|
تحية للضعف
راتب شعبو
الحوار المتمدن-العدد: 7148 - 2022 / 1 / 29 - 17:02
المحور:
الادب والفن
"أن لا تتحكم نفس بنفس"، ذاك كان دعاء أمي الثابت الذي طالما كررتْه، في أوقات الفرج كما في أوقات الضيق، كأنها كانت تربط في وعيها، أو في إحساسها، الكثير من الشقاء على هذه الأرض بتحكم النفوس بالنفوس، فتذهب في دعائها إلى الأصل. هذا الدعاء غير شائع، والحقيقة أنني لم أسمعه من غيرها، هي التي كانت بثبات عزيمتها، تستنطق الأرض الشحيحة ما يكفي من القمح والخير لإبقاء عائلة من ثمانية أطفال على قيد الحياة، وتعرف لذلك قيمة احترام النفس. غالباً ما يكون الدعاء شخصياً أو خاصاً، يستجلب الخير لفرد أو مجموعة محددة. غالباً ما يكون في الدعاء أنانية ما. حتى حين تقول الأم "الله يحمي كل أولاد العالم" فإن قولها هذا يكون مقدمة لتقول "كي يحمي أولادي". أما "أن لا تتحكم نفس بنفس" فهو دعاء عام يتسع للجميع، وهو، فوق هذا، لا يطلب الخير هكذا بصورة مغفلة وبلا ملامح، بل يحدد السبيل إلى الخير، بأن لا تتحكم نفس بنفس. ليس فقط في السجن، المكان الأكثر فجاجة لتحكم نفس بنفس، يُسترجع هذا القول، بل في كل مناحي الحياة، من التقاليد إلى العمل إلى العلاقات العائلية والحزبية والدينية ... الخ. من أين يأتي التحكم بالنفوس؟ إنه ينبع من فارق القوة. من الطبيعي أن يكره الضعيف حكم القوة، ولكنه إذا ما حاز على القوة الكافية يوماً فإنه سوف يميل إلى التحكم بمن هم أضعف منه. "ما كرهتم الفتونة إلا لأنها كانت عليكم، وما أن يأنس أحدكم في نفسه قوة حتى يبادر إلى الظلم والعدوان"، يقول نجيب محفوظ. ما يمنع الانسان من الظلم والعدوان هو الضعف، ليس بمعناه الضيق، بل بمعنى عدم القدرة على إخضاع الآخرين، لأنهم ليسوا أقل قوة. الرجل الذي يجد نفسه أعزل تحت رحمة ميليشيات عدوانية ذات خلفيات قومية أو دينية مغايرة لقومه أو لدينه، لن يجد حائطاً يستند إليه سوى القيم الإنسانية الجامعة، يحاول بها أن يحمي نفسه من قوة عارية تهدر كرامته ودمه، يمثلها هؤلاء المسلحون الذين كلما زادت قوتهم، كلما ابتعدوا عن تلك القيم. أي مقاتل في هذه الميليشيات، لو كان في موقع ضعف، لن يجد ما يستند إليه أيضاً سوى القيم الإنسانية نفسها التي تدفعه القوة الآن إلى أن يدوسها بقدمه ويخزقها بحربة بارودته. القيم الإنسانية هي حليفة الضعيف، وإن تكن حليفة ضعيفة هي الأخرى، فرصيدها لا يعدو وجود "عميل" لها داخل كل نفس، اسمه الضمير. ولكن تحت ضغط الفارق في القوة، تتنكر النفوس لهذا اللب الإنساني الذي نادراً ما يُسمع له صوت مؤثر. لا يكون الانسان حليفاً مخلصاً للقيم الإنسانية إلا في حالة الضعف. فقط حين يكون الانسان ضعيفاً، يتذكر أن الانسان أخو الانسان. وأن للحقوق حرمتها، وللأعراض حرمتها، وأن الأديان كلها صالحة، فلا ينبغي أن تفرض فرضاً، ولا ينبغي تمييز أحد سلباً أو إيجاباً، بحسب الدين الذي ورثه عن أهله أو بحسب ما يحمل في رأسه من تصورات دينية أو لا دينية أو غير دينية. فقط حين يكون الإنسان ضعيفاً، تسقط من ذهنه غطرسة الانتماءات الحقيقية أو الموهومة، ويسعى جاداً وبإخلاص إلى الاستواء على أرض واحدة مع غيره، دون نزعة للتحكم والسيطرة. فقط في حالة الضعف يقدّر الإنسان فعلاً معنى المساواة والحرية والحق. أما حين يحوز على القوة، فإنه سيجد هذه القيم قيوداً ينبغي كسرها. وسيجد المبررات الكافية لإخضاع الناس، وقد يبدو في عيون ذاته رسولاً للخير. إذا أنس الفرد من نفسه قوة فإنه سوف يميل إلى التحكم بالغير وسلبهم حريتهم. هذا طبع أو قانون ثابت يكمن في أساس الاستعباد والاستبداد والسيطرة، على مستوى الأفراد والجماعات والأمم. المراوغة ومحاولات التملص والصراخ والكتابة الاحتجاجية على الحيطان والسخرية والاخلاق والقوانين والأديان، وسائل يائسة لمواجهة القوة في سعيها الدائم إلى السيطرة والقسر والإخضاع واستباحة الآخرين. المحصلة الدائمة هي الخسارة، سواء في إنسانية النفس المسيطرة، أو في إنسانية النفس الخاضعة. هذه خسارة تدفعها البشرية من أمانها وسعادتها. النتيجة أن النفس المسيطرة سوف تنكر المساواة على طول الخط، وأن النفس المقهورة سوف يدفعها قهرها إلى أن تحلم ليس بالمساواة بل بالسيطرة. حين يشتعل حلمُ العبد، فإنه يتجاوز الحرية في حلمه، إنه يحلم في أن يصبح سيداً على عبيد آخرين، لأنه، في بؤسه، لا يحلم بالمساواة بل يذهب به خياله المقهور إلى الحلم بالسيطرة. أو تبدو له السيطرة هي الشكل الوحيد للحرية. الضحية النهائية للتحكم بالنفوس وإخضاعها وقهرها، هي قيمة المساواة والحرية، هي الرغبة الفعلية بعلاقات متكافئة، واستقرار النفس على الاحترام الفعلي لحقوق الآخرين. والنتيجة النهائية هي امتلاء النفوس برغبة التحكم والطموح الدائم إلى التغلب والسيادة.
#راتب_شعبو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ملاحظات على كتاب -رومنطيقيو المشرق العربي-
-
محاكمة أنور رسلان، صرامة القضاء وميوعة السياسة
-
في تبعثر الواقع السوري
-
ماذا نفهم من قصف مرفأ اللاذقية؟
-
ماذا لو كانت مجرد مزحة؟
-
في سورية، الصراع الأمني أولاً
-
الوطن المنفي
-
الشيخ إمام في عالمي المغاير
-
تيار يميني يثير ذعر الفرنسيين
-
إشكالية -الجيش السياسي- في السودان وغيره
-
بمناسبة الحديث عن مجلس عسكري سوري
-
العالقون على حدود بولونيا، أي درس؟
-
أسرار الحديقة
-
الدولة العميقة والمسارات المستورة للسلطة
-
الانقلاب في السودان، عن المعجبين بحكم القوة
-
السودان: يا سلطة مدنية، يا ثورة أبدية
-
السلطة وركائزها النفسية
-
بين إريك زيمور وقيس سعيد
-
نقد المعارضة الجذرية
-
على ضوء الحاضر السوري الكئيب
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|