|
شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 7188 - 2022 / 3 / 12 - 08:57
المحور:
الادب والفن
النعت أحد التوابع الأربعة، (النعت، التوكيد، العطف، البدل)، والتابع هو الاسم الذي يُشارك الاسم الذي قبله في الإعراب مطلقاً، أي في كلّ الأحوال. (فازَ شاعرٌ بليغٌ). (كرَّمنا شاعراً بليغاً). (احتفلنا بشاعرٍ بليغٍ). (بليغ) نعت لما قبله، تبعه في حالات (الرفع والنصب والجر). ............... النعت هو التابع الذي يُكمِّل متبوعه إمَّا: 1- ببيان صفة من صفاته: زارَنِي صديقِي الوفيُّ). 2- ببيان صفة من صفات ما تعلق به، ويُسمى (النعت السببي): (مررْتُ بصديقٍ مُجتهدٍ أخوهُ). (مُجتهدٍ): صفة ل(أخو) لكنه تبع (صديق) في الإعراب، و(أخو) فاعل لاسم الفاعل (مُجتهد) مرفوع. ........... أغراض النعت: 1- المدح: (لا تبخلْ بالكلمةِ الطيبةِ). {بِسْمِ اللهِ الرحْمنِ الرَحيمِ}. 2- التخصيص: (فازَتْ المرأةُ الشاعرةُ). 3- الذمّ: (احذرْ الزميلَ المُنافقَ). {فاسْتَعِذ باللهِ مِنَ الشيْطانِ الرجيمِ}. 4- التوكيد: (فإذا نُفِخَ في الصُّورِ نفخَةً واحدةً}. (لا تأسفْ على أمسِ الفائتِ). 5- الترحّم: (زُرْنا أرملةً مسكينةَ). .................. علِمنا أنَّ النعت يتبع منعوته بالإعراب؛ ويتبعه كذلك في التعريف والتنكير؛ فلا تُنعت المعرفة بالنكرة، ولا النكرة بالمعرفة؛ تقول: (نجحَ الطلبةُ المُجتهدونَ)، (نجحَ طلبةٌ مُجتهدونَ)، ولا تقل: (نجحَ الطلبةُ مجتهدونَ)، (نجحَ طلبةٌ المجتهدونَ). ............... يُطابق النعت المنعوت في (الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث): (القادمُ رجلٌ حسَنٌ، القادمانِ رجلانِ حسَنانِ، القادمونَ رجالٌ حسَنونَ). (القادمةُ شاعرةٌ حسَنَةٌ، القادمتانِ شاعرتانِ حسَنتانِ، القادماتُ شواعرُ حَسَناتٌ). ............. إذا رفع النعت اسماً ظاهراً يطابقه في التأنيث والتذكير؛ ويكون النعت مفرداً في التثنية والجمع: (الفائزُ طالبٌ محمودٌ أبوهُ، الفائزانِ طالبانِ محمودٌ أبواهُما، الفائزونَ طلبةٌ محمودٌ آباؤهُم). (الفائزةٌ طالبةٌ محمودٌ أبوها، الفائزتانِ طالبتانِ محمودٌ أبواهُما، الفائزاتُ طالباتٌ محمودٌ آباؤهُنَّ). .................. يجب أن يكون النعت اسماً مشتقّاً لفظاً أو تأويلاً: 1- المُشتقّ لفظاً: أ- اسم الفاعل (قادم). ب- اسم المفعول (مذموم). ج- الصفة المُشبَّهة باسم الفاعل (حَسَن). د- أفعل التفضيل (أحسن). 2- المُؤوَّل بالمشتق: أ- اسم الإشارة: (قابلتُ زيداً ذاكَ)، أي المشار إليه. ب- ذو بمعنى صاحب: (اخترْ صديقاً ذا علمٍ)، أي صاحب علم. ج- ذو الموصولة: (أُعجبتُ بالزميلةِ ذو أبدعَتْ)، أي التي أبدعت. د- الاسم المنسوب: استأنستُ بصديقي الكنديّ. أي المنسوب إلى كندا. ............... الجملة، الفعلية أو الاسمية؛ تقع نعتاً؛ ولا يُنعت بها إلا نكرة، فهي مُؤوَّلة بالنكرة؛ لأنَّ الجمل (بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات)، نحو: (احتفلنا بميلادِ صديقٍ مقامُهُ عزيزٌ). الجملة الاسمية (مقامُهُ عزيزٌ) من المبتدأ والخبر في محل جرّ، صفة ل(صديقٍ) المجرور بالإضافة. (دخلَ المدينةَ رجلٌ يُجيدُ لغةَ أهلِها). جملة (يُجيدُ) من الفعل والفاعل الضمير المُستتر؛ في محل رفع، نعت ل(رجل) المرفوع. يُشترط في جملة النعت أن يكون فيها ضمير يعود على المنعوت، وقد يُحذف في حال الدلالة عليه، نحو: {وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً}. التقدير: (لا تَجْزي فيه...)، والجملة في محل نصب، نعت ليوم، والضمير العائد عليه محذوف؛ للدلالة عليه. ملاحظة: لا يجوز النعت بالجملة الطلبية، فلا تقل: (نجحَ طالبٌ أَكرِمْهُ) على أساس أن جملة (أكرِمْهُ) صفة ل(طالب). وفي ذلك خلاف. .................... رأى بعض النحاة جواز نعت الاسم المُعرَّف ب(أل الجنسية) بالجملة، حجَّتهم في ذلك أنه قريب من النكرة، ومن شواهدهم: {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ}. هؤلاء جعلوا الجملة الفعلية (نسلخُ) صفة ل(الليل)، المُعرَّف ب(أل) الجنسية. من شواهدهم بيت لشاعر سلولي مجهول الاسم: "وَلقدْ أمُرُّ على اللّئيمِ يَسبُّني... فَمَضيْتُ ثُمَّ قُلْتُ: لا يعْنينِي". جعلوا جملة (يسبُّني) نعتاً ل(اللئيم) المُعرَّف ب(أل) الجنسية. ملاحظة: أجاز غيرهم أن تكون الجملة هنا (حالاً) لأنَّها بعد معرفة. ............... الأصل أن يكون النعت اسماً مُشتقّاً أو مؤوَّلاً بالمُشتقّ، كما ذكرنا، وقد كثر استعمال المصدر نعتاً، ويرون أنه يدلّ على المعنى: (هذا رجلٌ عَدلٌ، هذانِ رجلانِ عَدلٌ، هؤلاءِ رجالٌ عَدلٌ، تلكَ امرأةٌ عَدلٌ، هاتانِ امرأتانِ عَدلٌ، هؤلاءِ نِساءٌ عَدلٌ). هنا يجب إفراد النعت، المصدر؛ وتذكيره، مهما كان المنعوت. يرى أغلب النحاة أن النعت بالمصدر على تقدير محذوف: (هذا رجلٌ ذو عَدلٍ)، وعندما حُذف (ذو)، المُضاف؛ قام (عدل) المُضاف إليه مقامه، وأخذ حكمه الإعرابي. .............. هناك حالان في وقوع النعت لمثنى أو جمع: 1- إذا اختلف النعت؛ فيجب التفريق بالعطف: (كرَّمْنا الفائزَينِ الشاعرَ والكاتبَ). (كرَّمنا الفائزاتِ الشاعرةَ والكاتبةَ والإعلاميّةَ). 2- إذا اتفق النعت فإنه يتبع المنعوت في التثنية والجمع: (كرَّمنا الفائزَينِ الشاعرَينِ). (كرّمنا الفائزاتِ الشواعِرَ). .................. 1- في حال نعت معمولَين لعاملَين مُتَّحدَينِ في المعنى والعمل؛ يتبع النعت المنعوت؛ رفعاً، و نصباً، و جرّاً: (جاءَ سعدٌ وحضرَ أحمدُ المؤدّبَانِ). (كرَّمنا سعداً وكافأنا أحمدَ المؤدَّبَينِ). (سعدنا بسعدٍ وسرِرنا بأحمدَ المؤدّبَينِ). 2- في حال اختلف معنى العاملين أو عملهما؛ فإنه يتوجب القطع بالنصب أو بالرفع نحو: (حضرَ زيدٌ وغادرَ عَمْرٌو الكريمَينِ) على تقدير (أعني الكريمَينِ). (حيَّيتُ زيداً وسلَّمتُ على عمرٍو الكريمانِ) على تقدير: (هُما الكريمان). ................. في حال القطع يجوز في النعت النصب على إضمار الفعل (أعني): (مررتُ بالرجلِ الكريمَ). التقدير: (أعني الكريمَ). ويجوز الرفع على إضمار مبتدأ بمعنى (هو): (مررتُ بالرجلِ الكريمُ). التقدير: (هو الكريمُ). ويكثر هذا الإضمار في حال المدح؛ كما ذكرنا. وفي حال الذمّ، نحو: (مررتُ بالرجلِ الخبيثَ، أو الخبيثُ)، وفي حال الترحّم: (مررتُ بالرجلِ المسكينَ، أو المسكينُ). ملاحظة: في حال نعت الاختصاص يتبع النعت المنعوت، دون إضمار ناصب أو رافع: (مرَرْتُ بالرجلِ النجّارِ). ................ 1- يُحذف المنعوت ويُقام النعت مقامه في حال دلَّ عليه دليل: {أنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ}، أي (دروعاً سابغاتٍ). (نجحَ مُجتهدونَ)، أي (طلبةٌ مُجتهدونَ) 2- يُحذف النعت قليلا إذا دلَّ عليه دليل: {الآنَ جِئْتَ بِالحَقِّ}، أي (البيِّنِ). {إنَّهُ لَيْسَ مِنْ أهْلِكَ}، أي (الناجينَ). ................ عسى أن نكون قد وفقنا لما فيه نفع للمُتلقِّينَ، مُتخصِّصينَ، أو غير مُتخصِّصين. نلتقي في الحلقة 33 (العطف). كندا 11 - 3 - 2022
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عِقابُها قُُبلاتٌ... نصٌّ شِعري.
-
شيءٌ مِن اللغة العربيَّة ح31 (أمَّا، لَوْ، لَوْلَا، لَوْمَا)
...
-
قراءة الأستاذة الأديبة الناقدة منيرة الحاج يوسف، من تونس في
...
-
دمٌ مُقدّس... نصٌّ شعري ليوم الشهيد الشيوعي.
-
-قبَساً من نورٍ كانتْ... إلى شهيدة شيوعية عرفتُها... نصٌّ شع
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 30 (عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع).
-
كُفِّي اللومَ... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 29 (إعراب الفعل المضارع).
-
على قارِعةِ التمنِّي... نصٌّ شعري.
-
ثلاثةٌ... نصٌّ شعري
-
لُعبة... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم).
-
زائرةٌ... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح26 (الإضافة).
-
ناقوس... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 25 ( حروف الجرّ).
-
عندما تعشقُ الأميرات... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 24 (أسلوب الاستثناء) خاص ليوم اللغة
...
-
توبة... نصٌّ شعري.
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|