|
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثالث
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7138 - 2022 / 1 / 17 - 14:36
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل الثالث _ النظرية الجديدة صيغة 3 اليوم الحالي مثال نموذجي ويتكرر على طبيعة الواقع ، ومكوناته
بالمختصر ملاحظة 1 : الحاضر بين الماضي والمستقبل . ملاحظة 2 : الحاضر يمثل المرحلة الثانية ( لا الأولى ولا الثالثة بالتأكيد ) من حركة الحياة ، وحركة الزمن أيضا ( حركة الوجود والواقع ) . يمكن الاستنتاج من الملاحظتين السابقتين ، أن لغز الحاضر بدأ يتكشف بوضوح متزايد . مع الأخذ بالاعتبار حقيقة ، تمثيل اليوم الحالي للأزمنة الثلاثة ، بشكل منطقي وتجريبي : 1 _ اليوم الحالي ، يجسد الحاضر بالنسبة للأحياء . 2 _ اليوم الحالي ، يمثل المستقبل بالنسبة للموتى . 3 _ اليوم الحالي ، يمثل الماضي بالنسبة لمن لم يولدوا بعد . بالطبع تبقى مشكلة تقسيمات اليوم الحالي نفسه ، بين الأزمنة الثلاثة : الماضي والحاضر والمستقبل . لكن حلها ، وفهمها ، يصير اسهل . .... أيضا مع الحركة الثانية ، تبرز حقائق جديدة حول الحاضر . كل لحظة من اليوم الحالي ( المباشر _ خلال قراءتك لهذه الكلمات ) ، يتزايد الماضي الجديد في اليوم نفسه ، بالتزامن ، يتناقص المستقبل القديم من نفس اليوم . مثال اليوم التالي _ يوم الغد المحدد ب 24 ساعة _ بدءا من الساعة 12 ليلا : يبدأ الماضي بالتزايد من الصفر إلى 24 ساعة ، بالتزامن مع تناقص المستقبل الموجود بنفس اليوم بالمقابل ، من 24 ساعة إلى الصفر . وهي نفس عملية العمر المزدوجة ، والمتعاكسة ، من لحظة الولادة حتى لحظة الموت . حيث يتزايد العمر بدلالة الحياة من الصفر إلى العمر الكامل ، بالتزامن مع تناقص العمر بدلالة الزمن ، أو بقية العمر ، من العمر الكامل وحتى الصفر . .... كيف يمكن تفسير ذلك بشكل علمي ( منطقي وتجريبي بالتزامن ) ؟ أعتقد أن التفسير الوحيد الممكن ، والصحيح ، يتمثل بالجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن ( ثنائية متعاكسة ومطلقة ) . بعبارة ثانية ، بين لحظة الولادة ، وبين لحظة الموت ، يوجد خطان متعاكسان : 1 _ أحدهما خط الحياة ، من الصفر إلى العمر الكامل . 2 _ خط الزمن ، من بقية العمر الكاملة إلى الصفر . الخط الأول إيجابي ، يتزايد بدلالة الحياة . الخط الآخر سلبي ، يتناقص بدلالة الزمن . .... .... ملحق 1 مشكلة الاختيار ، والحل العلمي عبر مثالين مثال 1 ، أقرأ كتاب في علم النفس الأخلاقي " العقل القويم "
يتمحور الكتاب حول المشكلة الكلاسيكية ، والمشتركة ، والمزمنة ، بين الشعور والتفكير وأيهما يقود الثاني بالفعل ؟ يصنف الكاتب المواقف المختلفة من القضية : 1 _ افلاطون وبعده الاتجاه العقلاني ، العقل أولا ويجب أن يقود . 2 _ ديفيد هيوم نقيض افلاطون ، العقل خادم للشعور . 3 _ المدرسة الحديثة في علم النفس الأخلاقي ، تختار التسوية ، والحل الوسط أو المتوازن . الكاتب والكتاب يمثلان الموقف الرابع ، لكن مع ميل شديد في اتجاه هيوم والموقف الشعوري . مثال 2 ، الموقف من كورونا ، هل أنت مع الوقاية أم مع المناعة ؟ يمثل التطعيم الحل الوسط ، والتسوية . لا أحد يريد الحل الوسط ، أو التسوية في حياتنا اليومية . بعبارة أوضح ، الحل الوسط سيء بالعموم ، ولا يصلح كنموذج وقدوة . .... الوقاية والتجنب مترادفان ، وهما مصدر المرض النفسي والعقلي . المناعة والمغامرة مترادفان ، وهما مصدر المرض النفسي والعقلي . هل يوجد حل ؟ أعتقد أن النظرية الجديدة تقدم الحل ، الجديد ، والصحيح أيضا ؟ بالعودة للمثال السابق ، العلاقة بين الشعور والفكر ما تزال غامضة وشبه مجهولة . بالنسبة للطفل _ة الشعور يسبق التفكير بالطبع ، لكن بالنسبة للشخصية الراشدة والواعية ، يحدثان بالتزامن . بعد فهم الجدلية العكسية بين الحياة والزمن ، تتكشف المعضلة بوضوح . الشعور لحظي ، وخاص بلحظة الحاضر . بينما الفكر يتعلق بالماضي والمستقبل . بالإضافة إلى الفروق الأخرى بينهما ، حيث الشعور نظام بيولوجي وعصبي ، بينما الفكر نظام لغوي وثقافي . وهما يحدثان معا ، ولا ينفصلان مطلقا . وهذه الفكرة ناقشتها بشكل موسع ، وتفصيلي ، عبر نصوص سابقة منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن . مثال 3 بين داروين ولامارك ، أو الوراثة بين الفرد والجماعة . حصر داروين الوراثة بالجماعة أو الجيل ، واخرج الفرد منها . بالعكس عمل لامارك ، حيث اعتقد أن التغير الجيني يحدث للفرد نفسه . كلاهما مخطئا بالطبع ، والنسبة ربما تميل لصالح لامارك في المستقبل ! الخلاصة مشكلة الاثنان ، ليس حلها بين الواحد أو الثلاثة . لنتأمل قليلا بفكرة ، خبرة : شخص يقوم بتسمير لون الجلد ، بحمام شمس أو غيرها ، هل ستؤثر على أحفاده . وبعبارة أوضح ، هل الصفات الثانوية للفرد ، تنتهي معه أم تنتقل أيضا ، إلى الأبناء والأحفاد ؟! لا أعتقد أن الجواب الصحيح ، العلمي ، ممكن حاليا . وهو يرتبط بشكل مباشر أيضا ، مع الذاكرة . ملحق 2 كل مراهق _ة مغرور _ة . كل ناضج _ ة متواضع _ ة . أكثر من رأي ، وأقل من معلومة . ملحق 3
غلطة اينشتاين _ الفلسفة الرديئة للفيزياء الحديثة خاصة
1 تصنف يمنى طريف الخولي الفلسفة في القرن الماضي ومطلع الحالي ، إلى 3 أنواع بحسب موضوعاتها وعلاقتها بالعلم : 1 _ الفلسفة الكلاسيكية . مثالها النموذجي هايدغر . تتضمن المعرفة والحكمة والتفكير ، بالإضافة إلى الميتافيزيق . 2 _ فلسفة العلم . مثالها النموذجي باشلار . موضوعها الوحيد العلم . 3 _ الفلسفة العلمية . مثالها النموذجي بوبر . موضوعاتها متنوعة ، لكن تتمحور حول مناهج العلم . .... استفدت كثيرا من قراءة ناشيد سعيد ، وأدين له بالشكر والامتنان . لا أعرف إن كان الأنسب أن اضع كلمة ، فيلسوف ، قبل الاسم . أشعر بالحرج إلى اليوم ، عند مخاطبتي عبر كتابتي ، أو بشكل شخصي ، بكلمة شاعر أو حتى مهندس . أفضل التعامل مع الاسم فقط ، خلال حياة الكاتب _ة ، وتبقى الصفات إلى بعد حياته . المستقبل هو الحكم الوحيد الصحيح ، والعادل . 2 كتبت عن موقف كل من نيوتن واينشتاين من الزمن ، وأكثر عن موقف ستيفن هوكينغ . وأدين للثلاثة ، بالكثير من أفكار النظرية الجديدة خاصة . .... يتركز الخلاف والاختلاف حول الحاضر ، بالطبع يمتد إلى الموقف من الماضي والمستقبل وعلاقتها المجهولة إلى اليوم . أدين بالشكر أكثر للشعراء والفلاسفة ، خاصة هايدغر ورياض الصالح الحسين ، في النظرية الجديدة ، وفي موقفي الثقافي الحالي عامة . 3 يفترض نيوتن أن قيمة الحاضر تقارب الصفر . ويفترض أيضا ، أن الحاضر فترة زمنية فقط . أو يعتبر أن الحاضر يجسد الواقع ويتضمنه . موقف اينشتاين من الحاضر بالعكس ، يفترض أن قيمته غير محددة . ويفترض أيضا ، أن الحاضر مرحلة من الحياة . بعبارة ثانية ، يفترض اينشتاين أن الحاضر هو الحضور ، والحياة . هذه الفكرة ، الحاضر والحضور ، يعود الفضل بفهمي لها إلى هايدغر عبر مترجميه الكثر للعربية _ لهم كل الشكر والامتنان والاعتذار أيضا . .... يمثل نيوتن ، وداروين أكثر ، موقف العالم والفيلسوف الرصين بالتزامن . على العكس ، يمثل اينشتاين مع فرويد موقف الفيلسوف الخفيف . 4 العالم يتضمن الفيلسوف ، والعكس غير صحيح . الفيلسوف يتضمن الحكيم ورجل الدين والمصلح الاجتماعي ، والعكس غير صحيح . بالمثل ، كما يتضمن الرجل المراهق ، والعكس غير صحيح . أيضا ، كما يتضمن المراهق الطفل ، والعكس غير صحيح . هذه الفكرة ، ناقشتها سابقا ، بشكل موسع في نصوص منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن . .... بالنسبة لتذكيري المتكرر بالحوار المتمدن ، كمرجع ثابت لكتابتي الجديدة ، والذي يعترض عليها بعض الصديقات والأصدقاء ، أعتذر . أقدر موقفكم ، ولا أوافق عليه . كتابتي الجديدة خاصة ، تختلف عن غيرها بشكل جذري . وهي أحد احتمالين : الأول أن تكون كلها خطأ ، وهذا بالطبع غير واقعي . والاحتمال الثاني أن يوجد فيها بعض الأفكار الصحيحة ، بالإضافة للأفكار الخطأ . وهنا المستقبل وحده سوف يحكم على كتابتي ، والنظرية الجديدة خاصة . والفضل للحوار المتمدن سابق ، ولولا هذا الموقع التنويري الوحيد في العربية الذي أعرفه ، لما استطعت مواصلة الكتابة ضمن ظرفي الصعب . 5 ما هي الذاكرة ؟ الجواب الصحيح ، العلمي ، لا أعرف . وهو أفضل الأجوبة ، ويتضمنها جميعا ...حتى اليوم الحالي 14 / 1 / 22 20 . الجواب الفلسفي ، يبدأ برأيي ، او حسب علمي ، أو تجربتي . وهو أدنى من الجواب العلمي بدرجة الصدق والوضوح ، واعلى من درجة الجواب الاجتماعي أو الشعوري أو الديني وغيرها . .... أشتغل على موضوع الذاكرة ، قبل الزمن ، مع مراهقتي وشبابي الأول . يمكنني القول عن الذاكرة ، بأنها علاقة عقلية وثقافية واجتماعية ، ما تزال شبه مجهولة . والخلاف شديد بين تياري الثقافة أو البيولوجيا . لا أعتقد أن تعريف الذاكرة بشكل صحيح ، علمي ، سيكون ممكنا قبل النصف الثاني لهذا القرن _ مع التفاؤل الشديد . 6 المنطق بالتصنيف الثلاثي ، الأحادي والجدلي والتعددي . والصيغة الجديدة ، بيولوجي واجتماعي وثقافي أو عقلي ، بعد دمج الصيغتين ، ربما نحصل على تصور مناسب للمنطق الحالي السائد ، والمشترك ، على مستوى العالم . .... الانسان ثلاثي : فرد ومجتمع وكيان ثقافي أو عقلي . الفرد ثلاثي أيضا : بيولوجي واجتماعي وشخصي . من المناسب البحث ، والحوار المفتوح ، عن بديل ثالث لهما . هذه الفكرة ، أكثر من رأي واقل من معلومة . 7 الحاضر والحضور والمحضر متلازمة الواقع المباشر ، أو الزمن والحياة والمكان . ثلاثة يتعذر اختزالها إلى واحد أو اثنين . بكلمات أخرى ، للنقطة أو الصفر أو الذرة أو اللحظة ثلاثة أنواع على الأقل : 1 _ النوع الزمني . 2 _ النوع الحي . 3 _ النوع المكاني ( الحيادي ) . .... أتصور أن الكون يتضمن ثلاثة أنواع من الطاقة : 1 _ طاقة موجبة ، تتسع أو تنطلق من هنا إلى هناك . تتجسد بالحياة . 2 _ طاقة سالبة ، تنكمش أو تتقلص من هناك إلى هنا . تتجسد بالزمن . 3 _ طاقة محايدة ، صفرية . تتجسد بالمكان . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل 1 و 2
-
غلطة اينشتاين _ الفلسفة الرديئة للفيزياء الحديثة
-
هوامش وملحقات الفصلين 1 و 2
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني تكملة...
-
الموضوعية أو قفزة الثقة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الأول
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 3 _ س )
-
ظاهرة يصعب فهمها ...
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 2_ س )
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 1 _ س )
-
الكون ....طبيعته وحدوده
-
المشكلة اللغوية
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3
-
عام سعيد ...عام جديد
-
حوار ثقافي مفتوح _ تكملة
-
ثلاثية اليأس والعار
-
ثرثرة فلسفية _ التمييز بين الرغبة والتوقع
-
ثرثرة فلسفية _ الانسان موضوع مشترك بين الفلسفة والعلم
المزيد.....
-
ترامب يتحدث عن موعد لقائه مع بوتين في السعودية ومشاركة زيلين
...
-
بري: لسنا مستعمرة إسرائيلية ونرفض أي إملاءات خارجية من شأنها
...
-
فيدان: لتسوية الأزمة الأوكرانية يجب حل مسألة الأراضي واتخاذ
...
-
ميونيخ تمنع زيلينسكي من التحدث بلغته ومواقع التواصل تستحضر ب
...
-
-هند رجب- تقدم شكوى إلى الجنائية الدولية ضد وزير الخارجية ال
...
-
-سي إن إن-: السعودية تسعى للوساطة في المفاوضات الروسية الأمر
...
-
-الأمن الأوروبي- وأوكرانيا في صلب ملفات قمة باريس الأوروبية
...
-
البنتاغون يعلن قتل قيادي بارز بتنظيم -حراس الدين- في سوريا
-
الحرب الأوكرانية بين إدارتي بايدن وترامب
-
واشنطن تعلق على رفض زيلينسكي تسليمها -المعادن النادرة-
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|