أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - مناقشة ومراجعة كتاب ثلاث نظريات في الجنس لفرويد















المزيد.....

مناقشة ومراجعة كتاب ثلاث نظريات في الجنس لفرويد


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 7217 - 2022 / 4 / 13 - 22:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


*ترجمات لمقالين عن فرويد

نظريات فرويد حول الجنس ذات صلة كما كانت دائمًا
ليون هوفمان
*
في ثقافتنا الحالية التي تتسم بالإفراط في ممارسة الجنس، أصبح الجنس سلعة، وغالبًا ما يتم إضفاء المثالية على عدم النضج، ويتم تقييم الفتوحات الجنسية على أنها رياضة.
تقوض هذه العروض الاستعراضية المنتشرة القيمة النفسية للارتباطات الشخصية الحميمة طويلة المدى. في حين أن جوانب نظريات سيغموند فرويد خضعت للمراجعة، فإن المكانة المركزية التي يعطيها مؤسس التحليل النفسي للجنس والصلات الشخصية الحميمة تظل صالحة. تعلمنا أفكار فرويد قيمة الارتباط الشخصي الحميم ومكانته الرئيسية في الإشباع الجنسي الناضج.

قبل مائة عام، نشر سيغموند فرويد مجلدًا صغيرًا بعنوان ثلاث مقالات حول نظرية الجنسانية. إنه يوفر عدسة لفهم ومعالجة المشاكل في مجتمعنا المفرط في الجنس، حيث نحن محاصرون نتيجة لوسائل الاتصال الفورية والمنتشرة في كل مكان، حيث تستمر الحدود بين العام والخاص في التعتيم.

من خلال طريقته الثورية في الاستماع ، سمع فرويد المريض تلو الآخر يتحدث عن تجارب الطفولة والمشاعر الجنسية والتخيلات في مرحلة الطفولة. وأشار إلى التشابه بين التخيلات الجنسية للأطفال والتخيلات التي ينطوي عليها ما كان يسمى آنذاك الانحرافات وبين الرغبات، الشاذة وغير ذلك ، التي تستمر في الحياة اللاواعية لجميع البالغين. في الحياة اليومية ، كما فهم فرويد، عبّر الكبار عن مدى تخيلاتهم الجنسية كأعراض للاضطرابات العاطفية، كعناصر للأحلام، في صناعة الفن، وفي الأفعال الجنسية الصريحة. ينشأ النشاط الجنسي لدى البالغين في مرحلة الطفولة، ولكن، مثل التفكير والقدرات البشرية الأخرى، فإن النشاط الجنسي ليس ثابتًا - فهو ينضج ويتطور.

الأهم من ذلك ، أدرك فرويد أن كل مرحلة من مراحل النمو هي مشاعر وتجارب من الماضي. لقد رأى المتعة التي يختبرها الرضيع كنموذج أولي ونسخة مبكرة من المتعة الجنسية التي يشعر بها البالغ الناضج. في ثلاث مقالات ، وصف هذه الاستمرارية: "لا يمكن لأي شخص رأى طفلًا يغرق ظهره وهو يشبع من الثدي وينام مع خدود متوهجة وابتسامة سعيدة أن يفلت من انعكاس استمرار هذه الصورة كنموذج أولي للتعبير عن الرضا الجنسي في الحياة في وقت لاحق."
تساعدنا هذه الأفكار على فهم أن الرغبة في المتعة هي قوة محفزة مهمة في حياتنا. لكن كثيرا ما أسيء تفسير هذه الرؤية الثورية. عندما تسربت الأفكار الفرويدية إلى مجتمعنا، اعتقد الكثير أن فرويد روج للتعبير الجنسي غير المقيد. على العكس من ذلك، تساعدنا أفكار التحليل النفسي على تقدير قوس التطور الجنسي والمزالق التي يمكن أن تصيب أولئك الذين لم ينضجوا بنجاح. يصف التحليل النفسي الصراعات التي نختبرها بين التخيلات الشخصية الحميمة وقواعد الحياة الاجتماعية والتنمية الفردية. يقر التحليل النفسي بضرورة تطوير ضوابط طبيعية على التعبير غير المقيد عن هذه التخيلات. يشجع التحليل النفسي فكرة أن الآباء بحاجة إلى تعزيز نمو الأطفال حتى يتمكنوا في نهاية المطاف من دمج النشاط الجنسي في حياتهم بطريقة متوازنة، بحيث يمكن دمج الروابط الشخصية الجنسية والحميمة قدر الإمكان.

خلال ثلاث مقالات ، كتب فرويد عن أهمية العلاقات الشخصية للتطور الجنسي والعاطفي للشخص. منذ الأيام الأولى من الحياة، كان لارتباط الأم وتسجيلها بالطفل تأثير على قدرة الرضيع لاحقًا على المتعة والتعلق. وصف فرويد تيارين من الحياة العاطفية فينا جميعًا: تيار حنون، بما في ذلك روابطنا مع الأشخاص المهمين في حياتنا، والتيار الحسي، بما في ذلك رغبتنا في إرضاء الدوافع الجنسية.
خلال فترة المراهقة، يحاول الشاب دمج هذين التيارين العاطفية. هذه مهمة صعبة للغاية، والمخاطر كثيرة. هناك صراعات داخلية لا حصر لها وإخفاقات لاحقة في التطور قد تحبس الشخص في أنماط جنسية غير ناضجة - وهذا واضح في الكثير مما نراه في الأخبار. التحدي الحقيقي هو تحقيق التقارب بين التيارين - الحنون والحسي. غالبًا ما يكون الإفراط الجنسي متعدد الأشكال الذي يميز تجارب المراهقين غير قابل للتكيف عند البالغين.

كتاب ثلاثة نظريات في الجنس
هدسون كينت

في سلسلة من 3 مقالات، يستكشف فرويد بتفصيل كبير النشاط الجنسي البشري ويقدم نظرية لماذا قد يتم التعبير عنها بالطرق التي هي عليها.
لمن هذا الكتاب؟ أي شخص مهتم بأصول التحليل النفسي. الأشخاص الذين قرأوا دراسات في الهستيريا (1895) ويتطلعون لمتابعة قصة التحليل النفسي بشكل أكبر.
يسمع الكثير منا بشكل غامض في الجامعة أو من صديق أن فرويد كان لديه بعض النظريات الغريبة حول التطور والنشاط الجنسي، لكن القليل منهم قرر رؤية ما قاله فرويد نفسه عن ذلك.

تبدأ ثلاث مقالات عن نظرية الجنس (1905) باستكشاف الطرق المختلفة التي يستمد بها الأفراد المتعة الجنسية بصرف النظر عن الجنس التناسلي. من التقبيل إلى الشذوذ الجنسي والسادية والمازوشية. ثم يصف فرويد نظرية لشرح لماذا يمكن للبشر تجربة المتعة الجنسية بأي طريقة ليست بالأعضاء التناسلية البحتة.
"هنا مرة أخرى لا يمكننا الهروب من حقيقة أن الأشخاص الذين يكون سلوكهم طبيعيًا من نواحٍ أخرى، يمكنهم، تحت سيطرة أكثر الغرائز توتراً، أن يضعوا أنفسهم في فئة المرضى في مجال واحد من الحياة الجنسية. من ناحية أخرى، يمكن دائمًا إثبات أن الشذوذ الواضح في علاقات الحياة الأخرى لها خلفية من السلوك الجنسي غير الطبيعي ".

تلخيص نظرية فرويد النفسية الجنسية
الرضع "منحرفون بشكل متعدد الأشكال". بمعنى أن غريزتهم الجنسية تشبه اللوح الفارغ في كيفية السعي وراء المتعة. لهذا السبب، تعبر الغريزة الجنسية عن نفسها في طرق متغيرة مع تطور الشخص. في التطور النفسي الجنسي، تتضمن سلوكيات البحث عن المتعة أجزاء من الجسم تجلب الرضا البيولوجي الفوري، مثل الأكل والتغوط والتبول والاستمناء. يمكن للناس أن يصابوا ب "توقف" في نفسهم، حيث يطلب منهم إدارة كل من الرغبة في المتعة البيولوجية الفورية، مع الضغط المجتمعي لقمع هذه السلوكيات. على سبيل المثال، قد يؤدي الضغط المفرط في التدريب على استخدام المرحاض إلى خلق شعور قوي بالحاجة إلى النظام والرغبة في اتباع القواعد في حياة الشخص. ومن ثم أصبحوا ما نسميه الآن "الشرج". أو قد يمص الرضيع المُهمَل (الذي يتغذى بشكل غير كافٍ) إبهامه، أو عندما يتحول شخص بالغ إلى التدخين، أو الشرب (تثبيتات فموية) لتلبية حاجة فموية لم تتم تلبيتها منذ الطفولة.

مع تطور الشخص، تنظم هذه المناطق المثيرة للشهوة نفسها في نهاية المطاف تحت المنطقة التناسلية وهدفها النهائي هو الإفراج الجنسي. بهذه الطريقة، يتم استخدام المناطق المثيرة للشهوة الجنسية كمداعبة (التقبيل ، اللمس ، الجنس الفموي)، مما يؤدي في النهاية إلى التعبير التناسلي للهدف الجنسي التناسلي.
يشرح فرويد كيف يتم توجيه زيادة الطاقة الجنسية (نتيجة التطور) وكيف أن هذا هو المفتاح في فهم العصاب. على سبيل المثال، قد يصعد الفرد من مشاعره الجنسية (يوجهها إلى التعبير الصحي) أو يكون لديه تكوين رد فعل حيث يقوم بقمع / قمع هذه المشاعر باستخدام ما وصفه فرويد بـ "سدود" الأخلاق والاشمئزاز وما إلى ذلك.، في حين أن تكوين رد الفعل يعني ضمناً دفع وقمع الطاقة الجنسية. يحدث المرض عندما يقوم الفرد بقمع الرغبة الجنسية بدلاً من التسامي أو التعبير عنها.
"تستند الأعراض العصبية من ناحية إلى متطلبات الغرائز الشحمية ومن ناحية أخرى على تلك التي تنتجها الأنا عن طريق رد الفعل تجاهها ... يجب أن تخضع للتحقيق النفسي التحليلي الذي يتم توظيفه في العلاج الإجراء الذي أدخله أنا وجوزيف بروير في عام 1893 وكان يُعرف في ذلك الوقت باسم "التنفيس".
ملاحظات ختامية
فيما يتعلق بوصف فرويد "للطاقة النفسية": درس فرويد تحت إشراف إرنست بروك، الذي طور نظرية مفادها أن جميع الكائنات الحية هي أنظمة طاقة، ولهذا السبب، يجب أيضًا تطبيق مبدأ الحفاظ على الطاقة عليها. أخذ فرويد صفحة من إرنست هنا لوصف العقل على أنه نوع من نظام "الطاقة النفسية"، الطاقة الأساسية فيه هي الطاقة الجنسية. كتب بروير عن هذا بمزيد من التفصيل في كتابه & دراسات فرويد في الهستيريا (1895)
يصف بروير هنا العقل بأنه شبكة كهربائية تتدفق من خلالها الطاقة (أو لا تتدفق، أي القمع). يبني فرويد على هذا مع التركيز على الرغبة الجنسية كقوة نفسية رئيسية. يقر أنه بدون تقنيات تصوير الدماغ ، فإن مثل هذه المقارنات هي أقرب شيء إلى وصف دقيق يمكن أن يتوصلوا إليه.

فيما يتعلق بنظريات فرويد في الخارج والغريبة: أنا لا أتفق ، فهذه المقالات مدروسة جيدًا من خلال حجج عبقري وطبيب مهتم. نعم، لقد كان مخطئًا من نواحٍ كثيرة ، لكن يمكنني أن أرى أنه عليك أحيانًا أن تكون مخطئًا في الكثير من الأشياء من أجل إعطاء موضوع ما التحليل المناسب. حيث أعتقد أنه تعثر كان في تطبيقه الأيديولوجي للجنس كنظرية لفهم وشرح كل شيء، وعدم الرغبة في التزحزح عن هذا الموضوع. يتضح هذا في هذا الكتاب عندما يناقش رأيه في وجهات نظر كارل يونغ المختلفة:
"ومع ذلك ، سيكون من التضحية بكل ما اكتسبناه حتى الآن من الملاحظة التحليلية النفسية، إذا أردنا اتباع مثال سي جي جي جونغ وتخفيف معنى مفهوم الرغبة الجنسية نفسها من خلال مساواتها بالقوة الغريزية النفسية بشكل عام. إن التمييز بين الدوافع الغريزية الجنسية عن الباقي وما يترتب على ذلك من تقييد لمفهوم الرغبة الجنسية في السابق يتلقى دعمًا قويًا من الافتراض الذي ناقشته بالفعل أن هناك كيمياء خاصة للوظيفة الجنسية ".
الجنس هو بلا شك جزء مؤثر من التجربة الإنسانية. ومع ذلك، فمن الخطأ استخدامه كتفسير منفرد لكل مرض قد يصاب به الشخص. كان هذا التركيز المفرط على الجنس هو الذي أدى إلى ظهور المعالجين الإدراكيين (آرون بيك وألبرت إليس)، غير الراضين عن قدرة التحليل النفسي على شرح ومعالجة الأمراض العقلية بشكل صحيح. اقتبس فرويد بجدارة من المشككين في كتابه التحليل النفسي للحياة اليومية (1901) قائلاً:
"أنتم فرويديون ستواصلون البحث عن أسباب الأمراض العقلية حتى تصابوا بمرض عقلي."



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هي سينما الموجة الإيرانية الجديدة؟
- ما هي الموجة البرازيلية الجديدة في السينما-سينما نوفو-؟
- الموجة الفرنسية الجديدة في السينما
- الموجة التشيكوسلوفاكية الجديدة وفيلم الإقحوانات لفيرا تشيتيل ...
- الشيطان في رواية الجوكر العربي ل السعيد عبدالغني
- فن الخط، يتبع ما يقوده أو مفهوم line art وتاريخه- ميغان كورس ...
- أنا اللئيم الذي عرف حده ولانهائيته
- الاغتراب عن السماء والأرض واللغة
- مختارات من ديوان شِعرائيل
- لينكات لكل ما كتبت-60- كتابا، السعيد عبدالغني
- تاريخ الأورجازم 1
- قراءة في كتاب اللاهوت لعبدالجواد ياسين 1
- تأملات في الخيال الخلاق
- المخرج الياباني ناغيسا أوشيما، العنف كورث شاعري
- المخرج الهنجاري بيلاتار وشعرنة كل شيء
- مختارات من ديوان_أطلال العدم_ للشاعر السعيد عبدالغني
- بعض سرديات مناماتي السريالية
- فصل من رواية الجوكر العربي -أرض الشياطين_
- نيتشه كان مهندس معنى
- جدارية إلى بائعات الجسد


المزيد.....




- الصحة اللبنانية: مقتل 33 وإصابة 169 جراء الغارات الإسرائيلية ...
- صافرات الانذار تدوي في نهاريا شمال إسرائيل بعد تسلل مسيرات م ...
- روسيا تعدِّل عقيدتها النووية: قد أعذر من أنذر
- بالفيديو.. لحظة استهداف مواقع إسرائيلية في نهاريا بطائرات مس ...
- إسرائيل تغتال نصر الله.. كيف سترد إيران؟
- إعلام إسرائيلي: الجيش يشن هجمات واسعة في بلدة المغراقة وسط ق ...
- لافروف: إعادة بيع تركيا لأنظمة -إس 400- غير ممكنة بدون موافق ...
- لافروف: أنشطة الولايات المتحدة عائق أمام التطبيع بين تركيا و ...
- لندن.. وقفة عقب مقتل نصر الله
- نتنياهو: كلما رأى السنوار أن حزب الله لن يتواجد لمساعدته بعد ...


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - مناقشة ومراجعة كتاب ثلاث نظريات في الجنس لفرويد