|
الحركة التجارية في تطوان ....ما بين الماضي و الحاضر الجزء الثاني
فاطمة الزهراء المرابط
الحوار المتمدن-العدد: 1662 - 2006 / 9 / 3 - 05:48
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
إذا كانت تطوان قد لعبت دورا تجاريا فيما مضى بحكم توفرها على عدة خصائص استراتيجية، أهلتها لاحتلال مكانة مهمة بين المدن المغربية الأخرى. غير أن هذا الازدهار عرف تراجعا مفاجئا منذ أواخر القرن 18، نظرا لعدة عوامل و أوضاع عرفها المغرب و المنطقة الشمالية بشكل عام خلال هذه الفترة. حيث عانت تطوان من اضطراب الأوضاع السياسية و انتشار الفوضى و انعدام الأمن. إضافة إلى ازدهار موانئ تجارية أخرى و خاصة العرائش و طنجة بعد استرجاعهما من يد الاحتلال البرتغالي. هذا دون أن ننسى الأوبئة و المجاعات التي انتشرت في تطوان ( الطاعون، الكوليرا ) التي أفرزت عدة مشاكل على المستوى الاجتماعي، كانعدام الأمن و انتشار اللصوص و قطاع الطرق و تعرض التجار الأجانب للسلب و النهب. الأمر الذي جعل الدول الأجنبية تتخوف من التجارة في تطوان خوفا من الإصابة بالعدوى و خاصة فرنسا و جبل طارق، أو خوفا من انعدام الأمن و الاضطرابات السياسية. و بالتالي تراجعت التجارة التطوانية بعدما كانت تحتل مركز الصدارة بين المدن المغربية الأخرى. و في بداية القرن 20 انتشرت تجارة التهريب التي كانت تدخل إلى تطوان عبر سبتة و الساحل الريفي، ثم اندثرت التجارة بشكل نهائي خلا ل القرن 21، فالتجارة الوحيدة التي ترد على مدينة تطوان من الخارج، هي تجارة التهريب عن طريق سبتة و الفنيدق. و عموما يمكن القول بان تطوان مازالت تحتفظ بعلاقات تجارية مهمة مع بعض بواديها و المدن المجاورة لها. في حين نجد أن التجارة المحلية عرفت عدة تطورات على مستوى نوعية المواد المتاجر فيها أو ادوار المرافق التجارية، وهذا ما يتبين من خلال المناطق التجارية المتواجدة في المدينة العتيقة بتطوان. و تعتبر منطقة البلاد اكبر حومة في المدينة العتيقة، و تضم عدة أحياء تجارية مهمة على رأسها الغرسة الكبيرة، و هي عبارة عن ساحة واسعة متفرعة من البلاد، كان يلجا إليها المزارعون من شتى ضواحي المدينة يوميا لعرض منتوجاتهم. و قد أصبحت فيما بعد سوقا لعرض بعض المنتوجات الفلاحية، إضافة إلى أنواع أخرى من المنتوجات كالثياب، الأنسجة السجاد، الاواني. و بالتالي فالغرسة الكبيرة تعتبر المجال المفتوح و المستعمل من طرف التجار الدائمين، و ما تتميز به هذه الساحة على وجه الخصوص نجد تلك الحشود المتلاحمة التي تمر منها يوميا. مما يطغى عليها حيوية كبير لبائعي المواد المستعملة، خاصة الثياب و الأثاث و الأواني و الادوات المنزلية. كما تضم هذه المنطقة حي الخرازين الذي يتميز بالطابع التقليدي من خلال المنتوجات الحرفية كالأحذية و البلاغي و الحقائب الجلدية، الملابس التقليدية، المنتوجات الخشبية المنقوشة. و قد عرفت هذه المنتوجات التقليدية ازدهارا كبيرا خلال بداية الثمانينات من القرن الماضي، حيث كانت المنطقة تعرف أنواع متعددة من المنتوجات الجلدية التي يعرفها حي الخرازين، إلا أنها عرفت اندثارا مع مرور السنوات خاصة البلغة المطروزة و الشربيل المطروز و الريحية و البلغة الطالبية. إضافة إلى غياب عدة أشكال من الحقائب الجلدية عن السوق مثل البوكية و السطل. كما نلاحظ أن بعض المنتوجات في طريقها لانقراض كالزعبولة الجبلية، التي ينفرد بها الحاج علي الخراز و يرجع النقص في هذه المنتوجات إلى المواد الأولية، مما يجبر الصناع إلى استيرادها من مدن أخرى خاصة القصر الكبير و فاس و مراكش. كما أن الأزقة المؤدية إلى حي الخرازين مكتظة بالباعة المتجولين سواء من ناحية الغرسة الكبيرة أو السوق الفوقي، مما يفقد هذه المنطقة التجارية حيويتها كمركز تجاري مهم لاستقطاب السياح المغاربة و الأجانب. و في إطار الحديث عن التجارة ذات الطابع التقليدي نجد أن منطقة السوق الفوقي مازالت تحافظ على هذه الميزة ( الصوف، الجير، الأصباغ، الفخار... )، إلا انه يعرف أيضا انتشار التجارة المتجولة بشكل مكثف ( بيع الخضر و الفواكه و بيع السلع المهربة من سبتة ..) الأمر الذي أحدث تغيرات على طبيعة المنطقة التجارية، هذا دون أن ننسى انتشار الخردة و الادوات و الثياب المستعملة الخارجة من الغرسة الكبيرة. في حين نجد أن حي الصياغين مازال يحافظ على طابعه القديم صناعة المجوهرات و بيع الحلي الذهبية و الفضية، و كذلك سوق الحوت الذي يعرف تجارة ذات طابع تقليدي كالملابس الصوفية، الجلابيب، البلاغي، الشرابيل، المناديل و جميع الملابس التقليدية للرجال و النساء. أما حومة العيون التي تقع في الجهة الشمالية الغربية موازية لحومة الطرنكات و هي اكبر أحياء المدينة العتيقة في تطوان، تم إنشاؤها في الربع الأول من القرن 17 م، و هذه المنطقة توجد على سفح جبل درسة، تحتضن النشاط الاقتصادي بشكل مكثف من تجارة و صناعة. وذلك استجابة لحاجيات هذه الحومة و هو ما يتمثل في تنوع المتاجر الموجودة بها حيث نجد عدة دكاكين لبيع المواد الغذائية ( الخبز، السكر، الحليب، الحلويات، الأواني، و منتوجات أخرى مرتبطة بالمواسم كعاشوراء وعيد الأضحى و رمضان ). كما نلاحظ بان هذه المنطقة تعرف ظاهرة تجارية حديثة لم تكن فيها من قبل، و هي التجارة المتجولة للخضر و الفواكه و المواد المستعملة كالأواني و الاثات و الثياب.. و مازالت حومة العيون تعرض بعض المنتوجات المجلوبة من البوادي المجاورة و خاصة الحليب، الزبدة، الزيتون، الخضر، الفواكه. و بالتالي فهي منطقة تعرف رواج تجاري مهم من طرف سكان المدينة العتيقة و أيضا سكان المدينة الحديثة. في حين أن منطقة السويقة – الملاح هو موقع تجاري مهم منذ القدم حيث تقع في جنوب المدينة العتيقة. و خصوصا منطقة الملاح التي عرفت تطورا كبيرا على يد اليهود الذين طردوا من اسبانيا خال القرن 16، فاستقروا في البداية بحومة البلاد ثم تم ترحيلهم إلى الملاح، حيث كان يتميز بطابع تجاري خاص لكنه فقد بريقه بعد رحيل اليهود منه، و منطقة الملاح عبارة عن عدة أزقة و أحياء متناسقة أهمها: شارع القدس الذي يتسم ببيع الفواكه الجافة و الحلويات إلى جانب مواد أخرى متعلقة بالحفلات و المناسبات الخاصة. كما نجد أحياء أخرى كبيت لحم عدة و التي تضم متاجر للجبن، المواد الغذائية، الملابس. نفس الوضعية نجدها في باقي الأحياء الأخرى، في حين يتميز حي نابلس بالمطاعم الشعبية الضيقة، أما شارع المصلى فنجد أنه منطقة ذات طابع تجاري مميز و التي لم نلمسها في المناطق الأخرى من المدينة العتيقة، فهي منطقة خاصة بالمنتوجات المجلوبة من سبتة أو الفنيدق و التي يتم عرضها في عربات متجولة تعرقل حركة السير بهذه المنطقة التي تعرف ازدحاما شديدا خلال المساء. و إذا لاحظنا منطقة السويقة سنجد أنها عبارة عن عدة أسواق تجارية، و التي مازالت تحتفظ بطابعها التجاري المتميز و يغلب على هذه المنطقة التجارية المتجولة في ملتقى زنقتي الساقية الفوقية و المصدع، اللذان يشكلا ن أهم المحاور التجارية في المدينة. فالسويقة تتميز بتنوع تجاري مهم المواد الغذائية، الخضر، الفواكه، السمك، اللحوم، الدواجن، الملابس، الكتب، الأواني الفخارية و غيرها من المواد. هذه خاصية تميزها عن باقي المناطق الأخرى و تستقطب هذه المنطقة كل سكان المدينة من اجل التبضع نظرا لقربها من جهة، و تنوعها و جودة منتوجاتها من جهة ثانية. و يمكن إضافة منطقة الفدان كأهم منطقة في مدينة تطوان، و التي تعرف حاليا بساحة الحسن الثاني حيث كانت مقر سوق تجاري أسبوعي مهم خلال القرون الماضية، تستقطب عدة قبائل مجاورة من أجل التجارة و بيع منتوجاتهم الفلاحية، والتزود بالحاجيات الضرورية الذي يحتاجون إليها. و بعد بناء الحي الإسباني تحولت هذه الساحة إلى نقطة اتصال بين المدينة العتيقة و المدينة الحديثة، لكن هذا الدور تغير خلال نهاية القرن 20 و بداية القرن 21، حيث أصبحت ساحة لعرض المنتوجات المهربة و التجارة المتجولة. و قد عرفت المدينة العتيقة بتطوان ب 5 ساحات تجارية ( الغرسة الكبيرة، ساحة السوق الفوقي، ساحة سوق الحوت، ساحة المصدع و ساحة السويقة ) و باستثناء ساحة سوق الحوت التي لازالت نسبيا تقوم بدور تجاري متواضع، و ساحة السويقة التي يصارع السكان و التجار للحفاظ عليها. فإن باقي الساحات كالسوق الفوقي و الغرسة الكبيرة تحولت إلى أسواق للنفايات المجلوبة من سبتة أو الخردة المستوردة من الخارج، ثم ساحة المصدع التي تحولت إلى مستنقع آسن يثير التقزز. في حين أن ساحة الوسعة أيضا تأثرت بتجارة الأسمال الخارجة من الغرسة الكبيرة، و كذلك التجارة المتجولة التي تعرقل التجارة الثابتة من جهة، و تعرقل حركة المرور و السياحة من جهة أخرى. و بالتالي فإن الوضعية الراهنة للتجارة في تطوان عرفت تحولات عميقة، و عرفت تراجعا كبيرا مقارنة مع القرون السابقة، التي شكلت مدينة تطوان مركزا تجاريا مهما للمبادلات البرية و البحرية، مستفيدة من عدة خصائص استراتيجية أهلتها للعب دور الوسيط التجاري على مستوى التجارة الداخلية و الخارجية. خاصة قربها من جبل طارق و إشرافها على البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب توفرها على ميناء استراتيجي للملاحة التجارية. كما أن سقوط مدينتي سبتة و طنجة في يد الاحتلال الأجنبي البرتغالي، جعلها تلعب دورا تجاريا مهما في ازدهار المبادلات التجارية سواء في الداخل أو الخارج، باعتبارها نقطة التقاء المحور التجاري التقليدي الذي يربط المغرب بأوروبا، و مرفأ أمامي لتجارة فاس نحو الخارج ( جبل طارق، مارسيليا، الشرق...). الأمر الذي المنفذ المغربي الوحيد على التجارة البحر الأبيض المتوسط. و بالتالي أهم محطة لاستقبال البضائع و المنتوجات الواردة من أوروبا و الشرق، أو السلع و المواد المستوردة من المغرب و إفريقيا عبر ميناء تطوان.
#فاطمة_الزهراء_المرابط (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحركة التجارية في تطوان...ما بين الماضي و الحاضر الجزء الا
...
-
المرأﺓ...ﺍﻟﻌمل الجمعوي أية علاقة
...
-
الأستاذ التلميذ... أية علاقة ؟!!
-
- المرأة العاملة بين قانون الشغل و مرارة الواقع -
-
اصيلا ذات مساء
المزيد.....
-
-لقاء يرمز لالتزام إسبانيا تجاه فلسطين-.. أول اجتماع حكومي د
...
-
كيف أصبحت موزة فناً يُباع بالملايين
-
بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان ه
...
-
هل ينجو نتنياهو وغالانت من الاعتقال؟
-
أوليانوف يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال
...
-
السيسي يجتمع بقيادات الجيش المصري ويوجه عدة رسائل: لا تغتروا
...
-
-يوم عنيف-.. 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية على
...
-
نتنياهو: لن أعترف بقرار محكمة لاهاي ضدي
-
مساعدة بايدن: الرعب يدب في أمريكا!
-
نتانياهو: كيف سينجو من العدالة؟
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|