|
* ما بين الجنوبي وجنوبي
جميلة شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 7283 - 2022 / 6 / 18 - 16:32
المحور:
الادب والفن
ليست ال التعريف هي الفارقة بين قصيدة "الجنوبي"، للشاعر المصري الراحل، أمل دنقل، وبين كتاب "جنوبيّ" للكاتب والصحفي الأردني، رمضان الرواشدة (ولو أنها تعني الكثير). وإنما هناك اختلاف بجنس العمل الأدبي، وأيضًا بجغرافية المكان الذي يتحدث عنه كل منهما؛ ولو أن الطفولة المسلوبة لكل من دنقل والرواشدة، كانت قاسمًا مشتركًا بينهما؛ فوصفها كل منهما في عمله، وأفردا لها حيزًا ومساحة. على أي حال، لستُ بصدد نقد العمليْن، كما لم أكن لأجري مقارنة بينهما، لولا أن الكاتب رمضان الرواشدة قد استشهد، أكثر من مرة، بمقاطع من قصيدة الجنوبيّ لأمل دنقل في كتابه "جنوبي" الذي تّم إشهاره في نادي حيفا الثقافي مساء الخميس الموافق 16. 6.2022. لقد استشهد الأديب والصحفي رمضان الرواشدة بالمقطع التالي من قصيدة "الجنوبيّ" ليصفَ لنا طفولته. وكأنه بذلك يقول للقارئ: إن طفولتي كجنوبي؛ تشبه طفولة دنقل الجنوبي، ولو أنها كانت في جنوب الأردن، وكانت طفولة دنقل في الصعيد، جنوب مصر. هلْ أنا كنتُ طفلاً؟ أم أنَّ الذي كان طفلاً سواي؟ هذه الصورُ العائلية: كان أبي جالساً، وأنا واقفٌ.. تتدلى يدايْ رفسةٌ من فَرسْ تركتْ في جبيني شجاً، وعلّمتِ القلبَ أن يحترس. هذه الصورة التي رسمها الشاعر المصري الراحل، "أمل دنقل" في قصيدته "الجنوبيّ؛ يقول عنها الرواشدة في كتابه "جنوبي" صفحة 24: "هذه الصورة تكاد تسيطر عليَّ وأنا أتذكرُ بدايات الألمِ والحبِّ والمعاناةِ والفقرِ الذي حوَّلنا في الجنوبِ الى أشباهِ أناسٍ بالكادِ تُعرَفُ ملامحهم. فالطفولةُ غيرُ الطفولة؛ وما زالتْ رفسةُ الفرسِ علامةً فارقة. عن أيِّ طفولةٍ نتحدث؟! عن تلك التي لم أعشْها صغيرًا، أم عن تلك التي كبُرتْ معي ولم تفارقْني أبدا." وهنا؛ قد يتساءل البعض منّا: "هل الطفولة المسلوبة وحياة الفقر والمعناة، مقتصرة على سكان جنوب كل بلدٍ من البلدان العربية، بل وبلدان العالم كافة؟ فأمل دنقل يصف طفولته في الصعيد في جنوب مصر، والرواشدة يصفها في أربد ثم معان في جنوب الأردن، وإيلينا فيرّانتي في روايتها "صديقتي المذهلة" تصف طفولتها في نابولي في جنوب إيطاليا، وغيرهم كثر ممن سكن الجنوب وعاش ظروفًا حياتية صعبة. وهنا لا بدّ أن أستذكر أهلنا الذين يقطنون في جنوب الداخل الفلسطيني، في النقب، وبالذات سكان القرى غير المعترف بها، واتساءل: كيف سيصف أبناء النقب طفولتَهم؛ لو كتبوا عنها اليوم، أو في المستقبل في ظلِّ ظروف الفقر، وعدم الاستقرار، والغبن اللاحق بهم، وفي ظلّ غياب الخدمات الطبية والحياتية عنهم، وعدم ربط بيوتهم بشبكات الماء والكهرباء وفي ظل التهديد بهدم قراهم وبيوتهم؟! ولنعد الى كتاب "جنوبي" لمؤلفه رمضان الرواشدة، والصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان عام 2019. كتاب جنوبيّ، يعتبرُ صغير الحجم نسبيًا، فعددُ صفحاته 96 صفحة. وبرأيي جاء كذلك، لأن مؤلفَه، قد اختار أن تكون لغتُه مكثفة، وسردُه للأحداث مختصر، وابتعد عن الاستطراد. فقد اختار الرواشدة أن لا يسهب بتفاصيل الأحداث؛ ولو فعل ذلك كالبعض من الأدباء، لتجاوز عدد صفحات كتابه "جنوبي" المئتين على الأقل. فعلى سبيل المثال لا الحصر، سأختار لكم بعض الجمل أو الفقرات من الكتاب كبرهانٍ على ذلك. - في صفحة 27 من الكتاب يكتب الرواشدة: "وكثيرًا ما كانت الطوشات تندلع بين حارتنا وحارة المحاسرة، الذين كانوا يتقنون رميَ الحجارةِ الكبيرة. كانتْ نفوسُ الناسِ مشحونةً، جرّاءَ ما حدثَ في أيلول عام "السبعين". (المحاسرة هم أهالي بلدة بيت محسير الفلسطينية الذين شُردوا عن فلسطين). هذه الفقرة، برأيي، لو توسعّ المؤلف في وصف الأحداث واستطرد؛ لاستطاع أن يكتبها بثلاث صفحات على الأقل. جملة أخرى أختارها من صفحة 28 يقول فيها الرواشدة: - "أصيبتْ دكانُه على إثرِها بكسورٍ في زجاجِها، فشعرتُ أنني انتقمتُ منه لغِشّهِ، مع أنه كان يؤُّمُ الناسَ في الصلاة". هذه الجملة أدرجها الرواشدة في سياق وصفه لحدثٍ معين، ولا شأن لصاحب الدكان به؛ فبرأيي، لو أن الرواشدة توسّع في وصف صاحب الدكان أو أنه ساق مثالًا على غشه أو كتب نصًا يستهجن غش صاحب الدكان وهو يدعي الفضيلة، لكتب عن ذلك أيضًا صفحات. - وفي صفحة 39؛ هناك جمل يصف فيها المؤلف السجن فيقول: " السجنُ له طعمٌ آخر: التعذيبُ له طعمٌ آخر، وقراءةُ القرآنِ وهو الكتابُ الوحيدُ المسموحُ والموضوعُ في الزنزانةِ، لها طعمٌ آخر. وبرأيي لو أسهب الكاتب في وصف ظروف السجن، ومعاناة السجناء بل معاناته هو ذاته في السجن، لأعطى صورة أشمل عن السجن وظروفه، وزاد عدد صفحات كتابه. هناك جمل وفقرات أخرى، لكني أكتفي بما ذكرت. وهنا؛ وجب عليّ أن أنوه أن ما ذكرته في هذا السياق ما هو الا رأي، وبرأيي أيضًا، لا يحق لأحد أن يحكمَ بالصواب أو الخطأ على أسلوب أي كاتب بالكتابة، أو أن يُلزمه باتباع أسلوب كتابةٍ معين. لكنْ، يحق للقارئ أو ناقد العمل الأدبي أن يتساءل، وأن يوجّه الأسئلة لكاتب العمل، إن توفّرت الإمكانية لذلك. وها أنا أستغل فرصة إشهار جنوبيّ، وأوجه بعض الأسئلة التالية: للأديب رمضان الرواشدة: 1. عادة نُسأل نحن الكتاب والأدباء: لماذا نكتب؟ ولكني أريد الليلة أن أسألك؛ لمَن يكتب رمضان الرواشدة؟ وبالذات، لمَن كتبَ "جنوبي؟ سؤالي ليس ساذجًا، وإجابتُه: "ليس لكل الناس". على الأقل برأيي. 2. هل برأيك عندما يكون الكاتبُ ناشطا سياسيا أو مؤطرًا بحزب ما، أو مقربًا من ذوي النفوذ، هل يكون محظوظًا، لأن كتاباته ستنال الشهرة والانتشار؟ أم أن ذلك سينعكس سلبًا عليه لأنه سيحدُّ من حريته ككاتب ومبدع؟ 3. لماذا استبدلتَ اسم والدك إسماعيل، بسمعان؟ مع أن القارئ عندما يقرأ الفصل؛ " هنا عاش جنوبي بن سمعان"، لن يخفى عليه أنك تتحدث عنك وعن والدك. 4. لماذا كُتب على غلاف جنوبيّ، رواية؟ مع أن البعض قد لا يصنفه كذلك، ولا سيّما أن سيرتك الذاتية فيه كانت واضحة، وتطرقت فيه الى أحداث قد حدثت تمامًا في الواقع، وذكرت أسماء لشخصيات من الواقع. ------------------------ * من مداخلتي في أمسية إشهار كتاب جنوبيّ للكاتب والصحفي الأردني رمضان الرواشدة والتي أقيمت في نادي حيفا الثقافي، مساء الخميس الموافق 16.6.2022.
#جميلة_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مَن كَسَرَ عُنقَ الزجاجةِ؟
-
أتْعَبْنا الطريقَ
-
زفاف قاصر
-
رسائلُ جزيرة غمام
-
شكرًا شيرين
-
أنا القسطل
-
عشية يوم العمال العالمي وضحية رقم...
-
سلامًا لكَ يا طيّبَ القلب
-
هدية ليست بالبريد المستعجل
-
الكاتبة والأديبة جميلة شحادة تلتقي طلاب إعدادية ابن خلدون في
...
-
الإبداع، والأدب، وقلة الأدب
-
عقبات تواجه النساء في المجتمع العربي الفلسطيني عند خروجهن ال
...
-
مسارحُ اللَّعِب
-
* الإنسانية لا تتجزأ يا سادة!
-
هل أخطأنا؟
-
-الصامت- حديثٌ عن الواقع عبْرَ الأسطورة
-
لن أرسلَ إبني الى المدرسة
-
الرغيف الأسود، والطفولة البائسة في وطنها
-
-أدنى من سماء-، مختارات شعرية تفيض بالشجن
-
وجوهٌ صفراء
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|