|
الة العود الموسيقية وصلتها بسمك البز والافكل الخالد TABZ
علي احمد
الحوار المتمدن-العدد: 7250 - 2022 / 5 / 16 - 11:31
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
لا يمكن لما توصف بقواميس اللغتين الاكدية والسومرية أن تأتي بكل الجذور اللغوية التي تحدث به الأقدمون، ونؤكد على أن آلة العود الموسيقية التي نجزم أنها أم الالات الوترية ذات صندوق الصوت مثلا ولها أسماء مختلفة في اللغتين سالفتي الذكر فإننا نعتقد أن ما غاب عن القواميس هو اسمان من اسماءها وهما المزهر والبربط كاسمين منقرضين في العربية قياسا من تسمية سمك الشبوط والبز خاصة منه. المدخل الذي نتبعه هنا لفهم الة العود ا يعود بنا الى الميثولوجيا البابلية وعلاقتها بالحكمة التي يوصف بها الافاكل السبعة ما قبل الطوفان الذين سابعهم واسمه UTUABZU وهو الذي عاصر انميدورانكي Enmeduranki اخر ملك قبل الطوفان الاسطوريين الذي انفرد بالصعود الى السماء في صورة تقارب هوية اخنوخ او ادريس سواء للملك او افكله المعاصر له. في الحكايات التي كنت اسمعها في الصغر عن العود أن آدم لما فجع بمقتل هابيل اخذ يندب فوقه حتى تيبس ولم يبق منه سوى القفص الصدري بجلده وهو ما اوحى الى الة العود. في لسان العرب عود: العُودُ ذو الأَوْتارِ الأَربعة: الذي يضرب به غلب عليه أَيضاً. وفي مقاييس اللغة لابن فارس العين والواو والدال أصلان صحيحان، يدلُّ أحدهما على تثنيةٍ في الأمر، والآخر جنسٌ من الخشب…..وأمّا الأصل الآخَر فالعُود وهو كلُّ خشبةٍ دَقّت. ويقال بل كلُّ خشبة عُود. مصطلح عود لا يوحي بكثير صلة تخصيصية بالة العود فمقاييس اللغة بخصوص الاصل الاول فالتثنية على صلة بما تركب عليها في جذر عدد باعتبار التثنية طريقة حساب بدائية واما بخصوص الاصل الاخر فهو بتقديرنا ملبس والغالب هو القول بكل خشبة دقت وليس العكس أي أن كل خشبة عود باعتبار أن الاصل ابدال بين الدال والضاد (الصاد) حيث تعني işu في الاكدية تعني شجرة وترادف في السومرية ĝeš بذات المعنى بالاضافة الى خشب. ولن نتوقف هنا عند المصطلح السومري لعدم صلته بالموضوع، وانما الاكدي فنجد ان اغلب ما ورد في اللسان حول الشجرة يقع تحت عصا وعيص و عضض وعضه، و غيض وعلى صلة حضا وحضا. وباعتبار أن قصر الزند (العود) لا يوحي مقارنة بكبر صندوق الصوت الاجوف فإننا نستبعد ان يكون للخشب اأو عيدانه صلة بالتسمية، وانما نفترض أن التسمية ليست سوى اختزالا لمصطلح ممات لعله الشطر الاول utu من تسمية utuabzu الافكل الذي يدرج الباحثون على تفسير اسمه بـ الذي صعد للسماء. ولكن ذلك لا يستثني احتمالا وهو ان الاسم مركب من uttu بمعنى يعد، عدد وهو تفسير ارى ان باحثا 1 اصاب في تقديره بوصفه ان uttu تعني count و number وهو ما يتفق مع العربية. واماabzu الشطر الثاني من التسمية فعادة ما تفسر بـ المياه الكونية العذبة العميقة. وبما انها مكونة من ab بحر وماء وzu يعرف فالاصح هو البحر او الماء العارف قارن نشأة الخليقة البابلية وتفاعل الابزو وهي الاصل قبل تخليق تيامات الماء المالح وتزاوجهما. وتفسير الباحث هو ان abzu تعني الذي يحفظ ارقام واعضاء المياه الكونية العميقة. وربما القصد هنا وبحكم صلته بالسماء تمكنه من معارف تفوق قدرات البشر ويساعدهم على المعرفة بما ترتضيه المشيئة الالهية وللمقارنة ادريس أو اخنوخ. ما ورثناه من المصطلح الشهير ابزو abzu السومري وابسوabsu الاكدي في الميثولوجيا البابلية وصلته بالعود بتقديرنا اقتصر على كلمة البز التي تطلق على سمك الشبوط الكبير في الرافدين الذي يسمى ايضا بالبني في مناطق الفرات السورية. والمعروف أن سمك البز مرتبط بالافاكل الذين هم عبارة عن انصاف بشر واسماك أي شبه الحوريات. وفي المنحوتات تصور اغلب الافاكل على انها انسان يتقبى جلد سمكة البز براسها، وبعضها لانسان برأس طائر وباجنحة او جسد انسان برأس طائر. تراثيو اللغة لجهلهم بالحضارات القديمة حاموا حول التسمية، وكانوا اشبه بالقول يكاد المريب يقول خذوني، ولكن فذلكتهم وتأثرهم بالفارسية قسروا التسمية اقحاما بتركيبة غريبة لكون بر تعني صدر، واضافوها لـ بط فصار الاسم صدر البط. ليس صدفة ان في جميع ما ذكره فقهاء اللغة حول العود هو تشبيههم له بسمك الشبوط ولكنهم لجهلهم بالاصل كان الاصح ان يشبهوا العود بالشبوط لأن الموصوف هو الأصل والاقرب لميثولوجيا ما قبل الطوفان التي تربط الافاكل بالشبوط-البز. في اللسان: شبط: الشَّبُّوطُ والشُّبُّوط؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي رديئة: ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط صغير الرأْس لَيّنُ المَلمَسّ كأَنه البَرْبَطُ، وإِنما يشبّه البربطُ إِذا كان ذا طول ليس بعريض بالشبّوط. في السومرية تعني suhur المقرونة بدالة السمك ku6 سمك الكارب او الشبوط. وترادف في الاكدية purādu: نوع من سمك الكارب- الشبوط الكبير. في العربية مقابل suhur السومرية اخذا بالاعتبار ان الحاء والهاء والخاء اصل واحد والابدال بين الصاد والزاي. وامكانية الابدال بين الجيم والخاء: صحر: الأَصْحَرُ قريب من الأَصهَب. الصَّحَرُ غُبرة في حُمْرة خفيفة إِلى بياض قليل.الصُّحْرة حمرة تضرِب إِلى غُبرة. اصْحارَّ النبْت اصْحِيراراً: أَخذت فيه حمرة ليست بخالصة ثم هاج فاصفرَّ فيقال له: اصْحارَّ.-قارن لون سمك البز وايضا لون العود التقليدي- زهر: المِزْهَرُ العود الذي يضرب به.-ربما وجدت هذه التسمية للعود بذات لفظ suhur السومرية-. زجر:الزَّجْرُ ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ، والجمع زُجُورٌ، يتكلم به أَهل العراق؛ قال ابن دُرَيْدٍ: ولا أَحسبه عربيّاً، والله أَعلم.- طريقة الجمع زجور توحي بأن اصل التسمية قريب من سُخُر suhur. وبتقديري ان تسمية الزجر التي باتت منقرضة هي من الموروث السومري والقصد هو سمك البز2. في العربية مقابلpurādu الاكدية بربط: البَرْبَطُ: العود، أَعجمي ليس من مَلاهي العرب فأَعربته حين سمعت به. التهذيب: البربط من ملاهي العجم شبه بصدر البَطّ، والصدْرُ بالفارسية بَرْ فقيل بَرْبَطٌ. قال ابن الأَثير: أَصله بَرْبَتْ فإِن الضارب به يضعه على صدره، واسم الصدر بَرْ. بَرِطَ الرجل إِذا اشتغل عن الحقّ باللهو؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لم أَسمعه لغيره وأُراه مقلوباً عن بَطِرَ.- ربما بالاصل تسمية للعود واما بطر فالارجح مقلوبا عن برط ففي السومرية badara تعني خنجر وشفرة وسلاح، وترادف اكاديا pattaru أداة كالصولجان تستخدم في الحرب (الدبوس) . وتعني patru في الاكدية سيف وخنجر. قارن في العربية بَطَرَ الشيءَ: شقه. الباء والتاء والراء أصلٌ واحد، وهو القطع قبل أن تتمَّه. فطر الشيء شقه. البادِرَةُ: الحِدَّةُ. وبادِرَةُ السيف: شَباتُه.البَزْرُ الهَيْجُ بالضرب. والبَيَازِرُ: العِصِيُّ الضِّخامُ. فَزَرَ الثوب فَزْراً: شقه.والفَزْرُ الضرب بالعصا. فرط: فرطح : رَأْسٌ مُفَرْطَحٌ أَيْ عَرِيضٌ . وَكُلُّ شَيْءٍ عَرَّضْتَهُ فَقَدْ فَرْطَحْتَهُ . رأْس مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ: عريضٌ، ومثله فِرْطاحٌ، بالراء. -شكل صندوق العود - فرد: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله- قارن الخلود لـ utuabzu. فرت: الفُراتُ: أَشَدُّ الماء عُذوبةً. - قارن abzu وفكرة عذوبة الماء الازلي العميق قبل خلق الماء المالح تيامات وتزاوجهما وهي الفكرة التي ربما لها صلة في ذهن البدائي بالتقاء الفرات بخليج العرب. قارن ايضا صلة الشبوط التاريخية بالفرات ودجلة.
مرجع 1 https://www.paleoaliens.com/the-apkallu-the-mesopotamian-nephilim/#:~:text=7%20Utuabzu%2C%20%E2%80%9Cwho%20ascended%20to%20heaven%E2%80%9D.%20The%20above,esoteric%20or%20hidden%20content%20included%20in%20their%20names.
2 لـ suhur في السومرية معان مختلفة اغلبها يدل على علاقة مع الشَعَر 1- يقذذ أو يشذب أو يمشط الشعر. مقابل ذلك في العربية: زغر: زَغَرَ الشَّيْءَ: اقْتَضَبَهُ. سجر-قارن زجر وسمك البز-: شَعْرٌ مُنْسَجِرٌ وَمَسْجُورٌ : مُسْتَرْسِلٌ. وَشَعْرٌ مُسَجَّرٌ مُرَجَّلٌ . وَسَجَرَ الشَّيْءَ سَجْرًا : أَرْسَلَهُ ، وَالْمُسَجَّرُ الشَّعَرُ الْمُرْسَلُ. لُؤْلُؤٌ مَسْجُورٌ إِذَا انْتَثَرَ مِنْ نِظَامِهِ . اللُّؤْلُؤُ الْمَسْجُورُ الْمَنْظُومُ الْمُسْتَرْسِلُ. والمفارقة ان تحت بند سبط ذات الصلة بالشبوط -شبط وسبط-.سابُوطٌ: دابّةٌ من دواب البحر.شعر سَبْطٌ وسَبِطٌ: مُسْتَرْسِلٌ غير جَعْدٍ- قارن زجر بذات المعنى-.وفي العباب الزاهر شباطُ وسباطُ: اسمُ شَهْرٍ من الشهورْ بالرّوْميةُ. وهو ما يدفعنا للاخذ بصلة بين تسمية الشبوط وشهر شباط. 2- باقة، خصلة، ريشة؛ قمة نامية أو تويج أو اكليل (شجرة) مقابل ذلك في العربية زهر وزخر زخاري النبات : زهره. -قارن اسم العود بالمزهر- سحر:سحر كل شيء طرفه و سحر الوادي اعلاه. زغر: زغر زغرت دجلة مدت كزخرت. وهي ليست صدفة الوصل بين دجلة الشبوط. ثغر: ثغرة المسجد اعلاه. ولا نستبعد ان شعر على صلة بـ suhur قارن الشعار الشجر الملتف. سهر: الساهرة والساهور كغلاف للقمر يدخل إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب. شخر:: شَخْرُ الشَّباب: أَوَّله وجِدَّتُه كَشَرْخِهِ. 3- يولج ويُدْخِل ويغرز ويغرس. -المثال الموجود عن غرس حبوب الشعير في باطن التربة- مقابل ذلك في العربية شخر: الشَّخِيرُ: ما تَحَاتَّ من الجبل بالأَقدام والحوافر. -قارن فكرة الزراعة البدائية- شحر: شَحَرَ فاه: فتحه. ثغر: الثَّغْرُ والثَّغْرَةُ: كُلُّ فُرْجَةٍ في جبل أَو بطن واد أَو طريق مسلوك. والثَّغْرُ الفَمُ. والثُّغْرَةُ نُقْرَة النَّحْرِ.
#علي_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السحاب في الالسنة السومرية الاكدية العربية
-
القربان الجنائزي السومري kisiga ومرادفه الاكدي kispu
-
البواء- تجزئة وعودة - موروث BA السومري
-
التنور بين السومرية والاكدية والعربية
-
جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه م
...
-
فجر الزراعة ورحلتها في مسميات برج السنبلة (العذراء)
-
الطين اصل تسمية التين والتوت
-
الصلة بين مصطلح غرب وعرب
-
سكر وشكر بين الالسنة العربية والاكدية والسومرية
-
عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 3
-
العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 2
-
العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني
-
الامبراطور فيليب العربي بين النقد والتبجيل
-
مصطلح الجبر في الرياضيات بين العربية والسومرية ودالتهما الاك
...
-
جذر سكن بين العربية والسومرية
-
الخلنج أصل تسمية الغليون
-
التمر ثمر النخل بين سومر وتدمر بالميرا
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.4
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.3
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا. 2
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|