|
تآكل ذاكرة الحداثة
بوياسمين خولى
كاتب وباحث متفرغ
(Abouyasmine Khawla)
الحوار المتمدن-العدد: 7273 - 2022 / 6 / 8 - 11:18
المحور:
الادب والفن
يقدم "بول كونرتون" في كتابه المعنون: ” how modernity forgets“، والمترجم للعربية تحت عنوان: “كيف يغزو النسيان ذاكرة الحداثة – بقلم علي فرغلي”، يقدم "بول كونرتون" فكرة فقدان الذاكرة الثقافية، مقدمًا رؤى حول الأساس الرخو للحداثة. وذلك، بالنظر إلى مدى سيطرة الماضي على الثقافة المعاصرة، وفتنتها بالحنين إلى الماضي وملاحم العصور السابقة. لقد اهتم "كونرتون" بأماكن الذاكرة التي يولد أساسها المتغير فقدانًا للذاكرة الثقافية. إنه درس فُقدان الذاكرة الثقافي الناتج عن الانفصال عن المكان والممتلكات والسلع، حيث لا يُعطى زوال الحياة الحضرية أي تحسين طوبوغرافي أو ثبات. ويتوسع "كونرتون" في دراسته، ليشير إلى ثمن السرعة وانضباط الوقت، والموضة والتسليع والتشييء – نسبة للشيء- الذي لا هوادة فيه، ولكن مع التركيز الأصلي على فقدان الذاكرة الثقافي.
فهناك أنواعًا مختلفة من النسيان الهيكلي الخاص بالتكوينات الاجتماعية المختلفة. فكل التشكيلات الاجتماعية المختلفة قبل بداية الحداثة لها أشكالًا مميزة من النسيان خاصة بها ، لكن هناك أنواعًا من النسيان البنيوي الخاص بثقافة الحداثة.
وقد تطرق عدد من المفكرين لهذا الأمر. يرى "فريدريك جيمسون" بأن "نظامنا الاجتماعي المعاصر بأكمله بدأ شيئًا فشيئًا يفقد قدرته على الاحتفاظ بماضيه" . ويعتقد "إريك هوبسباوم" أن "تدمير الماضي، أو بالأحرى الآليات الاجتماعية التي تربط تجربة المرء المعاصرة بالنسبة إلى الأجيال السابقة، هي واحدة من أكثر الظواهر تميزًا وغرابة في أواخر القرن العشرين. حيث نشأ معظم الشباب والشابات في نهاية القرن في نوع من الحاضر الدائم يفتقر إلى أي علاقة عضوية بالماضي العام في الأوقات التي يعيشون فيها". وقد ذهب "أندرياس هويسن" إلى القول إن هناك "تناقض رئيسي ومحير في ثقافتنا. وهو تضاؤل التاريخ والوعي التاريخي بلا منازع، والرثاء من فقدان الذاكرة السياسية والاجتماعية والثقافية، والخطابات المختلفة الاحتفالية أو المروعة، حول ما بعد التاريخ ، قد صاحبها في العقد ونصف العقد الماضي طفرة ذاكرة ذات أبعاد غير مسبوقة".
فهناك نوع من فقدان الذاكرة الجماعي ، وهو الخوف المعبر عنه في ذوق أزياء الأزمنة السابقة ، واستغله التجار الذين يحنون إلى الماضي بلا خجل ؛ أصبحت الذاكرة من "أكثر الكتب" مبيعًا في المجتمع الاستهلاكي.
ويلاحظ "توني جوت" أنه " بالنظر مِن خلال الاختفاء التقريبي للتاريخ السردي في المناهج الدراسية في العديد من الأنظمة المدرسية، فقد يأتي وقت نجد لدينا العديد مِن المواطنين الذين يُشكل ماضيهم عالمًا منسيًا، أو مجهولًا، إذ لن يتبقى شيء يُمكن نسيانه". وركز "ريتشارد تيرديمان" المشكلة في: "بدءًا من أوائل القرن التاسع عشر، يمكننا القول أن القلق بشأن الذاكرة تبلور حول تصور لاثنين من الاضطرابات الرئيسية: ذاكرة قليلة جدًا، ومعلومات كثيرة جدًا مِن الصعب استيعابها."
ويركز "أولريش بيك" على مسألة النسيان مِن منظور مستقبلي؛ "على سبيل المثال تلك الناتجة عن الملوثات النووية أو الكيميائية والملوثات في المواد الغذائية، فإن النسيان هو النص الفرعي لمناقشته؛ لأنه حتى مع التخمينات أو التكهنات ، نظرًا لأن الأخطار التي قد لا تكون مرئية في الوقت الحالي وفي بعض الحالات قد تصبح سارية فقط خلال عمر الأطفال الذين أصبحوا الآن منشغلين بالمخاطر ، فإن مركز الوعي بالمخاطر لا يكمن في الوقت الحاضر ، لكن في المستقبل، ونتيجة لذلك، يفقد الماضي في مجتمع المخاطرة القدرة على تحديد الحاضر. يأخذ المستقبل مكانه، باعتباره سبب التجربة والعمل الحاليين".
يشير "أنطوان كومبانيون"، إلى أننا "يجب أن نفكر في حرية تنقلنا المكاني الحالية بوصفها سبب في النسيان، حيث التنقل بين المُدن يُفقدك إحساسك بأنك في موطنك، وذلك سواء في أي لغة أو ثقافة، فالرحيل يعني إنك ستنسى على الفور جميع الأرقام والأسماء باستثناء تلك الخاصة بأقرب اثنين أو ثلاثة من أصدقائك أو أهلك. لكن، عندما تعود قد تتذكرها مرة أخرى. بدون هذه القدرة غير الطبيعية على النسيان، فالمرء لا يدري أين تسوقه قدماه."
فما الحداثة الحداثة هي تحول موضوعي للنسيج الاجتماعي الذي أطلق العنان لظهور السوق العالمية الرأسمالية التي مزقت القيود الإقطاعية والارتباط مع الأجداد على نطاق عالمي، ومن الناحية النفسية توسيع فرص الحياة من خلال التحرر التدريجي من التسلسلات الهرمية للحالة الثابتة. ترتيبًا زمنيًا ، يغطي هذا الفترة من منتصف القرن التاسع عشر إلى الوقت الحاضر. على الرغم من أن هذه عملية عالمية، إلا أن الأمثلة التي يقدمها "كونرتون" عن النسيان محددة ملعبها الغرب، على افتراض أنه منتج ظاهرة النسيان.
هناك بالطبع أنواع مختلفة من الذاكرة. ولكن هناك نوع معين سيعود إليه "كونرتون" مرارًا: إنه الذاكرة المكانية. أعطى "شيشرون" بيانًا موجزًا عنه: "يجب على الأشخاص الراغبين في تدريب كُلي للذاكرة، اختيار الأماكن وتشكيل صور ذهنية للأشياء التي يرغبون في تذكرها وتخزينها، بحيث يحافظ ترتيب الأماكن على ترتيب الأشياء".
يعمل المكان الحقيقي أو المتخيل أو مجموعة الأماكن كشبكة توضع عليها صور العناصر التي يجب تذكرها بترتيب معين ؛ ثم يتم تذكر العناصر عن طريق إعادة النظر في شبكة الأماكن واجتيازها خطوة بخطوة. وفرضية النظام بأكمله تقوم على أن ترتيب الأماكن سيحافظ على ترتيب الأشياء التي يجب تذكرها.
هناك سمتان من سمات فن الذاكرة، إحداهما الاعتماد بشكل أساسي على نظام مستقر للأماكن. والأخرى أن التذكر يتعلق ضمنيًا بجسم الإنسان، وأن أفعال الذاكرة يُنظر إليها على أنها تحدث على نطاق بشري ؛ يتحدث بعض ممارسي الفن عن الخطيب البلاغي باعتباره يتجول في بناء ذاكرته بينما يسعى إلى أن يطبع في ذهنه التسلسلات الطويلة للفكر التي يرغب في تذكرها.
يزعم "كونرتون" أن أحد المصادر الرئيسية للنسيان مرتبط بالعمليات التي تفصل الحياة الاجتماعية عن المكان وعن الأبعاد البشرية: السرعة الفائقة، والمدن الضخمة، والنزعة الاستهلاكية المنفصلة عن العمل، والعمر القصير للعمارة الحضرية فيها. ما يتم نسيانه في الحداثة بالغ العُمق على نطاق الحياة البشرية، تجربة العيش والعمل في عالم من العلاقات الاجتماعية المعروفة.
إن العديد من أعمال التذكر خاصة بالموقع ، لكنها ليست كلها قائمة بنفس الطريقة. مثال ، من تجربة الفلسطينيين المعاصرين، الذين يعتبرون الحدث الأساسي في ذاكرتهم الجماعية هو نكسة عام 1948 ، ونزع الملكية والاحتلال الناجم عن إقامة دولة إسرائيل. تم تدمير المئات من قراهم ، وهُدمت جميع منازلهم ومبانيهم تقريبًا ، وأعاد المحتلون الجدد تشكيل المواقع. في الوثائق ، في القصص القصيرة ، في الرسوم والخرائط في الذاكرة ، يعطي مصير الأشجار صورة مكثفة لكارثة الاقتلاع والتوق إلى الجذور. يرتكز الوضع الرمزي للأشجار على المصير الفعلي للأشجار. يوثق كتيب أشجار الزيتون تحت الاحتلال تجربة قرية "ميديا" عام 1986 عندما اقتلع أكثر من 3300 شجرة زيتون ، رفعت لافتات سوداء عند مدخل القرية وعلى بيوت الأفراد ، كما لو كانت حداداً على وفاة شخص عزيز. في القصة القصيرة لغسان كنفاني "أرض البرتقال الحزين" عام 1987 ، يتذكر الراوي ، وهو صبي صغير ، عند رؤيته ألم عمه عندما يفكر في أشجار البرتقال "المهجورة" ، أن أحد الفلاحين في الوطن أخبره ذات مرة أن كانت أشجار البرتقال تذبل وتموت إذا تركت في رعاية الغرباء. وفي لوحة فنية "لأمين شتي" عام 1977 ، تمثل صورة مشتركة لشجرة زيتون ورجل ، تم تمييزهما على أنهما فلسطينيان بالكوفية الفلسطينية ؛ يندمج جذع الشجرة والجذع البشري في وحدة واحدة. عندما يحاول الفلسطينيون إعادة بناء خرائط الذاكرة لقراهم المدمرة ، فإن الأشجار هي التي تُحي ذكراهم، وتمنع نسيانهم أو المفاتيح الأصلية للعقارات المستلبة.
المثال الثاني من التجربة المؤلمة للرهاب من الأماكن المكشوفة أو المهجورة التي أبلغ عنها عدد من النساء الأوروبيات في المدن في أواخر القرن التاسع عشر. مصطلح "رهاب الخلاء"، إلى جانب دراسات الحالة الأولى المتماسكة للمرض، صاغه "ويستفال" لأول مرة في عام 1872. وقد كان كُل مرضاه من الرجال آنذاك، وقد عانوا مِن مخاوف شخصية لا يمكن تفسيرها، جراء المحرمات الاجتماعية المفروضة على الحركة في الأماكن العامة المفروضة على النساء البرجوازيات.
عندما وصف "إنجلز" حالة الطبقة العاملة في إنجلترا في أربعينيات القرن التاسع عشر ، أظهر أن ظروف الطبقة العاملة وظروف شوارعها متشابهة تماما. ووصف شوارع "مانشستر" و "لندن" وغيرها.
ما حدث هو في الواقع سلسلة من "التمزقات". إلى حد ما، بالطبع، تقوم حجة "كونرتون" على التفسير الماركسي الكلاسيكي الذي يضع الفاصل الأكثر أهمية في حوالي عام 1800 فصاعدًا. ولكن فيما يتعلق بظهور المدينة العملاقة ، وميزة أقل أهمية ، فإن التداول الجماعي للصحف ، الذي يعود تاريخه بعد قرن من الزمان ، حوالي عام 1900 وما بعده ، يعد علامة كرونولوجية مهمة. إن ظهور المدن الكبرى ، والأهمية المتزايدة لوسائل الإعلام الإلكترونية وتطور تكنولوجيا المعلومات ، من منتصف القرن العشرين تقريبًا فصاعدًا ، أو حتى بعد ذلك ، كتغيير هام إضافي في الخطوة. بشكل عام ، تتسارع عملية النسيان الثقافي للحداثة وتتميز بسلسلة من التغييرات التدريجية.
إن وتيرة انتشار تقنيات أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين ، مثل أجهزة الكمبيوتر ، أسرع بكثير من تلك التي كانت في تقنيات القرن التاسع عشر ، مثل الكهرباء ، بحيث أصبحت أسواق العمل المؤقتة مؤسسية وعقود العمل المؤقتة منتشرة بشكل متزايد. تأثير ذلك هو أن ذاكرة المهارات المعتادة قد تم التقليل من قيمتها ، وربما يتم نسيانها أيضًا ، بينما يتم تقليل قيمة الذكريات الشخصية أيضًا ، عندما تصبح احتمالات الحياة المهنية متغيرة بشكل متزايد ، ويتقلص أفق الماضي بالنسبة إلى المهنية السابقة وكذلك للعمال ذوي الياقات. يؤثر هذا على طول عمر كل من ذكريات العادة والذكريات الشخصية. تأثير هذه العملية على تجربة الأماكن دراماتيكي. تنظر الشركات الكبيرة إلى الاستثمار في أماكن معينة بشكل متزايد على أنه مسألة قصيرة الأجل ، بحيث تصبح ذكريات الهوية المحلية من جانب المجموعات التابعة مهددة أكثر فأكثر. وهذا بدوره يؤدي إلى تآكل الثقة الثقافية ، من جانب الموظفين أو الموظفين المحتملين ، لأن الثقة تحتاج إلى تاريخ ، وماض.
#بوياسمين_خولى (هاشتاغ)
Abouyasmine_Khawla#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مجلة دفاتر الدكتوراه والنشر العلمي
-
ميلاد دستور -القبايل- المستقل
-
شعيب حليفي: الكتابة مقاومة، وتجديد لدورنا الثقافي في المجتمع
-
التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية
...
المزيد.....
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|