|
مشكلة الزمن
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7202 - 2022 / 3 / 26 - 12:52
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
مشكلة الزمن بمستوياتها الثلاثة اللغوية ، والفلسفية ، والعلمية .
1 _ المشكلة اللغوية ، في المستوى الأولي والمشترك . بعد فهم المشكلة اللغوية ، عبر أمثلتها البسيطة أولا ثم المعقدة ، يمكن الانتقال بشكل مباشر وصحيح إلى المستوى المنطقي . 2 _ المشكلة المنطقية أو الفلسفية ، وإمكانية المقارنة بين أكثر من لغة . المشكلة المنطقية تتضمن اللغوية ، والعكس غير صحيح . حيث توجد مشكلات منطقية متعددة ومتنوعة ، ولا علاقة لها باللغة . مثالها الواضح والبسيط مشكلة السبب الأول ، أو الوجود والعدم ، أو مشكلة البداية والنهاية ، وغيرها من المشكلات التي اتفق على تسميتها ميتافيزيقية . 3 _ المشكلة العلمية ، تتحدد بشرط قابلية الاختبار والتعميم . المشكلة العلمية تتضمن سابقتيها ، المشكلة اللغوية والمنطقية بالتزامن . ما تزال مشكلة الزمن بين اللغة والفلسفة ، ويصعب التعبير الصحيح عنها بلغة العلم ( التعبير بشكل موضوعي ودقيق ) . وهذه الفكرة جديدة ، وسأناقشها بشكل أوسع خلال ما تبقى من الكتاب . 1 الزمن والوقت والزمان ، مشكلة مزمنة في العربية ، وربما تبقى بدون حل مع بقية مشكلات الثقافة العربية ...ولا أحد يعرف إلى متى ، أو يهتم . بدون حل المشكلة اللغوية ، يتعذر الانتقال الفعلي إلى المستوى المنطقي للمشكلة . كما هي في بقية الثقافات العالمية ( الحديثة ) . المثال النموذجي على المشكلة اللغوية _ المنطقية ، يتمثل بالفكر . يعرف اللغويون الفكر ، بأنه اللغة عندما تعي ذاتها . لكن ، هذا التعريف خارج الاتفاق الثقافي ، الفلسفي والعلمي خاصة . .... مشكلة طبيعة الزمن ، وأصله ، ونهايته وحدوده ما تزال منطقية ونظرية . ويتعذر تحويلها إلى المستوى العلمي ، الاختباري ، ضمن المعطيات العلمية الحالية والثقافية بصورة عامة . لكن ، اتجاه حركة الزمن كما يمكن ملاحظتها واستنتاجها من التوقيت العالمي الحالي ، هي بالعكس تماما من الافتراض السائد ، من المستقبل إلى الماضي . بينما العكس يمثل الاتجاه الموضوعي لحكة الحياة : من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . وهما متعاكسان بطبيعتهما . 2
مشكلة الزمن لغوية بالمستوى الأول ، ومنطقية تاليا ، ومشكلة علمية تجريبية واختبارية ثالثا . مثال على المشكلة اللغوية ، التعصب والتسامح وبقية علاقات التتام ، مثالها النموذجي الغنى والفقر أو الصحة والمرض أو الجهل والمعرفة . الصحة تتضمن المرض والمعرفة تتضمن الجهل والغنى يتضمن الفقر بالفعل ، بينما العكس غير صحيح . يمكن للشخصية الغنية أن تعيش على مستوى الفقر مباشرة وفي مختلف الظروف والأحوال ، ولا يمكن للشخصية الفقيرة العيش على مستوى الغنى ، سوى في حالة خاصة ووحيدة أن تمتلك المال بالفعل . علاقة التتام النموذجية ، تتجسد عبر مراحل العمر المتعاقبة بطبيعتها ، وغير القابلة للعكس مطلقا ( بسبب العلاقة العكسية بين الحياة والزمن ) . الشباب مثلا يتضمن المراهقة والطفولة بالتزامن ، والعكس غير صحيح . بينما تتضمن الكهولة مختلف المراحل قبلها ، وما سبقها . الفرق بين علاقات التناقض والتعاكس ، يتكشف بوضوح خلال العلاقة بين الماضي والمستقبل ، أيضا بين الزمن والحياة . التناقض يتضمن العكس والتعاكس ، بينما العكس والتعاكس حالة خاصة فقط من علاقات الاختلاف والتناقض . في الثقافة العربية مشكلة الزمن لغوية بشكل شبه كامل . ربما تكون بعض اللغات الحديثة قد تجاوزت هذه المشكلة الموروثة ، والمزمنة . لا أعرف . اللغو ميزة ومشكلة بالتزامن . هذا موقف التنوير الروحي ، من الثقافة وكل شيء آخر أو حدث . كل ما يحدث يمكن التعامل معه بوصفه مشكلة وصفة سلبية أو العكس ، يمكن التعامل معه كميزة وخاصية جيدة . .... لا ينكر أهمية اللغة عاقل _ة . لكن ، يمكن أن تتحول إلى مشكلة بالفعل ، كما هو واقع اللغة العربية . والأسباب الحقيقية خلف ذلك عديدة ، ومتنوعة ، بطبيعة الحال . لكن أكثرها أهمية ، كما اعتقد ، الجدلية العكسية بين الحياة والزمن . بعدم فهمها ، يتحول أي شيء من جيد إلى سيء ، عبر التكرار فقط . ....
.... حالة الصحة تتضمن المرض بالفعل . بينما حالة المرض تتضمن الصحة بالقوة فقط . .... مثال آخر على المشكلة اللغوية التصنيف ، الثنائي خاصة . علاقة اليمين واليسار علاقة عكسية ، وتبادلية بطبيعتها . لكن يوجد استخدام لغوي ثان ، بين اليمين والشمال . حيث يعتبر الشمال مرادفا لليسار ، لا شيئا أخر ويختلف عنه . ضمن المستوى الثنائي لا توجد مشكلة ، يمين وشمال او يمين ويسار . لكن ، بعد الانتقال إلى التصنيف التعددي ، الرباعي مثلا ، تتكشف المشكلة اللغوية وتتضخم بشكل سرطاني أيضا . اليمين واليسار والشمال والجنوب ، أسماء الجهات الأربعة المختلفة ، والمتميزة بوضوح كامل . عندما تستخدم كلمة شمال ، للدلالة على اليسار وعلى وجهة الشمال بالتزامن ، هنا المشكلة اللغوية تحتاج إلى حل عاجل ومباشر . .... المثال أعلاه ، بالإضافة إلى التعصب المتبادل بين الموقفين المتطرفين والمتناقضين الديني واللاديني ، التعصب الديني التقليدي والمعروف للجميع ، كان يقابله خلال القرن الماضي التعصب اللاديني متمثلا ببعض النظم الشيوعية ( الستالينية خاصة ) . في الجوهر التعصب واحد ، سواء مع _ أو ضد _ الدين . أو أي موقف آخر ، بصرف النظر عن الموضوع . التعصب والتسامح علاقة تناقض ، وليست علاقة عكسية مطلقا . التسامح يتضمن التعصب بالفعل ، والعكس غير صحيح . 3 المشكلة المنطقية ، تتمثل بالعلاقة بين الحياة والزمن بشكل أساسي . في العربية لا توجد مقالة واحدة تناقش العلاقة بينهما ، أو حتى عبارة . لا أعرف الوضع في بقية الثقافات ، واللغة العالمية خاصة . مع أنني أعتقد ، أن المشكلة مشتركة . مثال على ذلك الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون ، الذي اهتم بالعلاقة بين الحياة والزمن بالفعل . لكن ، موقفه الأساسي ، مع كل فرضياته ، بالمقلوب . حيث كان يعتقد أن العلاقة الأساسية للزمن هي مع المكان ، وليس مع الحياة . وهي غلطة نيوتن الموروثة ، والمشتركة إلى اليوم . قبل فهم أن الزمن والحياة اثنان ، ولا يمكن اختزالهما إلى الواحد ، يتعذر فهم العلاقة بينهما . أيضا ، يلزم فهم علاقة التناقض بينهما . مثال آخر على المشكلة المنطقية ، يتمثل بطبيعة اليوم أو الساعة . ساعة الحياة تختلف بشكل نوعي عن ساعة الزمن ، وعن ساعة المكان أكثر . ونفس الشيء بالنسبة لمضاعفات الساعة واليوم كالسنة والقرون أو لأجزائهما مثل الدقيقة والثانية . يوم الأمس ثلاثة أنوع ، مثله اليوم الحالي او الغد : 1 _ يوم الحياة ، يأتي من الماضي إلى المستقبل عبر الحاضر . وهذه الفكرة ، ظاهرة ، وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . 2 _ يوم الزمن بالعكس ، يأتي من المستقبل إلى الماضي عبر الحاضر . هذه الفكرة أيضا ظاهرة ، وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم . 3 _ يوم المكان يجسد عامل التوازن والاستقرار الكوني ، وهو يتمثل بالإحداثية بأي نقطة في الكون ، وبلا استثناء . 4 المشكلة العلمية ، تتضمن المستويين السابقين بالتزامن . مثال على المشكلة العلمية ، العلاقة بين الحياة والزمن والمكان . العلاقة بين الحياة والزمن ، تتمثل بالمعادلة الصفرية من الدرجة الأولى : س + ع = الصفر . أو الحياة + الزمن = الصفر . بينما العلاقة بين الزمن والحياة والمكان ، ثابتة وعادية : س + ع + ص = ص . أو الزمن + الحياة + المكان = المكان . للبحث تتمة .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول والثاني والثالث
-
الفصل الثامن _ السؤال العاشر
-
الفصل السابع مع مقدمة السؤال التاسع
-
الكتاب الرابع _ الفصل السابع
-
المغالطة الأخلاقية
-
السؤال التاسع
-
المجموعة الثالثة من الأسئلة _ مقدمة
-
المجموعة الثالثة من الأسئلة
-
رسالة جديدة
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول والثاني
-
القسم الثاني _ مجموعة الأسئلة 2 ( الفصول 4 و 5 و6 )
-
السؤال السادس
-
السؤال الخامس _ مناقشة
-
السؤال الخامس _ الفصل الخامس
-
مقدمة الفصل الرابع _ السؤال الرابع
-
السؤال الرابع _ الفصل الرابع
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول
-
الحرب كارثة بطبيعتها
-
هوامش وملاحظات على القسم الأول
-
الكتاب الرابع _ الفصل 1 و 2 و3
المزيد.....
-
شاهد.. -غابة راقصة- تدعوك لإطلاق العنان لمخيلتك في دبي
-
بعد مكاسب الجيش في الخرطوم.. هل تحسم معركة الفاشر مآل الحرب؟
...
-
هواية رونالدو وشركاه .. هذه مضار الاستحمام في الماء المثلج
-
أكثر من 20 مرتزقا أمريكيا في عداد المفقودين بأوكرانيا
-
باكستان قلقة من الأسلحة الأمريكية المتروكة في أفغانستان وتحذ
...
-
وزير الدفاع السوري يتفقد ثكنات الجيش بصحبة وفد عسكري تركي (ص
...
-
تركيا.. شاورما تنقذ حياة -مسافر الانتحار- (صور)
-
من أمام منزل السنوار.. تحضيرات إطلاق سراح 3 رهائن إسرائيليين
...
-
سوريا.. من هم القادة العسكريون الذين شاركوا الشرع -خطاب النص
...
-
وارسو.. اجتماع وزاري أوروبي لبحث الهجرة والأمن الداخلي وترحي
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|