|
الغضب والسعادة _ النقيضان...
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 15:16
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة بدلالة الغضب والسعادة
هل أنت سعيد _ة في حياتك ؟ السعادة والغضب نقيضان ، زيادة الغضب عرض التعاسة والشقاء وماهيتها ، ومرادفتها بالتزامن . 1 يشعر ويعتقد ، أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة ، أن الحق معهم في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل أيضا . بكلمات أخرى ، وأوضح ، تتمثل الحاجة العقلية الخاصة بالرغبة الدائمة ، اللاشعورية وغير الواعية غالبا ، بالحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا في مختلف العلاقات . وباللغة الشعبية ، الحاجة الخاصة هي الرغبة الدائمة بالأخذ بسعر الجملة ، والعطاء بسعر المفرق _ بلا استثناء . بعبارة ثالثة ، أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة ، لا يمكنهم القبول بالتسوية في خلافاتهم العادية والمتكررة . تتمثل التسوية أساسا بالطرف الثالث ، المحايد أو الموضوعي . .... يوجد سوء فهم مزمن للتسوية ، كأساس لحل جميع الاختلافات . التسوية ، بوجود عقد ملزم وطرف ثالث حيادي ، تحقق معادلة الطرفان يكسبان . مثالها النموذجي الانفصال ، أو الطلاق ، وبقية أشكال الانفصال السلمي . تصلح بريطانيا كنموذج عالمي خلال الألفية السابقة . مقارنة بالصين ، وحتى بالولايات المتحدة الأمريكية . 2 التسوية بين شخصين ، او التسوية بين جماعتين أو دولتين ، هي نفسها من حيث المبدأ . وفق الرؤية التقليدية ، الخطأ بطبيعتها ، حيث الماضي يمثل المحور ، تكون التسوية خسارة للطرفين ، أو الأطراف . لكن بعد تصحيح الموقف العقلي ، من الواقع والزمن خاصة تتكشف الحقيقة الموضوعية . التسوية على أساسي المستقبل لا الماضي ، يكسب الطرفان من حيث أنهما تجنبا المشاعر الهدامة ( الغضب والكراهية والحقد ) ، بالإضافة إلى تجنب الخسارات المادية الناتجة عن الصراع . .... أحد الأعراض الأساسية للحاجة العقلية الخاصة ، أو علاماتها الثابتة ، العادة السلبية الثلاثية : الحاجة القهرية لتوفير الوقت ، وتوفير الجهد ، ودمج الملذات . عكس نصيحة التنوير العقلي الكلاسيكية ، اللاءات الثلاثة : 1 _ لا لتوفير الوقت . 2 _ لا لتوفير الجهد . 3 _ لا لدمج لذيذين . .... المشكلة أن أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة ، أو أنصاف المجانين بالتسمية الأوضح ، يحكمون العالم بالفعل . 3 ثلاثة أسئلة توضح ما سبق : 1 _ لماذا لا يعيش الانسان بسعادة ؟ الجواب البسيط ، المشترك والموضوعي : لأنه لا يعرف كيف يعيش بسعادة . وهذا درس التنوير الروحي منذ عدة آلاف من السنين : " أكان أحد ليختار الشقاء " . 2 _ لماذا لا يعرف الانسان كيف يعيش بسعادة ؟ أو لماذا لا يعرف ما الذي يسعده ، وما الذي يشقيه ؟ الجواب بسيط أيضا : لأنه لا يعرف نفسه . 3 _ السؤال الثالث مزدوج ، ويقبل التفسير الدائري : لماذا لا يعرف الانسان نفسه ؟ الجواب البسيط لأنه لا يحب نفسه . وسؤال الحب : لماذا لا يحب الانسان نفسه ؟ جوابه العكس أيضا : لأنه لا يعرف نفسه . من يعرف يحب ، ومن يحب يعرف . .... .... بوذا معلمي ، إلى جانب ماركس ، والدلاي لاما مثلي الأعلى
استراحة طويلة ، نسبيا ، من بحث موضوع الزمن . مع تأجيل ، تكملة الكتاب الرابع بقسمه الخامس ، والخاتمة . 1 العدو طبيعته وماهيته أو العدو بين الموقع والدور ، وبين الشخصية والموقف . .... توجد الكثير من التناقضات ، في الموقف الثقافي العالمي ، والثقافة العربية لها حصة أكبر من بقية الثقافات بحسب خبرتي الثلاثية _ الشخصية والاجتماعية والثقافية _ وهي تتطلب الحل المزدوج العاجل والاستراتيجي بالتزامن . .... لو كنت مكاني : ماذا تفعل _ين ؟ كتبت تحت هذا العنوان سنة 2008 ، عندما صدر بحقي حكم جائر بمنع السفر ، وتم القضاء على ممتلكاتي المتواضعة كليا . بعد ذلك سنة 2011 ، كتبت ( 2011 سنة البوعزيزي ) ، وهي منشورة بالكامل يوما بيوم على صفحتي في الحوار المتمدن . أنا مسؤول ، عن كل كلمة كتبتها أو سأكتبها . وسوف أتحمل المسؤولية الثقافية والأخلاقية وغيرها ، لبقية حياتي . 2 يوجد موقف تسميته في أدبيات التحليل النفسي " المعضلة " : حين يشعل المريض سيجارة ، خلال المقابلة النفسية ، كنوع من فرض السيطرة والشروط المسبقة على المعالج _ة أو الطبيب _ة . ويوجد احتمالين خطأ ، كليا ، وتفشل المقابلة في كليهما . وعندها يلزم انهاء العلاج ، وتحويله إلى جهة أخرى : 1 _ أن يقبل المعالج _ة الشروط المسبقة للمريض _ة ، ويكمل المقابلة وكأن شيئا لم يحدث . بعبارة ثانية ، مكافئة الخطأ ، خطأ أساسي ومشترك في مختلف العلاقات الإنسانية بلا استثناء . 2 _ أن يطلب المعالج _ة من المريض _ة رمي السيجارة ، بطريقة آمرة وسلطوية ، ويأخذ دور الأب والرئيس . .... كثيرا ما اجد نفسي في هذا الموقف ، بالفعل . ويكون الحل ، عادة ، بالتأجيل . أترك المشكلة معلقة ، لفترة قد تطول سنوات . 3 قبل سنة 2011 ، كان فخري المعلن والمتكرر : أنني بلا أعداء . واعتقد أن هذا الموقف ، سوف يستمر لبقية حياتي . .... الطلاق أبغض الحلال إلى الله . العبارة المأثورة في الأدبيات الدينية ، وانا اصدقها بالكامل . كل اثنين يختلفان بالضرورة . الفرد اختلاف ، والانسان تشابه . لكي يتحول الاختلاف إلى خصومة ، وعداء ، يحتاج إلى حماقة متبادلة من الطرفين أو الأطراف . الحل المؤجل ، أيضا الاحتكام إلى القضاء . وانا اعتبره شبيها بالطلاق ، والانفصال ، ليس سيئا ولا هو بالجيد طبعا . ولكنه ، يبقى أفضل الحلول ، في الحالات المستعصية . 4 أعتذر عندما أخطئ ، مع تحمل المسؤولية . وأعلن الشكر والامتنان ، عندما أقبل هدية أو مساعدة بصرف النظر عن مصدرها . أحاول تعلم هذه المهارة المزدوجة ، منذ سنوات . .... لست في حالة الرضا الشديد عن النفس ، وليس العكس أيضا . يمكنني القول ، أنني نجحت في تحقيق الانسجام بين العمر العقلي والعمر البيولوجي . وصار عقلي صديقي الأول ، إلى درجة مقبولة . 5 سبب هذا النص خلاف ( متكرر ) مع ( صديق _ة ) ، وأعتقد أن لدي ما أقوله في هذا الصدد ، وربما يحمل فائدة حقيقة للقارئ _ة . .... كيف تحل خلافا ( قبل أن يتحول إلى مشكلة ) مع صديق ، أو زميل ، أو قريب ، أو بائع أو شاري ؟ لا يوجد شيء شخصي ، في سلوك الانسان اليومي والاعتيادي . بالتزامن كل شيء شخصي ، في السلوك اليومي والاعتيادي للبشر . بعبارة ثانية ، أول فكرة ، عند حدوث اختلاف مع صديق _ة ، أحاول أن اضع نفسي مكانه ، لأرى أسباب المشكلة من موقعه أيضا . 6 أعتقد ، أن ليس لأحد مشكلة شخصية معي ، بعد سنة 2011 على الأقل . وهذا إعلان مفتوح ، لتحمل المسؤولية مع جاهزيتي الكاملة لقبول الحل الموضوعي ، بالتسوية إن لزم الأمر _ عن طريق طرف ثالث _ أو القضاء وغيره ، إذا كنت مقصرا أو مخطئا بحق أحد . .... وأسعى لتكون هذه السنة نهاية بالفعل ، لكل مشاكلي الشخصية ، مع التوضيح بأنني لن أكافئ أحدا على الخطأ _ وما اعتقد أنه خطأ . والمشكلة في تحقيق ذلك بشكل موضوعي ، مرن ، ومتوازن . 7 بعد نهاية السنة ، إن طال بي العمر .... ارغب بالعودة للشعر ، والأدب والموسيقا والفنون ، واشعر بحنين جارف إلى تلك الأيام ....بحلوها ومرها . وأما مشكلة الزمن ، والوقت ، والواقع ... وخاصة مشكلة الحياة والزمن ، لا أعرف كيف ستنتهي ، ومتى ، وأين ؟! الحوار مفتوح ، والعمر قصير .... في مرحلة الحاجة إلى عدو ، لا يفهم الفرد عادة سوى لغة القوة . بعبارة ثانية ، ربما تحتاج الموضوعية إلى النضج المتكامل . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ تكملة
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟
-
بوذا معلمي ، إلى جانب ماركس ، والدلاي لاما مثلي الأعلى
-
حلقة مشتركة بين الحلقتين 4 و 5
-
القسم الخامس _ الأخير
-
القسم الرابع _ الكتاب الرابع
-
الفرق بين الزمن والوقت _ النص الكامل
-
خلاصة بحث الوقت والزمن
-
حل مشكلة العلاقة بين الزمن والوقت _ تكملة
-
مشكلة العلاقة بين الزمن والوقت _ بين الفلسفة والعلم
-
مشكلة الزمن
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول والثاني والثالث
-
الفصل الثامن _ السؤال العاشر
-
الفصل السابع مع مقدمة السؤال التاسع
-
الكتاب الرابع _ الفصل السابع
-
المغالطة الأخلاقية
-
السؤال التاسع
-
المجموعة الثالثة من الأسئلة _ مقدمة
-
المجموعة الثالثة من الأسئلة
-
رسالة جديدة
المزيد.....
-
العقل المدبر وراء -ديب سيك-: من هو ليانج وينفينج؟
-
بانتظار قرارات القضاء.. البحرية الإيطالية تنقل إلى ألبانيا 4
...
-
احتجاجات حاشدة في دالاس ضد سياسات ترامب للهجرة وترحيل الأسر
...
-
العراق.. الأمين العام لمنظمة -بدر- يعلق على إقالة رئيس هيئة
...
-
رويترز: صور تظهر تشييد الصين منشأة كبيرة للأبحاث النووية
-
مجلس الشيوخ الأمريكي يعرقل مشروع قانون لفرض عقوبات على الجنا
...
-
انفجار في سفينة حاويات في البحر الأحمر
-
إعلام إسرائيلي يكشف عن وعد -حماس- لأسرتي البرغوثي وسعدات
-
رئيسة الحكومة الإيطالية تخضع للتحقيق القضائي بعد قرار الإفرا
...
-
مصر.. الجامعات تحسم مصير طلاب المنح الأمريكية بعد تعليق إدار
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|