|
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الرابع
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7145 - 2022 / 1 / 25 - 13:18
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل الرابع _ النظرية الجديدة صيغة 3 ( فكرة تغيير الموقف العقلي ، التقليدي خاصة )
1 متلازمة الوجود والواقع والكون ، الثلاثية ، تشبه مراحل التعليم الثلاثة : الابتدائية والإعدادية والثانوية ، وتشبهان متلازمة الأزمنة الثلاثث برغم الاختلاف : الماضي والحاضر والمستقبل . مع الخصوصية الكاملة لكل منها ، بالطبع . .... الكون ! ما هو الكون ؟ أكبر من أكبر شيء . وماذا بعد ؟ الانتظار الإيجابي ، لحين تقدم المعرفة العلمية عن الكون ، بالتزامن محاولة تحديد المجهول الشخصي أولا ، ثم العلمي تاليا . .... مثال توضيحي لفكرة الأكبر ، وفكرة الأصغر ، تقول طرفة فرنسية : خياط في أحد شوارع باريس ، وضع لافتة على محله ( هنا أفضل خياط في فرنسا ) . بعد فترة ، جاء خياط آخر ، واحتار بكلمات اللافتة مقابل جاره . ثم اختار العبارة ( هنا أفضل خياط في العالم ) . جاء خياط ثالث ، ولا يمتلك سوى غرفة صغيرة بنفس الحارة . فوضع عبارة ( هنا أفضل خياط في هذا الشارع ) . .... قصتي الحقيقية مع الزمن ، والكون أيضا طريفة وتنطوي على مفارقات . نتيجة ورطتي في الإعلان الصادم " النظرية الجديدة للزمن " كنت أمام خيارين فقط : أعتذر ، وأصمت . أو أكمل المشروع ، وهذا ما فعلته . قرأت كل ما أتيح لي عن الزمن في الفلسفة ، والفيزياء أكثر . ويشبه وضعي المريض ، أو مرافق المريض أكثر ، بنوع خاص من المرض غير معروف بعد . تكون حساسيته ، في أعلى درجاتها عند الكلام أو القراءة ، أو الاصغاء ، عن موضوع الصحة أو المرض . بالمختصر ، موقفي الحالي من الزمن ، يتضمن موقف الثلاثة الكبار في الفيزياء ( نيوتن واينشتاين وستيفن هوكينغ ) ، وقد دمجت أفكارهم معا . بالإضافة إلى استفادتي من الفلاسفة هايدغر خاصة ، أيضا باشلار وأريك فروم وغيرهم كثر . والأهم من ذلك بصدق ، فائدتي من النقاد ( الرافضين ) للنظرية داخل سوريا أو خارجها ، فقد استفدت من ملاحظاتهم وأفكارهم وطورتها أيضا بقدر استطاعتي . والآن توفرت لدي قصة مشوقة بالفعل ، وجديرة بالكتابة أولا ، ثم القراءة . 2 الوجود ثلاثي البعد في الحد الأدنى ( حياة وزمن ومكان ) . خطأ الفلسفة المشترك يتلخص في الموقف ، أو المنطق ، الأحادي . بالإضافة لثنائية الزمن والمكان الزائفة ، وضرورة استبدالها بالعلاقة بين الحياة والزمن . بعد تغيير الموقف العقلي التقليدي ، الموروث ، من ثنائية الزمن والمكان أو ( الزمكان بتعبير اينشتاين ) تتكشف الصورة الفعلية للواقع . صحيح ، ذلك يحدث بشكل تدريجي وبطيء ، لكن يتغير معها الموقف العقلي بالكامل . .... الكون أكبر من أكبر شيء . يوجد خارجه نظريا ، ومنطقيا . ولكن ، لا يمكن معرفته حاليا ولا تخيله ، وربما بعد ألف سنة . المهم ، بعد تقبل فكرة خارج الكون _ ينفتح الاطار العقلي _ وسمها ما شئت ...الله ، المطلق ، الحقيقة أو غيرها من التسميات الملائمة . 3 الواقع هو مجال بين حدين نجهلهما معا ، الوجود والكون . شبه طبق الأصل مع الحاضر ، مجال بين الماضي والمستقبل . .... ملحق 1 وهامش .... الإرادة الحرة بدلالة النظرية الجديدة هل يمكن العيش بلا إدمان أو عادات إنفعالية وإجبارية ؟ ( سؤال معلق منذ قرون )
نوار سنة أولى هندسة كهرباء ، يذكرني بشبابي الأول ، البعيد ... قبل أربعين سنة ( أي عادة يمكن أن تتحول إلى إدمان ) لخص المشكلة ، بعبارة بسيطة ومكثفة . 1 الإدمان حل لمشكلة الحاضر ، أو لمشكلة في الحاضر ، وعلى حساب المستقبل . بسهولة يعلق الانسان في حلقة مفرغة ، من حالة الاجبار على التكرار _ عبارة فرويد الشهيرة . الالتزام نقيض الإدمان الحقيقي . الالتزام حل مشكلة الحاضر ، وفي الحاضر ، لصالح المستقبل . .... تميز الثقافة الشعبية أيضا ، في كل اللغات والمجتمعات ، بين نوعين من العادات السلبية ( الإدمان ) أو الإيجابية ( الهوايات ) . وبينها بقية العادات ، الحيادية ، أو الصفرية . 3 ميزة التصنيف الثلاثي الأساسية ، أنه يجمع بين السهولة والدقة . وهو يكفي بالنسبة لحياة الانسان العادية ، وخاصة في شؤون السياسة والمال والدين . خطأ التحليل النفسي المشترك ، بمدارسه وتياراته المتنوعة ، ومعه بقية مدارس علم النفس الكلاسيكية ، يتمثل بالمنطق الثنائي ( الشعور _ اللاشعور ) ، أو ( المثير _ الاستجابة ) ، وغيرها من الثنائيات . المنطق الثنائي لا يكفي ، وهو ناقص ، ومتناقض بطبيعته . .... تفيد الاستعانة بفكرة الأعداد في الرياضيات ، كونها تمثل التصنيف الرباعي أو البديل الرابع بالفعل . 1 _ النوع الأول ، الأعداد الطبيعية بين الصفر واللانهاية . 2 _ النوع الثاني ، الأعداد الصحيحة . ثنائية سلبية وإيجابية . ( الأعداد الصحيحة تتضمن الأعداد الطبيعية ، وتغني عنها بالفعل ) . 3 _ الأعداد الكسرية ، تتضمن الأعداد الصحيحة وتغني عنها . ( أيضا تتضمن الأعداد الطبيعية ) . 4 _ الأعداد العقدية أو التخيلية ، تتضمن كل الحالات العددية . مع صعوبة تخيلها ، فهي أساسية في النظام العددي أكثر من كل ما سبقها . مربع عدد معين يساوي قيمة سالبة ، وهذا غير ممكن منطقيا ! أعتذر ، عن استخدام الأعداد العقدية كمثال مع أني لا أفهمها . لكن ، لا أعرف مثالا أنسب للفكرة السابقة . بعبارة ثانية ، تقوم الأعداد العقدية على فرضية وجود عدد ، أو نوع من الأعداد ، يكون مربعها سالبا . وهذه الفكرة ، الفرضية تتناقض مع المنطق العددي الأساسي والمشترك ، حيث مربع أي عدد يكون موجبا بالضرورة . لم أفهمها بصراحة ، مع أنها ضرورية كمثال على البديل الرابع أو التصنيف الرباعي . ربما يكون القارئ _ة يفهم هذا النوع من الأعداد ، آمل ذلك ... بكل الأحوال أعتذر ، وسأحاول تبرير استخدام المثال لاحقا . 3 مثال حول التفسير الصحيح ، الجدلي ، والنسبي بطبيعته . ما هو سبب الفقر ؟ 1 _ تفسير اليسار ( خارجي ) ، الظلم الذي يقع على الفقراء من جانبين : السلطة المحلية القائمة على الدين والعائلة والحزب في الداخل ، أو الاستعمار والتدخلات الخارجية التي يدفع تكلفتها الفقراء في الداخل والخارج . 2 _ اليمين بالعكس ( داخلي وذاتي ) ، الفقراء هم المسؤولون عن فقرهم ، والسبب الكسل أو نقص الذكاء وغيرها من العوامل الشخصية . التفسير الديني ( غيبي ) ، سبب الفقر الكفر والابتعاد عن الدين . جميع التفسيرات الممكنة ، تقع بين الثلاثة أعلاه . ما هو التفسير الصحيح ، العلمي ، المنطقي والتجريبي بالتزامن ؟ التفسير الاحصائي يقارب الحقيقة ، ولكن لا يمكنه تحقيقها . كل عينة ، عشوائية أو وفق معايير ، من مئة فقير _ة ، تحتوي على نماذج تطابق تفسيرات اليمين واليسار ، وبشكل متقارب عادة . تفسير اليمين واليسار ثنائي ، وصحيح نسبيا أو خطأ نسبيا . بينما التفسير الديني اعتباطي بطبيعته . 4 غموض العلاقة بين الحياة والزمن ، أيضا بين الماضي والمستقبل ، مصدرها ثنائية المباشر وغير المباشر ( هنا وهناك ) . .... ملحق 2 أعطوني بعض الأفكار لأرفضها . عبارة من فيلم مترجم ، أتخيل أنها تناسب القارئ _ة الإبداعي _ ة كخاتمة لنص حواري . للبحث تتمة ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2 و3
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث تكملة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث _ السؤال الرابع
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2
-
غلطة اينشتاين _ الفلسفة الرديئة للفيزياء الحديثة
-
هوامش وملحقات الفصلين 1 و 2
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني تكملة...
-
الموضوعية أو قفزة الثقة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الأول
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 3 _ س )
-
ظاهرة يصعب فهمها ...
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 2_ س )
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 1 _ س )
-
الكون ....طبيعته وحدوده
-
المشكلة اللغوية
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3
-
عام سعيد ...عام جديد
المزيد.....
-
إسقاط عشرات الطائرات المسيرة الأوكرانية على مختلف الأقاليم ا
...
-
الرئيس الروسي يعلن استعداد بلاده للتفاوض حول النزاع في أوكرا
...
-
ماكرون يعلن عن عملية تحديث لمتحف اللوفر تستغرق سنوات لاتمامه
...
-
فلسطينيون يواجهون أسوأ مخاوفهم في شمال غزة
-
مسيرات أوكرانية تستهدف منشأة للطاقة الذرية في مقاطعة سمولينس
...
-
-هآرتس-: ارتفاع مبيعات الأسلحة من صربيا لإسرائيل بنسبة 3000%
...
-
سوريا.. تنظيم -حراس الدين- يعلن حلّ نفسه
-
المبعوث الأمريكي يبحث اتفاقا شاملا للشرق الأوسط يشمل إعمار غ
...
-
القيادة العامة السورية تصدر بيانا عن لقاء الشرع وبوغدانوف في
...
-
المغرب.. توقيف مشتبه به لتورطه بالاحتيال منتحلا صفة مسؤول بم
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|