|
احتضار وسقوط امبرطورية العبودية الرومانية.
عيسى بن ضيف الله حداد
الحوار المتمدن-العدد: 7273 - 2022 / 6 / 8 - 22:34
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
احتضار وسقوط إمبراطورية العبودية الرومانية.. هو الاحتضار كما قد اظهره هذا المرجع المشار إليه، سأشير لما حدث كما يراه، بمقتطفات موجزة.. علامات التقهقر (ص 701- 70 ) - أقدم قسطنطبن على تقسيم الإمبراطورية وكأنها ملكه الشخصي بين أولاده الثلاثة وحفيديه/ .. أولهم قسطنطين الثاني في العشرين من عمره، والأصغر في الرابعة عشر، وإندلع الصراع بين الإخوة، وتصاعد التأزم أكثر بظهور عدد من الطامعين والمغتصبين الذي دام 16 عاماً، وانتهى في العام 353 بانتصار أبناء قسطنطين الثاني وسرعان ما نهض ضده جوليان الذي نجح بتوطيد السلطة دون اقتسام خلال سنتين (361- 363). وضد تجبره وتحكم نبلاء الأرض الكبار، استعان بالشرائح الوسطى وفقراء المدن. لكن الصراع الأشرس مارسه ضد الكهنوت الكنسي ومحاولته اليائسة لبعث الوثنية، مما قد أدى إلى فوضى أعمق من كل الاضطرابات التي حدثت في عهد كل الأسر المستبدة. لقي جوليان مصرعه في إحدى الحملات الفاشلة ضد الفرس، ومن بعده تجزأت السلطة 20 عاما، خلالها حمل التاج أحياناً فتيان بل أطفال، مثل غاليان (في الربعة) وفالانتان (في الثانية).. فيما تلى ظهر تيودوسيس وهو رجل حرب (379-395) مارس القسوة ضد الطامعين بالسلطة وضد الاضطرابات الشعبية، وفي تسلوميك دفع الجنود إلى السيرك وقطعوا رؤوس سبعة آلاف مواطن، انتقاما لأحد قادتهم. صارع بدون رحمة ضد عبادات الأوثان، أمر بتحطيم المعابد المعجزة، مثل ساريم في الإسكندرية وحظر تحت طائلة الموت الطقوس والأضاحي والاحتفالات الوثنية، وبحث بحماس عن رعاية وعطف الأساقفة وشخصيات الكنيسة. راغبا في أن يجد في تأثيرهم على الناس دعما للسلطة الإمبراطورية المزعزعة. وقد خضع بتذلل للإدانة القاسية التي انزلها به مطران ميلانو، أمبرواز عقابا له على مذبحة ميلانو، وتحمل بصبر عقوبة الحرمان المؤقت. لم يتورع تيودسيسن وهو على فراش الموت ان يقسم الامبراطورية الرومانية بين ولديه القاصرين: أركاديس كإمبراطور للشرق/ وهونوريس إمبراطور الغرب، وسمى بربريين كوزيرين إلى جانب كل منهما.. وصار شعار النسب الامبراطوري نسر برأسين. وانطلاقا من تلك الحقبة (395)، قسمت الإمبراطورية فعلا إلى شطرين: شطر غربي / وشطر شرقي، سمي فيما بعد ب الإمبراطورية البيزنطية.. يختتم الكاتب هذه المرحلة بقوله: في هذه الحالة من الانحطاط التام والانهيار الكامل الشامل، تلقت الإمبراطورية الرومانية طلقة الرحمة من القوى الثورية التي كانت تعمل ضدها بزخم ما يزال يتسع ويتسع. إن الحركات الشعبية في نهاية الإمبراطورية الرومانية لم تدرس جيداُ حتى الآن لكي يمكن مع ذلك ملاحظه نمو هذه الحركات حيثما توجهنا... وفي مقتطفات كنماذج - [والمزيد من الفوضى العارمة.. بين الأقواس مني ] (ص 704) انطلاقا من العام 375 يصير وضع الإمبراطورية الرومانية أكثر فأكثر مأساوية، تيار جديد من البربر يتخطى الحدود، نتيجة ما عرف بهجرة الشعوب الكبرى، ومن حدود الصين الغربية تتوافد إلى السهوب الاوربية مجموعات القبائل من الهان (هيو - نو )، التي صارت سيدة الحوض الشمالي للبحر الأسود، من الدون حتى الكاربات، وخضعت لهم الشعوب التي سماها الكتاب الغوت.. [ أدت التشابكات والتطورات والاختلاطات إلى ] – إلى إند-لاع انتفاضة جبارة ، دعمها مستوطنو البلد، وعمال مناجم تراسيا والعبيد. أبادوا جيشاً رومانياً قرب أندرنوبل، وهلك الإمبراطور فالانس في المعركة (عام 387).. (ص 705 ) ..- لذا اعتبر العام 476 عام سقوط إمبراطورية الرومان العبودية الغربية وانتقلت السلطة كلياً إلى زعماء من مختلف الأمم الجرمانية.. وقعت أحداث في النصف الشرقي من الإمبراطورية، حيث كان السلاف مع العبيد والمستوطنين، هم الذين لعبوا في القرنين الرابع والخامس دور حفاري قبور الإمبراطورية.. في كتابه تاريخ حروب جوستينان / كتب بروكوب بالتفصيل غزوات السلاف المستمرة الذين " يعيشون على مساحة كبيرة من ضفاف أستر (الدانوب) في الجهة الأخرى من النهر ". ورغم جهود الامبراطور جوستينان (565-527) لإعادة بناء خط دفاعي للدانوب، " ظل الدانوب ابداً ممراً للبربر، والأرض الرومانية كلها مفتوحة لغزواتهم (13،3 ) في إيليريا وفي كل تراسيا، أي في اليونان كلها، من البحر الأيوني حتى ضاحية بيزنطة، منذ يدء عهد جوستينان في الإمبراطورية الرومانية، كان الهانس، السلاف، والآنت، في أثنا غزواتهم المستمرة يكيدون سكان هذه المناطق آلاما لا تطاق. اعتقد أن كلاً من هذه الغزوات كلفت الرومان مائتي ألف قتيل وسجين، بحيث صارت البلاد أشبه بصحراء سيسيا.. (بركوب تاريخ سري، 20،8) آخر اللقطات في عهد جوسينيان، في نهاية القرن السادس، لم يعد السلاف يكتفون بهذه الغزوات الدورية، بل بدأوا يتحولون إلى جماهير في شبه جزيرة البلقان كلها، هذا ما يثبته في عمله " تاريخ الأكليروس " جان إيفيز، مؤرخ آخر من القرن السادس، مشكلاً صدى للضائقة التي سيطرت في الأوساط الحاكمة في الإمبراطورية: بعد ثلاث سنوات من موت جوستنيان وبعد عهد تيبير (في العام 581)ن غزت أمة السلاف اليونان الكبرى – هيلاد – كلها، وتسالونيك، وأقاليم تراسيا، واستولت على مدن عديدة وحصون حصينة، حارقين ناهبين ومسيطرين على كل البلدان، حيث تقيم منتصرة على ارصها بالذات... يدمرون، يحرقون، يسرقون البلد حتى جدران السور ( من القسطنطينية )، واختطفوا قطعان الإمبراطور وغيرها من الغنائم ، وهكذا عندما وجدوا، واستقروا وسرقوا الأقاليم الرومانية، فاغتنوا، أدخروا الذهب والفضة، وقطعان الأحصنة وأكوام الأسلحة، وتعلموا بل أجادوا خوض الحرب خيرا من الرومان، الذين كانوا حتى الأمس القريب فظين، وما كانوا يجرؤون على الخروج من غاباتهم وسهوبهم (25،6 ) [ ولنتذكر ان تلك الأحداث، جاءت قبل الحروب الصلبية، وبعد غزوات شعوب البحر القادمة من الشمال لمنطقة آسيا الصغرى وبلاد الشام.. وهذا غيض من فيض، ومثله الكثير.. والقول لي..] تلكم هي مجرد لقطات، في ظلها نتحرى ما جرى.. [أشاره لا بد منها، ان كلمة بربر تطلق عادة لكل ما هو اجنبي).. ô ô ملحق اضاءة عامة تظهر طبيعة النظام الإمبراطوري الروماني العبد غير موجود بنظر القانون الروماني (ص 519) كموجز: رجال القانون الرومان يحمون نظامهم المتسلط: " العبد ليس إنساناَ " نقرأ في اللوائح (1/14/4) يحدد المشرع كابوس هذا النص قائلاً: " العبيد، حيوانات وسلع أخرى ". مجموعة القوانين، 7، 1، 3 فقرة 11- والمشرع الرماني الشهير أولبيان يعبر بصورة أوضح: العبد أو أي دابة " (مجموعة القوانين 6، 1، 15، الفقرة3) بهذا الحكم الأساسي، يعطي القانون الروماني سلطة غير محدودة لمالك العبد، مشبها إياه بشيء ما، دابة. فللمالك عليه حق الموت والحياة، وكل ما عداه.. في موجزات: الحرمان من أبسط الحقوق المدنية، يفرض عليه اسم مستعار، تماما كالحيوانات.. / لا حق له الزواج والأسرة.. / لاحق تملك لديه.. الخ.. [ و شتان بينهم وبين مجريات في بوتقتنا الحضارية، حيث تحول الأرقاء إلى أقنان/ فلاحين وحتى ملاك/ بل وتمتعوا بالجنسية الآشورية، على سبيل المثال.. – وفي حضارتنا العربية الإسلامية، اصبح المماليك حكاماً..]
#عيسى_بن_ضيف_الله_حداد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقاربة تاريخية/ بدايات وتحولات
-
وقفة سريعة/ ما بين زنوبيا وبولس السيمساطي/ ساموات السوري
-
المشترك في الزمن البابلي
-
مقتطف من كتابي - البحث عن موسى - في قراءة مغايرة - ومناظرة م
...
-
قراءة في التاريخ القديم لما بين الرافدين - كليات في وقائع
-
غزوات شعوب البحر في قراءة مغايرة تصدع في تاريخيات غزوات شعوب
...
-
وقفة في ظلال علم الأديان -
-
أسرار الكهوف - النبض السري لمدونات كهوف قمران والبحر الميت
-
مع العلمانية / موقف
-
من التاريخ - الإمبارطورية
-
من حروب غيرت مسار التاريخ - الحروب ما بين روما وقرطاج
-
القبائل العبرية فيما قبل اليهودية
-
إضاءة تاريخية على الأصل الأقدم للفينيقيين
-
اضاءة على الأصل الأول لفينيقيا
-
العرب والبربر عبر التاريخ
-
من أوراقي - لاهوت الماء تقديس الماء عبر التاريخ
-
من أوراقي: مقدمات في الجغرافية التي صنعت اقاليمنا
-
وقفة مع الهيمنة الفارسية (538-333 ق م): سنأخذها نموذجا للإمب
...
-
مقدمات في مدارات التشكّل في منطقتنا (مقتطع من بحث مطول) التج
...
-
االبحث عن موسى
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق
...
-
جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
-
فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم
...
-
رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
-
وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل
...
-
برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية
...
-
الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في
...
-
الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر
...
-
سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|