|
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 7222 - 2022 / 4 / 18 - 09:19
المحور:
الادب والفن
يُستخدم أسلوب المدح في حال استحسان فعل أو من يفعله، والإعجاب به، أو صفة أو مَن يتصف بها. يستخدم أسلوب الذمّ في حال استهجان فعل أو من يفعله، أو صفة أو من يتَّصف بها. عناصر أسلوب المدح أو الذمّ: 1- فعل الذمّ أو المدح، 2- الفاعل، 3- المخصوص بالمدح أو الذمّ. يُستعمل للمدح الفعل (نِعمَ)، وللذمّ الفعل (بِئسَ)، وهما فعلان ماضيان جامدان، لا ينصرفان، تلحقهما تاء التأنيث مع المؤنث: (نِعمَ الصديقُ ناصرٌ، نِعمَتْ الصديقةُ أميرةُ). (بِئسَ الخُلقُ الكذبُ، بِئسَتْ الصفةُ المُراوغةُ). يرى جمهور النحويين أنَّ (نِعمَ، وبئسَ) فعلان ماضيان جامدان، والاسم المرفوع بعدهما فاعل، والاسم المرفوع بعده مخصوص بالمدح، وفيه رأيان، مثلاً: (نِعمَ الصديقُ ناصرٌ): 1- نِعمَ: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. الصديقُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. (ناصرٌ): (المخصوص بالمدح)، مبتدأ مُتأخر، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، خبره جملة (نِعمَ الرجلُ)، مُتقدم عليه. 2- (نِعمَ الصديقُ ناصرٌ): نِعمَ فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. الصديقُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. (ناصرٌ): خبر لمبتدأ محذوف وجوباً، تقديره (هو)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، التقدير:(نِعمَ الصديقُ هو ناصرٌ) ......................... فاعل (نِعمَ، أو بِئس) يأتي على ثلاثة أقسام: 1- مُحلَّى ب(الألف واللام): {نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ}. هنا لم يُذكر المخصوص بالمدح لدلالة ما قبله عليه. (بِئسَتْ المرأةُ عبيرُ). 2- مُضاف إلى ما فيه (ألف ولام): {وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ}. هنا لم يُذكر المخصوص بالمدح لدلالة ما قبله عليه. (بِئسَ مُضطهدِي الشعوبِ المستعمرونَ). 3- ضمير يفسِّره اسم نكرة منصوب على التمييز: (نِعمَ مُجتهداً صالحٌ). نِعمَ: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب، فاعله ضمير مُستتر يُفسِّره (مجتهداً). مجتهداً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. صالحٌ: مبتدأ متأخر، خبره جملة (نِعمِ هو)، المُتقدمة عليه. من شواهد النحاة بيت لشاعر مجهول: "لَنِعْمَ موئلاً المَولى إذا حُذِرَتْ... بَأْساءُ ذي البَغيِ واستيلاءُ ذي الإحَنِ". الشاهد فيه أنَّ فاعل (نِعمَ) ضمير مستتر، فسَّره التمييز (مَوئلاً)، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر متقدم للمبتدأ المتاخر (المولى). ومثله قول شاعرآخر: "تقولُ عِرْسي وهي لي في عَوْمَرَهْ... بِئسَ امرَأً وإنَّني بِئسَ المَرَهْ". الشاهد فيه أنَّ في جملة (بِئسَ امْرَأً) الفاعل ضمير مستتر، فسَّره التمييز (امْرَأً). ........................ منع سيبويه وجمهور النحويين الجمع بين التمييز والفاعل الظاهر في أسلوب المدح أو الذمّ، فلا يجوز القول: (نِعمَ الأستاذُ أستاذاً محمدٌ)، والصواب إما: (نِعمَ الأُستاذُ محمدٌ)، أو (نِعمَ أُستاذاً محمدٌ). هذا على رأيهم. خالفهم آخرون في الجمع بين الفاعل الظاهر والتمييز (في حال أفاد التمييز فائدة تزيد عن فائدة الفاعل)، نحو: (نِعمَ الأستاذُ مُخلصاً فاضلٌ)، ومن شواهدهم على ذلك بيت لجرير بن عطية من قصيدة هجاء للأخطل التغلبي: "وَالتَّغْلِبِيُّوْنَ بِئْسَ الفَحْلُ فَحْلُهُمُ... فَحْلاً وَأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيْقُ". الشاهد فيه الجمع بين فاعل (بِئسَ) وهو اسم ظاهر (الفحلُ) مع التمييز (فَحلاً)، وهذا غير جائز عند سيبويه وجمهور النحويين. ومثله بيت آخر لجرير بن عطية يمدح عُمَر بن عبد العزيز: " تزوّدْ مثلَ زادِ أبيكَ فينا... فنِعمَ الزَّادُ زادُ أبيكَ زادَا". .......................... تلحق (ما) الفعلين (نِعمَ وبِئسَ): {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا}. {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ}. {لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ}. في إعراب (ما) وجهان: 1- نكرة حقّها النصب على التمييز والفاعل ضمير مستتر. 2- هي الفاعل حقّها الرفع وهي معرفة، وهذا رأي سيبويه نقلا عن (ابن خروف). ................... للمدح تستعمل (حبَّذا)، وللذمّ (لا حبَّذا). من شواهد النحاة بيت ل(كَنْزَة، أم شملة بن برد المنقري) تهجو (مَيَّة) صاحبة (ذي الرمَّة): "أَلا حَبَّذا أَهلُ المَلا غَيرَ أَنَّهُ... إِذا ذُكِرَت مَيٌّ فَلا حَبَّذا هِيا". في (حَبَّذا) ثلاثة آراء: 1- روى بعض العلماء عن سيبويه أنَّ (حَبَّ) (فعل ماضٍ)، وفاعله اسم الإشارة (ذا)، فعلى رأيهم تُعرب (حبَّذا الفوزُ): حَبَّ: فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل (حَبَّ). الخيرُ: مخصوص بالمدح، وفيه وجهان، كما ذكرنا فيما يخصّ (المخصوص بالمدح). 2- رأي (المُبرِّد، وابن السرَّاج، وابن هشام، وابن عصفور)؛ أنَّ: (حَبَّذا): اسم مُركَّب من (حَبَّ) و(ذا)، و(حبَّذا) إمّا مبتدأ في محل رفع، خبره (خيرٌ)، أو (حبَّذا) خبر مقدم و(خيرٌ) مبتدأ متأخر. 3- رأي (ابن دستوريه) أنَّ (حَبَّذا) فعل ماضٍ و(الخيرُ) فاعله، وهذا الرأي ضعيف. ملاحظة: بعد (حبَّذا) أو (لا حبَّذا)، قد يأتي المخصوص بالمدح مفرداً أو مثنى، أو جمعاً، مذكراً أو مؤنثاً؛ فتبقى (ذا) على حالها: (حبَّذا الناجحُ، أو حبَّذا الناجحانِ، أو حبَّذا الناجحونَ، أو حبَّذا الناجحةُ، أو حبَّذا الناجحتانِ، أو حبَّذا الناجحاتُ). ملاحظة: أصل الفعل (حَبَّ) (حَبُبَ) على وزن (فَعُلَ)؛ فدُمج حرفا الباء. ............... يُستعمل للمدح أو الذمّ أيُّ فعل ثلاثي يصلح للمدح أو الذمّ، بعد أن يُبنى على وزن (فَعُلَ)، وتُطبَّق عليه أحكامهما، نحو: (شَرُفَ الرجلُ صالحٌ)، (شَرُفَ صادقاً صالحٌ)، (لَؤُمَ المُنافقُ سعدٌ)، (لَؤُمَ مُنافقاً سعدٌ). كما يستعمل للذمّ الفعل (ساءَ) ويُعامل معاملة (بِئسَ): {بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}. (ساءَ رجلُ الأمنِ ضياءٌ)، (ساءَ مُنافقاً ضياءٌ). ................... أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض المادة بأسلوب ممتع، يسهل استيعابه. نلتقي في الحلقة 37 (أسلوب التعجب). كندا – الجمعة 15 نيسان 2022
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العربيَّةُ بينَ العُجْمَةِ وحُوشِيِّ الكلام...
-
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 35 (التوكيد).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).
-
جُنون... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت).
-
عِقابُها قُُبلاتٌ... نصٌّ شِعري.
-
شيءٌ مِن اللغة العربيَّة ح31 (أمَّا، لَوْ، لَوْلَا، لَوْمَا)
...
-
قراءة الأستاذة الأديبة الناقدة منيرة الحاج يوسف، من تونس في
...
-
دمٌ مُقدّس... نصٌّ شعري ليوم الشهيد الشيوعي.
-
-قبَساً من نورٍ كانتْ... إلى شهيدة شيوعية عرفتُها... نصٌّ شع
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 30 (عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع).
-
كُفِّي اللومَ... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 29 (إعراب الفعل المضارع).
-
على قارِعةِ التمنِّي... نصٌّ شعري.
-
ثلاثةٌ... نصٌّ شعري
-
لُعبة... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم).
-
زائرةٌ... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء).
المزيد.....
-
-مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في
...
-
الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
-
أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
-
-صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
-
فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو
...
-
منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا
...
-
لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي
...
-
فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
-
بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي-
...
-
نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|