|
هوامش الفصل الثاني
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7169 - 2022 / 2 / 21 - 18:39
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
يتمحور السؤال الثاني حول معرفة الحاضر ، أيضا الماضي والمستقبل ، بدلالة اليوم الحالي ( خلال قراءتك لهذه الكلمات ) . مثال تطبيقي ، أين يوجد القرن العشرين الآن في 21 / 2 / 2022 ؟ سوف أناقش هذا السؤال عبر ملحق خاص ، في ختام النص . 1 ضرورة التمييز بين الرأي والمعتقد والواقع . أو بين الرأي والمعلومة والحقيقة . .... الشخصية النرجسية ، لا يمكنها التمييز بين الشخصي والموضوعي . كل شيء شخصي ، بالنسبة للشخصية النرجسية . بالمقابل ، كل شيء موضوعي بالنسبة للشخصية الموضوعية _ التي تتوجه إليها هذه الرسالة وكتابتي بصورة عامة . بين المرحلتين النرجسية والموضوعية ، توجد العديد من المراحل ( أو التدرجات بين الأفراد في المستوى المعرفي _ الأخلاقي الشخصي ) . .... النرجسية تمثل العتبة ، أو التنظيم الأولي للشخصية الفردية بعد مرحلة تفكك الشخصية المشتركة ، في الطفولة الأولى . بعد النرجسية الدوغمائية . بعبارة ثانية ، الدوغمائية تتضمن النرجسية بشكل مؤكد ، كما تتضمن المرحلة الإعدادية الابتدائية بالضرورة _ وكما تتضمن المراهقة الطفولة _ والعكس غير صحيح . المرحلة الثالثة الأنانية ، والتي يخلط الكثيرون بينها وبين النرجسية . المرحلة الأنانية تشبه المرحلة الثانوية ، أو الجامعية . وتتضمن النرجسية والدغمائية معا ، والعكس غير صحيح . ( الفضل لكتب أريك فروم ، ومترجميه في هذه الأفكار ) . 2 الرأي ، يمثل الفكر والشعور بالتزامن . ويجسد الرأي ، المرحلة الأولى في التفكير . نتأخر كثيرا جدا ، في فهم الفرق بين الرأي والمعتقد ( أو المعلومة ) . أعرف هذا من تجربتي الشخصية ( المريرة مثل الجميع ) . الفرق بين الرأي المنطقي والموضوعي ، وبين الموقف الدغمائي الانفعالي واللاشعوري بطبيعته ، يتعذر تمييزه بشكل مسبق . .... تتضمن المعلومة التجربة والخبرة الشخصية ، وهنا تكمن المشكلة . يتعذر التمييز بين المعلومة والمعتقد ، بشكل محدد ودقيق . أعتقد ، أن أحد حلول هذه المشكلة في عملية التجاوز ، أو الانتقال إلى المرحلة الثالثة ( قبل فهم الفرق بين المعتقد والمعلومة ) . المرحلة الثالثة تتمثل بالواقع أو الحقيقة . من يعرف الواقع أو الحقيقة ؟ لا أحد . .... قبل عشرات القرون ، أسس سقراط موقف الاصغاء : أما لا أعرف شيئا ، ماذا تعرف أنت . 3 أفضل طريقة لفهم فكرة غامضة ، أو غير مفهومة ، محاولة شرحها وتفسيرها أو برهانها لآخر ( قارئ _ة أو مستمع _ة ) . كلنا خبرنا هذه التجربة المدهشة . خاصة ، من حالفهم الحظ بصديقات _ أصدقاء ، يحبون القراءة والفهم . .... الفهم من هناك ، أسهل من الفهم التقليدي ( من هنا ) . 4 لا أحد يعرف الحقيقة . لا أحد يعرف الواقع . .... بسهولة ويسر ، يمكن الانتقال العكسي إلى القراءة والفهم . .... النظرية الجديدة للزمن : موقف عقلي جديد ، ويختلف عن كل ما سبق . ليست عملية قراءتها وفهمها سهلة ، ولذيذة . للأسف ، أعتذر . لا أستطيع كتابة أفكار وكلمات ، بأسلوب سهل ولذيذ حتى في الشعر . 5 يرسل لي البعض كتبا عن الزمن ، الكترونية وأحيانا ورقية ، وأنا أشكر هذه المبادرة واطلبها بصراحة _ لكن مع رجاء واحد _ أن لا تكون شروحا لمواقف اينشتاين وستيفن هوكينغ ، ولا لرجال دين بالطبع . .... تتكرر محادثة شبه حرفية ، يتكلم الصديق _ة عن موقفه ( خاصة من الزمن أو الواقع ) ، بشكل عشوائي ومتناقض أيضا . أنتظر عادة عشر دقائق أو ربع ساعة ، قبل المقاطعة . واخبره باحترام حقيقي ، أنني أحترم رأيه ، ولكننا نختلف بالفعل . أنا لا أقول رأيي ، بل أوصف الواقع . هذه العبارة ، تحت النرجسية ، وأسمعها بشكل شبه حرفي . .... عتبة الحوار ، والكلام الذي يستحق أن يسمع ، المرجع الواضح . التجربة الشخصية ، مثالها المقابلة النفسية . ( هنا كل شيء حقيقي ، ويحق لها أو له توصيف الواقع على هواهما ) أو كتابا قرأته ، أو فكرة مطروحة للنقاش . غير ذلك ثرثرة ، لن يحتملها منك بعد العشرين ، سوى المعالج _ة النفسي والاجتماعي . 6 فن هدر الوقت حاجة مشتركة بعد الستين . ( ليس لدي وقت ) هي العبارة المعكوسة غالبا . ليس لدي سوى الوقت ، وأنا اعرف كل شيء ، ... آمل وأرجو أن لا ألتقي بهذا الصنف حتى في جنازتي . .... ملحق 1 أين يوجد القرن الحالي ؟ 1 _ بالنسبة لمن ماتوا قبل 1 / 12 / 1999 ، يمثل المستقبل . 2 _ بالنسبة لمن ولدوا ، أو سوف يولدون ، بين 1 / 1 / 2000 و 1 / 12 / 2099 يمثل الحاضر . 3 _ بالنسبة لمن سوف يولدون ، بعد 1 / 1 / 2099 يمثل الماضي . .... المشكلة في الحدود طبعا ، مزمنة ، ويتعذر حلها بشكل فردي أو علمي . .... ملحق 2 اين يوجد القرن العشرين ؟ 1 _ بالنسبة إلى الأحياء اليوم ، الذين ولدوا بعد 1 / 1 / 2000 بلحظة ( وإلى الأبد ، ومن يولدون بالمستقبل ) يمثل الماضي الموضوعي والمطلق . 2 _ بالنسبة إلى الأحياء اليوم ، الذي ولدوا خلال القرن الماضي ، يمثل الماضي الشخصي . 3 _ بالنسبة للموتى أيضا ، يختلف بين فئتين : _ الذين ماتوا قبل حلول القرن ، كان يمثل المستقبل . _ والذين ماتوا بعد دخول القرن كان يمثل الحاضر . .... ملحق 3 الماضي لا يمكن أن يمثل المستقبل ، بالنسبة للأحياء أو الموتى أو من لم يولدوا بعد . .... يمكن تقسيم الماضي ثلاثة : 1 _ الماضي الجديد . ( بين الولادة والموت ) . 2 _ الماضي الموضوعي . (بين الانسان والفرد ) . وهو محدد بشكل تقريبي ، بين المليون أو عدة ملايين سنة . 3 _ الماضي المطلق . ( قبل ظهور الانسان ) .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقدمة الفصل الثاني
-
الزمن ومعادلات الدرجة الثالثة ( جناية اينشتاين على الثقافة )
-
الكتاب الرابع _ الفصل الثاني
-
الكتاب الرابع _ الفصل الأول
-
هدر الوقت أم استثماره ؟
-
الكتاب الرابع _ مقدمة
-
الكتاب الرابع _ مثال تطبيقي
-
الكتاب الرابع
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( الكتاب الثالث )
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الخامس مع التكملة
-
السؤال السابع
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الخاتمة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الخامس
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2 و3 و4
-
سبع أسئلة تتمحور حولها النظرية الجديدة صيغة 3
-
تكملة النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الرابع
-
غلطة نيوتن _ تكملة
-
غلطة نيوتن _ مشكلة الزمن والحياة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الرابع
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2 و3
المزيد.....
-
مصطفى شعبان بمسلسل -حكيم باشا- في رمضان
-
شاهد: أصدقاء وأقارب الأسيرة الإسرائيلية آغام بيرغر يحتفلون ب
...
-
حركة حماس تعترف بمقتل قائد جناحها العسكري محمد الضيف
-
القاهرة: لا لتهجير الفلسطينيين من أرضهم
-
عمّان.. رفض قاطع لتهجير الفلسطينيين
-
حماس تنعى عددا من كبار قادتها العسكريين وفي مقدمتهم القائد ا
...
-
سـوريـا: مـا هـي طـبـيـعـة الـمـرحـلـة الـجـديـدة؟
-
الدولي المغربي حكيم زياش ينضم إلى نادي الدحيل متصدر الدوري ا
...
-
العراق ومصر يجددان رفضهما لتهجير الفلسطينيين
-
الجيش الفرنسي يسلّم آخر قاعدة له في تشاد
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|