|
5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 7209 - 2022 / 4 / 2 - 10:10
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الخامسة : هود 50 - 60
(50) وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ 1- المعنى : وأرسلنا النبي عاد إلى قوم هود ( وهو أخاهم في النسب ) فقال يا قوم وحدوا الله ولا تشركوا معه أحدا ، فالأصنام التي تعبدونها مجرد حجارة لا تضر ولا تنفع ، وأنتم بعبادتكم لها تكذبون لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : قَالَ يَا قَوْمِ .. من المتحدث عن هود بضمير الغائب ؟ 3 - التنويه : A- وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا .. هنا ضمير مستتر تقديره .. وإلى قوم عاد ( أرسلنا إليهم) النبي هود وهو واحد منهم B- قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ .. القول لهود والنقل لله
(51) يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ 1- المعنى : قال هود لقومه .. يا قوم لا أسألكم أجرا على تبليغ الرسالة ، وثوابي عند الذي خلقني فهو الذي رزقني في الدنيا ويثيبني عليه بالآخرة ألا تتعظون ؟ لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- التنويه : يَا قَوْمِ .. القول لهود والنقل لله
(52) وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ 1- المعنى : توبوا عن الشرك ، ينزل الله عليكم مطرا كثيرا ، لأنه أمسك عنهم المطر ثلاث سنوات . وأعقم أرحام نسائهم ، فأجدبت الأرض وتوقفت النساء عن الولادة ، فأخبرهم هود أنهم لو آمنوا بالله ، سيرسل عليهم المطر ، ويعيد الولادة لأرحام الأمهات لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : هل إيقاف المطر عن النزول وعقم أرحام الأمهات .. طريقة عادلة لاجبار قوم عاد على الإيمان بالله ؟ 3- التنويه : القول لهود والنقل لله
(53) قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آَلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ 1- المعنى : قالوا يا هود ما جئتنا ببرهان واضح على صحة ما تدعي ، فلن نترك عبادة آلهتنا لأجل قولك ولن نصدقك لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- التنويه : القول لقوم عاد والنقل لله
(54) إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آَلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ 1- المعنى : قوم عاد ردوا علي النبي عاد قائلين .. لأنك تسب آلهتنا ، فقد انتقموا منك وأصابوك بالجنون فأجابهم هود .. أشهد الله وأشهدكم أني بريء مما تشركون لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- التنويه : A- إِنْ نَقُولُ .. القول لقوم عاد والنقل لله B- قَالَ : القول لهود والنقل لله (55) مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ 1- المعنى : هود يقول لقومه عاد .. حاولوا أنتم وأصنامكم أن تضروني ولن تفلحوا لأنها لا تضر ولا تنفع ، ولن يمهلكم الله طويلا لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : ما الحكمة من فصل الآية 55 عن الآية 54 ؟ 3- التنويه : فَكِيدُونِي جَمِيعًا .. القول لهود .. والنقل لله
(56) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ 1- المعنى : هود يقول لقومه .. فوضت أمري لله ، فكل ما يدب على الأرض ملك له يحمله على صراط مستقيم لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : A- إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ .. هل الله علي صراط مستقيم ؟ B - ما حكمة تكرار ربي مرتان بالآية ؟ 3- التنويه : إِنِّي / رَبِّي / رَبِّي .. القول لهود .. والنقل لله
(57) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ 1- المعنى : هود يتحدث ( عن ) قومه عاد قائلا .. فان تولوا عن دعوته لهم لعبادة الله ، فقد بيّنت ( لكم ) أن ربي سوف يهلككم ويخلق من يطيعونه ويوحدونه ويعبدونه ، ولن تضروه بتوليكم وإعراضكم وسوف يحفظني من أن تنالوني بسوء الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي 2- السؤال : وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي .. لماذا لم يستخدم الفعل في المستقبل .. وسوف يستخلف ربي ؟ 3- التنويه : القول لهود A- عن قومه .. فَإِنْ تَوَلَّوْا / ( ضمير غائب ) مرة .. المفترض وإن توليتم B- إلى قومه .. فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ / إِلَيْكُمْ / غَيْرَكُمْ ( ضمير مخاطب ) 3 مرات C - عن الله .. وَيَسْتَخْلِفُ / وَلَا تَضُرُّونَهُ / إِنَّ رَبِّي
(58) وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ 1- المعنى : الله يقول .. لما جاء أمرنا بهلاك قوم عاد ، نجينا هودا ومن آمنوا معه وكانوا أربعة آلاف (وقيل) ثلاثة الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي 2- التنويه : A- لا يوجد سوي ثنائية .. إما الإيمان وإما الهلاك كما بالآيات 52 / 58 B - الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم .. أَمْرُنَا / نَجَّيْنَا / مِنَّا / وَنَجَّيْنَاهُمْ
(59) وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ 1- المعنى : أن قوم عاد كذبوا بآيات الله وعصوا هوداً واتبعوا الطغاة التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي 2- السؤال : A- إذا كان قوم عاد رفضوا الإيمان و أهلكهم الله في الآية 58 ، فكيف جحدوا الآيات في الآية 59 بعد هلاكهم ؟ B- جَحَدُوا ، وَعَصَوْا ، وَاتَّبَعُوا .. من المتحدث عن قوم هود بضمير الغائب ؟ C - وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ .. من هو الجبار العنيد ؟
(60) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ 1- المعنى :أن اللعنة ستلحق قوم عاد في الدنيا والآخرة ، لأنهم كفروا بربهم فأبعدهم و طردهم من رحمته معالم التنزيل .. البغوي 2- السؤال : A- كَفَرُوا رَبَّهُمْ ( أم ) كفروا بربهم ؟ كما ورد بآيات قرآنية أخرى : الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ / الأنعام 1 وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ / الملك 6 مثل أعمال الذين كفروا بربهم كرماد / ابراهيم 18 B- من المتحدث في الآية .. الله أم هود ؟ C- ما حكمة تكرار ( ألا / عاد ) مرتين في الآية ؟
للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=amUKLOBHESs&t=4s
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
-
3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
-
2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
-
1- وكان عرشه .. علي الماء !!
-
10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
-
9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
-
8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
-
7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
-
6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
-
5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
-
4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
-
3 - ويهدي .. من يشاء !!
-
2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
-
1- ثم استوى ..على العرش !!
-
12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
-
11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
-
10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
-
9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
-
8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
-
7- أغناهم الله .. ورسوله !!
المزيد.....
-
هيغسيث: إسرائيل حليف مثالي للولايات المتحدة
-
علماء يكشفون كيف وصلت الحياة إلى الأرض
-
ماسك يرد على ترشيحه لنيل جائزة نوبل للسلام
-
برلماني أوكراني: زيلينسكي يركز جهوده على محاربة منافسيه السي
...
-
رئيس جنوب إفريقيا يحذر نظيره الرواندي من عواقب الفشل في وقف
...
-
مستشار سابق في البنتاغون: على واشنطن وموسكو إبرام اتفاقية أم
...
-
منعا للتضليل.. الخارجية الروسية تدعو إلى التحقق بعناية من تص
...
-
ترامب -يعلن الحرب- على دعم فلسطين داخل المؤسسات التعليمية
-
لوبان لا تستبعد استقالة ماكرون
-
ترامب يوقع أول قانون بعد عودته إلى المنصب
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|