أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - غلطة نيوتن _ تكملة















المزيد.....

غلطة نيوتن _ تكملة


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 7148 - 2022 / 1 / 28 - 08:29
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


غلطة نيوتن _ مشكلة الزمن والحياة
السؤال السادس ، مثال آخر نموذجي على المشكلة اللغوية .

1
ما هو مجموع ساعات الأيام الثلاثة ( الأساسية ) ، الأمس واليوم الحالي والغد : 48 ساعة أم 72 ساعة ؟!
( تمت إضافة احتمال ثالث 24 ساعة ، بعد نشر النص والنقاش حوله ) .
الاحتمال الأول 48 ساعة .
وهو يقوم على افتراض نيوتن أن قيمة الحاضر ، ومعه اليوم الحالي أيضا ، تساوي الصفر .
( نيوتن كان يعتبر أن قيمة الحاضر تقارب الصفر ، ويمكن اهمالها ) .
الاحتمال الثاني 72 ساعة .
وهو يقوم على افتراض اينشتاين أن قيمة الحاضر ثابتة ، ومعه اليوم الحالي أيضا ، واليوم العادي 24 ساعة بالتعريف .
....
أين المشكلة في الفقرة أعلاه ؟!
2
المشكلة الأساسية في موضوع الزمن ، تتمثل في الفوضى الثقافية العالمية .
كل شخص يعتبره كما يرغب .
....
مثال مزدوج ، من الفلسفة العالمية غاستون باشلار ، وحنة أرندت :
كان باشلار يعتقد أن للزمن أنواعا عديدة ، ومتنوعة .
في كتاب جدلية الزمن ، وترجمة خليل أحمد خليل كما أتذكر عبارة :
للزمن أبعاد ، للزمن كثافة .
بينما في كتابها ( الماضي والمستقبل ) ، تعتبر حنة أرندت أن الأزمنة الثلاثة مفهومة للجميع ، ومتفق عليها أيضا .
وتتحدث عن الماضي والمستقبل ، بشكل انشائي وخيالي بالكامل .
مثال عربي مزدوج أيضا ، يمنى طريف الخولي وناشيد سعيد .
في كتابتها عن الزمن ( التي أتيح لي قراءتها ) ، تكتفي الفيلسوفة العربية بعرض بعض أفكار اينشتاين عن الزمن مع غيره ، وبشكل اعتباطي .
أيضا الفيلسوف العربي ناشيد سعيد في كتابته ( التي أتيح لي قراءتها ) ، يتعامل مع موضوع الزمن ، مثل أي موضوع كلاسيكي في الفلسفة ، مثل التفكير او المعرفة ، وغيرها . وحينما وجهت له بشكل مباشر السؤال عن العلاقة بين الزمن والحياة ، تهرب من الجواب ، بذكر هنري برغسون الفيلسوف المعروف .
لكن حتى اليوم ، وأكرر النداء ثانية :
لا يوجد في العربية مقالة واحدة عن العلاقة بين الزمن والحياة ، باستثناء كتابتي الجديدة ، وأرجو ممن لديهم أي كتب أو كتابة أو اهتمام في الموضوع مراسلتي أو الكتابة عنه .
الوضع في الثقافة العالمية ليس أفضل ، ما يزال الجميع ( خاصة في الفيزياء والفلسفة ) يستخدمون الثنائية الزائفة بين الزمن والمكان ، بدل الثنائية الحقيقية بين الزمن والحياة .
3
العلاقة بين الزمن والحياة ، مشكلة مزمنة وموضوع خلافي أساسه نيوتن .
موقف نيوتن يقوم على الفصل الفعلي ، الاعتباطي ، بين الحياة والزمن .
وهو يعتبر أن الحاضر زمن فقط .
موقف أينشتاين بالعكس ، يعتبر أن الحاضر علاقة بين المشاهد والحدث أو بين الذات والموضوع ، ويعتبر أن الحاضر حياة فقط .
كلا الموقفين مفيد ، لكن ناقص ، وخطأ بمفرده .
الحاضر ثلاثي البعد ؛ حياة وزمن ومكان .
4
قبل الاتفاق الثقافي _ في العلم والفلسفة أيضا ، على تحديد موقف واضح وموضوعي من الزمن ، بأنواعه الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل _ ستتضاعف الفوضى الثقافية العالمية ، لا العربية فقط .
....
( لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي )
....
ملحق 1
مثال على الحدث خماسي البعد ، ...
التعريف التقليدي للحديث ، أنه إحداثية + الزمن .
أو الحدث إحداثية بعد تحميل الزمن .
الحدث مزدوج بطبيعته : فعل وفاعل ، أو محرك وحركة .
أيضا الحدث خماسي البعد : طول وعرض وارتفاع بالإضافة إلى مزدوجة الحياة والزمن .
بكلمات أخرى ،
كل حدث يتضمن حركة مزدوجة ، عكسية ، بين الحياة والزمن .
عملية قراءتك الآن لهذه الكلمات ، حدث ، مزدوج : فعل وفاعل .
فعل القراءة ، أيضا التوقف عن القراءة وغيره ، يتجه إلى الماضي الأبعد ، ثم الأبعد . على العكس من حركتك الموضوعية ( الفاعل _ ة ) ، فهي تتجه إلى المستقبل الأبعد ، فالأبعد ( طالما أنت على قيد الحياة ) ، بنفس سرعة الفعل وتعاكسها بالإشارة والاتجاه طبعا .
هذه الفكرة ، الخبرة ، ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم في أي نقطة على سطح الأرض بلا استثناء .
ملحق 2
العلاقة بين الأزمنة الثلاثة مركبة ، تنطوي على مغالطة ومفارقة معا .
نحن نجهل الزمن الحاضر كليا ، ويمكن أن نعرفه فقط بدلالة الحياة والمكان . بينما الماضي والمستقبل واضحين ، وهما معطيان للحواس بشكل مباشر . تتضح الفكرة بدلالة الأمس والغد ، ويبقى اليوم الحالي ( الحاضر ) هو المشكلة .
بعد فهم الحل الذي قدمه نيوتن ، ثم حل أينشتاين المختلف عنه كليا لمشكلة الحاضر ، تصير الفكرة أسهل .
الحاضر نسبي ، وحالة اتفاقية ثقافية واجتماعية . بينما الماضي والمستقبل موضوعيان ، وحالة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
بحسب فهمي ، موقف نيوتن أقرب للواقع والمنطق إلى اليوم ، من موقف اينشتاين ، مع أن الموقفين ضروريان لفهم طبيعة الحاضر والعلاقة بين الأزمنة الثلاثة _ وهما يتكاملان بالفعل .
نظريا ، ومنطقيا ، الحاضر بين الماضي والمستقبل .
ويمكننا افتراض أي قيمة ( متغيرة ) له ، سالبة أو موجبة مثل الصفر أو اللانهاية .
لكن عمليا لا يمكن افتراض قيمة سالبة للحاضر ، ذلك يتناقض مع الخبرة والمنطق والتجربة المباشرة أيضا .
أفترض أن قيمة الحاضر الفعلية ، تتراوح بين الصفر واللانهاية الموجبة .
وأذكر ثانية ، أن قيمة الحاضر فرضية ونظرية فقط .
وبالتالي من المنطقي أيضا ، فرض قيمة سالبة له ؟
لا أعرف كيف يمكن حل هذه المعضلة ، ربما تساعدنا الأعداد التخيلية ، على الحل والفهم معا ؟!
....
مشكلة اليوم الحالي ، وتحديد طبيعته ومكوناته ، تتصل بطبيعة الزمن والحاضر خاصة .
وهي كما أتصور لغوية أولا ، ومنطقية ثانيا .
ربما يتكشف الغموض في ما سبق ، عبر إعادة صياغة السؤال السادس :
ما مجموع ساعات اليوم الحالي مع المس والغد ؟
48 ساعة أم 72 ساعة ؟!
ليس الجواب سهلا بالطبع ، وهو يجسد الاختلاف النوعي بين موقفي نيوتن واينشتاين من الزمن ، والحاضر خاصة .
الاحتمال الأول 48 ساعة .
بهذه الحالة تكون قيمة اليوم الحالي تساوي الصفر .
( موقف نيوتن )
الاحتمال الثاني 72 ساعة .
قيمة الحاضر هي المشكلة والحل بالتزامن ، أو الغرق أكثر بالمشكلة اللغوية والفوضى الثقافية العالمية .
قيمة الحاضر بين الصفر واللانهاية ، هنا خطأ نيوتن .
بينما موقف اينشتاين أقرب إلى الملاحظة والتجربة .
ملحق 3
ليست فكرة الساعة البيولوجية خطأ ، بل اعتبارها حقيقة بالفعل .
المشكلة هنا أيضا ، تتمحور حول العلاقة بين الفكر والشعور .
....
بعد ثلاثة أيام
ماذا لو كنت مخطئا ، ....
وقد حدث مرات من قبل ، وسوف يحدث لاحقا بالتأكيد لو طال بي العمر .
....
خلاصة المناقشة ، والحوار المفتوح ، حول السؤال السادس :
ما هو مجموع ساعات الأيام الثلاثة ( الأساسية ) الغد والأمس واليوم ؟
بفضل الحوار تكشف وجود احتمال ثالث حقيقي : 24 ساعة .
....
عدد ساعات الأيام الثلاثة 74 ساعة ، بحسب المنطق الصوري والحس المشترك ، ولكنه خطأ .
وهذا المنطق ، ينسجم مع فكرة اينشتاين وموقفه من الزمن .
الاحتمالان المتبقيان ، كلاهما صحيح .
عددها 24 ساعة ، صحيح بدلالة المكان أو المحضر ، وهي تتكرر كل يوم بلا زيادة أو نقصان .
وعددها 48 ساعة بدلالة الحياة أو الزمن ، حيث مجموع الحياة والزمن يساوي الصفر . وبالتالي عدد ساعات اليوم الحالي غير حقيقي أو غير صحيح . والمفارقة اللطيفة ، أن النتيجة نفسها بتطبيق منطق نيوتن ، ولكن على افتراض الحاضر الزمني يقارب الصفر دوما . وطبعا هذا خطأ ، حيث أن الحاضر نسبي وثلاثي البعد بطبيعته ، ويتحدد نوع الحاضر بدلالة البعدين المتبقيين .
الحاضر الزمني ، يتحدد بدلالة الحاضر الحي ( الحضور ) والحاضر المكاني ( المحضر ) بالتزامن .
نفس الشيء بالنسبة للحاضر الحي ، يتحدد بدلالة الحاضر الزمني ( الحاضر ) والحاضر المكاني ( الحضور ) بالتزامن .
أيضا الحاضر المكاني أو المحضر ، يتحدد بدلالة الحياة ( الحضور ) والزمن ( الحاضر ) بالتزامن .
لكن بهذه الحالة ، تكون الفكرة السابقة بأن عدد ساعات الأيام الثلاثة 24 ساعة خطأ ، والصحيح 48 ساعة !
أرجح هذا الاحتمال على السابق .
بعبارة ثانية ،
عدد ساعات الأيام الثلاثة الصحيح 48 ساعة .
هذا رأي وليس معلومة .
احتمال الخطأ وارد جدا
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غلطة نيوتن _ مشكلة الزمن والحياة
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الرابع
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2 و3
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث تكملة
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث _ السؤال الرابع
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2
- غلطة اينشتاين _ الفلسفة الرديئة للفيزياء الحديثة
- هوامش وملحقات الفصلين 1 و 2
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني تكملة...
- الموضوعية أو قفزة الثقة
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الأول
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 3 _ س )
- ظاهرة يصعب فهمها ...
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 2_ س )
- النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 1 _ س )
- الكون ....طبيعته وحدوده
- المشكلة اللغوية


المزيد.....




- أوباما ينتصر لبايدن ويدعو الأمريكيين للاختيار بين من قضى عمر ...
- منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة إسرائيل على -شرعنة ب ...
- -كمائن الموت-.. -كتائب القسام- توجه رسالة مصورة للجيش الإسرا ...
- -نيويورك تايمز- تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
- ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
- استطلاع: 66% في إسرائيل يؤيدون اعتزال نتنياهو للحياة السياسي ...
- الجيش الأميركي يدمر 7 طائرات مسيرة للحوثي ومحطة تحكم أرضية
- رئاسيات موريتانيا.. نحو مليوني ناخب يتوجهون لمراكز الاقتراع ...
- -سنتكوم- تؤكد تدمير سبع مسيّرات ومحطة أرضية تابعة للحوثيين
- إسرائيل - حزب الله.. حظوظ التسوية الدبلوماسية


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - غلطة نيوتن _ تكملة