كلنا نعرف المستويات الثلاثة : 1 _ الاجتهاد ، مستوى الاهتمام والتعلم بصبر وجدية . 2 _ الكسل ، مستوى البلادة وعدم المقدرة على الانتباه والاصغاء . 3 _ الحالة المتوسطة بينهما . .... ينجح بعض الأفراد بتغيير الماضي باتجاه الابداع والمرونة والحبب . وتفشل غالبية البشر ، وتنقسم أيضا إلى مستويين : المستوى العادي ، العيش على مستوى اليوم بدلالة الأمس . مع محاولة الاهتمام ، والالتزام الاجتماعي والأخلاقي . المستوى تحت العادي ، العيش على مستوى الإدمان .... لا أحد يجهل هذا المستوى ، أو ينجو منه ، قبل الجهاد الأكبر ( الانتصار على الغضب والتعصب والكراهية ....النصر الذاتي الحقيقي ) . 3 المحزن في الأمر ، سهولة ولذة العادة الجديدة السلبية . والعكس تماما ، صعوبة تعلم العادة الجديدة الإيجابية في البداية خاصة . العادة الإيجابية : يصعب تعلمها ، ويسهل تركها . والعادة السلبية بالعكس ، تعلمها سهل ولذيذ ، لكن التوقف عنها صعب . يمكن تفسري ذلك بسهولة : العادة الجديدة الإيجابية ، ترفع نمط عيشك درجة أعلى على المستوى الاجتماعي والإنساني . فهي صعبة ومؤلمة في البداية ، لكن النزول عنها سهل دوما . وعلى النقيض العادة الجديدة السلبية ، فهي تمثل حفرة تحت المستوى الاجتماعي ، ويسهل على كل انسان النزول إليها ، لكن يتعذر الخروج منها بشكل ذاتي ، وبفعل الوعي والإرادة فقط . مثال نموذجي على العادة الجديدة الإيجابية : تعلم لغة جديدة . والعادة الجديدة والسلبية بالعكس ، تتمثل بالإدمان على المخدرات خاصة أو القمار أو الكحول . العادة الجديدة الايجابية ثلاثية : 1 _ مثير ، 2 _ قرار ، 3 _ سلوك . بينما العادة الجديدة السلبية ثنائية ، ودغمائية بطبيعتها : مثير _ استجابة . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعض تطبيقات النظرية الجديدة
-
تغيير الماضي _ من أهم تطبيقات النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة ب 100 كلمة
-
ويقولون لكم ....
-
النظرية الجديدة _ تكملة تطبيقات مهمة
-
النظرية الجديدة ب 1313 كلمة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 6
-
طبيعة العمر الفردي ، المسافة أو الفجوة بين يوم المولد ويوم ا
...
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 5
-
مثال تطبيقي ...
-
الالتزام أحد لأهم تطبيقات النظرية الجديدة _ تكملة
-
النظرية الجديدة _ عبر بعض الأمثلة
-
الالتزام أحد لأهم تطبيقات النظرية الجديدة
-
طبيعة اليوم الحالي ومكوناته _ تكملة
-
طبيعة اليوم الحالي ومكوناته
-
مقدمة النظرية الجديدة ( 1 _ س )
-
الظواهر الفردية الثلاثة _ تكملة
-
العيش في الماضي أم المستقبل
-
3 ظواهر تكشف العلاقة الحقيقية بين الحياة والزمن
-
الكتاب الخامس _ القسم 1
المزيد.....
-
بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: -كانت
...
-
الكويت.. وزارة الداخلية تصدر تعليمات لأصحاب الحسينيات تزامنا
...
-
-صليات من صواريخ الكاتيوشا وأسلحة أخرى-..-حزب الله- ينشر ملخ
...
-
القائمة تكبر.. نائب ديمقراطي آخر يطالب بايدن بالانسحاب من ال
...
-
بايدن: أنا باق في السباق. سأهزم دونالد ترامب
-
احتفالات وألعاب نارية في أميركا بمناسبة الرابع من يوليو
-
مقتل شخصين خلال حادث غير متوقع في الصين
-
السعودية.. حريق كبير بعقبة الملك فهد في ?منطقة الباحة وفرق ا
...
-
مسؤول أمريكي يعتبر تعاون الصين مع روسيا تحديا طويل الأمد لأم
...
-
الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الأولية للدورة الثانية للانت
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|