أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان مفاتيح السماء وهيب نديم وهبة














المزيد.....

ديوان مفاتيح السماء وهيب نديم وهبة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7205 - 2022 / 3 / 29 - 21:31
المحور: الادب والفن
    


ديوان مفاتيح السماء
وهيب نديم وهبة
أن تأتي الفكرة الدينية بلغة شعرية صوفية فهذا يجذب المتلقي لها مستمتعا بما يقدم له من شعر، فعندما يكون الشعر هو وسيلة نقل/إيصال الفكرة فهذا بحد ذاته يعد انجاز، فليس من السهل المزج بين الفكر والشعر، لكن الشاعر "وهيب نديم وهبة" يقدم نموذج فريد في هذا الإطار، ويقدم شعر ديني يجمع عناصر الفرح الطبيعية والكتابة، والمرأة والطبيعة، وهذا يتناسب مع طبيعة المضمون الذي يحمله الديوان، فهو يستثني عنصر الفرح المتبقي، التمرد، محافظا على نسق المضمون الذي يحمله، ولكي نبين جمالية المزج بين الكتابة والطبيعة سنأخذ شيئا مما جاء في الديوان:
" يجوب جبرائيل يسبح في بحر الفضاء
يخفض له الرب أجنحة الوحي
ويهبط كالريح العابر بين الوحي والبشارة
باعثا في حقول الحروف وكروم الكلمات
وبساتين اللغة البشارة
تنمو وتزهر فوق الصخر والشجر
وتعلو في فضاء الرب المعجزة، الرمز،
والرمز في كتب الأنبياء بلاغة..
سيأتي حاملا، قناديل الكلمات،
ومصباحا من بلور
والنور ..ملاك السر الموعود" ص18، نلاحظ حضور الكتابة من خلال: "الحروف، الكلمات (مكررة)، اللغة، كتب، بلاغة" والطبيعة الأرضية من خلال: "حقول، كروم، تنمو، تزهر، الصخر، الأشجار" كما نجد الطبيعية السماوية: "الفضاء (مكرر)، كالريح، نور" واللافت في هذا الاستخدام أن الشاعر يمزج الكتابة بالطبيعة: "حقول الحروف وكروم الكلمات/وبساتين اللغة" وهذا ما اعطا الصورة الشعرية جمالية جعلت القارئ يتقبل (إدخال) أفكار دينية "البشارة" فالشاعر مرر أفكاره بطريقة سلسلة بحيث لا يشعر المتلقي بها، فالصورة والانسيابية واللغة السلسة كانت كافية لإحداث المتعة له، ومن ثم سيرسخ في ذهنه أن الأفكار/المضمون الذي جاء بهذا الطريقة وهذه اللغة وهذا الأسلوب بالتأكيد هي أفكار/مضامين يستحق التوقف عندها وتأملها، من هنا تكمن أهمية الشكل/الوسيلة/اللغة التي تستخدم في الديوان.
وإذا ما توقفنا عند الأفعال سنجدها بمجملها أفعال تقدم/علو/سمو، إذا ما استثنينا "يخفض، يهبط" المتعلقان بالرب، "يجوب، يسبح، باعثا، تنمو، تعلو، حاملا" وهذا ما جعل المقطع يعطي القارئ ـ بطريقة غير مباشرة ـ فكرة البناء/العلو التي يحملها الديوان، فالفكرة تصل من خلال المضمون/المعنى العام للديوان، ومن خلال الألفاظ المجردة، وهذا ما يجعلها ترسخ أكثر في ذهن المتلقي.
المرأة والطبيعية
نجد في الشعر المعاصر أن المرأة هي المُوجدة/الباعثة لبيقة عناصر الفرح، لكن هنا بما أن الشاعر ملتزم بعقيدة دينية وأفكار مسلم بها، فهو يقدم العلاقة بين المرأة والطبيعة بشكل جديد:
"الأرض حبلى بالخصب
يتجلى مجد الرب معجزة في بستان امرأة..
تهب العالم دون دنس.. من يمسح بدمه عنا خطايانا
امرأة تعيد للنساء مجد الأمومة..
يسمو زمن المرأة في تجديد الحياة
هي ثورة لأرض" ص20، الجميل في هذا التقديم أنه يجمع فكرة مريم أم المسيح مع فكرة عشتار، فيتشاركان في" الأرض حبلى بالخصب، بستان امرأة، تجديد الحياة" فهذه صفات عشتار إضافة إلى أنها صفات أسقطها الشاعر على مريم، فجاء الفكرة ثنائية الجمال، دينية تراثية، ودينية حديثة.
كما فعل الشاعر في الكتابة عندما ربطها بالطبيعية الأرضية والطبيعية السماوية، ربط المرأة بالطبيعية الأرضية: "بستان امرأة" وبالطبيعة السماوية: "يسمو زمن المرأة" وهذا المزج يضفي لمسة جمالية على الديوان، كما انه يسهل على المتلقي قبول لأفكار المتعلقة بمريم.
بعد أن أوصل لنا الشاعر الفكرة بهذه الصيغة وهذه اللغة، وأيقن أننا امتلأنا بالإيمان، يستخدم صيغة جديدة في الخطاب: "أقرأ الزهر والحجرـ أقرأ سورة الماء، بين الروح والجسد، أبصره فديسا، أخذ جهة النهر معبدا، سقفه السماء، جدرانه المحبة، داخله زمن مضى، خارجه زمن يأتي، والإنسان يأتي ويمضي" ص24، نلاحظ أن هناك وتيرة سريعة يستخدمها الشاعر، وكأنها يريد أن ينهي مهمته بسرعة: "أقرأ" (مكررة)، أبصره، أخذ" حتى عملية الوصف: "داخله، خارجه" بدت (خالية) من الجمال، وهذا يعود إلى اندفاع الشاعر السريع نحو الفكرة/المضمون، وكأن الجمال الذي قدمه في السابق اعطاه طاقة/قناعة أن القارئ أصبح مقتنعا/مؤمنا بما قدم له، فلا بأس/لا ضرر من الإسراع في توجيه مباشرة الآن، وهذا ما يعطي صورة/شعور للقارئ أن الشاعر متوحد/متماهي مع الديوان، وأنه لم يكتبه من عقله الواعي، بل من خلال حالة اللاوعي. لهذا نجد التباين في لغة الخطاب.
ملاحظ: الديوان مترجم إلى اللغة الإنجليزية
الديوان من منشورات دار الشامل للنشر والتوزيع، نابلس، فلسطين، الطبعة الأولى 2022.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلام سعيد والومضة
- رواية أرواح برية كاملة عبد السلام صالح
- الاغتراب في رواية أرواح برية
- رواية أرواح برية عبد السلام صالح
- الأدب والسياسة والدين في قصيدة -مناجاة- محمد لافي
- الأدب والمعرفة في -مسامرات الأموات واستفتاء ميت- لوقيانوس ال ...
- أم بنان البرغوثي في قصيدة -أمي
- السلطة والتاجر والحرب
- خريف المدن في قصيدة -على مقهى الصمت- علي المحمودي
- التمرد في قصيدة -من قبعة العدم- وجيه مسعود
- الارتباك في قصيدة -أمل حاف- القيس هشام
- مجموعة سر النشيج صبحي حمدان
- الرمز في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الأغاني الشعبية والأسطورة في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى مو ...
- السرد واللهجة المحكية في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الحزن والفرح في -قبر الماء- يونس عطاري
- المرأة في ديوان -نساء يرتبن فوضى النهار- نمر سعدي
- تنوع القص في مجموعة -الجرس- ناردين أبو نبعة
- قراءة في كتاب تأملات في الصوفية الجمالية للكاتب جواد العقاد
- ديوان تمسك بجناح فراشة حمدان طاهر


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان مفاتيح السماء وهيب نديم وهبة