|
-أدنى من سماء-، مختارات شعرية تفيض بالشجن
جميلة شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 7135 - 2022 / 1 / 13 - 15:04
المحور:
الادب والفن
308 صفحاتٍ عدد صفحات كتاب، "أدنى من سماء". وهذا، بالنسبة لي عدد كبير نسبيًا. وبالذات، لمَن مثلي لا جَلَد لها على قراءة الأعمال الأدبية الكبيرة حجمًا، مهما كان نوع هذه الأعمال؛ رواية، قصة قصيرة، قصيدة... وبخاصة أن التزاماتي اليومية والمهنية، كآخرين غيري، كثيرة، وإيقاع حياتنا سريع جدًا في هذا العصر. أما السبب الأهم، فهو تجربتي مع قراءة قصص قصيرة وقصائد ورواياتٍ، استهلكت الكثير من وقتي ومن أعصابي لكثرة التكرار فيها لذات الفكرة، وكثرة اللف والدوران حولها لمطِّ العمل وفقط؛ ليخرج أكبر حجمًا. لكن هذا لا ينطبق في الحقيقة على كل ما قرأته من كتب؛ فلقد قرأت كتبًا علمية، وتاريخية، وأدبية لمفكرين ومؤرخين وروائيين عرب وعالميين، قد تعدّى عدد صفحات كل كتاب منها ال 300 أو 400، أو 500 صفحة، بل إن بعضها قد امتدّ الى أكثر من جزء. هذه الكتب قرأتها بمتعة، وبذهن متيقظ، حيث أثارت بي الفضول لأعرف أكثر، وحثّتني على الاستزادة، وتحدتني لأتابع قراءتها حتى نهايتها. هذه الكتب منحتني العلم، والمعرفة والثقافة والمتعة، ومنها ما أشبع عندي الحسّ الجمالي والإبداعي. "أدنى من سماء"؛ هو أيضًا عنوان كتابٍ أثار الفضول عندي، فحثّني على كشف باطنه، حتى وإن كان يتألف من 308 صفحات. حيث وعدت نفسي بأن أقصيه بعيدًا ولا أكمل قراءته، إن لم أكتشف اللؤلؤ في جوفه. وبدأتُ برحلة القراءة؛ وإذ بي أكتشف أن " أدنى من سماء" هو مختارات شعرية اختارها مؤلف الكتاب، عبدلله عيسى، من تسعة دواوين شعرية له كان قد أخرجها للنور في الفترة ما بين سنة 1987 و2017. هنا، أريد أن أشير وقبل أن أتابع الكتابة عن "أدنى من السماء"، الى أنني لست بدارسة لنظريات النقد الأدبي، لا القديم منها ولا الحديث، ولا أملك أدواته. لذا، فقراءتي لكتاب "أدنى من سماء" هي قراءة انطباعية، وأتناوله بحسب ذائقة قارئ يهوى قراءة الكلمة الجميلة، وتبهره الفكرة العميقة لا أكثر. لقد أختار الدكتور عبدلله عيسى أن ينتقي بعض القصائد من تسعة دواوين له، كما أسلفت سابقًا، ليحويها منجز واحد، هو "أدنى من السماء". وهنا يُسأل السؤال؟ ما الهدف من ذلك ما دامت القصائد موجودة في الدواوين الأصل؟ هل أراد عبد الله عيسى أن يسلّط الضوء على هذه القصائد أكثر من غيرها؟ فإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟ هل لأنها الأحب الى قلبه؟ أم لأنها الأجمل بنظره؟ أم لأنها الأقرب الى وجدانه؟ أم لأنها أعمق فكرةً؟ وإذا كانت الإجابة عن كل هذه التساؤلات بنعم، فلماذا يفرض عبد الله عيسى ذوقه على قرّائه؟ أسأل سؤالي هذا بالرغم من أنني مع الرأي القائل بأن العمل الأدبي هو ابن شرعي لمؤلفه، وانعكاس لحياته وثقافته ونفسيته، ولا تروق لي مسألة "موت المؤلف". على أي حال، إن المختارات الشعرية التي ضمنّها عبد الله عيسى كتابه" أدنى من سماء" مختارات قيّمة، جميلة ولو أنها تفيض شجنًا، وتفوح منها رائحة الموت. هذه المختارات عبّر فيها الكاتب عن خلجاته ومكنوناته ومشاعره تجاه ما تكابده فلسطين، وطنه الأم، وتجاه ما تكابده النفس من ألم وأمل وتوْق الى العيش بسلام ومحبة وكرامة. لم يختر الدكتور عبدا لله عيسى ذات العدد من القصائد من كل ديوان من دواوينه التسعة؛ فقد اختار من ديوانه "موتى يعدون الجنازة" 5 قصائد، ومن ديوانه "آلاء" قصيدتين، ومن ديوانه "حبر سماء أولى" 5 قصائد، ومن ديوانه "قيامة الأسوار" 10 قصائد، ومن ديوانه رعاة السماء رعاة الدفلى (5) قصائد، ومن ديوانه "إخوتي يا أبي لا الذئب" (12) قصيدة، ومن ديوانه "هناك، حيث ظلال تئن" (7) قصائد، ومن ديوانه "جدار من الماء" قصيدة واحدة، ومن ديوانه "من وصايا فوزية الحسن العشرة" (9) قصائد. وأشير هنا بأنني للوهلةِ الأولى أردت مقارنة وصايا فوزية بقصيدة درويش" تعاليم حورية" من ديوانه: "لماذا تركت الحصان وحيدًا؟"، لكنني عدلت عن ذلك. لقد أعجبتني الوصية السادسة من وصايا فوزية العشرة: قل لهم: مَن رمى حجرًا كي يعدَّ الدوائر في النهر آذى الحصى والطحالب والسمكَ المطمئن فلا تأذنوا للعصاةِ بأن يردموا بئركم مرتين ويختلسوا جمرةً تركت في مواقدكم ظلّها كي ترَوا في المياه تعابير نجم هوى في مخيلةِ الغرباءِ؛ ولا تنظروا من وراء الهضاب إليَّ فلا تبصروني وَمَن لم يكن ذا خطايا، وعينين قانطتين من اليأسِ، فليأتِ خلفي، ويدخل كوخي أنا مَن ينادي، فآتي ووجب التنويه بأنني هنا، لست بصدد تناول القصائد التي تضمنها كتاب "أدنى من سماء" بالنقد والتحليل، ولو أن كل قصيدة جديرة بالقراءة الناقدة والتحليلية وافية. كذلك لست بصدد تناول دواوين الشاعر عبد الله عيسى بالنقد، أو المقارنة بينها؛ حيث ليس من العدل أن أقوم بذلك وأنا لم أقرأها جميعًا. وإنما أكتفي بكتابة انطباعي عن كتاب " أدنى من سماء بعد أن قرأته، وأعجبت بالمختارات الشعرية التي تضمّنها. برأيي إن فكرة إخراج كتاب بمختارات من أعمال سابقة، لا شكّ أنها تنم عن ذكاء. فها أنا سأبحث عن الديوان الأصل لكل قصيدة أعجبتني في المؤلَف "أدنى من سماء"، والأصح، القصيدة التي تفاعلت معها وجدانيًا أكثر من غيرها، ولعل مثلي كثُر. "أدنى من سماء" صدر عام 2021 ضمن منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية. فألف مبارك للشاعر، الدكتور عبد الله عيسى منجزه الجديد هذا، ومبارك له تكريمه المستحق، بمنحه وسام الشرف الذهبي من قِبل منتدى أورو آسيا الحكومي لعام 2021، راجية له دوام الإبداع، والمزيد من العطاء الأدبي والثقافي.
#جميلة_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وجوهٌ صفراء
-
الكاتبة والقاصّة جميلة شحادة تلتقي طلاب مدرسة بئر الأمير في
...
-
نحرس الحُلم، ونرعاه بالعلم والثقافة حتى يزهر
-
في يومهم، تحية تقدير لهم
-
الفرق بين الكتابة للأطفال والكتابة للكبار
-
خواطر
-
قبل المحطةِ الأخيرة
-
مَن أنا؟
-
يا خسارة يا بو خالد
-
تُجّار الكلام
-
في الخريفِ تبعثرتْ أوراقي
-
حكماء تعساء
-
غُربة
-
سأنزل في هذه المحطة
-
ارحمونا من التعقيد والتركيب
-
هذا البحر لنا؛ فأنصفوه
-
ورود أمير
-
صوت ذاك الآخر
-
في القدس
-
مقدسيون كرام أنتم
المزيد.....
-
الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا
...
-
الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي
...
-
-تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار
...
-
مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني
...
-
تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة
...
-
“Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة
...
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
-
والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|