|
شيءٌ مِن اللغة العربيَّة ح31 (أمَّا، لَوْ، لَوْلَا، لَوْمَا).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 7180 - 2022 / 3 / 4 - 08:54
المحور:
الادب والفن
أولاً- (أمّا): حرف تفصيل يقوم مقام (أداة الشرط وفعل الشرط)، تفسير سيبويه أنها بمقام (مَهْمَا يَكُنْ مِنْ شيءٍ)؛ وما بعدها يُعرب جواباً للشرط، يُستدلّ على ذلك باقترانه بالفاء، كقولك: (أمَّا نجاةُ فشاعرةٌ). التقدير: (مَهمَا يَكنْ مِنْ شيءٍ فنجاةُ شاعرةٌ). لقد عوَّضتْ (أمَّا) عن (مهمَا يكنْ مِن شيءٍ)، فصار الكلام: (أمَّا فنجاةُ شاعرةٌ)، ثم نُقلت الفاء إلى الخبر؛ فصار الكلام: (أمَّا نجاةُ فشاعرةٌ). ............... ندر حذف (الفاء) في جواب (أمَّا)؛ لضرورات الشعر خصوصاً، كما في بيت للحارث بن خالد المخزومي يهجو بني أسد بن أبي العيص: "فَأَمَّا القِتَالُ لا قِتَالَ لَدَيْكُمُ... وَلكِنَّ سَيْراً فِي عِرَاضِ المَوَاكِبِ". الأصل: (فلا قتالَ لديكُمُ)، وقد حذف الشاعر (الفاء) لضرورة شعرية. لقد حُذفت (الفاء) في جواب (أمَّا) في النثر بكثرة؛ عند حذف القول معها، نحو: {فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}. التقدير: (فيُقالُ لهُمْ: أكفَرْتُم...). أمَّا حذف (الفاء) في غير ذلك فقليل؛ لا يُقاس عليه، نحو: (أمَّا ناصرٌ صديقٌ مُخلصٌ). الأصل: (أمَّا ناصرٌ فصديقٌ مُخلصٌ). ................ ثانياً- (لَو): لها استعمالان: 1- حرف مصدري بمعنى (أنْ)، ويُستدلّ على ذلك بصحة وقوع (أنْ) موقعها، نحو: (تَمنَّيتُ لو فازَتْ صديقتي). التقدير: (تَمنَّيتُ فوزَ صديقتِي). يصحّ القول: (تمنَّيتُ أنْ تفوزَ صديقَتي). قال الأعشى: "وربَّما فاتَ قوماً جلُّ أمرِهِم... مِن التأنِّي وكانَ الحزمُ لو عجَّلوا". أي (التعجيل). يصح القول: (وكانَ الحَزمُ أنْ يُعجِّلوا). (ما كانَ ضرَّكَ لو زُرتَني؟)، أي (زيارَتي). يصحّ القول: (ما ضرَّكَ أنْ تزورَني؟). ملاحظة: هناك من النحاة مَن يُنكر مصدرية (كي)، إذ يقولون هي شرطية، وإن لم يُذكر جوابها فهو محذوف. ......................... 2- (لو) حرف شرط غير جازم، لا يليه إلّا فعل في زمن الماضي لفظاً ومعنى: (لو حضرْتَ لأكرمتُكَ)، أو ماضٍ لفظاً مُستقبل معنىً، نحو: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيْهِمْ}. الفعل (تركوا) بعد (لو) ماضٍ لفظاً؛ مستقبل معنىً. قال توبة بن الحُمَيِّر في ابنة عمّه (ليلى الأخيَليَّة) التي زوجوها لغيره وهما عاشقان لبعض: "ولو أَنَّ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ سَلَّمَـــــــــتْ... علىَّ ودُونِى تُرْبَةٌ وصَفائحُ لَسَلَمْتُ تَسْليمَ البَشَاشَةِ أَو زَقَا... إِليْها صَدًى مِن جانبِ القَبْرِ صائحُ ولو أَنَّ لَيْلَى في السَّماءِ لأَصْعَدَتْ... بطَرْفِي إلى لَيْلَى العُيُونُ اللَّوَامحُ". ............ إذا جاء بعد (لو) فعل مضارع؛ فإنها تقلب معناه إلى الماضي، قال كُثير عزَّة: "رُهبانُ مَديَنَ والذينَ عهدتُهُمْ... يبكونَ مِنْ حَذرِ العَذابِ قُعودا لو يسمعونَ كما سَمِعتُ كلامَها... خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعًا وسُجودا". التقدير: (لو سمِعُوا...). ............ في (لو) الشرطية قولان: 1- (إنّها حرفٌ لِما كانَ سيَقعُ لِوقوعِ غيرِهِ)، وهو الأصحّ؛ برأي سيبويه وأغلب النحاة. 2- (إنَّها حرفُ امتناعٍ لامتناعٍ)، وهذا هو الشائع. ............... (لو) الشرطية لا يليها إلا (الفعل)، فهي تختصّ به، مثل (إنْ) الشرطية الجازمة لفعلين، كما ذكرنا في محاضرتنا 30 (عوامل جزم الفعل المضارع). تدخل (لو) على (أنَّ واسمها وخبرها)، نحو: (لو أنَّ زيداً صادقٌ لتبِعتُهُ). (أنَّ واسمُها وخبرُها) في (تأويل مصدر)، أي (اسم)؛ وهنا رأيان: أ- بعد (لو) (فعل محذوف)، و(أنَّ واسمُها وخبرُها) مصدر مُؤوَّل، في موضع رفع (فاعل للفعل المحذوف)، والتقدير: (لوثبتَ صِدقُ زيدٍ لَتبعتُهُ)، وهذا يعني أنَّها هنا على اختصاصها ب(الفعل). ب- بعد لو (أنَّ واسمُها وخبرُها) مصدر مُؤوَّل في موضع رفع (مبتدأ خبره محذوف)، والتقدير: (لو صِدقُ زيدٍ ثابتٌ لَتبعتُهُ). وهذا مذهب سيبويه. ................. جواب (لو) إمَّا فعل ماضٍ، أو مضارع منفي ب(لم)، وفي كلا الحالين هو في الزمن الماضي؛ لأنَّ (لم) تقلب زمن المضارع إلى ماضٍ. إذا كان جوابها مُثبتا يجوز اقترانه ب(اللام) وهو الأكثر، ويجوز حذف (اللام): (لو رأيتُكَ لشكرتُكَ)، (لو رأيتُكُ شكرتُكَ). أمَّا إذا كان جوابها منفيا ب(لم)؛ فلا تصحبها (اللام): (لو جاءَ زيدٌ لم يحضرْ عَمْرٌو). إذا كان جوابها منفياً ب(ما) فيجوز تجرّده من (اللام) وهو الأكثر، ويجوز اقترانه بها: (لو قامَ زيدٌ ما قامَ عَمرٌو)، (لو قامَ زيدٌ لَمَا قامَ عمرٌو). ......... 3- (لولا)، و(لوما): لهما استعمالان: 1- أنهما (حرفا امتناعٍ لوجودٍ)، أي (امتناع الشيء لوجود غيره)، نحو: (لولا الماءُ لهلَكَتْ الكائِناتُ). امتنع الهلاك لوجود الماء. هنا يجب أن يأتي بعدهما اسم مرفوع، حكمه أنه (مبتدأ خبره محذوف وجوباً)، كما ذكرنا في محاضرتنا عن (المبتدأ والخير)، فقرة (وجوب حذف الخبر): (لولا أبوكَ لَتأخَّرتَ في دراستِكَ). التقدير: (لولا أبوكَ موجودٌ لتأخَّرتَ في دراستِكَ). ملاحظة: إذا جاء بعدهما (أنَّ واسمها وخبرها)، أو (أنْ والفعل)، أو (ما المصدرية والفعل)؛ فجميعها بحكم مصدر مُؤوَّل، أي كلمة واحدة، (اسم)، في محل رفع (مبتدأ خبره محذوف وجوباً)، تقديره: (موجودٌ، أو حاصلٌ، أو ثابتٌ). (لوما أنَّكَ حاضرٌ لخاصمْتُكَ) التقدير: (لوما حضورُكَ لَخاصمْتُكَ). (لولا أنْ حضرْتَ لخاصمْتُكَ). التقدير (لولا حُضورُكَ حاصلٌ لَخاصمْتُكَ). (لولا ما قَالَ ابني لعاقبْتُهُ). التقدير: (لولا قولُ ابني حاصلٌ لعاقبْتُهُ). .......... إذا كان جواب (لولا، ولوما) مُثبتاً يكثر اقترانه باللام ويجوز تجرّده منها: (لولا الصبرُ لانهارتْ معنويّاتُنا)، (لومَا العقلُ تخبَّطَ الإنسانُ). إذا كان جوابهما منفياً ب(ما) جاز اقترانه باللام وجاز تجرده؛ وهو الغالب. إذا اقترن جوابهما ب(لم) تجرَّد من اللام. ........... 2- الاستعمال الثاني ل(لولا، ولومَا): للدلالة على التحضيض، وهنا يجب اختصاصهما بالفعل: أ- إذا قصدتَ التوبيخ كان الفعل ماضياً: (لولا زرْتَني)، (لوما درَسْتَ جيداً). ب- إذا قصدتَ الحثّ على الفعل كان معنى الفعل مستقبلا بمنزلة فعل الأمر: {فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}. التقدير: (لِينفِرَ مِنْ كلِّ فرقةٍ...) ملاحظة: أدوات التحضيض الأخرى مثل: (هلّا اجتهدْتَ)، (ألّا وفيْتِ بعهدكِ)، و(ألَا) المخففة؛ حكمها مثل حكم (لولا، ولومَا) في الدلالة على التحضيض، (التوبيخ، أو الحثّ). ملاحظة: الدليل على أنَّها للتحضيض أنَّها لا تحتاج لجواب. .................. ذكرنا أن أدوات التحضيض تختصّ بالفعل، ولا تدخل على الاسم: {(لَوْلَا أنزَلَ علَيْنَا المَلائِكةَ}، وقد يقع بعدها الاسم؛ لكن حكمه: أ- أنه معمول لفعل مُضمر، كما جاء في بيت لم يُنسب لشاعر: "ألآنَ بعدَ لجاجَتِي تلحُونَنِي... هلّا التقدمُ والقلوبُ صِحاحُ". التقدمُ: مرفوع بفعل محذوف تقديره (هلَّا وُجِدَ التقدمُ...). مثله بيت لجرير: "تعدّونَ عقرَ النّيبِ أفضلَ مجدكمْ... بني ضَوطَري لولا الكميَّ المُقنّعا" التقدير: (لولا وجَدْتُم الكميَّ المُقنَّعا). (الكميَّ) مفعول به للفعل المحذوف. ب- يأتي الاسم بعد أدوات التحضيض عندما يكون معمولا لفعل مُؤخر: (لولا زيداً ضربتُ). زيداً: مفعول به، تقدم على العامل فيه، الفعل (ضربتُ)، و(لولا) هنا باقية على اختصاصها بالفعل، وإن تلاها (اسم) لكنه معمول لفعل متأخر. ................................ هذا جهدي أهديه مجاناً لكلّ مَن يتابع محاضراتي باهتمام، ويحتفظ بها لحين الحاجة لها، أو إفادة غيره منها. لقاؤنا في الحلقة 32 (النعت). كندا – 1 – آذار 2022
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة الأستاذة الأديبة الناقدة منيرة الحاج يوسف، من تونس في
...
-
دمٌ مُقدّس... نصٌّ شعري ليوم الشهيد الشيوعي.
-
-قبَساً من نورٍ كانتْ... إلى شهيدة شيوعية عرفتُها... نصٌّ شع
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 30 (عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع).
-
كُفِّي اللومَ... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 29 (إعراب الفعل المضارع).
-
على قارِعةِ التمنِّي... نصٌّ شعري.
-
ثلاثةٌ... نصٌّ شعري
-
لُعبة... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم).
-
زائرةٌ... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح26 (الإضافة).
-
ناقوس... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 25 ( حروف الجرّ).
-
عندما تعشقُ الأميرات... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 24 (أسلوب الاستثناء) خاص ليوم اللغة
...
-
توبة... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 23 (العدد).
-
شيء من اللغة العربية ح22 (التمييز).
المزيد.....
-
الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
-
فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف
...
-
تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
-
دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق
...
-
الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف
...
-
نقط تحت الصفر
-
غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
-
يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
-
انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|