|
الارض الوسطى
عدلي عبد القوي العبسي
الحوار المتمدن-العدد: 7151 - 2022 / 2 / 1 - 17:42
المحور:
الادب والفن
لا تمل من مشاهده احداث الفيلم لمرات عديده وذلك لروعه الفكره العظيمه الكامنه خلفه ولما فيه من ابهار بصري وتقنيات سينمائيه مدهشه واسقاطات رمزيه رائعه
يوجد دائما أمل بهذه الحكمة البليغة يطمئن احد ابطال القصة /الفيلم /الفنتازيا العظيمة (سيد الخواتم ) احد مرافقيه في رحلة الكفاح ضد طغيان امبراطورية سورون الكونية الشريرة التي تريد غزو البشر واستعبادهم او ابادتهم ومحوهم من الوجود!! في القصة يقود (اراغورن ) ابن الملك جيوش المدن الثائرة لمواجهة عين الشيطان ( سورون ) وينتصر بعد معارك بطوليه مذهلة وحكايات من التضحيه والصمود الاسطوري .
كانت (سيد الخواتم )أو ( The lord of the rings ) بحق مفخرة الادب العالمي للكاتب العظيم (تولكين) في النصف الاول من القرن العشرين وكان الفيلم الشهير باجزائه الثلاثة في سنوات العقد الاول وهو الحائز على جوائز عالميه علامة على التفوق المذهل والتطور الرهيب في تكنولوجيا السينما في عالم اليوم .
في رأيي ان هذا العمل الفني ملئ بالاسقاطات السياسيه على عصره حيث عاصر الكاتب بل وشارك بنفسه كجندي في الحرب العالمية الاولى الى جانب الحلفاء ضد الالمان وحلفائهم ويمكن بسهولة ملاحظة معاناة الكاتب من الحرب الكونية والامبراطوريات الشريرة وحروبها التدميرية الفظيعة التي قتلت عشرات الملايين من البشر . وكان الحلم البربري الجرماني باستعباد العالم بالنسبة اليه قمة الفظاعة والهمجية والشر وكأني به ينظر الى القائمين على هذا المشروع الامبريالي على انهم كائنات ليسوا من البشر !! بل مخلوقات متوحشة بشعة لا تعرف لغة الرحمة والانسانية ! هذا الهوس الامبراطوري الحاقد الراغب بالسيطره على المدن والشعوب واستعباد البشر والذي تكرر واقعيا عدة مرات في القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين ولا يزال ،
تكرر مع النازية والفاشية (هتلر وموسوليني ) التي اجتاحت ودمرت اوروبا وشرقها ووسطها
وتكرر مع الامبريالية الاميركية(ريجان وبوش واوباما ) التي اجتاحت ودمرت دولا عربيه في الشرق الاوسط وقبلها الامبريالية اليابانيةوالتي قررت غزو العالم الشرقي الاسيوي
نضال الابطال في الفيلم هو بمثابة اسقاط على نضال ابطال المدن الثائرة في الغرب والشرق ضد كل هذه الامبراطوريات الاستعمارية الشريرة .
في القصه شخصيات تمثل انواعا من المواقف الخيره والشريره سارومان مثلا يمثل الحكام العملاء جاندالف يمثل الحكمه اراغورن يمثل الزعماء المناضلين الذين قادو شعوبهم نحو التحرير الهوبيت : رمز ربما للحركة الشبابية والطلابية حتى الاشجار : التي حاربت في الفيلم الى جانب شعوب الممالك المستضعفة ربما بمثابة علامة ايكولوجية على رفض تدمير البيئة (بفعل الالة الحربية الجهنمية المحرقة ) ولم لا الم تجلب الحروب الامبريالية الراسمالية معها تلوث البيئة وتدمير الطبيعة ! من خلال حرق مساحات واسعة من الغابات والاراضي المزروعة في كل النطاقات الجغرافية التي امتدت اليها ومسرح عملياتها .
هذه القصة الفنتازية الشهيرة عرفت باسم (الارض الوسطى ))للكاتب االانجليزي تولكين (وهو كاتب من اصل الماني الا ان اجيالا من عائلته عاشت في بريطانيا الى زمن جيله هو )
الكاتب تولكين لم يكن يساريا طبعا ! وهو بالرغم من حبه وعشقه لبلده بريطانيا وموقفه السياسي المحافظ والرجعي ربما !!! الا انه كان ناقدا للحرب وويلاتها وناقدا للطغيان الامبراطوري وناقدا للعنف والعنصرية وداعية للسلام والحرية والاخاء والتكاتف بين شعوب الارض ضد الطغيان
استنتج انا ذلك ومعي كل المشاهدين من خلال عمله الفني العظيم هذا . وفي هذه السنوات العصيبه حيث نشهد هجمه امبرياليه اطلسيه غير مسبوقه تقودها اميركا على شعوب الشرق الاوسط او الارض الوسطى كما احب ان اسميها منذ مشاهدتي للفيلم اذا احببنا اسقاط احداث القصه على واقعنا وزمننا الراهن سنجد ان مدائن الارض الوسطى تقود المقاومه ضد الطغيان العالمي سورون او عين الشيطان الذي تجسده في واقعنا الراهن الامبرياليه الاميركيه
بالطبع انا لا احمل العمل اكثر مما يستحق او ابالغ في طرحي ولكن احساسي وشعوري بالمعنى والرساله التي اراد ان يرسلها الكاتب العظيم الى البشريه جمعاء هي من يدفعني الى هذا الرأي هي رساله رفض واضحه موجهه من خلال عمل فني غايه في الاتقان ضد الحرب الطغيانيه الامبرياليه (الامبراطوريه ) التي تستبيح مدنا واراض وشعوب مستضعفه مقهوره ترغب في العيش بكرامه وحريه وامن لكنه الجشع الشيطاني والشهوه الاستعماريه التي لا حدود لارضائها !
ومن يريد ان يلاحظ فعليه ان يشاهد العمل (الفيلم السينمائي باجزائه الثلاثة المطولة ) اكثر من مرة . معركة (ميناس تيريث ) المدينة العظيمة المحصنة وصمودها وهي اكبر المعارك في القصة /الفيلم فيها الكثير من دروس الصمود والبسالة والمقاومة ابرزها ان (قوة الحق) اقوى بكثير من (حق القوة) وانه there is always hope دائما يوجد امل واروع ما في الفيلم هو تلك العبارات والجمل الحكيمة التي تلخص وجهة نظر الكاتب على لسان شخصيات قصته الرائعه .
#عدلي_عبد_القوي_العبسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عشره اخطاء قاتله 2-2
-
عشره اخطاء قاتله ١٢
-
الصين الشعبيه مملكه الشمس
-
فوضى النظام الراسمالي العالمي ام فوضى عالم بلا نظام !
-
الصين مملكه الشمس
-
ماهي الثوره ؟!
-
فتاح الخطأ وبريطانيا الصواب
-
مثقفو الكراهيه
-
الناس ام الشعب
-
حوار مع العم عتريس
-
فتش عن الاستعمار
-
هديه عتريس للغلابه في عيد الميلاد
-
مرحبا بكم في قلب الجحيم ( هنا ميدل ايست )
-
الدوجينيه (الاوراسيه الجديده )
-
صحفيون ضد السلام
-
حرب بارده جديده
-
مسار تنموي خاطئ
-
21 ايلول والامال المرتقبه
-
المغرب الانجاز الوحيد في وسط سلسله من الهزائم والنكسات
-
المغرب الانجاز الوحيد وسط سلسله من الهزائم والنكسات
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|