|
رسالة جديدة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7191 - 2022 / 3 / 15 - 14:14
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
مقدمة القسم الثالث
رسالة جديدة إلى القارئ _ة الجديد _ ة خاصة ... ( مع بعض الإضافة ، والتعديل )
بعدما تجاوزنا منتصف الرحلة معا ، أريد أن أحييك بحرارة على صبرك واهتمامك ، وتفهمك لما قرأت بالرغم من اختلافه عن السائد الثقافي العالمي ، العلم والفلسفة أيضا . خلال إعداد هذا الكتاب ، تحدث مفاجئات بعضها سارة بالفعل ، لكن غالبيتها تدفع إلى الخيبة ... مثال ، اعيد قراءة كتاب يمنى طريف الخولي " الزمان بين الفلسفة والعلم " ... تطرح الكاتبة المشكلة الأساسية والمزمنة ، حول طبيعة الزمن ، لكن بشكل ركيك وعبارات غير واضحة . مع أنها تقبل التلخيص ببساطة : ( هل الزمن حقيقي وموضوعي أم فكرة عقلية وثقافية لا أكثر ؟ ) . تتمنى الكاتبة من القارئ _ة أن يفكر بالمسألة ويحدد موقفه ، لكي يسهل فهم مشكلة الزمن . ثم تقفز مباشرة إلى الكتابة اللاعقلانية ، وبدون أن تحدد موقفها . ( قرأت للكاتبة ، أكثر من كتاب تتناول فيها مشكلة الزمن ، ولا أعرف موقفها الشخصي أنها لم توضحه ...هل تعتبر أن الزمن فكرة عقلية وثقافية أم بالعكس ، تعتبر أن للزمن وجوده الموضوعي مثل الكهرباء والضوء ؟! أقصد بالكتابة اللاعقلانية ، أو العشوائية ، أن يجهل الكاتب موضوعه بالدرجة الأولى أو يتجاهله ، أو لا يعطيه الاهتمام الكافي . والأخطر من ذلك ، تجاوز الكاتب لجهله بموضوع دراسته ، يكون عن طريق النية القصدية في خداع قارئه ( أو الغفلة وهي أسوأ ) . .... مثال تطبيقي ومباشر : كتاب عقلاني عن الزمن ، من المفترض أن يبدأ ببعض التعريفات والتوضيحات في المقدمة _ لا في مراجع أو كتب سابقة للمؤلف _ة . 1 _ موقف الكاتب _ة الواضح ، من مشكلة الزمن والوقت والزمان . ( بالنسبة للكتب والنصوص العربية ، أيضا المترجم الذي يكتب مقدمة للترجمة ، تصير مسؤوليته أيضا توضيح موقفه من مشكلة الزمن ) . الوقت والزمن والزمان ثلاثة أسماء لشيء واحد ، ومفرد . 2 _ موقفه من العلاقة بين الحياة والزمن ، ( بالنسبة للكتب الجديدة ) . لم يعد من المنطقي ، بعد سنوات من نشر النظرية الجديدة للزمن ، أن يجهلها " مثقف _ ة عربي _ ة " ، ويهتم بالواقع والزمن بطبيعة الحال . 3 _ فهمه وموقفه ، للعلاقة بين الماضي والمستقبل . على الأقل ، من المفترض أن يكون فكر فيها سابقا . 4 _ موقفه من حركة الزمن واتجاهها : حركة الزمن ثابتة ، وموضوعية ، وتنطلق من المستقبل إلى الماضي عبر الحاضر . ( هذه الفكرة ، ظاهرة وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ) 5 _ سرعة حركة الزمن . ( السؤال الشهير الذي طرحه هايدغر في القرن الماضي : ما الذي تقيسه الساعة ؟ ) . هذه الأسئلة ، وغيرها أيضا ، تتجاهلها الكاتبة أو تغفل عنها . وبدل الموقف العقلاني الذي يمثله القديس أغستين مثلا ( لا أعرف ما هو الزمن ) ، تكرر الكاتبة مواقف باشلار وحنة أرندت وغيرهما ، التي تتمثل بالفكرة الغريبة والشاذة ، أن لمفهوم الزمن أنواع متعددة ومختلفة !؟ الكتاب انشاءات ذهنية مع خليط أفكار ، بدل الاعتراف السقراطي ( أنا لا أعرف ) ، المقدمة الحقيقية للمعرفة . .... ثلاثة كتب بالفرنسية والألمانية والعربية موضوعها الزمن ، لأعلام في الثقافات الثلاثة . هي كتب رديئة ، في أكثر التعابير لطفا وحسن نية . تصيب القارئ _ة بالترويع ، والشعور بالنقص في البداية . .... الزمن والحياة اثنان ، لا يختلفان فقط ، بل هما نقيضان بالكامل . هذه العتبة بين الكتابة العقلانية عن الزمن والكتابات الخفيفة ، أو هلوسات الشعوذة والتنجيم السائدة عن الزمن في مختلفة الثقافات لا العربية وحدها ! .... ثلاثة مشكلات مزمنة في موضوع الزمن ، تجاهل أحدها في أي كتابة ، أو نص أو كتاب ، عن الزمن أو الواقع لا يتعدى حدي الغفلة أو الخداع : 1 _ مشكلة خاصة بالعربية ، الزمن والوقت والزمان واحد لا ثلاثة . 2 _ الزمن والحياة اثنان ، نقيضان بالفعل . 3 _ العلاقة الحقيقية بين الزمن والحياة ، بدل العلاقة الزائفة بين المكان والزمن . توجد مشكلات عديدة غيرها ، وربما تكون أكثر أهمية . ملحق 1 الموقف الجدلي من الزمن ، الذي يتمثل بالسؤال المزمن هل للزمن وجوده الموضوعي بالفعل أم انه مجرد فكرة عقلية وثقافية ، له حل منطقي يتمثل بالبديل الثالث أو الحل الإبداعي . وهو ما يحققه الكتاب الرابع ، حيث مجموعة الأسئلة الثلاثة الأولى ، تمثل البرهان الحاسم على حركة مرور الزمن في اتجاه ثابت من المستقبل إلى الماضي ، بالعكس من حركة الحياة ( الموضوعية ) من الماضي إلى المستقبل . ملحق 2 الواقع بدلالة المزدوجة العكسية بين الحياة والزمن ، أو بين الفاعل _ة والفعل أو بين ثنائية الحدث . مثال تطبيقي العمر كمسافة ثنائية ، مزدوجة عكسية ، بين الحياة والزمن . مكرر : شخصية عمرها اليوم 33 سنة ، ما الذي حدث خلال 33 سنة وكيف ؟ لحظة الولادة سنة 1989 بدأت مزدوجة العمر ( الحياة والزمن ) : 1 _ الحياة ، أو الفاعل _ ة ، انتقلت من الحاضر سنة 1989 إلى المستقبل سنة 2022 . بشكل متزايد ، أو إيجابي من الصفر إلى 33 سنة . بالمقابل ، وبشكل معاكس : 2 _ الزمن ، أو الفعل ، تناقص بالعكس من ( المستقبل القديم ) إلى سنة 2022 ، بشكل تناقصي أو سلبي من 33 سنة نقصت من بقية العمر ( كانت مضافة إلى بقية العمر ) والآن تناقصت إلى الصفر . تتضح الفكرة ، الخبرة ، لحظة الموت : حيث يتزايد العمر الحالي ، بدلالة الحياة ( من الصفر إلى العمر الكامل لحظة الموت ) . بالتزامن ، تتناقص بقية العمر ، بدلالة الزمن ( من بقية العمر الكاملة لحظة الولادة ، إلى بقية العمر الصفرية لحظة الموت ) . .... فهم الفقرة أعلاه ليس سهلا ، بالنسبة للقارئ _ة الجديد _ة خاصة . مع أنها ظاهرة ، وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . وهي تشمل جميع الأحياء ، من البشر والحيوان . .... أعتقد أن هذا المثال دليل ، وبرهان حاسم على الجدلية العكسية بين الحياة والزمن . وهو أيضا ، يصلح كدليل على طبيعة الحدث خماسي البعد . ملحق 2 سأناقش الاحتمالين : 1 _ الزمن فكرة عقلية وثقافية . 2 _ الزمن نوع من الطاقة الكونية . الاحتمال الأكبر ، سوف يبقى الموضوع معلقا طوال هذا القرن أيضا . .... الاحتمال الأول : ( الزمن فكرة عقلية وثقافية ، ولا شيء آخر ) هذا دليل علمي ، وحاسم ، على الطبيعة الإنسانية المشتركة . في جميع اللغات الكبرى والمعروفة ، العمر مزدوج بين الحياة والزمن . وفي العربية بشكل خاص ميزة كبرى ، تتمثل بثنائية الفاعل والفعل . الفاعل يمثل الحياة ، والفعل يمثل الزمن . حركة الحياة ، والفاعل _ة ، من الحاضر إلى المستقبل . حركة الزمن ، والفعل ، من الحاضر إلى الماضي . هذه الميزة للغة العربية ، بما يخص العلاقة بين الحياة والزمن تقابلها نقيصة كبرى ، تتمثل بثلاثية الزمن والوقت والزمان . حيث يعتقد البعض أنها ثلاثة أو اثنين ، بينما هما ثلاثة تسميات لشيء واحد ومفرد . الاحتمال الثاني : ( الزمن له وجوده الخارجي ، والمنفصل عن الوعي والحياة ) . عندما يكتشف هذا الأمر ، تتحول المشكلة لمسألة تجريبية محددة بدقة وموضوعية ، بعد قرن على الأقل ....وربما تستمر أكثر من ألف سنة ! ملحق 3 الحركة الموضوعية للواقع ، الثلاثية : 1 _ حركة المكان دورانية ، تتمثل بالحركة بين الشمس والقمر والنجوم . 2 _ حركة الحياة تقدمية ، من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . 3 _ حركة الزمن تقهقرية ، من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر . .... ملحق 4 بسهولة ، وبشكل مباشر ، يمكن ملاحظة الحركات الثلاثة : الحركة الأولى : حركة المكان ، معروفة علميا بشكل كامل يقارب الكمال . .... الحركة الثانية : حركة الحياة والفاعل ، يمكنك ملاحظتها بشكل مباشر وخلال جميع أوقات الصحو . هي حركة تقدمية ، تبدأ من الحاضر إلى المستقبل كل لحظة . ( ويمكن تكملتها بثقة ، إلى درجة بيقين ، تبدأ من الماضي إلى الحاضر ، ثم المستقبل في المرحلة الثالثة بدلالة الحياة ) . أنت في الحاضر ، من لحظة الولادة ، وحتى لحظة الموت . .... الحركة الثالثة : حركة الزمن والفعل ، يمكنك ملاحظتها بشكل مباشر أيضا خلال أوقات الصحو . وهي بعكس الحركة الثانية ( الحياة والزمن متعاكسان بطبيعتهما ) : حركة تقهقرية ، تبدأ من الحاضر إلى الماضي كل لحظة . ( ويمكن تكملتها بثقة ، تقارب اليقين أيضا ، تبدأ من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي في المرحلة الثالثة بدلالة الزمن _ وليست الأولى مطلقا ) . أنت في الحاضر ، وجميع أفعالك تنطلق من الحاضر إلى الماضي مباشرة . .... القسم الثاني ( مشكلة الواقع ) : ما هو الواقع ؟ سؤال معلق ، بين الفلسفة والعلم ، منذ عشرات القرون . 1 الواقع بين الكون والوجود . الوجود يمثل الوحدة الأساسية ، المشتركة بين الواقع والكون . بعبارة ثانية ، الوجود كون مصغر ، أو هو أصغر من أصغر شيء مشترك وموضوعي بالتزامن . الكون هو أكبر من أكبر شيء ، يتضمن ما نعرفه وما نجهله بالتزامن . أو بكلمات أخرى ، الكون هو الكل واللانهائي والمطلق بالتزامن . 2 الحدث وحدة الوجود الأساسية ، وهو خماسي البعد بطبيعته . الحدث مكان وحياة وزمن . المكان إحداثية ثابتة ( طول وعرض وارتفاع أو عمق ) . الحياة استمرارية ظاهرة ، وخاصة الحركة الموضوعية للحياة بين الأجيال ، أيضا حركة التقدم بالعمر بالنسبة للفرد الحي . الزمن تعاقب غير مرئي ، بعكس الحركة الموضوعية للحياة ، لكن يمكن استنتاجه وفهمه ، ثم اختباره في المرحلة الثانية . الحدث خماسي البعد بطبيعته . الحدث رباعي البعد ( احداثية بعد إضافة الزمن ) خطأ ثقافي ، موروث ومشترك . خطأ علمي خاصة ، ويجب تصحيحه . 3 ربما يكون الزمن رد فعل على الحياة ، أو العكس ، والوعي خاصة . أو ربما يكون الزمن هو البعد الأول والأساسي في الوجود ، وفي الكون !؟ بصرف النظر عن كلا الاحتمالين ، من المؤكد أن اتجاه حركة الزمن بعكس الحركة الموضوعية للحياة . وهذا الإنجاز الإنساني المشترك فريد من نوعه : اكتشاف الزمن أو اختراعه وإبداعه . ربما يشكل الزمن اللغة الإنسانية المشتركة ؟! 4 حركة الحدث والواقع والوجود ( تتمحور حول الجدلية العكسية بين الحياة والزمن ) ، في اتجاهين متعاكسين دوما . بينما حركة المكان أو الاحداثية دورانية ، ثابتة ومنتظمة . هذه الفكرة ، الخبرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . حركة الحضور والحياة من الحاضر إلى الغد والمستقبل ، والعكس حركة الحاضر والزمن ، من الحاضر إلى الماضي والأمس . ( هذه الفكرة ، الخبرة ، تقبل الملاحظة المباشرة في جميع الأحوال والأوقات ) . 5 مثال تطبيقي ، يقبل التعميم بلا استثناء : الحركة الذاتية تتجه بعكس الأفعال دوما ، فعل القراءة الآن يتحول مباشرة إلى الماضي والأمس ، بينما تبقى أنت في الحاضر حتى لحظة الموت . بكلمات أخرى ، في كل لحظة ينقسم الواقع والوجود في اتجاهين متعاكسين تماما : أنت وأنا ، وبقية الأحياء في اتجاه المستقبل والغد . وبالعكس ، الأفعال وبقية الأحداث ( الزمنية ) تتجه إلى الماضي والأمس . الحدث مزدوج بطبيعته ، يتمن الحركتين بالتزامن : حركة الحاضر والزمن ، بعكس حركة الحضور والحياة ، بينما الحركة الثالثة ( حركة المكان ) ثابتة ومنتظمة . .... لماذا يصعب فهم ما سبق ؟! السبب الأول موضوعي ، ومشترك . لأننا _ البشر وبقية الأحياء _ لا يمكننا الخروج من الواقع ( أو الوجود أو الكون ) ورؤيته من مكان آخر بشكل مباشر ، وتجريبي . والسبب الثاني ذاتي ، ويختلف بين فرد وآخر ، صعوبة التركيز مع صعوبة تخيل المستقبل وتذكر الماضي بالتزامن . يمكن حل المشكلة ، بدلالة الأيام الثلاثة الأساسية الغد والأمس واليوم الحالي ، كلها ثلاثية البعد . يوم الأمس مثلا ، كيف تشكل ؟ الحاضر والزمن جاء من الغد والمستقبل ، والعكس بالنسبة للحضور والحياة يجيئان من الماضي والأمس ، بينما المحضر ، أو المكان والاحداثية ، يتكرر نفسه في الأيام الثلاثة . نفس الشيء بالنسبة للغد أو اليوم الحالي ، وكل يوم جديد أو قديم لا فرق . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول والثاني
-
القسم الثاني _ مجموعة الأسئلة 2 ( الفصول 4 و 5 و6 )
-
السؤال السادس
-
السؤال الخامس _ مناقشة
-
السؤال الخامس _ الفصل الخامس
-
مقدمة الفصل الرابع _ السؤال الرابع
-
السؤال الرابع _ الفصل الرابع
-
الكتاب الرابع _ القسم الأول
-
الحرب كارثة بطبيعتها
-
هوامش وملاحظات على القسم الأول
-
الكتاب الرابع _ الفصل 1 و 2 و3
-
الفصل الثالث مع المقدمة
-
فن هدر الوقت مع الاضافة والتكملة ...
-
مقدمة الفصل الثالث _ السؤال الثالث
-
السؤال الثالث _ الفصل الثالث
-
الكتاب الرابع _ الفصل 1 و 2
-
تكملة الفصل الثاني _ الكتاب الرابع
-
هوامش الفصل الثاني
-
مقدمة الفصل الثاني
-
الزمن ومعادلات الدرجة الثالثة ( جناية اينشتاين على الثقافة )
المزيد.....
-
ضربات -تركية- على نفق أسلحة لقوات سوريا الديمقراطية.. ما حقي
...
-
مصدر مصري لـCNN: السلطة الفلسطينية تستعيد إدارة معبر رفح.. و
...
-
12 سؤالا للحفاظ على صحة دماغك طوال الحياة
-
سوريا: مقتل 15 في انفجار سيارة مفخخة في منبج
-
مقتل مؤسس كتيبة المتطوعين في جمهورية دونيتسك بانفجار في مبنى
...
-
البحرين.. عبد العاطي يؤكد التزام مصر بأمن الخليج
-
طريقة رصد المناطق المحمومة في العالم
-
سقوط سيارات من فوق جسر في تركيا
-
صحة غزة تنشر حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
-
إيران ترسل 4 سفن حربية إلى الإمارات لمناورات مشتركة
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|