أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الأدب والسياسة والدين في قصيدة -مناجاة- محمد لافي














المزيد.....

الأدب والسياسة والدين في قصيدة -مناجاة- محمد لافي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7200 - 2022 / 3 / 24 - 19:28
المحور: الادب والفن
    


الأدب والسياسة والدين في قصيدة
"مناجاة"
محمد لافي
الجميل في الأدب طريقة تناوله للسياسة، فأحينا يتناولها بطريقة ساخرة، تهكم، رمز، إيحاء، والجميل أن اللغة المستخدمة ناعمة وجارحة في الوقت ذاته، في قصيدة "مناجاة"، يجد المتلقي الواقع السياسي العربي البائس بشكل أدبي وبلغة سلسة، وبمضمون ثوري/تحريضي:
"مناجاة
___
يا خالقي، أسألك الغفران،
هبني من لدنك المرحمة
فكل أبناء الزناة هيؤوا لي المرجمة
ذنبي الوحيد أني خارج التطبيع
لا أشتري، ولا أبيع
ها أنذا في كل شارع أضيع
ولا أحد
في اللحظة اللعينة الصمد
يذب عني المظلمة
يا خالقي،
من المحيط للخليج راية مستسلمة
يا خالقي، من أين أبتدي
وكل هذي الأنظمة
يقودها....................مسيلمة ؟"
عنون القصيدة " مناجاة" يبدو أنه يتجه نحو الطابع الديني، وهذا يجذب المتلقي العادي الذي يميل إلى ما هو ديني، كما أن فاتحة القصيدة "يا خلقي" تؤكد هذا الطابع، لكنه ما أن يجعل المتلقي يندمج فيما يقدمه حتى يصدمه بألفاظ قاسية: "أبناء الزناة"، وهذا يناقض صورة التقي/المؤمن التي جاءت في فاتحة القصيدة، لكن من المطلع على الدين وعلى القرآن الكريم يجد مبررا للشاعر هذا الاستخدام فهناك آية في سورة النساء تبرر قول السوء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما (148)" فحالة الظلم الواقع على الشاعر نجدها من خلال صيغة الجمع/الكثرة التي تكالبت عليه: "أبناء الزناة، هيؤوا لي، الأنظمة" بينما هو فرد واحد: "أسألك، لي، ذنبي، الوحيد، أني، لا اشتري، لا ابيع، ها أنذا، أضيع، الصمد، عني، أبتدي" وهذا يجعل المواجهة غير عادلة، شخص منفرد يواجه مجموع/جماعية، ونجد المظلومية ليست مقتصرة على عدد المتكالبين على الشاعر فحسب، بل أيضا في الذنب الذي يُعاقب عليه: "أني خارج التطبيع/لا أشتري ولا أبيع" فنجد حيادية الشاعر في الحياة من خلال استخدامه "أني" فهو لا يقحم نفسه في مشاكل الحياة، وهو أقرب إلى المحايد، فلم يستخدم "لأنني" كتأكيد وكإظهار للذات/للأنا، وهذا يجعل القارئ ينحاز للشاعر المظلوم، فهو فرد يواجه مجموعة، كما أنه مسالم/محايد، وهذا يظهر من خلال اللفظ الذي يستخدمه "أني".
ولكي يكسب الشاعر المزيد من الأنصار/المؤيدين له، نجده يوسع المكان/الجغرافيا التي تظلمه: "من المحيط للخليج" والجميل في هذه (التوسعة الجغرافية) أنها تلم المزيد من الأنصار/المؤيدين، وفي الوقت ذاته تضعف الظلام/الأنظمة، وبما أنه افتتح القصيدة باللغة/بالثقافة التي يتقبلها الناس "يا خلقي" فقد ختمها أيضا بعين اللغة/الثقافة: "يا خلقي" وكأنه يسحب البساط الديني من يد الأنظمة ويجعله ضدها/عليها، فالشاعر يحارب الأنظمة بعين الوسيلة التي حاربته بها: "الدين"، وبما أنه كرر "يا خالقي" ثلاثة مرات، في الفاتحة وفي الوسط وفي الخاتمة، وهذا الرقم له دلالة دينية عند المتلقي، فهو يؤكد على أنه واحد من العامة، وهو واحد من الناس الذي يتماثل معهم بلغتهم وثقافتهم الدينية، وواجباهم أن يقفوا معه، ضد من قاموا بظلمه.
وبهذا يكون الشاعر قد حقق مراده، وأزال الظلم عن نفسه وعن أمته/شعبه، وانجز الثورة الشعبية، بحيث جعل الجغرافيا تمتد من المحيط للخليج، بحيث لا يبق أي ظالم من الظلم.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأدب والمعرفة في -مسامرات الأموات واستفتاء ميت- لوقيانوس ال ...
- أم بنان البرغوثي في قصيدة -أمي
- السلطة والتاجر والحرب
- خريف المدن في قصيدة -على مقهى الصمت- علي المحمودي
- التمرد في قصيدة -من قبعة العدم- وجيه مسعود
- الارتباك في قصيدة -أمل حاف- القيس هشام
- مجموعة سر النشيج صبحي حمدان
- الرمز في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الأغاني الشعبية والأسطورة في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى مو ...
- السرد واللهجة المحكية في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الحزن والفرح في -قبر الماء- يونس عطاري
- المرأة في ديوان -نساء يرتبن فوضى النهار- نمر سعدي
- تنوع القص في مجموعة -الجرس- ناردين أبو نبعة
- قراءة في كتاب تأملات في الصوفية الجمالية للكاتب جواد العقاد
- ديوان تمسك بجناح فراشة حمدان طاهر
- الأفعال في قصيدة -صورة بالية- عمر أبو الهيجا
- الصورة الممتدة في ديوان - قيامة الأسوار- عبد الله عيسى
- الكتابة والطبيعة والمرأة في ديوان -حين أولد في المرة القادمة ...
- تقديم الأم عند -حمدان طاهر-
- ديوان -أنثى البنفسج- ندى محمد أبو شاويش


المزيد.....




- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الأدب والسياسة والدين في قصيدة -مناجاة- محمد لافي