أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد النهير - نجيب محفوظ .. في ذمة التاريخ















المزيد.....


نجيب محفوظ .. في ذمة التاريخ


أحمد النهير

الحوار المتمدن-العدد: 1669 - 2006 / 9 / 10 - 04:53
المحور: الادب والفن
    


رحل الكاتب الروائي العربي / العالمي الكبير ، نجيب محفوظ بن عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد باشا ، عن عمر ناهز الخامسة والتسعين ، ولد في القاهرة في /11/ ديسمبر / كانون الأول عام /1911/ ، وتوفي في القاهرة صبيحة يوم الأربعاء في /30/ أغسطس/ آب عام / 2006 / ، وقد كرس أكثر من سبعين عاما من حياته لهذا الفن العظيم ، وصدر له ما يزيد على خمسين عملاً، ترجم العديد من رواياته إلى لغات شتى في أنحاء العلم ، وازدادت شهرته ، وانتشرت بين أوساط المثقفين ، بعد منحه جائزة نوبل للآداب عام /1988/ عن روايته أولاد حارتنا ، الأكثر شهرة ، والأكثر جدلا ًحول ما كتب ...

تشير بعض الدراسات أن نجيب محفوظ قد بدأ أعماله الإبداعية بترجمة كتاب إنكليزي عن مصر القديمة الفرعونية ، أثناء دراسته الثانوية ، ثم كتب بعد ذلك ثلاث روايات تاريخية ، مستلهمة من التاريخ المصري القديم ، هي : عبث الأقدار، ورادوبيس ، وكفاح طيبة . ويمثل توظيف التاريخ في أعماله الروائية سمة أساسية وجوهرية ثابتة ، تبرز مدى تمسكه بتاريخ مصر ، وبتراث مصر ،وبكل التفاعلات الاجتماعية ، والسياسية التي حدثت ، وتحدث في مصر، ويمكن القول بكل جدية ، أنها تمثل المرحلة الأولى من تاريخ هذا الروائي العظيم .
وتبدأ المرحلة الثانية برواية القاهرة الجديدة ، مرورا برواية خان الخليلي ، وزقاق المدق ، والسراب ، وبداية ونهاية ، والثلاثية : بين القصرين ، وقصر الشوق ، والسكرية . في هذه المرحلة يقترب جداً من الناس البسطاء ، والدراويش ، اللذين يمثلون الغالبية العظمى في المجتمع المصري الطيب ، وتنعكس في هذه الروايات تجليات الواقع المصري ، وتطلعاته ، وسطوة السلطة ورهبتها ، في أسلوب رقيق ، وحيوي ، وبالتأكيد كان أكثر عمقاً في استقراء مشاعر الجماهير التواقة إلى التحرر والانعتاق من نير الاستعمار ، ومن دوامة الفقر ، ومن ليل الجهل والتخلف المعشش في مرحلة ما قبل الثورة .

ومع قيام ثورة يوليو عام / 1952 / توقف نجيب محفوظ عن الكتابة والنشر ، ظاهرياً على الأقل ، حتى 21سبتمبر عام / 1959/ ، حين بدأت جريدة الأهرام في نشر رواية أولاد حارتنا مسلسلة يوميا ، مدشناً المرحلة الثالثة ، وتأتي في ظروف بالغة الدقة والتعقيد ، في مقدمتها نجاح ثورة تمنتها الجماهير ، للخلاص من حقبة مظلمة من تاريخ مصر العريقة ، استحوذت على الواقع منذ لحظة سقوط حقبة محمد على في العصر الحديث ،ومن ثم تعرض مصر لحملة نابليون الفاشلة ، ومن ثم الاحتلال الإنكليزي ، وسوء الإدارة المتعمد لموارده وخيراته ، وتخبطات السلالة الحاكمة ، وما خلفته من آثار حادة في حياة الشعب، وما تحمله هذا القطر من فقر وتخلف وجهل ، لا تزال آثاره مستفحلة إلى الآن .

وأعتقد ، أن كل دراسة ، لا تسلط الضوء على رواية أولاد حارتنا ، تكون دراسة مبتورة ، وخاوية ، وعاجزة عن تكوين الملامح الموضوعية لهذا المبدع ، ليس لكونها أفضل أعماله الروائية ، وإنما لما واجهته هذه الرواية من حرب ضروس ، ومن جدل حاد ، ونقاش واسع ، تجاوز في عمقه ، وفي توجهاته ، وفي تبايناته ، كل نقاش تعرضت له رواية لكاتب عربي في تلك الحقبة ، صاحب مصادرة الرواية من الأزهر ، ومنع نشرها ، اتهامات مؤلمة ، طالت الكاتب والرواية معاً .

تتكون الرواية من خمسة فصول : أدهم /يقابل شخصية آدم عليه السلام ، وجبل/يقبل شخصية موسى عليه السلام ، ورفاعة /يقبل شخصية المسيح عليه السلام ، وقاسم / يرمز به إلى النبي محمد (ص)، وعرفة / يقابل الفترة بعد رحيل قاسم وعودة الفوضى ، ومن افتتاحية مختصرة حاول الإعلان فيها عن الدوافع والأسباب التي حدت به إلى كتابتها ، وكما هو واضح من أسماء الفصول ، رموز لها دلالاتها ، تختزل التاريخ الإنساني ، وأحداثه المتلاحقة ، في جغرافية المكان ، أحياء ، وخلاء . أحياء فقيرة تشبه أحياء مصر إلى حد كبير ، ناسها ، أزقتها ، صراعاتها الأجتماعية ، والاقتصادية والسياسية . فتوات وحشاشين، ورعاع ، بؤساء وشحاذين ، أغنياء وسفاحين ، لصوص ودخلاء ، صرا عات ثنائية ، صراع بين الخير والشر ، وصراع بين المفاهيم والقيم الطلقة ، وصراع على الحكم ، بين من يحكم ومن لا يحكم ، هذا التشكيل الاجتماعي المعقد ، قد يكون مطابقاً للمجتمع المحلي . وخلاء يلتجيء إليه هؤلاء ، يحتمون به كلما دعت الحاجة واضطرتهم الظروف ، إمّا من أجل القتل ، أو لأجل التآمر ، أو من أجل الفرار، أو من أجل التأمل ، فلا توجد استراتيجيات ، ولا أيدلوجيات واعية ، عشوائية المصالح الأنانية الضيقة هي السمة السائدة في كل شيء .

يصف نجيب محفوظ شخصية الجبلاوي في مطلع الفصل الأول : ( وهو يبدو بطوله وعرضه خلقاً فوق الآدميين كأنما من كوكب هبط ...، وما يقلقهم إلا انه جبار في البيت ، كما هو جبار في الخلاء , أنهم حياله لا شيء ... ) هكذا جعلها شخصية جبارة ، تمثل القدرة الخارقة ، والقوة ، والذكاء ، وذات دلالة رمزية كبرى ، متعددة المعاني والتأويلات . فليس من قبيل المصادفة أن يعطيها هذه الصفات ، وإنما كان اختيارا واعيا ومقصودا لبناء الأحداث اللاحقة بناءا منطقيا ومقبولا ، ومتناسقا مع شخصيات الرواية ، ومع تتابعها الزمني . والجبلاوي هو الشخصية الأم التي تتوالد منها ، أو مرتبطة بها ، الشخصيات الأخرى . أدهم ، وجبل ، ورفاعة ، وقاسم ، وعرفة ، وكل شخصيات الرواية ، حتى الثانوية فيها .

في الفصل الأخير: بعد رحيل جبل ورفاعة وقاسم ، أصبحت الحارة في حال يرثى لها ،غارقة في الظلمات ، هذا الواقع المتردي ، سيشجع أصحاب النفوس الضعيفة ، والطامعون ، والغرباء ،على التمادي في عدوانيتهم ،وسيزداد الصراع احتداما وتحديا ودموية ، بقدوم عرفة ، هذا الوافد الغريب ، ( في يوم من الأيام ، قبيل العصر ، رأت الحارة فتى غريبا قادما من ناحية الخلاء .... وتطلعت إليه الأبصار وكأنما تتساءل : غريب في حارتنا ! يا للوقاحة ! قرأ ذلك في أعين الباعة وأصحاب الدكاكين والجالسين في القهوات والمطلات من النوافذ ، بل في أعين الكلاب والقطط ، حتى خيل إليه أن الذباب نفسه سيتجنبه ازدراء واحتجاجا ... ) هذه هي حقيقة الصراع المحتدم منذ أكثر من نصف قرن ، وولد كراهية ، وأحقاداً طالت البشر والحجر ، وحصدت أرواحاً لا تحصى في فلسطين وفي العراق وفي لبنان وفي سوريا وفي مصر وفي الأردن ، وسيظل هذا المغتصب مرفوضا من الشعوب ، ولابد أن تأتي اللحظة التي سيطرد فيها ، وإن طال الزمن . ..

نجيب محفوظ مبدع وعالمي دون شك ، خلف إرثا ثقافيا خالدا ، ومرموقا ، عمَّ أرجاء المعمورة ، امتاز بقدرته الهائلة على قراءة التفكير الاجتماعي بعقلية الفيلسوف الرزين ، جمله ، وعباراته تختزل المواقف ، وترسم الصور ناطقة بأحداثها ، سهلة وسلسة ، قدرة عظيمة في الأسلوب المبسط ، وإبداع مشهود له ، سواء على مستوى السرد ، أو على مستوى معمار الرواية ،وتبدو ملامح الاقتباس جلية في رموز في أولاد حارتنا ، من القرآن ، والتوراة ، والإنجيل ، وقد مزج بنجاح رائع ، بين ما جاء بالقصص الشعبي ، وما جاء في الكتب المقدسة ، دون المساس بقدسية المقدس ، ودون الوقوع في مدى المسؤولية القانونية ، وهذه السمة يمتاز بها الكاتب الذكي ...

وفي الختام أقول رحم الله نجيب محفوظ ، وطيب ثراه ، لقد وجدت من واجبي المشاركة في تذكر منافح هذا الرجل العظيم ، الذي سيخلده إبداعه الرائع ، ولابد من القول أنها محاولة متواضعة لاتف هذا الرجل ما يستحقه من تقدير .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
ـ نجيب محفوظ ـ أولاد حارتنا ـ ط 6 ـ 1986 ـ دار الآداب ـ بيروت .
ـ د . عبد الجليل شلبي ، د . سمير سرحان ، محمود أمين العالم / حكاية . أولاد حارتنا / كتاب اليوم ـ يناير
1995



#أحمد_النهير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد النهير - نجيب محفوظ .. في ذمة التاريخ